تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 41

الموضوع: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    اجْلَوّذ الليل: ذهب
    اجْلَوَّذ واجرهدّ إِذا أَسرع.
    اجلوّذ المطر أَي امتد

    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    الدَّهْثَمُ: المكان الوَطيءُ السهل الدَّمِثُ.
    وأَرض دَهْثَمَةٌ ودَهْثَمٌ: سهلة.
    ورجل دَهْثَم الخُلُقِ: سَهْلُهُ.
    وامرأة دَهْثَمَةٌ: سهلة دَمِثَةُ الأخْلاق
    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    في (لسان العرب) :
    التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    رجل سَفَّاح للدماء: سَفَّاك.
    ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء، و هو أَيضاً الفصيح.
    ورجل سَفَّاح أَي قادر على الكلام.
    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    الغِطريف: السيِّد
    وقيل: الغِطْريف الفتى الجميل
    وقيل: هو السخِيّ السَّريُّ الشابُّ
    والغِطْريف والغِطْراف: البازي الذي أُخذ من وكْره.
    والغِطريف فَرْخُ البازي.
    وعنَقٌ غِطْريف وخِطْريف: واسع.

    - لسان العرب -
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    الهَيْصَم اسمٌ للأَسد
    والهَيْصَمُ من الرجال: القويّ.
    الأَصمعي: الهَيْصَمُ الغليظُ الشديدُ الصُّلْبُ
    والهَيْصَمُ حجرٌأَمْلَسُ يُتّخذ من الحِقاقُ
    (لسان العرب) .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    الزَّهْدَمُ : الصَّقْرُ
    وزَهْدَمٌ من أَسماء الأَسد.
    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    القابُوس الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس.
    - لسان العرب -
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    الشُّهْرَةُ: ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس.
    وفي الحديث: من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة.
    الجوهري: الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر
    ابن الأَعرابي: والشُّهْرَةُ الفضيحة !
    الشَّهْرُ: القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره، وقيل: إِذا ظهر وقارَب الكمال.
    ابن سيده: والشهر العدد المعروف من الأَيام
    سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علامة ابتدائه وانتهائه
    وقال الزجاج: سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه
    قال أَبو العباس: إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخوله وخروجه.
    قال ابن الأَثير: الشهر الهلال، سُمِّي به لشهرته وظهوره
    والعرب تقول: رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله
    أَشْهَرْنا: دخلنا في الشهر.
    - لسان العرب -
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    دَحَسَ بين القوم دَحْساً: أَفسد بينهم
    - لسان العرب -
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
    والجاسُوسُ صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
    - لسان العرب -
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
    والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
    وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين. قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ، ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
    ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.


    قال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟ قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
    ويقال للمصلي: قانِتٌ.
    ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
    وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة، وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت. ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
    وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
    وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون .



    والقانتُ: المُطيع.
    والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
    والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
    والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية. ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ
    - لسان العرب -


    خَنْفَس عن الأَمر: عَدَلَ. أَبو زيد: خَنْفَسَ الرجل خَنْفَسَةً عن القوم إِذا كرههم وعدل عنهم.
    والخُنْفَسُ، بالفتح، والخُنْفَساء، بفتح الفاء ممدود: دُوَيْبَة سوداء أَصغر من الجُعَل منتنة الريح، والأُنثى خُنْفَسَة وخُنْفَساء وخُنْفَساءة، وضم الفاءِ في كل ذلك لغة.
    والخُنْفَسُ: الكبير من الخَنافِس.
    الخُنْفَساءُ دُوَيبَّة سوداء تكون في أُصول الحيطان.
    ويقال: هو أَلَحُّ من الخُنْفُساء لرجوعها إِليك كلما رميت بها، وثلاث خُنْفُسَاواتٍ.
    الأَصمعي: لا يقال خُنْفُساءة بالهاء .
    - لسان العرب -


    الذكَرُ من السَّلاحِف: الغَيلَمُ، والأُنثى، فيلغة بني أَسد: سُلَحْفاةٌ.
    ابن سيده: السُّلَحْفاةُ والسُّلَحْفاءُ والسُّلَحْفا والسُّلَحْفِيةُ والسَّلَحْفاةُ، بفتح اللام، واحدة السّلاحِفِ من دوابّ الماء، وقيل: هي الأُنثى من الغيالِمِ.
    - لسان العرب -


    الحِدَأَةُ: طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان
    والحَدَأَةُ الفأْس ذاتُ الرأْسين
    والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس، والكوفيون: على حَدَأَةٍ؛ وقيل: الحِدَأَةُ: الفأْسُ العَظيمة؛ وقيل: الحِدَأُ: رُؤُوسُ الفُؤُوسِ، والحَدَأَةُ: نَصْل السهم.
    - لسان العرب -



    عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقام.
    وعَدَنْتُ البلدَ: تَوَطَّنْتُه.
    ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد
    المَعْدِن هو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك، ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها.
    وقال الليث: المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء.
    وفي الحديث: فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني؟ قالوا: نعم، أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها.
    وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما، على المَثَل
    المِعْدَنُ الصاقُورُ.
    - لسان العرب -

    واتقوا الله ويعلمكم الله

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    أَبو عمرو: المَسْنُ المُجون. يقال: مَسَنَ فلان ومَجَنَ بمعنى واحد.
    والمَسْنُ الضرب بالسوط. مسَنَه بالسوط يَمْسُنه مَسْناً: ضربه.
    ابن بري: مَسَنَ الشيء من الشيءَ اسْتَلَّهُ، وأَيضاً ضربه حتى يسقط.
    (لسان العرب)

    السِّنُّ: واحدة الأَسنان. ابن سيده: السِّنُّ الضِّرْسُ، أُنْثَى.
    ومن الأَبَدِيّاتِ: لا آتِيكَ سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً، وفي المحكم: أَي ما بقيت سِنُّه، يعني ولد الضَّبِّ، وسِنُّه لا تسقط أَبداً .
    وحكى اللحياني عن المفضل: لا آتيك سِنِي حِسْلٍ. قال: وزعموا أَن الضب يعيش ثلثمائة سنة، وهو أَطول دابة في الأَرض عمراً، والجمع أَسْنانٌ وأَسِنَّةٌ؛ الأَخيرة نادرة، مثل قِنٍّ وأَقْنانٍ وأَقِنَّة.
    المِسَنُّ والسِّنانُ: الحجَر الذي يُسَنُّ به أَو يُسنُّ عليه
    المَسْنون المُنْتِن.
    وقوله تعالى: من حَمَأٍ مَسْنُونٍ؛ قال أَبو عمرو: أَي متغير منتن
    وقال أَبو عبيدة: المَسنونُ المَصبوب.
    ويقال: المسنون المَصْبوب على صورة، وقال: الوجه المَسنون سمِّي مَسنوناً لأَنه كالمخروط. الفراء: سمي المِسَنُّ مِسَنّاً لأَن الحديد يُسَنُّ عليه أَي يُحَكُّ عليه.
    (لسان العرب)

    العَرَق: ما جرى من أُصول الشعر من ماء الجلد
    و هو اسم للجنس لا يجمع
    و هو في الحيوان أَصل وفيما سواه مستعار، عَرِق عَرَقاً.
    رجل عُرَقٌ: كثير العَرَق.
    العرَقُ: الثواب.
    العرَق: اللَبنُ، سمي بذلك لأَنه عَرَقٌ يتحلَّب في العروق حتى ينتهي إِلى الضرع
    ناقة دائمة العَرَقِ أَي الدِّرَّة، وقيل: دائمة اللبن.
    وفي غنمه عَرَقٌ أَي نِتاج كثير؛ عن ابن الأَعرابي.
    قال الجوهري: أَعْرَق الرجل أَي صار عَريقاً، وهو الذي له عُروق في الكرم، يقال ذلك في الكرم واللؤم جميعاً.
    ورجل عَريق: كريم، وكذلك الفرس وغيره، وقد أَعْرَقَ. يقال: أََعْرَق الفرس كِذا صار عَريقاً كريماً.
    غلام عَريقٌ: نحيف الجسم خفيف الروح.
    في الحديث: إِن ماءَ الرجل يجري من المرأَة إِذا واقعها في كل عِرْقٍ وعَصَبٍ؛ العِرْق من الحيوان: الأَجْوَف الذي يكون فيه الدم، والعَصَبُ غير الأَجْوَف.
    والعُرُوقُ: عُروقُ الشجر، الواحد عِرْق.
    وأَعْرَقَ الشجرُ وعَرَّقَ وتَعَرَّقَ: امتدَّتْ عُروقه في الأَرض.
    (لسان العرب)


    اللَّهْف واللَّهَف: الأَسى والحزن والغَيْظ، وقيل: الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه .
    (لسان العرب)

    ذِمارُ الرجلُ وهو كل ما يلزمك حفظه وحياطته وحمايته والدفع عنه وإِن ضَيَّعه لزمه اللَّوْمُ. أَبو عمرو: الذِّمارُ الحَرَمُ والأَهل .
    (لسان العرب)


    في (لسان العرب) :
    حدَقَ به الشيءُ وأَحدقَ: اسْتَدارَ .
    والحَدِيقة من الرِّياض: كلُّ أَرض استدارت وأَحدق بها جاجزٌ أو أَرض مرتفعة .
    والحديقةُ القِطعة من الزرع؛ عن كراع، وكله في معنى الاستدارة.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    قال أَبو عبيدة: الأَقْيال ملوك باليمن دون الملك الأَعظم، واحدُهم قَيْل يكون ملكاً على قومه ومِخْلافِه ومَحْجَره .

    (لسان العرب)


    النِّسْناس والنَّسْناس: خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم.
    قال كراع: النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان.
    الصحاح: النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ.
    التهذيب: النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم، وقيل: هم من بني آدم.
    وجاء في حديثٍ: أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً، لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم، ونونها مكسورة وقد تفتح.
    وفي الحديث عن أَبي هريرة قال: ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ، قيل: مَنِ النِّسْناسُ؟ قال: الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس، وقيل: هم يأْجوج ومأْجوج.
    النِّسْناسُ، بكسر النون: الجوع الشديد؛ عن ابن السكيت، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال: جُوعٌ نِسْناسٌ، قال: ونعني به الشديد .

    (لسان العرب)


    واتقوا الله ويعلمكم الله

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    في لسان العرب :

    الوَرَلُ: دابَّةٌ على خِلقة الضَّبِّ إِلاّ أَنه أَعظم منه، يكون في الرِّمال والصَّحارِي


    القَوْدُ: نقيض السَّوْق
    يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها
    فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف
    قاد البعيرَ واقْتادَه: معناه جَرَّه خلفه.
    القَوْدُ الخيل، يقال: مَرَّ بنا قَوْد. الكسائي: فرس قَوُودٌ، بلا همز، الذي ينقاد، والبعير مثله
    المِقْوَدُ والقِيادُ: الحبل الذي تقود به.
    الجوهري: المقود الحبل يشدّ في الزِّمام أَو اللِّجامِ تُقاد به الدابَّة.
    المِقْوَدُ خَيْط أَو سير يجعل في عنق الكلب أَو الدابة يقاد به.
    وفلان سَلِسُ القِياد وصَعْبُه، وهو على المثل.
    رجل أَقْوَدُ: لا يتلفت

    - لسان العرب -


    قال الفراء: العرب تقول في ذوات الياء مما يشبه زِغْتُ وسِرْتُ: طِرْتُ طَيْرُورَة وحِدْتُ حَيْدُودَة فيما لا يحصى من هذا الضرب، فأَما ذوات الواو مثل قُلْتُ ورُضْتُ، فإِنهم لا يقولون ذلك، وقد أَتى عنهم في أَربعة أَحرف: منها الكَيْنُونة من كُنْتُ، والدَّيْمُومة من دُمْتُ، والهَيْعُوعةُ من الهُواع، والسَّيْدُودَة من سُدْتُ، وكان ينبغي أَن يكون كَوْنُونة، ولكنها لما قَلَّتْ في مصادر الواو وكثرت في مصادر الياءِ أَلحقوها بالذي هو أَكثر مجيئاً منها، إِذ كانت الواو والياء متقاربتي المخرج.
    المصدر : لسان العرب (كون) .

    قال الأَزهري: يَقَع العشيُّ على ما بَيْنَ زَوالِ الشمْسِ إلى وَقْت غُروبها، كل ذلك عَشِيٌّ، فإذا غابَتِ الشَّمْسُ فهو العِشاءُ .

    العَشِيُّ والعَشِيَّةُ: آخرُ النهار، يقال: جئتُه عَشِيَّةً وعَشِيَّةً؛ حكى الأَخيرةَ سيبويه.


    - لسان العرب -


    من معاني الحصير :
    المحبس - الملك - لحمُ ما بين الكتف إِلى الخاصرة - الطريق - الجهاد - الجنب - وجه الأرض - البساط المعروف .
    (مادة حصر - لسان العرب) .


    واتقوا الله ويعلمكم الله

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً: قلَّصَه بالخياطة.
    ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه: قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته.
    وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ: وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى.
    (لسان العرب)


    البَدْحُ: ضَرْبُكَ بشيء فيه رَخاوَة كما تأْخذ بطيخة فَتَبْدَحُ بها إِنساناً.
    وبَدَحَه بالعصا وكَفَحَه بَدْحاً وكَفْحاً: ضربه بها.


    لسان العرب


    في لسان العرب :
    مَجَنَ الشيءُ يَمْجُنُ مُجُوناً إِذا صَلُبَ وغَلُظَ، ومنه اشتقاقُ الماجِن لصلابة وجهه وقلة استحيائه.
    المِجَنُّ: التُّرْسُ
    المَجْنُ: خَلْطُ الجِدِّ بالهزل.
    والمُجون أَن لا يبالي الإِنسانُ بما صنع. ابن سيده: الماجِنُ من الرجال الذي لا يبالي بما قال ولا ما قيل له كأَنه من غلظ الوجه والصلابة؛ قال ابن دريد: أَحسَبُه دَخِيلاً، والجمع مُجّانٌ.

    في لسان العرب :
    العُجْرةُ موضع العَجَر.وروى عن عليّ، كرَّم الله وجهه، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله، وهو صَريع، فبكى ثم قال: عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء؛ إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي قال محمد بن يزيد: معناه همومي وأَحزاني، وقيل: ما أُبْدِي وأُخْفِي، وكله على المَثَل. قال أَبو عبيد: ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي.
    والعرب تقول: إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ، يقال هذا في إِفشاء السر. قال: وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة.
    وقال الأَصمعي: العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة، والبُجْرة نحوها، فيراد: أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري.
    وفي حديث أُم زرع: إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه؛ قال ابن الأَثير: العُجَر جمع عُجْرة، هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة، وقيل: هو خَرَز الظهر، قال: أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه .



    و في لسان العرب :
    الشُّقُور الحاجة. يقال: أَخبرته بشُقُورِي، كما يقال: أَفْضَيْتُ إِليه بِعُجَري وبُجَرِي، وكان الأَصمعي يقوله بفتح الشين؛ وقال أَبو عبيد: الضم أَصح لأَن الشُّقُور بالضم بمعنى الأُمورِ اللاصقة بالقلب المُهِمَّةِ له، الواحد شَقْرٌ.
    ومن أَمثال العرب في سِرارِ الرجل إِلى أَخيه ما يَسْتُره عن غيره: أَفْضَيْتُ إِليه بشُقُورُي أَي أَخبرته بأَمري وأَطلعته على ما أُسِرُّه من غيره.
    وبَثَّهُ شُقُورَهُ وشَقُورَهُ أَي شكا إِليه حاله .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    قَمَأَ الرَّجُلُ وغيرُه، وقَمُؤَ قَمْأَةً وقَمَاءً وقَمَاءة : ذَلَّ وصَغُرَ .
    رجل قَمِيءٌ: ذليل والأُنثى قَميئةٌ.
    قمَأَتِ المرأَةُ قَمَاءة : صغُر جِسمُها.
    وقَمَأَتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءاً وقُمُوءة وقَمْأً، وقَمُؤَت قَمَاءة وقَمَاءً وقَمَأً، وأَقْمأَتْ: سَمِنَت.
    وأَقْمَأَ القومُ: سَمِنَت إِبِلهم.
    قَمَأَتِ الإِبل بالمكان: أَقامَتْ به وأَعْجَبها خِصْبُه وسَمِنَتْ فيه.
    مَأْتُ بالمكان قَمْأً: دخلته وأَقَمْتُ به.
    القَمْءُ: المكان الذي تُقِيمُ فيه الناقةُ والبَعِيرُ حتى يَسْمَنا، وكذلك المرأَةُ والرَّجلُ.
    (لسان العرب)


    المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ
    وقيل: هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين
    وقيل: هي الحَدَقة
    وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر.
    والمَقْل الرَّمْيُ.
    والحدَقة: السوادُ دون البياضِ، قال ابن سيده: وأَعرف ذلك في الإِنسان، وقد يستعمل ذلك في الناقة .


    حكى اللحياني : ما مَقَلَتْ عيني مثلَه مَقْلاً أَي ما أَبصرتْ ولا نظرتْ، وهو فَعَلَتْ من المُقْلة، وفي حديث ابن مسعود وسئل عن مَسْح الحَصى في الصلاة فقال مرَّةً: وتركُها خير من مائة ناقة لِمُقْلةٍ؛ قال أَبو عبيد: المُقْلة هي العين، يقول: تركها خير من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد، قال: وقال الأَوزاعي ولا يريد أَنه يقتنيها؛ وفي حديث ابن عمر: خيرٌ من مائة ناقة كلّها أَسْوَدُ المُقْلةِ أَي كل واحد منها أَسودُ العين .

    (لسان العرب)



    الرِّكْسُ: الجماعة من الناس
    وقيل: الكثير من الناس
    في التنزيل: واللَّه أَرْكَسهم بما كسَبوا؛ قال الفراء: يقول رَدَّهم إِلى الكفر، قال: ورَكَسهم لغة.
    ويقال: رَكَسْتُ الشيء وأَرْكَسْتُه لغتان إِذا رَدَدْتَه.
    والاْرتِكاسُ: الارتداد.
    وقال شمر: بلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال المَنْكُوس والمَرْكُوس المُدْبر عن حاله.
    (لسان العرب)


    أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه.
    ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
    والأَمْتُ المكانُ المرتفع.
    وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف.
    والأَمْتُ الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ.
    والأَمْتُ العِوَجُ.
    والأَمْتُ الرَّوابي الصِّغارُ.
    والأَمْتُ النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب.
    والأَمْتُ النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
    والأَمْتُ الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
    وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
    والأَمْتُ العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
    والأَمْتُ أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
    وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام.
    (لسان العرب)


    الخَرْتُ والخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذن، والإِبرة، والفأْس، وغيرها، والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ .
    والخِرِّيت: الدليلُ الحاذقُ بالدلالة، كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة
    (لسان العرب)

    واتقوا الله ويعلمكم الله

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
    وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر، أَي عَضَّ عليه.
    وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه
    ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
    وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
    وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
    والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
    ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
    والأَرْمُ: القطع.
    وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
    قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة : الأَصْل.
    (لسان العرب)


    العَمْر والعُمُر والعُمْر: الحياة.
    يقال قد طال عَمْرُه وعُمْرُه، لغتان فصيحتان
    فإِذا أَقسموا فقالوا: لَعَمْرُك فتحوا لا غير، والجمع أَعْمار.
    وسُمِّي الرجل عَمْراً تفاؤلاً أَن يبقى.
    (لسان العرب)


    الضَّبْعُ، بسكون الباء: وسَطُ العَضُدِ بلحمه يكون للإِنسان وغيره
    والجمع أَضْباعٌ مثلُ فَرْخٍ وأَفْراخٍ
    وقيل: العَضُدُ كلُّها، وقيل: الإِبْطُ
    تقول: أَخَذ بضَبْعَيْه أَي بعَضُدَيْه.
    وفي الحديث: أَنه مَرَّ في حَجِّه على امرأَة معها ابن صغير فأَخَذَتْ بضَبْعَيْه وقالت: أَلِهذا حَجٌّ ؟ فقال: نعم ولك أَجر.
    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    الجُرَذ الذكر من الفأْر
    وقيل: الذكر الكبير من الفأْر
    وقيل: هو أَعظم من اليربوع أَكدَر في ذنبه سواد والجمع جُرْذان.
    الصحاح: الجُرذُ ضرب من الفأْر.
    - لسان العرب -


    الفُوَيْسِقةُ: الفأرة.
    وفي الحديث: أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها.
    - لسان العرب -


    الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله
    أَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها
    المَوْطِنُ مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
    وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة
    (لسان العرب)


    الأَتانُ: الحِمارةُ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ
    وفي حديث ابن عباس: جئتُ على حمارٍ أَتانٍ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى، والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتانِ ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة، فكذلك لا تقطعُها المرأَة، ولا يقال فيها أَتانة. قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الحديث واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه .
    والأَتانُ المرأَةُ الرَّعناء، على التشبيه بالأَتانِ، وقيل لِفَقيه العربِ: هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان؟ قال: نعم؛ حكاه الفارسي في التذكرة.
    (لسان العرب)


    المَحْتِدُ الأَصل والطبع.
    ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه
    (لسان العرب)


    ابن الأَعرابي: المَحْتِدُ والمَحْقِدُ والمَحْفِدُ والمَحْكِدُ كلُّه الأَصل
    (لسان العرب)
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: فوائد منتقاة من معجم (لسان العرب) لابن منظور [متجدد]

    الوَعْثُ: المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ، تغيب فيه الأَقدام.
    قال ابن سيده: الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف .
    الأَصمعي: الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل.
    ابن سيده: وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً، ووَعُثَ وُعُوثةً، كلاهما: لانَ فصار كالوَعْثِ.
    ووَعْثاءُ السفر: مشقته وشدّته.
    وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه إِذا كان سافَر سفراً قال: اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر، وكآبة المُنْقَلَبِ
    - لسان العرب (وعث) -


    الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ، كله: شدّة العطش وحرارته، قلَّ أَو كثر .
    ابن سيده: غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً.
    الغَلِيلُ: حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً.
    والغِلُّ، بالكسر، والغَلِيلُ: الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد.
    - لسان العرب -


    في التنزيل العزيز: ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ
    قال الزجاج: حقيقته، والله أَعلم، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر، والجنة مبرّأَة من ذلك، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ، بالكسر، غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد.
    - لسان العرب -


    في التنزيل العزيز: وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ
    قال ابن السكيت: لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً
    وقرئ: وما كان لنبي أَن يُغَلَّ
    فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين:
    أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول، وهي قراءة أَصحاب عبد الله، يريدون يسرَّق
    قال أَبو العباس: جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل
    قال: وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه
    وقال الفراء: جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك
    وقال الزجاج: قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ، فمن قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا: لا تقسم غنائمنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم؟ قال: ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين: أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه، وجاء عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها، لها ثُغاءٌ، ثم قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن
    وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران: وما كان لنبي أَن يَغُل
    قال يونس: كيف لا يُغَل؟ بلى ويقتل
    وقال أَبو عبيد: الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ، بالكسر، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ، بالضم
    قال ابن بري: قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب، وما كان لنبي أَن يَخُون، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس، قال: وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ: وما كان لنبي أَن يَغُل، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول .
    - لسان العرب -


    القُرْطُ: الشَّنْف
    وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها
    وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة.
    - لسان العرب -


    المِشْمِشُ ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل
    قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش .
    - لسان العرب -


    جمع سمكة : سمك
    و جمع سمك : سِماكٌ وسُمُوكٌ.
    المصدر : لسان العرب .

    في المثل: اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً
    يضرب لمن يعمل بالليل عمله من قراءة أَو صلاة أَو غير ذلك.
    وفي حديث ابن الزبير: كان يسير بنا الأَبْرَدَيْن ويتخذ الليل جَمَلاً
    يقال للرجل إِذا سَرَى ليلته جَمْعاء أَو أَحياها بصلاة أَو غيرها من العبادات: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً؛ كأَنه رَكِبه ولم ينم فيه.
    - لسان العرب -

    الليث: والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب.
    والبَأْسُ العذاب.
    والبأْسُ الشدة في الحرب.

    ابن سيده: البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك، ولا بَأْسَ أَي لا خوف .

    إِذا قال الرجل لعدوّه: لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه .

    البأْساء الشدة؛ قال الأَخفش: بني على فَعْلاءَ وليس له أَفْعَلُ لأَنه اسم كما قد يجيء أَفْعَلُ في الأَسماء ليس معه فَعْلاء نحو أَحمد .


    لسان العرب


    الثَّناءُ ما تصف به الإنسانَ من مَدْح أَو ذم، وخص بعضهم به المدح
    - لسان العرب -


    الهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا.
    يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده .
    وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟
    أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر.
    - لسان العرب (هذذ) -



    واتقوا الله ويعلمكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •