أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    لا أدري ماذا يريد الشيخ من أهل العلم أيريدهم أن يكونوا من القواعد، أم يريدهم أن يكونوا على طريقة رجال الكنيسة؟ ثم لا أدري وجه المقارنة بين علماء أمة خلت رافعة راية الشرع علياء، وبين علماء أمة سلب منها كل شيء حتى الذكورة؟

    أعوذ بالله من السياسة

    د. عائض القرني

    ينبغي على العلماء والدعاة أن لا يغرقوا في السياسة؛ فإنها مشؤومة تدخل العالِم والداعية في دهاليز مظلمة، والسياسة متقلِّبة كالحرباء، كل يوم لها لون، وهي تقوم على لعبة النفاق الدبلوماسي، وتغيير المواقف حسب المصلحة، وهذا ينافي العلم النافع القائم على الوضوح والصدق والصراحة، وهذا لا يعني أنه ليس في الإسلام سياسة؛ فالإسلام جاء للدين والدولة والدنيا والآخرة والرسول، صلى الله عليه وسلم، هو مؤسس دولة الإسلام، وخلفاؤه الراشدون هم أفضل حكّام في العالم، لكن تغيّر الزمان، واختلط الحابل بالنابل، وكثرت الفتن والمحن ما ظهر منها وما بطن، فإذا زجَّ الدعاة والعلماء بأنفسهم في السياسة وتهالكوا على طلب الحكم والمنصب، خسروا علمهم ودينهم، ثم خسروا رؤوسهم. فعلى العالِم أن يكون ربّانيّاً حكيماً مصلحاً يدعو الناس إلى جنّات النعيم، ويهذِّبهم بالوحي، ويربيهم على مكارم الأخلاق، ولا ينشغل بالبحث عن الكرسي؛ فإن هذا خذلان وضياع للزمان، وبالله هل علماء العصر أذكى من الأئمة الأربعة والغزالي وابن تيمية وقد فرّوا من المناصب، فرفضوا الولايات، بل إن بعضهم جُلِد وهُدِّد كأبي حنيفة ليتولّى القضاء فرفض؟ فخلف من بعدهم خلفٌ يسعون بكل ما أُوتوا من قوة إلى الولاية والمنصب والكرسي مهما كان الثمن، لتصبح دروس الواحد منهم ومحاضراته وخُطَبُه وتوجيهاته كلها سياسة في سياسة، فيهجر القرآن والسنة النبوية، ويصبح منظِّراً سياسياً يذكّرك بمنظِّري الحزب الواحد والضباط الأحرار وقادة الثورة والبلاشفه الحُمر، فيذهب عنه بهاء العلم ووقار الشريعة، ويشغل نفسه بالهذيان وهجر القرآن، ولو كان الاشتغال بالسياسة رأياً حكيماً لرأيت سعيد بن المسيب وسفيان الثوري والحسن البصري أحرص الناس على ذلك، لكنهم هربوا من الفتنة، واشتغلوا بفهم الكتاب والسنة، وربوا الأجيال بالوحي المبارك، وتركوا لنا علماً غزيراً مباركاً. وانظر لمن تأوَّل مجتهداً في طلب الرئاسة والاشتغال بالسياسة ماذا حصل له؟ ويكفيك أن تقرأ أخبار الحكّام ومصارع من قتلته السياسة، فالحسين بن علي قُتِل مظلوماً شهيدا، وابن الزبير مصلوبا، وأخوه مصعب مذبوحا، والأمين مخلوعا، والمعتمد بن عبّاد مسجونا، وابن بقية مقطّعا، وابن مقلة ممزَّقا، ومروان الحمار محترقا، والقاهر مسمولا، وابن المعتز معفَّرا، والوليد بن يزيد مسحولا، والمتوكل منحورا، وابن الفرات مخنوقا، والسادات مقتولا، ويحـيى حميد الدِّين مغتالا، والأرياني منفيا، والحمدي مشدوخا، والغشمي مرضوخا، وابن بِلاَّ مفصولا، وعيدي أمين مضاعا، وشاه إيران مبعدا، وهتلر منتحرا، وضياء الحق ملغَّما، وكندي مغدورا، وصدام مشنوقا، حتى انتهى الحال بالأستاذ الشيخ محمد عبده إلى أن قال: أعوذ بالله من (ساس يسوس فهو سائس)، وقال النورسي: لعن الله (ساس يسوس)، ولكن الكثير لا يتوب منها حتى تعضّه بأنيابها، وتطأه بأخفافها، وتنطحه بقرونها. قال حكيم لابنه: يا بني، لا تكن رأساً؛ فإن الرأس كثير الأوجاع. ويقول أبو العلاء المعري:
    * يَسوسونَ الأُمورَ بِغَيرِ عَقلٍ - فَيَنفُذُ أَمرُهُم وَيُقالُ ساسَه * ويقول الشاعر اليمني محمد الشامي:

    * عِفتُ السيَاسَةَ حتى ما ألِمُّ بها - لأنَّها جَشَّمتني كلَّ نائبةٍٍ

    * وقد رددتُ إليها كلَّ ميثاقِ - وأنّها كلَّفتني غيرَ أخلاقِي

    * وقال الشاعر السوري عمر أبو ريشة:

    * ودع (القادة) في أهوائها - تتفانى في خسيس المغنمِ

    * وقال البردوني:

    * جرِّبوا في الشعب شعبيَّتكم - واخرجوا فضلا بلا أقوى حراسه

    * وأنا أقول:

    * تبْتُ من (ساس) وطلَّقتُ السِّياسَهْ - وصحبتُ الحرف فجراً مشرقاً

    * إنما الملك الذي لا ينتهي - أتغنَّى بكتابٍ محكمٍ

    * والصحيحان فلي شدو بها - فدع اللاهين في دنياهمو

    * السياسات حمى مشؤومة - فالسياسات بلاء وتعاسَهْ

    * عاشقاً للعلم صبّاً بالدِّراسَهْ - حكمة تشرق من رأس الكياسَهْ طيَّبَ الله على الدَّهر غراسَهْ - والقواميس وديوان الحماسَهْ يشترون الحزن من سوق النخاسَهْ - كل من صادقها قد باع راسَهْ

    * فاعتبروا يا أولي الألباب بما حصل لمن عشق السياسة من الدعاة، كيف وقع في الصدام مع الحكّام، ثم وُضع في الظلام، ثم حُكم عليه بالإعدام، فصاروا في ويلات ومصيبات، وآهات وزنزانات، والناجي منهم اشتغل بصناديق الاقتراع، أو انهمك بالهتافات فضاع، وما حصل إلا على ما يبكي العين، ويدمي القلب. وراجعوا باب (في أنَّ العلماء من بين البشر أبعد عن السياسة ومذاهبها) لابن خلدون في المقدمة، والحل أن تتفرغ طائفة من عقلاء الأمة للسياسة، أما طلبة العلم والدعاة فلإصلاح الأمة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    هذه وجهة نظر الشيخ وهذا رأيه وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب القبر صلى الله عليه وسلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    ليس كل نظر في الشرع معتبر.....

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    وإلا فالعلمانيون أيضا لهم وجهة نظر......

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحازمي مشاهدة المشاركة
    ليس كل نظر في الشرع معتبر.....


    ألم أقل كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب القبر صلى الله عليه وسلم؟!فرأي الشيخ غير ملزم ثم إن كنت تر أن الشيخ أخطأ فالشيخ ليس معصوما وحبذا لو ناقشته فيه ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    كنت اتمنى أن أناقشه ولكن ...........

  7. #7
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,032

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    أعجبني ذكره لابن بلة الجزائري ... فالحمد لله أن كان هناك رجال، وإلا فالرجل أرادها علمانية خالصة !!!

    فاعتبروا يا أولي الألباب بما حصل لمن عشق السياسة من الدعاة، كيف وقع في الصدام مع الحكّام، ثم وُضع في الظلام، ثم حُكم عليه بالإعدام، فصاروا في ويلات ومصيبات، وآهات وزنزانات، والناجي منهم اشتغل بصناديق الاقتراع، أو انهمك بالهتافات فضاع، وما حصل إلا على ما يبكي العين، ويدمي القلب. وراجعوا باب (في أنَّ العلماء من بين البشر أبعد عن السياسة ومذاهبها) لابن خلدون في المقدمة، والحل أن تتفرغ طائفة من عقلاء الأمة للسياسة، أما طلبة العلم والدعاة فلإصلاح الأمة
    صدق الشيخ ... ولعلها نصيحة مجرب ...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    أرجو من الناظر في مقالة الشيخ أن يأخذ في اعتباره ما صدرت به المشاركة أعني كلمة المغالطات، وإلا فالنتيجة ليست غريبة...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    أعجبتني هذه المقالة مع أني لست من متابعي الشيخ وهي تشبه قول أحد العلماء المعاصرين "من السياسة ترك السياسة".

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    إخواني بارك الله فيكم
    لنتق الله في العلماء والدعاة ولنقيل عثراتهم ولنحمل كلام الشيخ على أحسن المحامل روى المحاملي في "أماليه" عن عمر بن الخطاب قال : (لا تظنن بكلمة خرجت من في امرئ مسلم سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا)
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (الكلام في أهل العلم جرح في العلماء وجرح فيما يحملونه من الشريعة، لأن الناس لن يثقوا بهم إذا كثر القول فيهم والخوض فيهم، ولهذا يجب عند كثرة الكلام وخوض الناس في أمر من الأمور أن يحرص الإنسان على كف لسانه، وعدم الكلام إلا فيما كانت مصلحته ظاهرة، حتى لو سئل فإنه يقول: نسأل الله الهداية: نسأل الله أن يهدي الجميع ) شرح رياض الصالحين
    ولتكن هفواتهم مغمورة في بحر حسناتهم ولا ننس أن نحفظ للشيخ علمه وماقدمه للإسلام والمسلمين فإن لم نحفظ له ذلك فلا أقل من أن نحفظ له حق المسلم ثم إني أظن أن التواصل مع الشيخ ليس صعبا فلتعرضوا عليه وجهة نظركم وليسمع منكم ولتستمعوا له عسى أن يزول مافي نفوسكم.
    سدد الله أقوالنا وختم بالصالحات أعمارنا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    666

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربا مشاهدة المشاركة
    إخواني بارك الله فيكم

    لنتق الله في العلماء والدعاة ولنقيل عثراتهم ولنحمل كلام الشيخ على أحسن المحامل روى المحاملي في "أماليه" عن عمر بن الخطاب قال : (لا تظنن بكلمة خرجت من في امرئ مسلم سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا)
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (الكلام في أهل العلم جرح في العلماء وجرح فيما يحملونه من الشريعة، لأن الناس لن يثقوا بهم إذا كثر القول فيهم والخوض فيهم، ولهذا يجب عند كثرة الكلام وخوض الناس في أمر من الأمور أن يحرص الإنسان على كف لسانه، وعدم الكلام إلا فيما كانت مصلحته ظاهرة، حتى لو سئل فإنه يقول: نسأل الله الهداية: نسأل الله أن يهدي الجميع ) شرح رياض الصالحين
    ولتكن هفواتهم مغمورة في بحر حسناتهم ولا ننس أن نحفظ للشيخ علمه وماقدمه للإسلام والمسلمين فإن لم نحفظ له ذلك فلا أقل من أن نحفظ له حق المسلم ثم إني أظن أن التواصل مع الشيخ ليس صعبا فلتعرضوا عليه وجهة نظركم وليسمع منكم ولتستمعوا له عسى أن يزول مافي نفوسكم.

    سدد الله أقوالنا وختم بالصالحات أعمارنا.
    جزاك الله خير الجزاء أختي ربا..قال ابن دقيق العيد"أعراض الناس حفرة من حفر النار يقف على شفيرها الحكام والعلماء" رجح الشيخ عبدالكريم الخضير معناها لكثرة وقوع الناس في عرض الحكام والعلماء...
    ربنا لاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    مالي وعرض الشيخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟
    وأنا أتكلم على الفكرة ولا شأن لي بقائلها ولم يخطر ببالي عرضه ولا نفسه ولا..........
    وأرجو من الناظر أن يرحمنا بإعمال عقله قبل أن يخط شيئا.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    أما مراد ابن دقيق فغير ما ذكرت وكلمته في اقتارحه معروفة.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    اقتراحه

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    تلمسان / الجزائر
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: أكبر مغالطات الشيخ عائض القرني.

    أرى ما كتبه حقا و لم يكن بدعا من العلماء
    شرف العلم تابع لشرف معلومه.. اِبن قيّم الجوزية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •