تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

  1. #1

    افتراضي حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    حيا الله الغاليات
    كما واضح من العنوان فأنا داعية مبتدأة في بداية الطريق
    قررت الخوض في الدعوة من خلال الكتابة فهو سبيلي الوحيد في الغربة
    خضت تجربتين في الكتابة
    واحد عن تلاوة القرآن وكيف أنه المعين الأساسي للحفظ وقد قوبل بترحيب شديد ولله الحمد
    والآخر عن كفران العشير وجحود النعم والذي أقولها وبكل أسف أنه قوبل بهجوم شديد
    ليس ذلك فقط بل اتهمت بالتقول على الرسول عليه الصلاة والسلام وأن كتبت في موضوع خاص بأهل العلم ولست منهم و....
    صراحة اصبحت محبطة وبشدة ومشتتة ولا اعلم هل انا خطأ ام هن
    هل استمر واتجاهلهن ام اتوقف وابعد عن الطريق
    هل وهل وهل ...
    إن وجدت تجاوب منكن فسأعرض عليكن الموضوعين لتخبروني بآرائكن
    فهل من معين؟؟

  2. #2

    افتراضي رد: حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

    وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

    حياكِ الله أختا بين أخواتكِ يا غالية.

    أخيتي كما أخبرتنا أنتِ في بداية طريق الدعوة، ففي البداية دائما يواجه الإنسان صعوبات وعثرات ويقع في أخطاء، فلا تيأسي ولا تكفِ عن الدعوة، ولكن عليكِ بزيادة العلم، بالقرآءة وسماع الأشرطة وغيرها من أمور تعين على علمك بأمور الدعوة.
    ومن الأخطاء يتعلم الإنسان فليس منا من ولد عالما وليس منا من لا يخطئ.

    فاستمري بالدعوة إلى الله ولا تكترثي لكلام العوام إن كنت على صواب.

    فبارك الله بعلمك وزادك علما ونفعا وتوفيقا وثباتا على الحق.

    اللهم اغفر لأبي عبد الرحمن (محمد خالد) المعروف ب (الوراق) وأسكنه فردوسك الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب.
    واصلح ذريتي ووفقهم لكل خير.

  3. #3

    افتراضي رد: حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

    أعلم ذلك يا غالية لكن ما قيل كان شديد جدا علي واستوقفني كثيرا وها هو بعض مما قيل:
    - ان كتابة مثل هذه المواضيع من اقلامنا هي من اختصاص أهل العلم فقط
    وإلا فليكن كتابة الموضوع بذكر الحديث وأقوال العلماء فيه مع عدم ذكر مواقف استدلالية على ذلك من عندي
    - لا يجب ان تكون كتابتي في الامر بإسلوبي والاستدلال بقصص واقعية لانه قد يوقعني في التقول على الرسول عليه الصلاة والسلام
    ولو كتبت وفعلت فلابد من ارسالها لاحد أهل العلم حتى يعتمدها قبل نشرها
    - كما انهن يفضلن ان اكتب مواقف حدث فيها كفران العشير بالفعل وليس مواقف قد تؤدي الى كفران العشير
    - كما انهن قالوا ان المواقف التي ذكرتها تفهم على ان الزوجة لا تملك ان تخالف او تنكر على زوجها او تخاصمه لانها بذلك تقع في كفران العشير
    - وقالوا انني اكتب في امور شرعية وليس من الحكمة أن أتجرأ وافسر هذه الأحكام من وجهة نظري مع اني قمت بالاستدلال بكلام السلف والعلماء في الشرح
    .
    هل لو كنتِ مكاني وكنت في بداية الطريق وقيل لكِ ما قيل لي، هل تستطيعي الاستمرار؟
    ممكن اضع لكن نسخة مما كتبت لتحكمن بأنفسكن
    وليعلمني أحد هل ما قالوه صحيح
    وكيف استطيع الكتابة مرة اخرى ونشره وقد فقدت مصداقيتي من اول موضوع :((
    وكيف اكتب وقد قيدوني ووضعوا شروط على كتاباتي؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

    حياكِ الله معنا أختنا الداعية بنت مصطفى وأهلا بكِ وسهلا بين أخواتكِ في مجلس طالبات العلم

    قد نتألم لما يقال في حقنا أو نحزن لكلمة جارحة أو عبارة مؤلمة, وكم يكون الألم النفسي شديد الأثر قوي المفعول
    لكن الداعية الصادقة تسعى بشتى الطرق لكسب قلوب الناس والعمل على جذبهم وانتشالهم من عالم الظلام إلى عالم الأنوار
    ومما لاشك فيه أن هذا الطريق شاق طويل بحاجة لتصبر واحتمال
    ما تعرضتِ له قد يبدو قاسيًا نوعًا لكن لا أخفيكِ سرًا أن النقد على قسوته فإنه نافع جيد متى كان بناء صادقًا
    فنرى أحيانًا بعض الكتّاب قد توسع واستفاض وصال وجال في الموضوع الذي يريد التحدث عنه, ولا هدف له إلا إيضاح الحق وإيصال الفكرة, لكن هناك بعض الأمور التي لا يحسن التحدث حولها إلا لمن ألم بها وتعمق فيها؛ كبعض الموضوعات العقدية التي لا يحسنها إلا أهل العلم المختصين, وحينها قد لا تكون مقبولة ولو لم يكن هناك اعتراض على عبارات محددة وكلمات معينة, وإنما قلة الاطلاع تحول دون سلاسة الفكرة ونتاسق محاورها.
    وعليكِ في البداية بمجاهدة النفس وتقبل النصح ولو كان لاذعًا والاستفادة من كل نقد بتوظيفه على نحو إيجابي يفيدك مستقبلا وتحققين به أقصى انتفاع.

    من قال أن النقد يفقدكِ مصداقيتكِ؟ ومن قال أنه يذهب بكل ما لديك؟
    مازال لديك الكثير لتقدميه ولكن احرصي على كثرة الاطلاع والاستزادة من مصادر موثوقة من الكتب العلمية النافعة وتحدثي فيما تعلمين بهدوء ودون التعرض لما قد يفتح عليكِ أبواب التجريح, وتجنبي الجدل, فما أضر الجدل بعلم, ولا أقبح منه بلا علم.
    حاولي الاختصار قدر الاستطاعة واعملي على إيصال الفكرة بطريقة مشوقة ممزوجة ببعض ما يثير انتباه من يقرأ ويشجع على إتمام موضوعكِ دون التعرض للأحكام الشرعية الدقيقة, وسلي الله التوفيق والسداد.
    وتذكري أن العقبات في كل مكان وفي كافة المجالات, لكن من لديه الوقود لدفعها لن تثنيه أو ترده كلمة وإن بدا لكِ الكتابة في مكان آخر بخبرة جديدة فافعلي فليست الدعوة حكرًا على مكان دون غيره, والإخلاص أساس نجاح الأعمال.
    وفقكِ الله واعانكِ وجعلكِ هادية مهدية وأطلق لسانكِ وقلمكِ بالحق.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  5. #5
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهحياك الله بيننا غاليتنا الكريمة بالتأكيد فيما قاله الأخوات كفاية ...لكن...رأيي أن انشري موضوعك هنا في المجلس وسنخبرك بصدق أكان عند من انتقد حق أم لا...ولكن أهمس في أذنيك بصوت صارخ : )) ...حتى لو كان نقدهم صحيح فلا يمنعنك هذا من استكمال الطريق بحذر..ويمكنك أن تناقشي إساقاطاتك الواقعية لتصلي إلى صيغة منضبطة...واعلمي أن هذه الإسقاطات هي لمستك وبصمتك في ما تكتبين فلا تتنازلين عن وضع هذه البصمة ولكن ارسميها بأجمل الألوان الصحيحة التي تدل على دقة فهمك للنص
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

    حياكِ الله..لا مزايدة على كلام حبيباتي في الله..لماذا تتأثرين وأنت ولله الحمد سلكت طريق الصلاح والدعوة إلى الله..لا يهمك كلام الناس عليكِ بسماع أشرطة أهل العلم في شروح العلوم الشرعية المختلفة لكي تدعين إلى الله بعلم وبصيرة وأنصحك بسماع أشرطة الشيخ عبد الكريم الخضير في جميع العلوم لأنه يشرح بتأصيل وتأني..وإن كنت مبتدئة في العلم فعليك بأشرطة الشيخ ابن عثيمين..لأني استفدت كثيراً..ولا عليكِ بالنسبة لي أنا أول ما بدأت في الدعوة كان عندي إندفاعية وألقي محاضرات وبعد أن راجعتها مع أهل العلم وجدت أني تسرعت في الفتاوى والأحاديث..وتعلم ت درس أني لابد أن أطلب العلم وأن قبل أن أُلقي محاضرة أن أتأكد من الأحاديث والفتاوى..الله يوفقكِ ويسعدكِ..
    ربنا لاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا

  7. #7

    افتراضي رد: حيا الله الغاليات ... معكن داعية على بداية الطريق، فهل من معين ؟؟

    بورك فيكن يا غاليات
    بخصوص ان النشر ليس شرط ان يكون في مكان معين فهذا صحيح وقد قمت بالفعل بنشره في عدة اماكن في نفس الوقت
    لكن ذلك المكان الوحيد الذي قاموا بالتعليق عليه
    ربما لانهم يعرفوني فهو مثل بيتي الثاني ومشتركة فيه منذ سنوات طويلة
    كنت معروفة بجديتي وشدتي واني لا اتهاون في المسائل الشرعية وسبحان من غيرني تماما بعدها وأصبحت لينة (دائما اقول لعلها دعوة احداهن)
    فصعب ابعد عنه، وانشر في اماكن اخرى وهو لا
    .
    انا نشرت الموضوع هنا في موضوع جديد لانه كما قالت اختي سيكون تعليقكم على بينة وتستطيعون توجيهي لأخطائي بما أنكن داعيات
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=95805

    بالنسبة للنقد ليس عندي فيه مشكلة لكن أن يكون هذا أول نقد لي وبهذه الشدة، كان عنيف بعض الشئ
    في انتظار تعليقاتكن في الموضوع الاخر
    ربي لا يحرمني منكن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •