تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 94 من 94

الموضوع: الدررُ المختارةُ منْ كتابات رواد " الألوكة " .

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    أيها المشارك الكريم تنبَّه !
    لا تُكثِر فتُمل، ولا تقصر فتضر، وليكن موضوعك جديدا، جديدا اسما ورسما.
    وكتابة الموضوع الجديد، هو باب من أبواب التأليف، ((ثم إن التأليف على سبعة أقسام، لا يؤلف عالم عاقل إلا فيها:
    وهي : إما شيء لم يسبق إليه، فيخترعه.
    أو : شيء ناقص، يتممه.
    أو : شيء مغلق، يشرحه.
    أو : شيء طويل، يختصره، دون أن يخل بشيء من معانيه.
    أو : شيء متفرق، يجمعه.
    أو : شيء مختلط، يرتبه.
    أو : شيء أخطأ فيه مصنفه، فيصلحه.

    ---------------
    الكاتب: مرحبا
    الموضوع: (كتابة موضوع جديد) تنبّه: جديد !!
    المجلس: المنهجية في طلب العلم.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    وينبغي لكل مؤلف كتاب في فن قد سبق إليه: أن لا يخلو كتابه من خمس فوائد:
    استنباط شيء كان معضلا.
    أو : جمعه، إن كان مفرَّقا.
    أو : شرحه، إن كان غامضا.
    أو حسن نظم وتأليف.
    وإسقاط حشو وتطويل)). انتهى من كشف الظنون
    --------------
    الكاتب: مرحبا
    الموضوع: (كتابة موضوع جديد) تنبّه: جديد !!
    المجلس: المنهجية في طلب العلم.

    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    * قال الشيخ المحدث عبد القادر الأرنوؤط: يأتي على رأس الشخصياتِ التي حَظِيَتْ باهتمامٍ مريبٍ وإجلالٍ مصطنعٍ – من قِبل الدراساتِ والأبحاثِ - عَمرو بن عبيد بن باب البصريّ الذي يرجعُ إليه – مع قرينِهِ في الضلالةِ واصلِ بن عطاء - السببُ في نشأةِ فرقةِ المعتزلةِ، وإرساءِ أصولِها العقائدية.
    ---------------
    الناقل: Guest
    المجلس: أخبار الكتب.
    الموضوع: آخر كتب الحافظ، المحدث، شيخ الإسلام، علي بن عمر الدارقطني
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    إخواني و أخواتي الكرام :
    سلام عليكم ورحمة الله وبركــاته ،،، أسعد الله أوقاتكم بكل خير.


    (( حكم الاطلاع على الإنجيل والتوراة )) [ فائدة في العقيدة ] (9)


    السؤال : هل يجوز لي وأنا مسلم أن أطلع على الإنجيل وأقرأ فيه من باب الاطلاع فقط، وليس لأي غرض آخر؟ وهل الإيمان بالكتب السماوية يعني الإيمان بأنها من عند الله أم نؤمن بما جاء فيها؟ أفيدونا أفادكم الله.

    الجواب:
    على كل مسلم أن يؤمن بها أنها من عند الله: التوراة والإنجيل والزبور، فيؤمن أن الله أنزل الكتب على الأنبياء، وأنزل عليهم صحفا فيها : الأمر والنهي، والوعظ والتذكير، والإخبار عن بعض الأمور الماضية، وعن أمور الجنة والنار ونحو ذلك، لكن ليس له أن يستعملها؛ لأنها دخلها التحريف والتبديل والتغيير، فليس له أن يقتني التوراة أو الإنجيل أو الزبور أو يقرأ فيها؛ لأن في هذا خطرا؛ لأنه ربما كذب بحق أو صدق بباطل؛ لأن هذه الكتب قد حرفت وغيرت، ودخلها من أولئك اليهود والنصارى وغيرهم التبديل والتحريف والتقديم والتأخير، وقد أغنانا الله عنها بكتابنا العظيم: القرآن الكريم.

    وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أنه رأى في يد عمر شيئا من التوراة فغضب وقال: أفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي [مسند أحمد بن حنبل (3/387),سنن الدارمي المقدمة (435).] عليه الصلاة والسلام.

    والمقصود: أننا ننصحك وننصح غيرك ألا تأخذوا منها شيئا، لا من التوراة، ولا من الزبور، ولا من الإنجيل، ولا تقتنوا منها شيئا، ولا تقرءوا فيها شيئا، بل إذا وجد عندكم شيء فادفنوه أو حرقوه؛ لأن الحق الذي فيها قد جاء ما يغني عنه في كتاب الله القرآن، وما دخلها من التغيير والتبديل فهو منكر وباطل، فالواجب على المؤمن أن يتحرز من ذلك، وأن يحذر أن يطلع عليها، فربما صدق بباطل وربما كذب حقا، فطريق السلامة منها إما بدفنها وإما بحرقها.

    وقد يجوز للعالم البصير أن ينظر فيها للرد على خصوم الإسلام من اليهود والنصارى ، كما دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - بالتوراة لما أنكر الرجم اليهود حتى اطلع عليها عليه الصلاة والسلام، واعترفوا بعد ذلك.

    فالمقصود: أن العلماء العارفين بالشريعة المحمدية قد يحتاجون إلى الاطلاع على التوراة أو الإنجيل أو الزبور لقصد إسلامي؛ كالرد على أعداء الله، ولبيان فضل القرآن وما فيه من الحق والهدى، أما العامة وأشباه العامة فليس لهم شيء من هذا، بل متى وجد عندهم شيء من التوراة أو الإنجيل أو الزبور، فالواجب دفنها في محل طيب أو إحراقها حتى لا يضل بها أحد.


    (( فتاوى نور على الدرب لسماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - )) ( ص 10)
    --------------
    الناقل: سلمان أبو زيد -وفقه الله-.
    المجلس: المجلس الشرعي العام.
    الموضوع: (( حكم الاطلاع على الإنجيل والتوراة )) [ فائدة في العقيدة ] (9)
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    قال الشيخ/ عبد الله بن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمهما الله-: بعض أسماء السور توقيفي.
    -----------
    الناقل: أبو فراس -وفقه الله-.
    المجلس: مجلس التفسير وعلوم القرآن.
    الموضوع: نقاط وفوائد من الدرس الثاني في التفسير للشيخ الشنقيطي بمكة
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ما شاء الله فكرة طيبة.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    سورة البقرة أول ما نزل بالمدينة من القرآن ونزلت في مدد شتى وفيها آخر آية نزلت من القرآن - على الصحيح - وهي ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ).
    -----------
    الناقل: أبو فراس -وفقه الله-.
    المجلس: مجلس التفسير وعلوم القرآن.
    الموضوع: نقاط وفوائد من الدرس الثاني في التفسير للشيخ الشنقيطي بمكة
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    قال الشيخ/ عبد الله بن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمهما الله-: موضوعات القرآن ملخصة في الفاتحة ومشروحة في البقرة ومفصلة في باقي السور.
    -----------
    الناقل: أبو فراس -وفقه الله-.
    المجلس: مجلس التفسير وعلوم القرآن.
    الموضوع: نقاط وفوائد من الدرس الثاني في التفسير للشيخ الشنقيطي بمكة
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    تجمل موضوعات القرآن في ثلاث هي :

    أ- الله معبود بحق
    ب- النبي مرسل من الله
    ج- وعد المصدق الجنة وتوعد المكذب بالنار
    -----------
    الناقل: أبو فراس -وفقه الله-.
    المجلس: مجلس التفسير وعلوم القرآن.
    الموضوع: نقاط وفوائد من الدرس الثاني في التفسير للشيخ الشنقيطي بمكة
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    في الحروف المقطعة رأيان :

    أ- التوقف فالله أعلم بمراده منها
    ب- أنها تفسر وتدرك معانيها وقيل فيها ما يقرب من ثلاثين قولا أحسنها :

    أولا : أنها جاءت لأجل التحدي ولم يقصد بها حروف مكونة لكلمات لها معنى فالألف تشير للحروف الحلقية واللام لحروف اللسان والميم للحروف الشفوية وهي كل مخارج الحروف العربية التي تتكون منها كلمات القرآن وهذا التقسيم فيه تكلف
    ودليل مجيئها - الحروف المقطعة - للتحدي التنويه بالقرآن بعدها دوما ( ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه )

    ثنيا : أن كفار قريش لما تعاهدوا على عدم الاستماع للقرآن واللغو فيه جاءت هذه الحروف على غير ما عهدوه من أساليب العرب ليعطوا سمعهم له ثم تأتيهم القوارع بعدها
    ثالثا : أنها أقسام أقسم الله تعالى بها
    رابعا : أنها من حساب الجمل
    خامسا : أنها أسماء للسور

    وجميع الأقوال لا يقطع بها وعلينا التوقف فيها ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )
    -----------
    الناقل: أبو فراس -وفقه الله-.
    المجلس: مجلس التفسير وعلوم القرآن.
    الموضوع: نقاط وفوائد من الدرس الثاني في التفسير للشيخ الشنقيطي بمكة
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  11. #91

    افتراضي

    غالباً تشير لمعشر العرب بأن هذا القرآن مكون من حروف لغتكم ، ولو تلاحظ ان بعد ذكرها يأتي ذكر القرآن بعدها مباشرة في الآية التي تلي تلك الحروف المقطعة من كل سورة في القرآن والمذكور فيها تلك الحروف المقطعة .. هذا و الله اعلم
    و اقول غالباً لأنه لم يأتي ذلك في سورة الروم

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    35

    افتراضي

    جزاكم الله خيررررا
    للحفظ

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    * أراد الله تعالى أن يتميز كتابه في كل شيء حتى في رسمه (الخط العثماني المختلف عن الخط الإملائي المعتاد).
    -----------
    الناقل: أبو فراس -وفقه الله-.
    المجلس: مجلس التفسير وعلوم القرآن.
    الموضوع: نقاط وفوائد من الدرس الثاني في التفسير للشيخ الشنقيطي بمكة
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي

    * اختلف العلماء في هل في العربية ترادف فقال بعضهم بوجوده وقال بعضهم بعدم وجوده ولكن لقرب معاني بعض الكلمات من بعض فإنها تستخدم في التوضيح.
    -------------
    الناقل: أبو فراس -وفقه الله-.
    المجلس: مجلس التفسير وعلوم القرآن.
    الموضوع: نقاط وفوائد من الدرس الثاني في التفسير للشيخ الشنقيطي بمكة
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •