هل هذا الخبر وارد في أحد المصادر؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل هذا الخبر وارد في أحد المصادر؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    27

    Lightbulb هل هذا الخبر وارد في أحد المصادر؟؟

    راج في المواقع الشبكية خبر قتل كلب لأحد النصارى كان يسب النبي صلى الله عليه وسلم، في عهد المغول، ونص الخبر:
    "كان النصارى ينشرون دعاتهم بين قبائل المغول طمعاً فى تنصيرهم .. وقد مهد لهم الطاغية ( هولاكو ) ذلك بسبب زوجته الصليبية ( ظفر خاتون ) .. وذات مرة توجه جماعة من كبار النصارى لحضور حفل كبير قد عقد من أجل تنصر أحد أمراء المغول .. فأخذ واحد من دعاة النصارى فى شتم النبى صلى الله عليه وسلم وكان هناك كلب صيد مربوط .. فلما بدأ هذا الصليبى الحاقد فى سب النبى صلى الله عليه وسلم زمجر الكلب وهاج ثم وثب على الصليبى وخمشه بشده .. فخلصوه منه بعد جهد .. فقال بعض الحاضرين : هذا بكلامك فى حق محمد صلى الله عليه وسلم فقال الصليبى : كلا بل هذا الكلب عزيز النفس .. رأنى أشير بيدى فظن أنى أريد ضربه .. ثم عاد لسب النبىصلى الله عليه وسلم وأقذع فى السب .. عندها قطع الكلب رباطه .. و وثب على عنق الصليبى وقلع زوره فى الحال .. فمات الصليبى من فوره .. فعندها أسلم نحو أربعين ألفاً من المغول ."
    وقد نسب هذا الخبر في كثير من المواقع إلى ابن حجر العسقلاني في كتابه الدرر الكامنة، ورأيت اليوم أحد الوعاظ على بعض القنوات يذكره منسوبا إلى الكتاب المذكور ويعيد ذلك ويكرر.. وقد راجعته فلم أجده فيه... فهل هذا الخبر وارد في أحد المصادر التاريخية ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا
    والسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: هل هذا الخبر واد في أحد المصادر؟؟

    معذرة عدت للكتاب وتصفحته، وتبين لي أن الخبر موجود بغير هذه الصيغة، وقد اعتمدت طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، في المكتبة الشاملة، فعثرت عليه في الجزء4 ص:153، وفي الجزء 3 ص:128-129 من طبعة دار الجيل، وقد زالت بذلك الحيرة والحمد لله، ونص الخبر من الدرر:
    "ذكر عَن جمال الدّين إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الطَّيِّبِيّ أَن بعض أُمَرَاء الْمغول تنصر فَحَضَرَ عِنْده جمَاعَة من كبار النَّصَارَى والمغول فَجعل وَاحِد مِنْهُم ينتقص النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وَهُنَاكَ كلب صيد مربوط. فَلَمَّا أَكثر من ذَلِك وثب عَلَيْهِ الْكَلْب فخمشه فخلصوه مِنْهُ وَقَالَ بعض من حضر هَذَا بكلامك فِي مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ كلا بل هَذَا الْكَلْب عَزِيز النَّفس رآني أُشير بيَدي فَظن أَنِّي أُرِيد أَن أضربه. ثمَّ عَاد إِلَى مَا كَانَ فِيهِ فَأطَال فَوَثَبَ الْكَلْب مرّة أُخْرَى فَقبض على زردمته فقلعها فَمَاتَ من حِينه فَأسلم بِسَبَب ذَلِك نَحْو أَرْبَعِينَ ألفا من الْمغول ... "
    والسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,494

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •