ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين. - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 61

الموضوع: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    تمرين (4)

    اقسم المسائل التالية مبينًا العاصب بنفسه وبغيره ومع غيره ومن لا يرث منه وعلل لما تذكر في ذلك كله.
    1 ـ زوج وابن وبنت.
    2 ـ زوجة وأب وابن رقيق.
    3 ـ بنت وأخت شقيقة وأخ من أب.
    4 ـ أخت من أب وعم أب وعم جد.
    5 ـ جدة وجد أب وجد جد.
    6 ـ أم وابن عم من أب وعم أب شقيق.
    7 ـ أخوان من أم وأخوان من أب وأخوان من أم وأب.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    الْحَجْبُ
    الْحَجْبُ لُغَةً : الْمَنْعُ. وَاصْطِلَاحًا : مَنْعُ مُسْتَحِقِّ الْإِرْثِ مِنَ الْإِرْثِ كُلِّهِ، أَوْ بَعْضِهِ.
    وَيَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ : حَجْبٍ بِوَصْفٍ، وَحَجْبٍ بِشَخْصٍ.
    فَالْحَجْبُ بِالْوَصْفِ : أَنْ يَكُونَ فِي مُسْتَحِقِّ الْإِرْثِ مَانِعٌ مِنْ مَوَانِعِ الْإِرْثِ (اخْتِلَافِ الدِّينِ، وَالرِّقِّ، وَالْقَتْلِ) وَالْمَحْجُوبُ بِهِ يَكُونُ كَالْمَعْدُومِ فَلَا يَحْجُبُ غَيْرَهُ، وَلَا يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.
    مِثَالُهُ : أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ أُمِّهِ، وَأُخْتِهِ مِنْ أَبِيهِ، وَأَخِيهِ مِنْ أَبِيهِ وَهُوَ مُخَالِفٌ لَهُ فِي الدِّينِ، وَعَمِّهِ؛ فَلِلْأُمِّ الثُّلُثُ، وَلِلْأُخْتِ مِنَ الْأَبِ النِّصْفُ، وَلِلْعَمِّ الْبَاقِي، وَلَا شَيءَ لِلْأَخِ مِنَ الْأَبِ.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    وَالْحَجْبُ بِالشَّخْصِ : أَنْ يَكُونَ مُسْتَحِقُّ الْإِرْثِ مَحْجُوبًا بِشَخْصٍ آخَرَ.

    أ ـ فَفِي الْأُصُولِ :
    1 ـ كُلُّ ذَكَرٍ يَحْجُبُ مَنْ فَوْقَهُ مَنَ الذُّكُورِ.

    مِثَالُهُ : أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ أَبِيهِ، وَجَدِّهِ. فَلِلْأَبِ الْمَالُ، وَلَا شَيءَ لِلْجَدِّ.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    2 ـ وَكُلُّ أُنْثَى تَحْجُبُ مَنْ فَوْقَهَا مِنَ الْإِنَاثِ.

    مِثَالُهُ :
    أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ أُمِّهِ، وَجَدَّتِهِ، وَعَمِّهِ. فَلِلْأُمِّ الثُّلُثُ، وَلِلْعَمِّ الْبَاقِي، وَلَا شَيءَ لِلْجَدَّةِ.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    ب ـ وَفِي الْفُرُوعِ : كُلُّ ذَكَرٍ يَحْجُبُ مَنْ تَحْتَهُ.

    مِثَالُهُ :
    أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنِ ابْنِهِ، وَابْنِ ابْنِهِ، وَبِنْتِ ابْنِهِ. فَلِلِابْنِ الْمَالُ، وَلَا شَيءَ لِابْنِ الِابْنِ، وَبِنْتِ الِابْنِ.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    جـ ـ وَفِي الْحَوَاشِي :

    1 ـ
    جَمِيعُ الْحَوَاشِي يُحْجَبُونَ بِالذُّكُورِ مِنَ الْأُصُولِ، أَوِ الْفُرُوعِ.

    مِثَالُهُ :
    أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ أَبِيهِ، وَأَخِيهِ الشَّقِيقِ. فَلِلْأَبِ الْمَالُ، وَلَا شَيءَ لِلشَّقِيقِ.

    مِثَالٌ آخَرُ :
    أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنِ ابْنِهِ، وَأُخْتِهِ الشَّقِيقَةِ. فَلِلِابْنِ الْمَالُ، وَلَا شَيءَ لِلشَّقِيقَةِ.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    2 ـ الْإِخْوَةُ مِنَ الْأُمِّ يُحْجَبُونَ أَيْضًا بِالْإِنَاثِ مِنَ الْفُرُوعِ.

    مِثَالُهُ : أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ بِنْتِهِ، وَأَخِيهِ مِنْ أُمِّهِ، وَأَخِيهِ الشَّقِيقِ. فَلِلْبِنْتِ النِّصْفُ، وَلِلشَّقِيقِ الْبَاقِي، وَلَا شَيءَ لِلْأَخِ مِنَ الْأُمِّ.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    3 ـ الْإِخْوَةُ مِنَ الْأَبِ يُحْجَبُونَ بِالذُّكُورِ مِنَ الْأَشِقَّاءِ.

    مِثَالُهُ :
    أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ أُخْتِهِ مِنْ أُمِّهِ، وَأُخْتِهِ مِنْ أَبِيهِ، وَأَخِيهِ الشَّقِيقِ. فَلِلْأُخْتِ مِنَ الْأُمِّ السُّدُسُ، وَلِلْأَخِ الشَّقِيقِ الْبَاقِي، وَلَا شَيءَ لِلْأُخِتِ مِنَ الْأَبِ.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    د - وَفِي التَّعْصِيبِ :

    الأَسْبَقُ جِهَةً يَحْجُبُ مَنْ بَعْدَهُ.

    2 ـ الْأَقْرَبُ مَنْزِلَةً يَحْجُبُ الْأَبْعَدَ.

    3 ـ الْأَقْوَى قَرَابَةً يَحْجُبُ الْأَضْعَفَ. وَسَبَقَ شَرْحُ ذَلِكَ وَأَمْثِلَتُهُ.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    الرَّدُّ

    الرَّدُّ : إِضَافَةُ مَا يَبْقَى بَعْدَ الْفُرُوضِ إِلَى أَصْحَابِهَا إِذَا لَمْ يَكُنْ عَاصِبٌ.
    فَيُرَدُّ عَلَى كُلِّ ذِي فَرْضٍ بِقَدْرِ فَرْضِهِ إِلَّا الزَّوْجَيْنِ فَلَا يُرَدُّ عَلَيْهِمَا.
    فَإِنْ كَانَ الْمَرْدُودُ عَلَيْهِ وَاحِدًا أَخَذَ الْمَالَ جَمِيعَهُ فَرْضًا، وَرَدًّا.
    وَإِنْ كَانُوا جَمَاعَةً مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ أَخَذُوا جَمِيعَ الْمَالِ فَرْضًا، وَرَدًّا بِعَدَدِ رُؤُسِهِمْ.
    وَإِنْ كَانُوا جَمَاعَةً مِنْ أَجْنَاسٍ قُسِّمَ الْمَالُ بَيْنَهُمْ مِنْ أَصْلِ سِتَّةٍ، وَتَنْتَهِي بِمَا تَنْتَهِي بِهِ فُرُوضُهُمْ.
    وَإِنْ كَانَ مَعَهُمْ أَحَدُ الزَّوْجَيْنِ أُعْطِيَ فَرْضَهُ مِنْ غَيْرِ زِيَادِةٍ، ثُمَّ قُسِّمَ الْبَاقِي بَيْنَ الْمَرْدُودِ عَلَيْهِمْ عَلَى مَا سَبَقَ.

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    مِثَالُهُ إِذَا كَانَ الْمَرْدُودُ عَلَيْهِ وَاحِدًا : أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنِ ابْنَتِهِ. فَلَهَا جَمِيعُ الْمَالِ نِصْفُهُ بِالْفَرْضِ، وَبَاقِيهِ بِالرَّدِّ.

    وَمِثَالُهُ إِذَا كَانَ الْمَرْدُودُ عَلَيْهِمْ جَمَاعَةً مِنْ جِنْسٍ :أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ بِنْتَيْهِ. فَلَهَا جَمِيعُ الْمَالِ ثُلُثَاهُ بِالْفَرْضِ، وَبَاقِيهِ بِالرَّدِّ مَقْسُومًا عَلَى اثْنَيْنِ عَدَدِ رُؤُوسِهِمَا.

    وَمِثَالُهُ إِذَا كَانَ الْمَرْدُودُ عَلَيْهِمْ جَمَاعَةً مِنْ أَجْنَاسٍ : أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ بِنْتِهِ، وَبِنْتِ ابْنِهِ، وَأُمِّهِ. فَمَسْأَلَتُهُم ْ مِنْ سِتَّةٍ :
    لِلْبِنْتِ النِّصْفُ، وَلِبِنْتِ الِابْنِ السُّدُسُ تَكْمِلَةَ الثُّلُثَيْنِ، وَلِلْأُمِّ السُّدُسُ، وَتُرَدُّ الْمَسْأَلَةُ إِلَى خَمْسَةٍ.

    وَمِثَالُهُ إِذَا كَانَ مَعَهُمْ أَحَدُ الزَّوْجَيْنِ : أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنْ زَوْجَتِهِ، وَأُمِّهِ، وَأَخِيهِ مِنْ أُمِّهِ. فَلِلزَّوْجَةِ الرُّبُعُ، وَلِلْأُمِّ وَالْأَخِ مِنَ الْأُمِّ الْبَاقِي فَرْضًا، وَرَدًّا مِنْ أَصْلِ سِتَّةٍ. لِلْأُمِّ الثُّلُثُ اثْنَانِ، وَلِلْأَخِ مِنَ الْأُمِّ السُّدُسُ وَاحِدٌ. وَتُرَدُّ الْمَسْأَلَةُ إِلَى ثَلَاثَةٍ يَكُونُ لِلزَّوْجَةِ وَاحِدٌ، وَلِلْأُمِّ اثْنَانِ وَلِلْأَخِ مِنَ الْأُمِّ وَاحِدٌ.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    ذَوُو الْأَرْحَامِ

    ذَوُو الْأَرْحَامِ : كُلُّ قَرِيبٍ لَيْسَ بِذِي فَرْضٍ، وَلَا عَصَبَةٍ.

    فَذَوُو الْأَرْحَامِ مِنَ الْأُصُولِ :
    1 ـ كُلُّ ذَكَرٍ حَالَ بَيْنَهُ، وَبَيْنَ الْمَيِّتِ أُنْثَى كَأَبِي الْأُمِّ، وَأَبِي الْجَدَّةِ.
    2 ـ كُلُّ أُنْثَى أَدْلَتْ بِذَكَرٍ حَالَ بَيْنَهُ، وَبَيْنَ الْمَيِّتِ أُنْثَى كَأُمِّ أَبِي الْأُمِّ.

    وَمِنَ الْفُرُوعِ :
    كُلُّ مَنْ أَدْلَى بِأُنْثَى كَابْنِ الْبِنْتِ، وَبِنْتِ الْبِنْتِ.

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    وَمِنَ الْحَوَاشِي :
    1- كُلُّ ذَكَرٍ أَدْلَى بِأُنْثَى إِلَّا الْإِخْوَةَ مِنَ الْأُمِّ كَالْخَالِ، وَابْنِ الْأَخِ مِنَ الْأُمِّ، وَابْنِ الْأُخْتِ.
    2- جَمِيعُ الْإِنَاثِ سِوَى الْأَخَوَاتِ كَالْعَمَّةِ، وَالْخَالَةِ، وَبِنْتِ الْأَخِ.
    وَلَا يَرِثُونَ إِلَى حَيْثُ لَا يُوجَدُ عَاصِبٌ، وَلَا ذُو فَرْضٍ يُرَدُّ عَلَيْهِ.
    وَيَرِثُونَ بِالتَّنْزِيلِ فَيُنَزَّلُ كُلُّ وَاحِدٍ مَنْزِلَةَ مَنْ أَدْلَى بِهِ مِنَ الْوَرَثَةِ، وَيَأْخُذُ نَصِيبَهُ.

    مِثَالُهُ : أَنْ يَمُوتَ شَخْصٌ عَنِ ابْنِ أُخْتِهِ الشَّقِيقَةِ، وَبِنْتِ أُخْتِهِ مِنْ أَبِيهِ، وَابْنِ أَخِيهِ مِنْ أُمِّهِ، وَخَالِهِ. فَلِابْنِ الْأُخْتِ الشَّقِيقَةِ النِّصْفُ؛ لِأَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ أُمِّهِ، وَلِبِنْتِ الْأَخِ مِنَ الْأَبِ السُّدُسُ تَكْمِلَةَ الثُّلُثَيْنِ؛ لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ أُمِّهَا، وَلِابْنِ الْأَخِ مِنَ الْأُمِّ السُّدُسُ؛ لِأَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ أَبِيهِ، وَلِلْخَالِ السُّدُسُ لِأَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ الْأُمِّ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    تمرينات
    تمرين (1)
    1 ـ ما هو الرد وما شرطه ؟
    2 ـ مم تكون أصل مسالة الرد إذا كان المردود عليهم جماعة من جنس واحد أو أجناس ؟
    3 ـ من ذوو الأرحام من الحواشي ؟
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    تمرين (2)
    هات أمثلة لما تأتي :
    1 ـ مسالة ردٍّ فيها أحد الزوجين.
    مسالة ردٍّ فيها أجناس انتهت بأربعة.
    3 ـ مسالة فيها ذوو أرحام من الأصول والفروع.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    تمرين (3)
    بين ما لا رد فيه وما فيه رد فيما يأتي مع التعليل :
    بنت وبنت ابن وأم وأب / أم وأخ من أم / زوج وأم وأب / أخت شقيقة وأخ لأب/ جدة وبنتان وأب / أخت شقيقة وأخت من أب وأخت من أم / أخ من أم وبنت أخ شقيق.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    تمرين (4)
    اقسم ما يأتي مع التعليل :
    زوج وبنت وبنت ابن.
    2 ـ بنت أخت شقيقة وبنت أخ من أب وبنت عم.
    أم وأخ من أم وعم من أم.
    بنتان وبنت ابن وأخت من أب.
    بنت بنت وبنت بنت ابن وعم وأب.
    6 ـ أختان شقيقتان وأختان من أب وعمتان.
    7 ـ بنت بنت وبنت أخ من أم وبنت أخ شقيق.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    وَإِلَى هُنَا انْتَهَى مَا أَرَدْنَا كِتَابَتَهُ حَسَبَ الْمَنْهَجِ الْمُقَرَّرِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ.

    تَمَّ بِقَلَمِ كَاتِبِهِ الْفَقِيرِ إِلَى اللهِ تَعَالَى : مُحَمَّدِ بنِ صَالِحٍ الْعُثَيْمِيْن.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    تم بفضل الله، ومنته ضبط هذا الكتاب المبارك بقلم الفقير إلى الله : أبي مريم / أحمد بن حسنين المصري، وذلك بمساعدة بعض جلساء ملتقى أهل اللغة وهم :
    1- شيخنا الفاضل / محمود محمد محمود مرسي - حفظه الله -.
    2- أستاذنا الفاضل / رضوان بن محمد آل إسماعيل - وفقه الله -.
    3- الأستاذة الفاضلة / أم محمد - وفقها الله -.
    4- الأستاذة الفاضلة / عائشة - وفقها الله -.
    5- صاحبنا وشيخنا / محمد بن إبراهيم - وفقه الله -.
    6- الشاعر الفاضل / صالح العمري - زاده الله توفيقًا، وفصاحة -.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: ضَبْطُ كِتَابِ ( تَلْخِيصِ فِقْهِ الْفَرَائِضِ ) للشيخِ/ ابنِ عُثَيمين.

    حمل من هنا الكتاب مضبوطا بصيغة ( ورد ) :
    http://www.ahlalloghah.com/showthrea...6314#post36314
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •