تخريج حديث : "من لم تكن عنده صدقة فليلعن اليهود فإنها صدقة له" .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تخريج حديث : "من لم تكن عنده صدقة فليلعن اليهود فإنها صدقة له" .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,000

    افتراضي تخريج حديث : "من لم تكن عنده صدقة فليلعن اليهود فإنها صدقة له" .

    حديث : "من لم تكن عنده صدقة فليلعن اليهود فإنها صدقة له" .

    [ حديث باطل ]

    حديث عائشة : يروي من ثلاثة طرق :

    الطريق الأول : أخرجه ابن عدي في "الكامل" (5/334) ، وعنه حمزة السهمي في "تاريخ جرجان" (ص 323) ، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (2/157) ، وذكره ابن حبان في "المجروحين" (2/11) .

    كلهم من طريق إبراهيم بن المنذر الحزامي ، حدثنا عبد الله بن محمد بن طلحة بن زاذان، عن أبيه عن هشام بن عروة، عن أبيه عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لم يكن عند أحدكم ما يتصدق به فليلعن اليهود.

    قال ابن حبان : " عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة الذي يقال له زاذان " .
    وتعقبه الدارقطني في "التعليقات" (ص 143) : وهم أبو حاتم في هذا في اسم الراوي له عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير، روى عن هشام، عن عروة بنسخة نحو الخمسين حديثا، ليس هذا الحديث فيها وقوله: وهو الذي يقال له: ابن زاذان، وهم قبيح . ابن زاذان هو: عبد الله بن محمد بن طلحة بن زاذان، وهو الذي روى عن هشام بن عروة: «من لم يكن له صدقة» ، ثم قال : " وعبد الله بن محمد بن زاذان منكر الحديث أيضا" .
    وقال ابن عدي : "وهذا جعل إبراهيم بن المنذر بن عبد الله، وهشام بن عروة أبوه، وهو حديث معضل ودحيم ذكرت له حديثين عن عبد الله عن هشام وليس بينهما أبوه، وعبد الله بن محمد هذا لم أر للمتقدمين فيه كلاما ولكن له أحاديث غير محفوظة فأحببت أن أذكره لما شرطت في الكتاب ".

    قال ابن الجوزي : " هذا الحديث من جميع طرقه لا يصح".

    قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه :
    1- عبد الله بن محمد بن طلحة بن زاذان : وهو منكر الحديث .
    2- وأبيه : متروك منكر الحديث .


    الطريق الثاني : أخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" (2/157) : أنبأنا القزاز أنبأنا أحمد بن علي أنبأنا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب أنبأنا محمد بن حميد حدثنا علي بن الحسين بن حبان قال: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال أبو زكريا يحيى بن معين حدث يعقوب بن محمد الزهري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود ".

    قال ابن معين : " هذا كذاب وباطل لا يحدث بهذا أحد يعقل " .
    قال ابن الجوزي : " هذا الحديث من جميع طرقه لا يصح".

    قلت : هذا اسناد باطل فيه يعقوب بن محمد الزهري : وهو ضعيف منكر الحديث .


    الطريق الثالث : أخرجه ابن عدي في "الكامل" (7/567) : حدثنا محمد بن أحمد، حدثنا وهب بن بقية، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أبيه عن عائشة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من لم تكن له صدقة فليلعن اليهود.

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه محمد بن أحمد بن سهيل بن علي بن مهران وهو ممن يضع الحديث متنا واسنادا ، ويسرق حديث الضعفاء ويلزقه بالثقات .


    حديث أبي هريرة : أخرجه الخطيب البغدادي في "تاريخه" (1/274) ، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (2/157) : حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن رزق إملاء في سنة ست وأربعمائة قال نبأنا محمد بن إسحاق بن يعقوب أبو بكر الطبري قال حدثنا محمد بن الفضل بن حاتم أبو بكر الطبري قال نبأنا إسماعيل بن بهرام قال نبأنا إسماعيل بن محمد الطلحي عن سليم- يعني المكي- عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن أبي هريرة. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لم تكن عنده صدقة فليلعن اليهود فإنها صدقة له" .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- طلحة بن عمرو الحضرمي : وهو متروك الحديث .
    2- سليم بن مسلم المكي : وهو متروك ، أحاديثه موضوعة .



    وكتبه
    أبو عبد الله السكندري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,000

    افتراضي

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي

    104
    - " من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود " .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة

    موضوع .
    أخرجه الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 270 / 14 ) من طريق علي بن الحسين بن حبان قال : وجدت في كتاب أبي - بخط يده - قال أبو زكريا ( يعني ابن معين ) يعقوب بن محمد الزهري صدوق ، ولكن لا يبالي عمن حدث ، حدث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا به ، قال ابن معين : هذا كذب وباطل لا يحدث بهذا أحد يعقل ، وقد أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 157 ) من طريق الخطيب ثم قال ابن الجوزي :

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •