" أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح : وَنَقَلَ اِبْن التِّين عَنْ الدَّاوُدِيِّ قَالَ : وَرَدَ فِي بَعْض الْأَحَادِيث " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك " قَالَ : وَمَا أَرَاهُ مَحْفُوظًا لِأَنَّ فِي الصَّحَابَة مَنْ تَسَمَّى بِهِمَا ، قَالَ : وَفِي الْقُرْآن تَسْمِيَة خَازِن النَّار مَالِكًا قَالَ : وَالْعِبَاد وَإِنْ كَانُوا يَمُوتُونَ فَإِنَّ الْأَرْوَاح لَا تَفْنَى ، اِنْتَهَى كَلَامه . فَأَمَّا الْحَدِيث الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ فَمَا وَقَفْت عَلَيْهِ بَعْد الْبَحْث ، ثُمَّ رَأَيْت فِي تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم بْن الْفَضْل الْمَدَنِيّ أَحَد الضُّعَفَاء مِنْ مَنَاكِيره عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَفَعَهُ " أَحَبُّ الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه مَا سُمِّيَ بِهِ ، وَأَصْدَقهَا الْحَارِث وَهَمَّام ، وَأَكْذَب الْأَسْمَاء خَالِد وَمَالِك ، وَأَبْغَضهَا إِلَى اللَّه مَا سُمِّيَ لِغَيْرِهِ " فَلَمْ يَضْبِط الدَّاوُدِيُّ لَفْظ الْمَتْن ، أَوْ هُوَ مَتْن آخَر اِطَّلَعَ عَلَيْهِ . وَأَمَّا اِسْتِدْلَاله عَلَى ضَعْفه بِمَا ذَكَرَ مِنْ تَسْمِيَة بَعْض الصَّحَابَة وَبَعْض الْمَلَائِكَة فَلَيْسَ بِوَاضِحٍ ، لِاحْتِمَالِ اِخْتِصَاص الْمَنْع بِمَنْ لَا يَمْلِك شَيْئًا . وَأَمَّا اِحْتِجَاجه لِجَوَازِ التَّسْمِيَة لِخَالِدٍ بِمَا ذَكَرَ مِنْ أَنَّ الْأَرْوَاح لَا تَفْنَى فَعَلَى تَقْدِير التَّسْلِيم فَلَيْسَ بِوَاضِحٍ أَيْضًا ؛ لِأَنَّ اللَّه سُبْحَانه وَتَعَالَى قَدْ قَالَ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِك الْخُلْدَ ) وَالْخُلْد الْبَقَاء الدَّائِم بِغَيْرِ مَوْت ، فَلَا يَلْزَم مِنْ كَوْن الْأَرْوَاح لَا تَفْنَى أَنْ يُقَال صَاحِب تِلْكَ الرُّوح خَالِد .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    وفي عمدة القاري للعيني : وقال الداودي في الحديث أبغض الأسماء إلى الله خالد ومالك وذلك أن أحدا ليس يخلد والمالك هو الله عز وجل ثم قال وما أراه محفوظا لأن بعض الصحابة كان اسمه خالدا أو مالكا قال صاحب ( التوضيح ) وهذا عجب ففي الصحابة خالد فوق السبعين ومالك في الصحابة فوق المائة وعشرة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - :

    ما حكم التسمية باسم خالد، علماً بأن الخلود لله، وليس لأحد ممن خلقهم الله، ولماذا لم يغير الرسول صلى الله عليه وسلم اسم خالد بن الوليد‏؟‏

    فأجابت :‏ تجوز التسمية بخالد؛ لأن الخلود هنا نسبي، وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه التسمية‏.‏
    (فتاوى اللجنة الدائمة - برقم 6989)
    منقول

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    لفظ هذا الحديث " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك " لا يصح .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    في موقع إسلام ويب / مركز الفتوى
    هل اسم خالد حرام على أساس أن الخلود لله وحده؟ وشكراً.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلا حرج في التسمية بخالد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أقره اسما لأحد أصحابه، ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم لا يقرر على باطل، وأنه كان يغير كل اسم يخالف التسمية الشرعية، وقد طرح مثل هذا السؤال على اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فننقل لك نص السؤال والجواب:

    س1: ما حكم التسمية باسم خالد، علماً بأن الخلود لله، وليس لأحد ممن خلقهم الله، ولماذا لم يغير الرسول صلى الله عليه وسلم اسم خالد بن الوليد؟

    ج1: تجوز التسمية بخالد، لأن الخلود هنا نسبي، وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه التسمية، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

    والله أعلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    في الكامل لابن عدي :
    إبراهيم بن الفضل المدني يكنى أبا إسحاق المخزومي حدثنا علي بن احمد بن سليمان علان حدثنا احمد بن سعد بن أبي مريم قال سمعت يحيى يقول إبراهيم بن الفضل ضعيف الحديث لا يكتب حديثه حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر ومحمد بن احمد بن حماد قالا حدثنا عباس قال سمعت يحيى يقول إبراهيم بن الفضل ليس بشيء حدثنا محمد بن عبد الله بن الجنيد حدثنا البخاري قال إبراهيم بن الفضل أبو إسحاق المخزومي المدني منكر الحديث روى إسرائيل عن إبراهيم أبو إسحاق هو بن الفضل سمعت بن حماد يقول قال البخاري إبراهيم بن الفضل أبو إسحاق المخزومي المكي منكر الحديث عن المقبري وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه إبراهيم بن الفضل مدني منكر الحديث حدثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة حدثنا العباس بن محمد الدوري حدثنا عبيد الله حدثنا إسرائيل عن إبراهيم بن الفضل ح وحدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن أخي الامام بحلب حدثنا إبراهيم بن سعيد قال حدثنا أبو معاوية عن إبراهيم بن الفضل عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال مر رسول الله صلى الله عليه و سلم بحائط مائل فأسرع المشي فقال له بعض القوم يا رسول الله كأنك خفت هذا الحائط قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني أكره موت الفوات أنبأنا عبد الله بن زيدان الكوفي حدثنا محمد بن عمر الكندي حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا إبراهيم بن الفضل عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أحب الأسماء الى الله ما سمي به له والحارث وهمام وأكذب الأسماء خالد ومالك وأبغض الأسماء الى الله ما سمي به لغيره ويقظة ومرة والحباب وذلك اسم شيطان حدثنا الحسين بن أبي معشر حدثنا محمد بن مصفى حدثنا بن أبي فديك حدثنا إبراهيم بن الفضل عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه و سلم ان تمام صلاة أحدكم إذا لم تكن نعلاه في رجليه فليجعلهما بين رجليه حدثنا محمد بن الليث الجوهري حدثنا علي بن شعيب حدثنا بن أبي فديك عن إبراهيم بن الفضل عن المقبري عن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا اهمه الأمر نظر في السماء وقال سبحان الله العظيم حدثنا محمد بن جعفر بن حفص الامام حدثنا احمد بن عبد الصمد أبو أيوب الأنصاري حدثنا عبد الله بن نمير حدثني إبراهيم بن الفضل المدني عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الكلمة الحكيمة ضالة الحكيم حيثما وجدها فهو أحق بها حدثنا الحسين بن الحسن بن سفيان الفارسي ببخارى حدثنا أبو الأزهر احمد بن الأزهر حدثنا أبو الجهم الفضل بن موفق حدثنا إبراهيم بن الفضل المدني عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أنا وأبو بكر في الجنة كهاتين فضم السبابة والوسطى حدثنا عبد الرحمن بن عبد المؤمن أنبأنا يوسف بن حماد حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي حدثنا إبراهيم بن الفضل عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الركعتان اللتان لا يقرأ فيها خداج لم تتما فقال رجل يا رسول الله أرأيت إن لم يكن معي إلا أم الكتاب قال هي حسبك هي السبع المثاني قال الشيخ وقد حدث عن إبراهيم بن الفضل هذا الثوري ولا يسميه حدثنا احمد بن محمد بن سعيد أخبرني محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة حدثنا أبي حدثنا مصعب بن المقدام عن سفيان عن رجل من أهل المدينة عن المقبري عن أبي هريرة موقوف قال ادفعوا الحدود عن عباد الله ما وجدتم لها مدفعا قال الشيخ وهذا الحديث عن إبراهيم بن الفضل مشهور مرفوع رواه عنه جماعة حدثنا احمد بن محمد بن سعيد حدثنا محمد بن غالب حدثنا عبيد بن عبيدة حدثنا معتمر عن سفيان عن رجل عن المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال أقل أمتي أبناء سبعين قال الشيخ وهذان الحديثان قال فيهما الثوري عن رجل عن المقبري والرجل هو إبراهيم بن الفضل وهذه الأحاديث التي أمليتها مع أحاديث سواها عن إبراهيم عن المقبري عن أبي هريرة مما لم أذكره فكل ذلك غير محفوظ ولم أر في أحاديثه أوحش منها وأنما يرويه إبراهيم بن الفضل عن المقبري ومع ضعفه يكتب حديثه وعندي أنه لا يجوز الاحتجاج بحديثه وإبراهيم الخوزي عندي اصلح منه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    " أَحَبُّ الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه مَا سُمِّيَ بِهِ ، وَأَصْدَقهَا الْحَارِث وَهَمَّام ، وَأَكْذَب الْأَسْمَاء خَالِد وَمَالِك ، وَأَبْغَضهَا إِلَى اللَّه مَا سُمِّيَ لِغَيْرِهِ "
    هذا الحديث بهذا اللفظ المذكور أخرجه ابن عدي في الكامل ، وفي إسناده إِبْرَاهِيم بْن الْفَضْل الْمَدَنِيّ وهو متروك الحديث كما قال النسائي وجماعة ، فالحديث إسناده ضعيف جدا .
    قال الذهبي في الميزان : ومن مناكير إسرائيل، وأبو معاوية عنه، عن المقبرى، عن أبى هريرة: قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحائط مائل، فأسرع، فقيل له، فقال: إنى أكره موت الفوات.
    عبيد الله بن موسى عنه بالسند - مرفوعا: أحب الاسماء / إلى الله ما سمى به له، والحارث، وهمام، وأكذبها خالد ومالك، وأبغضها إلى الله ما سمى به لغيره..الحديث.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    قَالَ ابنُ أَبي حَاتمٍ الرَّازِيُّ فِي العِللِ :وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ هِشَامٌ الرَّازِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيِّ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنَ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : أَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللهِ : عَبْدُ اللهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَأَكْرَهُ الأَسْمَاءِ إِلَى اللهِ : مُرَّةُ وَحَرْبٌ ، قَالَ : فَأَخْبَرْتُهُ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ فَقَالَ : قد ترك من الإسناد شيئا ، وأصدق الأسماء : الْحَارِث وهمام ، وأكذب الأسماء : خَالِد ومالك ، فقلت له : ما أصدق الأسماء ، وأكذب الأسماء قَالَ : ألا ترى أن الْحَارِث حارث خير أو شر ، وأن همام يهم بخير أو شر ، ألا ترى أن خَالِد لا يخلد ، وأن مَالِك لا يملك.قَالَ أَبِي : الكلام الأول هو حسنٌ ، والبقية مُنْكَر.قَالَ ابنُ طَاهرٍ المَقدِسِيُ فِي ذَّخيرةِ الحُفَّاظِ حَديثُ : أحبَّ الأسْماءِ الى اللهِ ما سُميَ بهِ لَه ، والحارثُ ، وهمَّامُ ، وأكذبُ الأسماءِ : خالدٌ ، ومالكٌ ، وأبغضُ الأسماءِ إلى الله ما سُمِّيَ به لغيرِه ، ومرةٌ ، والحُبابُ ، وذلك اسمُ شيطانٍ . رَواه إبراهيمُ بنُ الفضْلِ المدنيُّ : عن سعيدٍ المقْبُريُّ ، عن أبي هُريرةَ . وإبراهيمُ منْكرُ الحديثِ ، ليسَ بشيءٍ ابْراهيمُ هو ابْراهيمُ بن الفَضلِ المَخزومِيُّ ، منكَرُ الحدِيثِ .وَ أَورَدَهُ ابنُ عَبْدِ الهادِي فِي تنْقِيحِ التَّحقِيقِ فِي جُملةِ الأَحادِيثِ المُنْكَرةِ التي تَفَرَّدَ بهَا عبدُ اللَّهِ العُمريُّ .ٌَال الحافِظُ في الفَتْحِ :(فأمَّا الحديثُ الذي أشارَ إليهِ فما وقفتُ عليهِ بعدَ البحثِ ثمَّ رأيتُ في ترجَمةِ : إبراهيمِ بنِ الفضلِ المدَنيِّ أحدِ الضعفاءِ مِن مناكيرِه عن سعيدٍ المقبُريِّ عن أبي هُريرة رفعه ... قُلتُ : هوَ فِي جامعِ عَبْدِ اللهِ بنِ وهْبٍ رَواهُ عَن عبْدِ اللهِ بنِ عمُر عنْ نافعٍ عن ابنِ عمر
    كُنْتُ أَكْتُبُ باسْمِ ( أَبُو فَيْصَلٍ الحُضْنِيُّ)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,097

    افتراضي رد: " أَبْغَض الْأَسْمَاء إِلَى اللَّه خَالِد وَمَالِك "

    جزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •