ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    حدثني أحد الاخوة وهو من المسحورين - شفاه الله تعالى - أن من السحر ما يرتبط بالكواكب !!! فلما سألته كيف يكون ذلك ؟ قال لي يقوم الساحر بربط قوة مفعول السحر بأيام ظهور الكوكب في السنة فعند ظهور الكوكب يشتد مفعول السحر ويزيد قوة ويشعر عندها المسحور بالتعب الشديد والأوجاع حتى يغيب هذا الكوكب !!!!!

    بصراحة الرجل نحسبه على خير ولكن هل هذا الأمر صحيح أم أن هذا مجرد خرافة يجب انكارها على من يعتقد بها ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    بعض المعلومات المتداولة خصوصا عند بعض المعالجين بالرقية الشرعية لم تقم لها حجة فهي اما ظنون أو من مصادر خاطئة لذى فالحرص والحذر مطلوب عند تناقلها فنجد مع الأسف من بعض أهل العلم من لايتثبت في مثل هذه الأمور فينقل المعلومة وهو متشكك فيها أصلا ومن ذلك علاقة السحر بالكواكب أو بالأعداد أو بالأحرف الهجاء أما الثابت شرعا والذي لامراء فيه هو عدم وجود أي علاقة بين الكواكب وأقدار البشر .

  3. #3
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    نعم.. لا شك أنَّه ليس للكواكب قدرة على أقدار البشر، هذه عقيدة المسلم الموحِّد لرب العالمين.
    لكن عبَّاد الجِنِّ والشياطين يعبدونها راغمين؛ حيث تتلاعب بهم الشياطين، فيوهمونهم أنَّهم يتقرَّبون لروحانيَّات هذه الكواكب، وهي الملائكة زعموا، ويجعلون لكلِّ كوكبٍ يعبد من دون الله ملَكًا، وهذا معروف قديًما، عند الصابئة المشركين، ومن أخذ بشيءٍ من دينهم في مخاطبة الكواكب (شياطين تلبِّس عليهم)، وظنِّ نفعها وضرِّها، وإنَّما نفعتهم الشياطين وضرَّتهم، وكما قال تعالى: (بل كانوا يعبدون الجن).
    فما يحصل -إن كان كذلك- من اشتداد السحر عند ظهور هذا الكوكب ممَّا ذكره الأخ الكريم ناقلًا عن غيره فإنَّما ذاك بتأثير قوَّة الشياطين لأنها تعبد وتنتشي بذلك فتنفع السَّاحر بإضرار المسحور.
    والله أعلم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    نعم.. لا شك أنَّه ليس للكواكب قدرة على أقدار البشر، هذه عقيدة المسلم الموحِّد لرب العالمين.
    لكن عبَّاد الجِنِّ والشياطين يعبدونها راغمين؛ حيث تتلاعب بهم الشياطين، فيوهمونهم أنَّهم يتقرَّبون لروحانيَّات هذه الكواكب، وهي الملائكة زعموا، ويجعلون لكلِّ كوكبٍ يعبد من دون الله ملَكًا، وهذا معروف قديًما، عند الصابئة المشركين، ومن أخذ بشيءٍ من دينهم في مخاطبة الكواكب (شياطين تلبِّس عليهم)، وظنِّ نفعها وضرِّها، وإنَّما نفعتهم الشياطين وضرَّتهم، وكما قال تعالى: (بل كانوا يعبدون الجن).
    فما يحصل -إن كان كذلك- من اشتداد السحر عند ظهور هذا الكوكب ممَّا ذكره الأخ الكريم ناقلًا عن غيره فإنَّما ذاك بتأثير قوَّة الشياطين لأنها تعبد وتنتشي بذلك فتنفع السَّاحر بإضرار المسحور.
    والله أعلم.

    نعم قد يكون التعليق بوقت الظهور والأفول ولا علاقة لتأثير الكوكب على ذلك الا من هذا الباب

    والرافضة تقول بتأثير الأفلاك و الأبراج والنجوم
    ويزيد الإسماعيلية وبعض الفرق الباطنية المتأثرون بالصابئة و بعض الفلاسفة بعد ( علم السحر و التنجيم ) من العلوم الشريفة
    كما جاء في رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا ،،

    بارك الله فيكم

    ،

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة
    أما الثابت شرعا والذي لامراء فيه هو عدم وجود أي علاقة بين الكواكب وأقدار البشر .[/B][/SIZE][/COLOR]
    هذا غير صحيح !
    الشرع لا ينفي ذلك مطلقا . . فانظر مأمورا كتب ابن القيم رحمه الله .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    نعم.. لا شك أنَّه ليس للكواكب قدرة على أقدار البشر، هذه عقيدة المسلم الموحِّد لرب العالمين.
    لكن عبَّاد الجِنِّ والشياطين يعبدونها راغمين؛ حيث تتلاعب بهم الشياطين، فيوهمونهم أنَّهم يتقرَّبون لروحانيَّات هذه الكواكب، وهي الملائكة زعموا، ويجعلون لكلِّ كوكبٍ يعبد من دون الله ملَكًا، وهذا معروف قديًما، عند الصابئة المشركين، ومن أخذ بشيءٍ من دينهم في مخاطبة الكواكب (شياطين تلبِّس عليهم)، وظنِّ نفعها وضرِّها، وإنَّما نفعتهم الشياطين وضرَّتهم، وكما قال تعالى: (بل كانوا يعبدون الجن).
    فما يحصل -إن كان كذلك- من اشتداد السحر عند ظهور هذا الكوكب ممَّا ذكره الأخ الكريم ناقلًا عن غيره فإنَّما ذاك بتأثير قوَّة الشياطين لأنها تعبد وتنتشي بذلك فتنفع السَّاحر بإضرار المسحور.
    والله أعلم.
    جزاكم الله خيراً وهذا مما لاشك فيه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    وفرقٌ بين (القدرة) وبين (العلاقة السببية)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    جاء في كتاب غذاء الألباب شرح منظومة الاّداب للسفاريني مايلي:
    ص: 247 ] مطلب : في إتلاف آلة التنجيم والسحر : وآلة تنجيم وسحر ونحوه وكتب حوت هذا وأشباهه اقدد ( و ) لا غرم أيضا في إتلاف ( آلة تنجيم ) لأنه علم باطل وحدس عاطل مبناه على الحدس والتخمين لا على العلم واليقين لم ترد به الشريعة الغراء , وإنما يلهج به من لا خلاق له ولا نصيب من الدين بحرا وبرا . وقد أنكر أئمة الإسلام ونصوا على بطلانه وحرمته , فهو من أشد الحرام . وقد أبطله بالنقض والبرهان عين الأعيان الإمام المحقق في ( مفتاح دار السعادة ) فأتى فيه بما يكفي ويشفي وزيادة , وأنشد قصيدة أبي تمام في أمر عمورية والمعتصم .
    ومنها :
    أين الرواية أم أين النجوم وما
    صاغوه من زخرف منها ومن كذب تخرصا وأحاديثا ملفقة
    ليست بنبع إذا عدت ولا غرب

    وأنشد قصيدة الفاضل العلامة محمد بن عبد الله بن محمود الحسيني لما قضى منجمو زمانه سنة خمس عشرة وستمائة لما نزل الإفرنج على دمياط على أنهم لا بد أن يغلبوا على البلاد فيتملكوا ما بأرض مصر من رقاب العباد وأنهم لا تدور عليهم الدائرة إلا إذا قام قائم الزمان , وظهر براياته الخافقة ذلك الأوان , فكذب الله ظنونهم وأتى من لطفه الخفي ما لم يكن في حساب , ورد الفرنج , بعد القتل الذريع فيهم , والأسر على الأعقاب . وكان المنجمون قد أجمعوا في أمر هذه الواقعة على نحو ما أجمع عليه من قبلهم في شأن عمورية مع المعتصم ذي السطوة البارعة . فمما أنشد :
    لا ينبغي لك في مكروه حادثة ** أن تبتغي لك في غير الرضا طلبا
    لله في الخلق تدبير يفوق مدى ** أسرار حكمته أحكام من حسبا
    أبغي النجاة إذا ما ذو النجامة في ** زور من القول يقضي كل ما قربا

    إلى أن قال :
    لا يعلم الغيب إلا الله خالقنا لا غيره عالم عجما ولا عربا
    لا شيء أجهل ممن يدعي ثقة بحدسه ويرى فيما يرى ريبا
    قد يجهل المرء ما في بيته نظرا فكيف عنه بما في غيبه احت
    جبا
    [ ص: 248 ] قال ابن القيم : وأما الرواية أن عليا نهى عن السفر والقمر في العقرب , أو أن ذلك مرفوع فباطل . والمشهور المروي عن علي رضوان الله عليه خلافه , أنه لما أراد الخروج لحرب الخوارج اعترض منجم فقال يا أمير المؤمنين لا تخرج , قال لأي شيء ؟ قال إن القمر في العقرب , فإن خرجت أصبت وهزم عسكرك , فقال علي رضي الله عنه : ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم منجم , ولا لأبي بكر ولا لعمر , فأخرج ثقة بالله وتكذيبا لقولك , فما سافر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرة أبرك منها , قتل الخوارج وكفى المسلمين شرهم , ورجع مؤيدا منصورا فائزا ببشارة النبي صلى الله عليه وسلم لمن قتلهم حيث يقول : { شر قتلى تحت أديم السما , وخير قتيل من قتلوه } وفي لفظ { طوبى لمن قتلهم } .
    ومما ينسب لسيدنا علي رضي الله تعالى عنه قوله :
    أيا علما النجوم أحلتمونا على علم أرق من الهباء
    كنوز الأرض لم تصلوا إليها فكيف وصلتمو علم السماء

    قلت : ونسبهما صلاح الدين الصفدي في كتابه الوافي بالوفيات إلى الإمام يوسف بن عبد البر بلفظ :
    أمنتحلي النجوم أحلتمونا على علم أرق من الهباء
    علوم الأرض ما أحكمتموها فكيف بكم إلى علم السماء

    وما ألطف قول تاج الدين الكندي رحمه الله تعالى :
    دع المنجم يكبو في ضلالته إن ادعى علم ما يجري به الفلك
    تفرد الله بالعلم القديم فلا ال إنسان يشركه فيه ولا الملك
    أعد للرزق من إشراكه شركا وبئس العدتان الشرك والشرك

    وأطال ابن القيم في تقرير كلام المنجمين ورده . فرضي الله عنه ما أنصحه لشريعة نبيه صلى الله عليه وسلم
    وجاء أيضا في صفحة 251 مايلي :
    قال في الإقناع : والكاهن الذي له روي من الجن يأتيه بالأخبار , والعراف الذي يحدس ويتخرص كالمنجم . ولو أوهم قوما بطريقته أنه يعلم الغيب فللإمام قتله لسعيه بالفساد . قال شيخ الإسلام : التنجيم كالاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية من السحر . قال : ويحرم إجماعا . والمشعبذ والقائل بزجر الطير , والضارب بحصى وشعير وقداح .
    زاد في الرعاية : والنظر في ألواح الأكتاف إذا لم يعتقد إباحته وأنه لا يعلم به الغيب عزر ويكف عنه وإلا كفر وحرم طلسم بغير العربي كاسم كوكب , وما وضع على نجم من صورة أو غيرها . ولا بأس بحل السحر بشيء من القرآن والذكر والأقسام والكلام المباح والله أعلم .
    ( الثاني ) : الذي يحرم من علم النجوم ما ذكرنا مما يدعيه أهلها من معرفة الحوادث الآتية في الزمن المستقبل , كمجيء المطر , ووقوع الثلج , وهبوب الريح , وتغير الأسعار , ونحو ذلك , ويزعمون أنهم يدركون ذلك بسير الكواكب واقترانها وافتراقها وظهورها في بعض الأزمان , وهذا شيء استأثر الله بعلمه لا يعلمه أحد غيره . وقد بين ذلك في ( مفتاح دار السعادة ) بما يطول ذكره . فأما ما يدرك من طريق المشاهدة من علم النجوم الذي يعرف به الزوال وجهة القبلة وكم مضى وكم بقي فإنه غير داخل في النهي , بل معرفة ذلك مندوب إليها والله أعلم . .
    كل ما يخالف الحق أي نظرية ، أو استدلال يعارض به ما جاء عن الله ، ورسوله صلى الله عليه وسلم = فهو باطل منذ الوهلة الأولى ، ،وليس بلازم أن يكون الإنسان عنده القدرة على تزييف تلك الشبهة بما يلزم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    الأخت (أمل) بارك الله فيك .
    ليس عن حكم السحر والتنجيم في الشرع تحدثنا ،
    بل عما أشرت إليه في أول المشاركة .
    فانقلي من (المفتاح) لابن القيم رحمه الله مباشرة . . . وجزاك الله خيرا .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    أخي الكريم ،بارك الله فيك
    نقلت كلام السفاريني اّنفا لأن فيه مايدل على أن الكواكب ليس لها علاقة بمايحدث في الكون أو يحدث للإنسان (المسحور والذي يشعر بالتعب والأوجاع عند ظهور الكوكب )، فكل مايحدث في الكون يكون بأمر الله .
    كل ما يخالف الحق أي نظرية ، أو استدلال يعارض به ما جاء عن الله ، ورسوله صلى الله عليه وسلم = فهو باطل منذ الوهلة الأولى ، ،وليس بلازم أن يكون الإنسان عنده القدرة على تزييف تلك الشبهة بما يلزم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    طبعًا : كل شيئ بأمر الله وقدره ، ولا يقول بغير هذا من له مسكة من العقل .
    وإنما الكلام في الأسباب والمسببات . فما أدراك أن الحوادث العلوية لا رابطة لها بالحوادث الأرضية ؟
    النافي عليه الدليل كما أن المثبت عليه الدليل . ولستُ مثبتا ولا نافيا . والله أعلم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    طبعًا : كل شيئ بأمر الله وقدره ، ولا يقول بغير هذا من له مسكة من العقل .
    وإنما الكلام في الأسباب والمسببات . فما أدراك أن الحوادث العلوية لا رابطة لها بالحوادث الأرضية ؟النافي عليه الدليل كما أن المثبت عليه الدليل . ولستُ مثبتا ولا نافيا . والله أعلم .
    لاشك أن كل شيء بأمر الله تعالى لكن المقصود هو هل هناك علاقة بين الكواكب والسحر بأمر الله تعالى ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    أخي الكريم ، لعل هذا الرابط يفيدك :
    http://www.alraqi.org/?p=139
    كل ما يخالف الحق أي نظرية ، أو استدلال يعارض به ما جاء عن الله ، ورسوله صلى الله عليه وسلم = فهو باطل منذ الوهلة الأولى ، ،وليس بلازم أن يكون الإنسان عنده القدرة على تزييف تلك الشبهة بما يلزم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    Lightbulb رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة
    لاشك أن كل شيء بأمر الله تعالى لكن المقصود هو هل هناك علاقة بين الكواكب والسحر بأمر الله تعالى ؟
    الحمد لله . . . بدأت تسأل بعض ذلك الجزم منك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة
    أما الثابت شرعا والذي لامراء فيه هو عدم وجود أي علاقة بين الكواكب وأقدار البشر .
    وهذا أخي الكريم حسنٌ . . . فإن شفاء العي السؤال .

    وقد أجابك شيخنا شيخ الإسلام رحمة الله عليه في بعض فتاويه :
    فإن قلت : من عوام الناس - وإن كان منتسبا الى علم - من يجزم بان الحركات العلوية ليست سببا لحدوث أمر ألبتة وربما اعتقد أن تجويز ذلك وإثباته من جملة التنجيم المحرم الذى قال فيه النبى : ( من اقتبس شعبة من النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد ) رواه أبو داود وغيره . وربما احتج بعضهم بما فهمه من قوله : ( لا يكسفان لموت احد ولا لحياته ) ، واعتقد أن العلة هنا هي العلة الغائية أي لا يكسفان ليحدث عن ذلك موت أو حياة .

    قلت : قول هذا جهلٌ ، لأنه قول بلا علم . وقد حرم الله على الرجل أن ينفى ما ليس له به علم ، وحرم عليه أن يقول على الله ما لا يعلم ، وأخبر أن الذى يأمر بالقول بغير علم هو الشيطان . فقال : ولا تقف ما ليس لك به علم ؛ وقال : إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ؛ وقال : قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون .

    فإنه ليس فى كتاب الله ولا فى سنة رسوله ولا قال أحد من أهل العلم ذلك ، ولا فى العقل وما يعلم بالعقل ما يعلم به نفى ذلك . وإنما نفى ذلك جزما بغير علم مثل نفى بعض الجهال أن تكون الافلاك مستديرة ؛ فمنهم من ينفى ذلك جزما ، ومنهم من ينفى الجزم به على كل أحد ، وكلاهما جهلٌ - فمن أين له نفى ذلك أو نفى العلم به عن جميع الخلق ؟ ولا دليل له على ذلك إلا ما قد يفهمه الناقص في فهمه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    الحمد لله . . . بدأت تسأل بعض ذلك الجزم منك
    يبدو أنك لم تفهم العبارة جيداً أنا قصدت من الموضوع العلاقة بين السحر والكواكب يعني السحر على وجه الخصوص أما العبارة التي علقت عليها فكانت تتحدث عن علاقة الكواكب بأقدار البشر كتلك التي تكتب بما يسمى بالأبراج فهي التي جزمت بنفي العلاقة بينهما .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    الله المستعان !

  17. #17
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    الحمد لله وحده
    أما بعد
    دعونا نوضح هذا الكلام المنقول أعلاه وعلاقته بسؤال السائل بعون الله تعالى. سأضرب لكم هذا المثل.
    لعل ابن تيمية رحمه الله لم يكن يعرف في زمانه - مثلا - أن القمر هو السبب في المد والجزر، فلو أن رجلا بنى بيتا على شاطئ البحر وغرق ذلك البيت في الماء في ليلة من الليالي بسبب المد، فان ذلك يكون قدرا كتبه الله على ذلك الرجل وجعل أثر القمر السببي على الأرض سببا فيه، فهو بالنسبة لشيخ الاسلام - من حيث تصنيف الأسباب - سبب غيبي وهو من تأثير الكواكب التي ينكر الشيخ على من أنكروا امكان وجودها! فلو كان هذا الرجل في زمان قديم قبل اكتشاف أثر القمر على المد والجزر، وجاءه رجل عراف أو كاهن أو ساحر وقال له أن بيته سيغرق بسبب القمر أو غيره من الأجرام، أو بسبب أن برج كذا جاء بين كوكب كذا ونجم كذا، فانه يحرم عليه أن يصدقه قطعا، لا لأن ما يقوله باطل جزما، ولكن لأنه كذاب جاهل، يتلقى العلم من شياطين تحمله على الشرك بالله، فهو كذاب حتى وان وقع شيء مما يقوله حقا! وأكثر ذلك عند هؤلاء انما يكون رجما بالغيب ورميا بغير قوس، وقائله يدعي ما ليس له به علم الا تخرص الشياطين ودجل الدجالين،
    أما لو كان الرجل في زماننا هذا، وجاءه باحث في الأرصاد الجوية، ممن تتبعوا ذلك بالأقمار الصناعية، وقال له أن بيتك لو بنيته في هذا المكان فسيغرق بسبب تأثير القمر، فهذا لا حرج عليه في سماع كلامه بل قد يجب عليه ذلك منعا للضرر والتهلكة وأخذا بأسباب السلامة! فقد كشف الله للناس تلك الأسباب وعلموها وأصبح علمهم بها علما حسيا في عالم الشهادة لا في عالم الغيب!
    فالفرق كبير بين الأمرين كما هو واضح!
    الذي يقول لو تزوجت غدا فانك ستموت، أو لو أكلت بطاطس خلال هذا الشهر فستصاب بكذا وكذا، بسبب البرج الفلاني والنجم الفلاني، فهذا ساحر كاهن لم يؤت العلم بأسباب محسوسة اعتيادية تجعله يتوقع ذلك التوقع، أما الذي يقول أنه قد ثبت بالقياس والتجريب والحس أثر الكوكب الفلاني على طبقات الجو السفلى والمناخ في الأرض كلما اقترب في مداره من الأرض، وعليه فأثر ذلك على الناس في ذلك الموسم يكون كذا وكذا، فهذه قضية أخرى!!

    أما علاقة الكواكب بالسحر، فكما تفضل الشيخ البخاري، الأمر عمل شياطين، وهو من أمر الغيب الذي لا قبل لنا بتتبع أسبابه المغيبة عنا، ولا ندري ان كانت الشياطين تستعين عليه ببعض خصائص النجوم الطبيعية التي عرفوها وجهلناها نحن أم لا.. وهذا وارد من حيث الاحتمال.. أما الخوض فيه فقول بغير علم، والله تعالى أعلم وأحكم. هو سحر على أي حال وطرق ابطاله معروفة مقررة عند العلماء ولا يفيدنا الكلام فيما لا قبل لنا به.
    والله أعلم وأحكم..
    أرجو أن يكون الأمر قد اتضح.. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    الأخ الكريم أبو الفداء
    جزاك الله خيرا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    النجوم والكواكب ليس لها علاقة بالقدر بشكل عام , لكن هناك أقدار معيَّنة لها علاقة بالنجوم والكواكب .

    أمثله :

    علاقة الشمس بقدر ارتفاع الحرارة والإصابة بضربة الشمس
    علاقة القمر و ظاهرة المد والجزر
    علاقة النجوم وعملية تحديد الإتجاهات

  20. #20
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ربط السحر بالكواكب هل هو خرافة ؟

    "النجوم والكواكب ليس لها علاقة بالقدر بشكل عام وانما أقدار معينة"
    هذه العبارة ليست محررة!
    فما دامت تؤثر على أقدار معينة لا نعلم عدها ولا يعلم مداها الا الله، فهي لها علاقة بالأقدار قطعا، علاقة لا يعلم حدها الا مسبب الأسباب سبحانه وتعالى! فالعلاقة أنها هي كغيرها من المخلوقات: من أسباب الأقدار!
    فان كنا نتكلم عن القدر من جهة أسباب وقوعه بالناس: بمعنى نزول التأثير على أهل الأرض بأسباب منها النجوم والكواكب، فهذا لا علم لنا منه الا بالقليل، تماما كما أننا لا نعلم عن القدر الذي هو ظهور تأثير الأنشطة البركانية - مثلا - على سكان سطح الأرض الا القليل!
    فهل نقول اذا أن البحر ليس له علاقة بالقدر بشكل عام..
    والحرارة ليس لها علاقة بالقدر بشكل عام..
    والنشاط البركاني تحت القشرة الأرضية ليس له علاقة بالقدر بشكل عام..
    الخ؟؟
    بل كل تلك الأشياء أمور مخلوقة في الطبيعة يجعلها الله أسبابا فيما نعلم وما لا نعلم مما يجعله الله قدرا لنا، ولا يعلم بمدى ذلك ولا حدوده الا الله! فلا نملك أن نحد حدا لما لا علم لنا به!
    أما ان كنا نتكلم عن القدر والأقدار من جهة كتابته وتقديره وتسبيب الأسباب له: ليس بمعنى وقوع الأحداث والأسباب التي يجعل الله تلك الأشياء جزءا منها في التأثير علينا، وانما بمعنى كتابة القدر نفسه والانفراد بالقدرة على الضر والنفع وارادة التأثير على الخلق، فهذه لله وحده ولا شريك له فيها، ولا الكواكب ولا البحار ولا الأشجار ولا الملائكة ولا شيء من الخلق يملك فيها شيئا! انما هي جميعا أسباب يسبب الله بها ما يشاء من تقديره، ما علمنا وما لم نعلم.. والله أعلى وأعلم.

    فلعل الأصوب أن تجعل العبارة كالتالي:
    "الكواكب والنجوم لا علاقة لها بالأقدار من جهة الغائية والحكم والارادة، وأما من جهة السببية فالله يجعلها سببا فيما يشاء كما يجعل غيرها من المخلوقات، ولا يعلم حدود ذلك الا هو"
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •