السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

فسأنطلق –بإذنِ الله- غدا إلى الكويت؛ لسماع صحيح ابن حبان – رحمه الله – كاملا، بترتيب ابن بلبان (الأنواع والتقاسيم) مصطحِبين لفضيلة الشيخ/ إحسان بن محمد العـتيبي، التي ستبدأ عصر يومِ الخميس، وأسأله -جلّ في علاهُ- أن يوفقنا في سفرنا هذا لما يحبه ويرضاه، وأن يكتبَه في موازين حسناتِ القائمين عليها، وأن يبارك فيهم حيثما حلّوا.


وهذه المرة الأولى التي أرحلُ فيها لسماعِ السنّة النّبوية، فراودتني بعضُ الاستفسارات؛ مما يُرتجى من أمثالكم أن تجيبوا عليها:

(1) ترتيبُ ابن بلبان متوفر – لله الحمد – لكنّ أجزاءه كثيرة، مما يصعبُ استصحابُه في السفر، فما هي الطبعة القليلة الأجزاء، بترتيب ابن بلبان؟ واهتمامي بترتيبه؛ لأني قرأتُ أن ترتيب الأحاديث في السماع سيكون بترتيبه.

(2) هل تنصحون باصطحاب كتاب " النهاية في غريب الحديث والأثر " لابن الأثير، حتى يتم مراجعة الكلمات الغريبة، حين سماع الحديث؟

(3) كيف نستفيد من هذا السماع، من جهة الفوائد الفقهية، والحديثية، والتربوية، أعني: هل سيكون للمسنِد تعليق على ما يُقرأ؟ أم المقصود السماع فالإسناد، - والسلام عليكم! – فإن كان فكيفَ يَستفيدُ المستمِع مما يسمعه.

(4) قاربتِ الدورة، فماذا تقترحون من الكتب التي تُقرأ قبل الذهاب إلى السماع، كمنهج ابن حبان في كتابه، أو الاستداركات عليه من جهة التصحيح والتضعيف؟

أسئلةٌ عامةٌ

(5) من المشايخ الذين تنصحون بزيارتِهم، أوقاتَ الفراغ ؟ أو طلبة العلم من ملتقانا المتواجدين في الكويت؟ ورحمكَ اللهُ ووسّع مدخلكَ شيخنا الفاضل/ طارق بن آل ناجي (الدارقطني).

(6) ما الجهات التي توزّع الكتب العلمية – مجانا – للأكادميين وغيرهم.

(7) نصائح عامّة لإخوانكم، (وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) فأنتم زينةُ الرخاء، عدة البلاء، نحسبكم ولا نزكّيكم، وأخص الشيخ الجليل / محمد زياد التكلة.



أخوكم ومحبكم/ أبو الهُمام البرقاوي.