الفرنكوفونية في سطور
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الفرنكوفونية في سطور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    Post الفرنكوفونية في سطور

    ◄ ما هي الفرنكوفونية؟

    يعود مصطلح الفرنكوفونية إلى عالم الجغرافيا الفرنسي: (أونزيم ركلو)Onesime Reclus) ) الذي وضعه في أواخر القرن التاسع عشر: 1880م؛ للدلالة على الدول التي تستعمل اللغة الفرنسية. ثم صار فيما بعد دالاً على مجموع المستعمرات الفرنسية القديمة الناطقة كلياً أو جزئياً باللغة الفرنسية؛ مما جعله يحمل كل معاني الهيمنة الثقافية والسياسية.

    ـ 1906م تم تأسيس الجمعية العالمية للكُتّاب باللغة الفرنسية.

    ـ 1944م ألقى الرئيس الفرنسي آنئذ الجنرال (دوجول) خطابه الرامي إلى مشروع بناء الاتحاد الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية؛ لربط مؤسسات المستعمرات الفرنسية بفرنسا الأم.

    ـ أكتوبر 1946م تأسس الاتحاد الفرنسي، وهو يتألف من فرنسا الأم وسائر مستعمراتها؛ حيث تم إعلان أن لكل مستعمرة الحق في تسيير نفسها بنفسها لكن في إطار المجتمع الفرنسي والسيادة الفرنسية؛ وذلك لترسيخ فكرة: (فرنسا الإفريقية) عبر الثقافة الفرنسية والمدرسة والخدمة العسكرية.

    ـ 1950م تأسس الاتحاد العالمي للصحافة الناطقة بالفرنسية.

    ـ 1960م انعقد المؤتمر الأول لوزراء التربية والتعليم في فرنسا وإفريقيا؛ حيث تبلور مفهوم الفرنكوفونية نظرية ومنهجاً.

    ـ 1961م تأسس اتحاد الجامعات الناطقة كلياً أو جزئياً باللغة الفرنسية.

    ـ 1962م نشرت مجلة (الفكر) الفرنسية عدداًً خاصاً حول محور (اللغة الفرنسية لغة حية) واعتبر محتوى العدد بمثابة البيان الأول للفرنكوفونية.

    ـ 1964م تأسست فديرالية الجمعيات للانتشار الفرنسي.

    ـ 1966م تشكلت اللجنة العليا للدفاع عن اللغة الفرنسية، وأُقِرت بمرسوم جمهوري. ويرأسها رئيس الوزراء الفرنسي، وتتألف من عشرين شخصية تنتمي لعالم السياسية والأدب والفن والعلوم والإعلام والصناعة. وتحددت مهمتها في تطوير العلاقات الثقافية بين الدول الفرنكوفونية من المستعمرات وغيرها، ودراسة الوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك.

    ـ 1966م في الفترة نفسها تأسس المجلس الدولي للغة الفرنسية، وهو عبارة عن أكاديمية فرنسية دولية للبت في النزاعات اللغوية المتوقعة بين مستعملي اللغة الفرنسية من الدول الفرنكوفونية، وسائر المشتغلين بها من أهل الفكر.

    ـ 1966م أيضاً تأسست المنظمة الدولية للبرلمانيين الناطقين بالفرنسية، بمطالبة من الرئيس السنيغالي السابق (ليوبولد سوار سنغور)؛ حيث جعلت مقر إقامتها في بروكسيل، ومقر أمانة سرها في باريس. ثم انبثقت عنها مؤسسة (كوكبة المشاهير) التي بدأت تمنح جوائز أدبية لأفضل الكتاب والشعراء الفرنكوفونيين.

    ـ 1969م تأسست في باريس الفيديرالية الدولية للمعلمين الناطقين بالفرنسية.

    ـ 1970م تأسست الفرنكوفونية بمفهومها الجديد، باسم (وكالة التعاون الثقافي والفني للتبادل الثقافي مع الحكومات)، واعتبر تاريخ تأسيسها الموافق ليوم: (20 مارس) بمثابة اليوم العالمي للفرنكوفونية. وقد اجتمع لذلك رؤساء ثلاث دول تحت الرعاية الفرنسية، يمثلون العرب والإسلام والمسيحية، وهم: الرئيس التونسي السابق الحبيب بورقيبة، والرئيس السنيغالي السابق ليوبولد سوار سنغور، والرئيس النيجيري السابق حماني ديوري. فضمت الوكالة الفرنكوفونية 12 دولة أصبحت بعد ذلك 50 دولة تمثل القارات الخمس، وتضم ربع دول العالم.

    ـ 1974م تأسست الجمعية الفرنكوفونية للاستقبال والاتصال.

    ـ 1986م انعقد المؤتمر الأول للفرنكوفونية بباريس بعدما تم التحضير له سنة 1985م في دكار بالسنيغال. وقد ضم بالإضافة إلى المستعمرات القديمة بلداناً أخرى مثل بلجيكا واللكسمبورغ ومقاطعة الكيبك الكندية. وقد تتابعت المؤتمرات كل سنتين، في كل من كيبك، ودكار، وجزر موريس، وكوتونو، وهانوي...إلخ، وكان آخرها ـ حتى كتابة هذه السطور ـ مؤتمر بيروت الذي انعقد سنة: 2001م.

    ـ 1992م بلغ عدد المتحدثين بالفرنسية 150 مليون نسمة.

    ـ 1997م انعقد مؤتمر الفرنكوفونية في هانوي؛ حيث تم إحداث منصب الأمين العام للفرنكوفونية الذي يكون بمثابة سكرتير عام لها، وناطق رسمي باسمها، وممثل لها في المحافل الدولية، والمؤتمرات، والهيئات، والمنظمات؛ وقد تم انتخاب السيد بطرس بطرس غالي لشغل ذلك المنصب.

    ـ 1998م انعقدت المناظرة الوزارية للفرنكوفونية، في بوخارست؛ حيث تم إقرار مصطلح (المنظمة الدولية للفرنكوفونية) للدلالة على مجموع هيئات الفرنكوفونية.

    ـ 2001م، انعقد مؤتمر القمة التاسع للفرنكوفونية في بيروت.

    ـ 2002م مشاركة الأمين العام للفرنكوفونية السيد بطرس غالي في مؤتمر القمة العربي المنعقد أخيراً في بيروت: 26/3/2002م؛ حيث قدم تقريراً خطيراً عن مشاركة الفرنكوفونية في صنع القرار في عدد من الدول الإسلامية والعربية، وإشرافها على الانتخابات الرئاسية فيها. كما تحدث عن عقد معاهدات مع الدول العربية؛ لاحترام تعدد الثقافات، والتعدد اللغوي؛ تأميناً لنشاط الفرنكوفونية بها؛ وتحييداً لأي مقاومة لها.

    ◄ تسيّر الوكالة الفرنكوفونية مجموعة من المؤسسات هي:

    1- القمة الفرنكوفونية: وتضم رؤساء الدول والحكومات الأعضاء. تجتمع كل سنتين في إحدى العواصم، وتهتم بالقضايا السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والتقنية، وتقر برامج التعاون.

    2- المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية: يسهر على سير المنهج السياسي الذي تقره القمة، ويضم وزراء خارجية الدول الأعضاء، ويعتبر مؤتمراً للمتابعة.

    3- المجلس الدائم للفرنكوفونية: وهو الهيئة السياسية الدائمة التي تتابع تنفيذ مقررات القمة، وتتكون من الممثلين الشخصيين لرؤساء الدول والحكومات، وهي مجلس إدارة الوكالة.

    4- الأمانة العامة: الأمين العام ينتخبه رؤساء الدول والحكومات، وهو رئيس المجلس التنفيذي، والناطق الرسمي السياسي باسم الفرنكوفونية.

    5- المكاتب الجهوية: للوكالة الفرنكوفونية مكاتب جهوية. منها مكتب إفريقيا الغربية الذي أنشئ في التوغو سنة: 1983م، ومكتب إفريقيا الوسطى الذي أنشئ في ليبرفيل سنة: 1992م، ومكتب فيتنام الذي أنشئ سنة: 1994م.

    6- مكاتب الاتصال: للوكالة مكاتب للاتصال مثل مكتب نيويورك للاتصال مع الأمم المتحدة، ومكتب جنيف للاتصال مع المنظمة الدولية، ومكتب بروكسيل للاتصال مع المجموعة الأوروبية.

    7- المراسلون: وللوكالة مراسلون في الدول الأعضاء، معينون من قبل حكوماتهم تحت إمرة وزارة الخارجية أو وزارة الفرنكوفونية.

    ◄ مشاركات الوكالة الفرنكوفونية:

    - شاركت الوكالة في مؤتمر السكان بالقاهرة سنة: 1995م، وفي القمة الدولية من أجل التنمية: 1995م، وكذلك في المؤتمر الدولي الرابع حول المرأة والتنمية في بكين: 1995م. وفي مؤتمر الأمم المتحدة حـــول الإنسان والســـكن: 1996م. وما زالت تعقد مؤتمرات للوزراء متخصصة عن الثقافة والاقتصاد والعدل والأطفال منذ سنة: 1990م إلى اليوم؛ وذلك في كل من مدينة لييج والقاهرة وتونس ودكار ومونتريال ومراكش.

    - تعتبر القناة التلفزيونية الخامسة الفرنسية المؤطر الإعلامي الأساس للشعوب الفرنكوفونية، والموجهة لاستقطاب المهتمين باللغة الفرنسية، ولتعزيز الحضور الفرنسي والفرنكوفوني بصورة قوية؛ وذلك بإنشاء المسابقات اللغوية والثقافية، ورعاية كل أنماط المتحدثين بالفرنسية.

    ـ تعلن الفرنكوفونية وصايتها على الشأن السياسي في العالم بالنسبة للدول الأعضاء، وتخصص ميزانية للعون والمشورة للحكومات الفرنكوفونية؛ لمساعدتها على تنظيم الانتخابات واستيعاب بعض مشاريع التنمية الاقتصادية. كل ذلك طبعاً مع الشروط الفرنكوفونية السياسية، والثقافية واللغوية(1).

    للشيخ د. فريد الأنصــــاري
    --------------------------------------------------------------------------------

    (*) رئيس قسم الدراسات الإسلامية، جامعة المولى إسماعيل، مكناس ـ المغرب، ومراسل مجلة البيان في المغرب.

    (1) الأرقام مستفادة من كتاب رهانات القومية للأستاذ عبد الكريم غلاب، ومن مقدمة المجلس القومي للثقافة العربية. سلسلة الدفاتر القومية: 8 الطبعة الأولى: 1999م، وكذلك من موقع: الوكالة الفرنكوفونية بالأنترنيت: .www francophonie. org
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: الفرنكوفونية في سطور

    بارك الله فيك على هذه الفائدة ،،،

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: الفرنكوفونية في سطور

    بارك الله فيك أخي إمام الأندلس على هذه الفائدة الفائقة.

    وواعجباً لعقلاء المسلمين أين عملهم المشترك في حفظ تراثهم، وأبنائهم، إن كان عذرنا أن الغرب لا يرضى لنا ذلك ويمنعنا منه، فأنا على يقين أن أقوى دول العالم ليست براضية عن هذه الفرنكفونية، ولكن العازم على العمل لابد أن يلقى له سبيلا. والقاعد العاجز مشغولٌ بقعوده عن القيام.

  4. #4
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: الفرنكوفونية في سطور

    بارك الله فيكم ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    Post رد: الفرنكوفونية في سطور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام68 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على هذه الفائدة ،،،
    وفيك بارك أخي الفاضل..وشكرا على مرورك..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: الفرنكوفونية في سطور

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العز بن عبدالسلام مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي إمام الأندلس على هذه الفائدة الفائقة.

    وواعجباً لعقلاء المسلمين أين عملهم المشترك في حفظ تراثهم، وأبنائهم، إن كان عذرنا أن الغرب لا يرضى لنا ذلك ويمنعنا منه، فأنا على يقين أن أقوى دول العالم ليست براضية عن هذه الفرنكفونية، ولكن العازم على العمل لابد أن يلقى له سبيلا. والقاعد العاجز مشغولٌ بقعوده عن القيام.
    وفيك بارك أخي الحبيب...
    أما عقلاء المسلمون فهم منهمكون في نقاشات بيزنطية لاتسمن ولاتغني من جوع,.اختلقوا أعداء وهميين....تعصبوا لأفكار وأشخاص..يوالون ويعادون من أجل تفاهات وسخافات...
    وقليل من هذا القليل..من يفكر..في خدمة تراثنا المنسي المضيع..

    عموما..شكرا لمروركم شيخنا الفاضل (العز)..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •