كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31
1اعجابات

الموضوع: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

  1. #21
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,093

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو المعالي مشاهدة المشاركة
    لكلٍّ قدرُه ، و مَن لم يعرفِ الأقدار لا يقوم بقائم التقدير ، و قد يكون المدحُ قدحاً ، و الإنصافُ في المحبةِ مطلبٌ يُدركه العقلاء ، و السعايةُ في تحقيقِ الوشاية بلباس الرعاية سُقوطٌ في هاوية .
    ربانيةُ الإمامين لا يُنكرُها من كلِّ تابعٍ إلا خالٍ من وصف العدلِ ، و إمامتهما لا يجحدها إلا مَن نأتْ بِه شذوذات الهوى .
    لا تصادُم بين الدخول في الفلسفيات و بين الربانية ، فالربانيةُ سلوكٌ و وظيفةٌ باطنة لها ظاهرها ، و الفسفة وظيفة عقلية لها ظاهرها ، و كلاهما دخل الفلسفة ، و كلاهما ربانيٌّ ، و كلاهما أفاد ، و كلاهما رام الحقَّ و قصدَه ، و كلاهما قَدِمَ على ربِّه ، و كلاهما جرى له و منه ما جرى .
    الانحيازُ يقينة الجاهل ، و الحياد ريبية العالم ، كما قال الشافعي : خطأٌ عندي صوابٌ عند غيري ، خطأٌ عنده صوابٌ عندي . وهذا مسلك الجامع بين العلم و حقائقه ، و العملِ و رقائقه ..
    ابن رجب ، الشكرُ لك على الإفادة بهذا الكتاب ..
    حياكم الله وبارك فيكم ,, وأنا حقيقة لازلت في دهشة من لغتك .... لم أستطع وصفها ,,, فلو تنازلت قليلا لكي نفهم لغتك ياذا المعالي ,, إبتسامة .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,504

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    لا بأس يا أخ ابن رجب
    عبارتك محتملة .. وظاهرها قد يشملني
    وعموما أنت أخ لنا نحبه في الله
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #23
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,093

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    لا بأس يا أخ ابن رجب
    عبارتك محتملة .. وظاهرها قد يشملني
    وعموما أنت أخ لنا نحبه في الله
    حياك ,, أحبك الله الذي احببتنا من أجله .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  4. #24
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,018

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو المعالي مشاهدة المشاركة
    لكلٍّ قدرُه ، و مَن لم يعرفِ الأقدار لا يقوم بقائم التقدير ، و قد يكون المدحُ قدحاً ، و الإنصافُ في المحبةِ مطلبٌ يُدركه العقلاء ، و السعايةُ في تحقيقِ الوشاية بلباس الرعاية سُقوطٌ في هاوية .
    ربانيةُ الإمامين لا يُنكرُها من كلِّ تابعٍ إلا خالٍ من وصف العدلِ ، و إمامتهما لا يجحدها إلا مَن نأتْ بِه شذوذات الهوى .
    لا تصادُم بين الدخول في الفلسفيات و بين الربانية ، فالربانيةُ سلوكٌ و وظيفةٌ باطنة لها ظاهرها ، و الفسفة وظيفة عقلية لها ظاهرها ، و كلاهما دخل الفلسفة ، و كلاهما ربانيٌّ ، و كلاهما أفاد ، و كلاهما رام الحقَّ و قصدَه ، و كلاهما قَدِمَ على ربِّه ، و كلاهما جرى له و منه ما جرى .
    الانحيازُ يقينة الجاهل ، و الحياد ريبية العالم ، كما قال الشافعي : خطأٌ عندي صوابٌ عند غيري ، خطأٌ عنده صوابٌ عندي . وهذا مسلك الجامع بين العلم و حقائقه ، و العملِ و رقائقه ..
    ابن رجب ، الشكرُ لك على الإفادة بهذا الكتاب ..
    لا فض فوك يا ذا المعالي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    Question رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو المعالي مشاهدة المشاركة
    لكلٍّ قدرُه ، و مَن لم يعرفِ الأقدار لا يقوم بقائم التقدير ، و قد يكون المدحُ قدحاً ، و الإنصافُ في المحبةِ مطلبٌ يُدركه العقلاء ، و السعايةُ في تحقيقِ الوشاية بلباس الرعاية سُقوطٌ في هاوية .
    ربانيةُ الإمامين لا يُنكرُها من كلِّ تابعٍ إلا خالٍ من وصف العدلِ ، و إمامتهما لا يجحدها إلا مَن نأتْ بِه شذوذات الهوى .
    لا تصادُم بين الدخول في الفلسفيات و بين الربانية ، فالربانيةُ سلوكٌ و وظيفةٌ باطنة لها ظاهرها ، و الفسفة وظيفة عقلية لها ظاهرها ، و كلاهما دخل الفلسفة ، و كلاهما ربانيٌّ ، و كلاهما أفاد ، و كلاهما رام الحقَّ و قصدَه ، و كلاهما قَدِمَ على ربِّه ، وكلاهما جرى له و منه ما جرى .
    الانحيازُ يقينة الجاهل ، و الحياد ريبية العالم ، كما قال الشافعي : خطأٌ عندي صوابٌ عند غيري ، خطأٌ عنده صوابٌ عندي . وهذا مسلك الجامع بين العلم و حقائقه ، و العملِ و رقائقه ..
    ابن رجب ، الشكرُ لك على الإفادة بهذا الكتاب ..
    رحمكم الله شيخنا الكريم . . . غالبا ما تكون المفصّلات أنفع لطلبة العلم مثلي من المجملات الموهمات .
    فليتكم تفسرون لنا بالضبط - بارك الله فيكم - ما تريدون بهذه الكلمات :
    - " لا تصادُم بين الدخول في الفلسفيات و بين الربانية " : كيف يتم الجمع بينهما ؟
    - " والفلسفة وظيفة عقلية لها ظاهرها " : ما هي الفلسفة المرادة ؟
    - " وكلاهما دخل الفلسفة " : فهل الدخول يماثل الدخول ؟
    - " وكلاهما جرى له و منه ما جرى " : فهل ما جرى لهذا ومنه عين ما جرى لذاك ومنه ؟
    - " الانحيازُ يقينة الجاهل " : الانحياز إلى ماذا ؟ الحنفية ميل ، وهي ضرورية العلماء .
    - " قال الشافعي : خطأٌ عندي صوابٌ عند غيري ، خطأٌ عنده صوابٌ عندي " : أين وماذا أراد ؟
    وشكرا .

  6. #26
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,515

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    فضل أهل العلم لا يمنع من تفضيل بعضهم على بعض، وما زال المترجمون يفضلون بعض الأعلام على بعض بغير نكير.
    نعم قد يكون النكير من جهة الاعتراض على هذا التفضيل أو ذاك بعينه، وليس على منهج التفضيل عموما.

    هل يعترض أحد إن قلنا إن ابن عباس أعلم الصحابة بالتفسير؟
    وهل يعترض أحد إن قلنا إن أبا هريرة أحفظ الصحابة لحديث رسول الله؟
    وهل يشك أحد أن الإمام أحمد كان في عصره شامة؟

    والتفضيل ينبغي أن يكون بين متعاصرين، فلا ينبغي أن أقول: أيما أفضل الإمام أحمد أو شيخ الإسلام ابن تيمية مثلا؟
    أو أيما أفضل البخاري أو ابن حجر؟
    أو أيما أفضل أبو حنيفة أو ابن الهمام؟

    وكذلك الغزالي له عصره وشيخ الإسلام له عصره، وبينهما أكثر من قرنين من الزمان.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #27
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,093

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    أحسنت أبا مالك ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #28
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,093

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    رحمكم الله شيخنا الكريم . . . غالبا ما تكون المفصّلات أنفع لطلبة العلم مثلي من المجملات الموهمات .
    فليتكم تفسرون لنا بالضبط - بارك الله فيكم - ما تريدون بهذه الكلمات :
    - " لا تصادُم بين الدخول في الفلسفيات و بين الربانية " : كيف يتم الجمع بينهما ؟
    - " والفلسفة وظيفة عقلية لها ظاهرها " : ما هي الفلسفة المرادة ؟
    - " وكلاهما دخل الفلسفة " : فهل الدخول يماثل الدخول ؟
    - " وكلاهما جرى له و منه ما جرى " : فهل ما جرى لهذا ومنه عين ما جرى لذاك ومنه ؟
    - " الانحيازُ يقينة الجاهل " : الانحياز إلى ماذا ؟ الحنفية ميل ، وهي ضرورية العلماء .
    - " قال الشافعي : خطأٌ عندي صوابٌ عند غيري ، خطأٌ عنده صوابٌ عندي " : أين وماذا أراد ؟
    وشكرا .

    للرفع ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    السلام عليكم
    لا اعرف لماذا لم أستطع تحميل الملف ..؟؟
    في كل مرة ينزل الملف بصيفة php فقط ..
    أرجو الإفادة

  10. #30
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,093

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقدسى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    لا اعرف لماذا لم أستطع تحميل الملف ..؟؟
    في كل مرة ينزل الملف بصيفة php فقط ..
    أرجو الإفادة
    الأن جربت التحميل فوجدته شغال , لعلك تكرما تجرب مرة أخرى .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,745

    افتراضي رد: كتاب مقارنة بين الغزالي وابن تيمية

    بالمناسبة الشيخ عبد الرحمن الوكيل رحمة الله في كتابة (هذه هي الصوفية) قال في الغزالي كلاماً شديداً
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •