الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد - الصفحة 3
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 102

الموضوع: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    [إضافات قيمة للشيخ محمد خلف سلامة]

    36- كتاب (ألوية النصر في خصيصى بالقصر)، للسيوطي.
    مطبوع ضمن كتابه (الحاوي للفتاوى).
    [قلت:
    كتب هذه الرسالة العلامة جلال الدين السيوطي بسبب واقعة طريفة حصلت له، تخص جملة وردت في آخر كتاب الشفا للقاضي عياض، وهي ( ويخصنا بخصيصى زمرة نبينا ).
    ومن المعلوم أنه كانت بينه وبين الحافظ السخاوي صولات وجولات، وهذه الرسالة من بينها، وهي صغيرة جدا، أنقلها هنا:

    ألوية النصر في خصيصى بالقصر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مسألة - قرأ قارئ عليّ في ختم كتاب الشفا بالخانقاه الشيخونية قوله ويخصنا بخصيصى زمرة نبينا وجماعته فقرأها بخصيصي بالياء الساكنة آخرها على أن الكلمة مثناة مضافة لما بعدها فرددت عليه وقلت عليه وقلت له بخصيصى أعني بألف القصر، وذلك بحضرة شيخنا الإمام العلامة محي الدين الكافيجي فقال الشيخ نعم بخصيصى يعني بالألف فقال القارئ المذكور فيها الوجهان فقلت ليس فيها إلا وجه واحد فذهب فكتب صورة سؤال وأخذ عليه خطوط جماعة بتصويب ما قاله وهم الشيخ أمين الدين الأقصرائي والشيخ زين الدين قاسم الحنفي والشيخ سراج الدين العبادي والحافظ فخر الدين الديمي والمحدث المؤرخ شمس الدين السخاوي فجمعت نقول أئمة العربية واللغة وأرسلتها إلى الجماعة المذكورين ما عدا السخاوي فعرفوا الصواب في ذلك ورجعوا عما كتبوه أولا وكتبوا ثانيا بتصويب ما قلته أنها بالألف المقصورة فذهب القارئ إلى السخاوي يستنجد به فكتب له على سؤال آخر كتابة طويلة عريضة مضمونها أنه لا يرجع كما رجع هؤلاء وأن مستنده في ذلك أن عنده نسخة من الشفا صحيحة قرأت على شيوخ عدة وفيها صورة السكون مرقومة بالقلم على الياء فقلت كفى بهذا الكلام جهلا ومن هذا مبلغ علمه فهو غني عن الرد عليه، أطبقت أئمة اللغة والعربية على أن خصيصى بألف القصر وقد تمد شذوذا فيقال خصيصاء مصدر بمعنى الخصوصية ويقال خصه بالشيء خصوصا وخصوصية وخصيصى وخصيصاء في لغة وخاصة نص على ذلك سيبويه في كتابه والسيرافي في شرحه، والقالي في كتابه المقصور والممدود، والفارابي في ديوان الأدب وابن فارس في المجمل، ونشوان الحميري في شمس العلوم، وابن دريد في الجمهرة والجوهري في الصحاح، وابن سيده في المحكم، والخفاف في شرح الجمل، وأبو البقاء العكبري في اللباب، والزمشخري في كتاب المصادر، والعبسي في الخلاصة، والصغاني في العباب، وابن عصفور في الممتع، والأزدي في الدرر، وابن مالك في منظومته وشرحها، وابنه في شرح الألفية وفي شرح لامية الأفعال، وأبو حيان في شرح التسهيل، وابن هشام في التوضيح، وابن جابر في منظومته، والفيروزباذي في القاموس والخلائق، ومن نظائرها الحثيثى والخطيبى والدليلى والزليلى والمكيثى في ألفاظ عدة ولم يرد خصيص البتة حتى يقال في تثنيته خصيصان. وقد عقد ابن دريد في الجمهرة باباَ لفعيل وفعيلى فذكر ما جاء منهما ثم قال بعد ذلك ليس لمولد أن يبنى فعيلا إلا ما بنت العرب وتكلمت به ولو أجيز ذلك لقلب أكثر الكلام فلا تلتفت إلى ما جاء على فعيل مما لا تسمعه إلا أن يجئ به شعر فصيح.
    تمت.]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    38- كتاب (قطر الندا في ورود الهمزة للندا)

    للحافظ السيوطي. ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون.

    وقال السيوطي في الهمع:
    وذكر في (شرح التسهيل) أن النداء بها قليل - يعني الهمزة - في كلام العرب، وتبعه ابن الصائغ في حواشي المغني، وما قالاه مردود، فقد وقفت لذلك على أكثر من ثلاثمائة شاهد، وأفردتها بتأليف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    Lightbulb رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    لم أره منسوبا لأحد العلماء المعتبرين، وإنما حكي غُفلا من النسبة (قيل)، وكذلك فقد نسب قائله إلى السهو والخطأ.
    جزاكم الله خيرا .
    اللهم فبارك لنا في أوقاتنا وحياتنا . . . !

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    39- كتاب ( الغادة في أسماء العادة )

    لرضي الدين الصغاني (659هـ)

    قال في أوله:
    هذا كتاب فيما أحاط به علمي من أسماء العادة مرتبة على حروف المعجم ليقرب تناولها، ويسهل حفظها.

    ذكر فيه نيفا ومائة كلمة.

    حققه السيد هلال ناجي - مجلة المجمع العلمي العراقي سنة 1980.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    40- كتاب ( أسماء العادة )

    لمجد الدين أبي الطاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي صاحب القاموس (817هـ)

    نسبه له السيوطي في البغية، والزبيدي في تاج العروس.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    41- كتاب ( ترقيق الأسل لتصفيق العسل )

    لمجد الدين الفيروزآبادي السابق ذكره

    ذكره السيوطي في المزهر في نوع المترادف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    42- كتاب ( أسماء الخمر )

    للأصمعي (عبد الملك بن قُرَيْب) (216هـ)

    ذكره ابن النديم في الفهرست.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    43- كتاب ( تنبيه البصائر في أسماء أم الكبائر )

    يعني الخمر ..

    وهو لابن دحية الكوفي (633هـ)

    نسبه له حاجي خليفة في كشف الظنون
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    44- كتاب ( أسماء الخمر )

    للصغاني السابق ذكره
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    45- كتاب ( الجليس الأنيس في أسماء الخندريس )
    [وهي الخمر أيضا]

    لصاحب القاموس السابق ذكره

    نسبه له السيوطي في البغية، والزبيدي في تاج العروس، والسخاوي في الضوء اللامع، وابن العماد في شذرات الذهب
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    46- كتاب ( أسماء الحجر )

    للصاحب ابن عباد (385هـ)

    ذكره ابن فارس في كتابه في فقه اللغة الذي سماه الصاحبي.
    وذكره أيضا أبو منصور الثعالبي في فقه اللغة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    47- كتاب ( أسماء الأسد )

    لأبي عبد الله بن خالويه (370هـ)
    ذكر فيه للأسد نحوا من خمسمائة اسم.

    نسبه له أبو البركات الأنباري في نزهة الألباء، وياقوت في معجم الأدباء، وابن خلكان في وفيات الأعيان، والسيوطي في المزهر، وغيرهم.

    وأظنه مطبوعا، ولم أره.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    48- كتاب ( أسماء الأسد )

    لأبي سهل الهروي (433هـ)

    نسبه له أبو البركات الأنباري في نزهة الألباء، وياقوت الحموي في معجم الأدباء، وابن خلكان في وفيات الأعيان، والسيوطي في المزهر.

    وقال الصفدي في الوافي بالوفيات:
    (( ... وكتاب الأسد، مجلد ضخم، نحو ثلاثين كراسة ذكر فيها ستمائة اسم )
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    49- كتاب ( أنواء الغيث في أسماء الليث )

    لمجد الدين بن يعقوب الفيروزآبادي صاحب القاموس

    نسبه له السيوطي في البغية، والسخاوي في الضوء اللامع، وابن العماد في الشذرات، والزبيدي في مقدمة التاج، وحاجي خليفة في كشف الظنون.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    50- كتاب ( نظام اللسد في أسماء الأسد )

    للحافظ جلال الدين السيوطي

    نسبه له حاجي خليفة في كشف الظنون
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    51- كتاب ( قبسة الأريب في أسماء الذيب )

    لأبي البركات الأنباري (577هـ) صاحب أسرار العربية والإنصاف.

    نسبه لنفسه في إعراب القرآن، ونسبه له الصفدي في الوافي بالوفيات، والفيروزآبادي في البلغة والسيوطي في بغية الوعاة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    52- كتاب ( أسماء الذيب )

    للصغاني

    طبع بمصر 1320هـ
    وبالآستانة 1330هـ
    وطبع بالآستانة مرة أخرى بعناية المستشرق ريشر 1914هـ
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    53- كتاب ( التهذيب في أسماء الذيب )

    للحافظ السيوطي

    نسبه له حاجي خليفة في كشف الظنون، والبغدادي في هدية العارفين.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    54- رسالة ( التبري من معرة المعري )

    للحافظ السيوطي، وهو في أسماء الكلب
    طبعت ضمن المجموع المسمى (تعريف القدماء بأبي العلاء) سنة 1944هـ

    وهذا نصها وهي صغيرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين قال سيدنا
    ومولانا العبد الفقير إلى الله تعالى، الشيخ الإمام العالم المحقق المفتي، صدر المدرسين، لسان
    المتكلمين، حجة الناظرين قامع المبتدعين، حافظ العصر، خادم سنّة سيد المرسلين جلال
    الدين السيوطي الشافعي، فسح الله في أجله ورحم سلفه ومشايخه وجميع المسلمين.
    ذكر أسماء الكلب: الكلب معروف، والأنثى كلبة، وجمعه أكلب وكلاب وكليب وأكالب
    وكلابات وجمعها كلبات.
    دخل يوماً أبو العلاء المعريّ على الشريف المرتضى، فعثر برجل فقال الرجل: مَن هذا
    الكلب؟ فقال أبو العلاء: الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسماً.
    قلت: وقد تتبعت كتب اللغة، فحصلتها (أكثر من ستين اسماً): ونظمتها في أرجوزة "التبرّي
    من معرّة المعري" وهي هذه:
    للّه حمدٌ دائمٌ الوَلِيّ * * * * * * * ثمّ صلاتُه على النبي
    قد نَقَلَ الثقاتُ عَن أبي العَلا * * * * لما أتى للمُرتَضى ودخلا
    قال له شحصٌ بهِ قَد عَثَرا * * * * * من ذلِكَ الكلبُ الذي ما أبصَرا؟
    فقال في جوابه قولاً جلِي * * * * * مُعَبِّراً لذلك المجهّلِ
    الكلبُ من لَم يَدرِ من أسمائِهِ * * * * سبعينَ مومياً إلى علائِهِ
    وقد تَتَبّعتُ دَواوينَ اللُغَه * * * * * * لَعَلّني أجمعُ من ذا مَبلَغَه
    فجئتُ منها عدداً كثيراً * * * * * * وأرتجي فيما بقي تيسيرا
    وقد نظمتُ ذاك في هذا الرجز * * * ليستفيدَها الذي عنها عجز
    فسمّهِ هُدِيتَ بالتبرّي * * * * * يا صاحِ من معرّةِ المعرّي
    من ذلكَ الباقِعُ ثم الوازِعُ * * * * * والكلبُ والأبقَعُ ثم الزارعُ
    والخيطَلُ السخامُ ثم الأسدُ * * * * والعُربُج العجوزُ ثم الأعقدُ
    والأعنقُ الدرباسُ والعَمَلّسُ * * * * والقُطرُبُ الفُرنيُّ ثم الفَلحَسُ
    والثَغِم الطَلقُ مع العواءِ * * * * * بالمدّ والقَصرِ على استواء
    وعُدَّ من أسمائِهِ البصيرُ * * * * * وفيهِ لغزٌ قالَه خبيرُ
    والعربُ قد سمّوهُ قدماً في النفيرِ * * داعي الضمير ثم هانىء الضمير
    وهكذا سموه داعي الكَرَمِ * * * * مشيدَ الذكرِ متمّمَ النعَمِ
    وثمثَمٌ وكالبٌ وهبلَعُ * * * * * ومُنذِرٌ وهجرَع وهَجرَعُ
    ثم كُسَيبٌ علَم المذكّرِ * * * * * منه من الهمزةِ واللام عَرِي
    والقَلَطِيُّ والسلوقِيُّ نِسبَه * * * * * كذلك الصينيُّ بذاك أشبَه
    والمُستَطيرُ هائجُ الكلابِ * * * * * كذا رواهُ صاحبُ العُبابِ
    والدرصُ والجروُ مثلّثُ الفا * * * * * لوَلَدِ الكلبِ أسامٍ تُلفى
    والسمع فيما قاله الصوليُ * * * * وهو أبوُ خالدٍ المكنِيُّ
    ونقَلوا الرُهدون للكلابِ * * * * * وكلبةٌ يُقالُ لها كَسابِ
    مثلُ قطامِ علماً مَبنِيّاً * * * * * وكسبةٌ كذاك نقلاً رُوِيا
    وخُذ لها العولَقَ والمُعاوِيَة * * * * * ولَعوة وكُن لذاكَ راوِيه
    وولدُ الكلبِ من الذيبَة سمّ * * * * عُسبورةً وإن تُزِل حالَم تُلَم
    وألحَقوا بذلِكَ الخَيهَفعى * * * * * وأن تُمَدَّ فهو جاءَ سمعا
    وولدُ الكلبِ من ذيبٍ سُمي * * * * أو ثعلبٍ فيما رَوَوا بالديسَمِ
    ثمَّ كلابُ الماءِ بالهراكِلَه * * * * * تُدعى وقِس فرداً على ما شاكََلَه
    كذاكَ كلبُ الماءِ يَدعى القُندُسا * * فيما له ابنُ دحيةٍ قَدِ ائتَسى
    وكلبةُ الماءِ هيَ القضاعَه * * * جميعُ ذاك أثبتوا سَماعَه
    وعدّدوا من جنسهِ ابنَ آوى * * * ومَن سُماه دألٌ قد ساوى
    ودُئِلٌ ودُؤلٌ والذُألان * * * * * وافتَح وضُمَّ معجَماً للذُألان
    كذلك العِلوضًُ ثم النوفَلُ * * * واللعوَضُ السرحوب فيما نَقَلوا
    والوَعُّ والعلوشُ ثم الوَعوَعُ * * * والشغبَر الوأواءُ فيما يُسمَعُ
    هذا الذي من كُتُبٍ جمعتهُ * * * وما بدا من بعدِ ذا ألحَقتهُ
    والحمدُ للّهِ هنا تمامُ * * * * * ثمَّ على نبيّهِ السلامُ.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: الكتب المصنفة في لفظة مفردة أو تعبير واحد

    55- كتاب ( نظام البلور في أسامي السنور )

    للحافظ السيوطي

    نسبه له حاجي خليفة في كشف الظنون، والبغدادي في هدية العارفين.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •