تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,000

    افتراضي تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    هذا الحديث حسن لذاته ، ويروى من حديث عقبة بن عامر وبلال بن رباح وعصمة بن مالك الخطمي وعبد الله بن عمر وأبي هريرة وأبي بكر الصديق وأبي سعيد الخدري رضوان الله عليهم جميعا :

    حديث عقبة بن عامر :
    ومداره على مشرح بن عاهان عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه ، وقد رواه عن مشرح كلا من :
    1- بكر بن عمرو المعافري :
    أخرجه أحمد في "مسنده" (4/154) ، ويعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (1/462) و (2/500) – ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/115) – ، والترمذي في "جامعه" (3686) ، والروياني في "مسنده" (214) و (223) ، والآجري في "الشريعة" (1203) و (1371) و (1372) و (1373) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (17/298) ، والقطيعي في "زوائده على فضائل الصحابة لأحمد" (519) و (676) و (694) ، وفي "جزء الألف دينار" (199) – ومن طريقه ابن عساكر في "الأربعون الأبدال العوالي" (33) – ، وأبو بكر الكلاباذي في "بحر الفوائد" (ص 282) ، وابن شاهين في "شرح مذاهب أهل السنة" (140) ، وابن سمعون الواعظ في "الأمالي" (61) ، والحاكم في "المستدرك" (4495) ، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (2491) ، وأبو نعيم الأصبهاني في "فضائل الخلفاء الأربعة وغيرهم" (86) ، والبيهقي في "المدخل" (ص 124) ، والخطيب في "الموضح" (2/478-479) ، وقوام السنة الأصبهاني في "الحجة في بيان المحجة" (341) ، وابن عساكر في "تاريخه" (10/383-384) و (44/115 و 116) ، والضياء المقدسي في " من حديث عبد الله بن يزيد المقرىء" (35) .

    قلت : وعزاه السيوطي في جمع الجوامع لابن زنجويه وأبو يعلى الموصلي .

    كلهم من طريق حيوة بن شريح ، عن بكر بن عمرو ، عن مشرح بن هاعان المعافري ، عن عقبة بن عامر الجهني مرفوعا بلفظ : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب " .

    قال الترمذي : " هذا حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان " .

    قال الحاكم : " هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه " .

    قلت : وهذا اسناد حسن لذاته ، ومشرح بن هاعان صدوق حسن الحديث ما لم يخالف .

    ملحوظة 1 : والحديث أخرجه ابن عدي في "الكامل" (5/324) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/114) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" (1/320) : حدثنا عمر بن الحسن بن نصر الحلبي، حدثنا مصعب بن سعيد أبو خيثمة، حدثنا عبد الله بن واقد، حدثنا حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر " .

    قال ابن عساكر : " وهذا بهذا اللفظ غريب والمحفوظ ..." ثم ذكر اللفظ الأول .
    قلت : هذا اسناد ضعيف جدا فيه :
    1- عبد الله بن واقد الحراني وهو متروك الحديث ، كبر فساء حفظه ، وكان يدلس .
    2- مصعب بن سعيد أبو خيثمة : وهو صدوق يخطىء ، له مناكير ، ويدلس .
    3- ومتنه شاذ غير محفوظ .

    ملحوظة 2 : الحديث رواه ابن عساكر ولم يذكر مشرح بن عاهان فقال في "تاريخه" (44/114) : أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا أبو طاهر بن محمود أنا أبو بكر بن المقرئ أنا أبو العباس بن قتيبة نا حرملة أنا ابن وهب قال سمعت حيوة يقول حدثني بكر بن عمرو أنه سمع عقبة بن عامر يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب " .

    ثم قال : " كذا قال وبكر لم يسمعه من عقبة إنما رواه عن مشرح بن هاعان عنه " .

    قلت : وهو كما قال .

    2- عبد الله بن لهيعة :
    أخرجه القطيعي في "زوائده على فضائل الصحابة لأحمد" (498) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (17/310)
    كلاهما عن شيخهما إبراهيم بن عبد الله البصري أبو مسلم الكجي عن يحيى بن كثير الناجي عن ابن لهيعة، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان بعدي نبي كان عمر بن الخطاب " .

    قلت : هذا اسناد ضعيف فيه :
    1- عبد الله بن لهيعة : ضعيف مختلط .
    2- يحيى بن كثير الناجي : لم أعرفه .

    وأخرجه ابن عدي في "الكامل" (4/80) : حدثنا محمد بن عبد الله بن سعيد الغزي، حدثنا ابن أبي السري، حدثنا رشدين، حدثنا ابن لهيعة، عن ابن هاعان عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم أبعث فيكم نبيا لبعث عمر بن الخطاب نبيا

    قال ابن عدي : " وهذا الحديث قلب رشدين متنه وإنما متن هذا لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب " .

    قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه رشدين بن سعد وهو ضعيف ، وابن لهيعة تقدم ، ومتنه شاذ عن الأول .

    حديث بلال بن رباح :
    أخرجه ابن عدي في "الكامل" (4/175) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/116) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" (1/320) : حدثنا علي بن الحسن بن قدير المصري، حدثنا زكريا بن يحيى الوقار، حدثنا بشير بن بكر، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني عن ضمرة بن حبيب عن عفيف بن الحارث عن بلال بن رباح مولى أبي بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم أبعث فيكم لبعث عمر.

    قال ابن عدي : " وهذا عن بلال بهذا الإسناد غير محفوظ وإنما يروي هذا عن عقبة بن عامر وبلال عن النبي صلى الله عليه وسلم ومع هذا ما قلب متنه لأن الرواية لو كان بعدي نبي لكان عمر " .

    وذكر ابن الجوزي قبله حديث ثم قال : " هذان حديثان لا يصحان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- زكريا بن يحيى الوقار وهو وضاع .
    2- أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني : وهو ضعيف مختلط .

    حديث عصمة بن مالك الخطمي :
    أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (17/180) حدثنا أحمد بن رشدين المصري، ثنا خالد بن عبد السلام الصدفي، ثنا الفضل بن المختار، عن عبد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك الخطميقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كان نبي بعدي لكان عمر بن الخطاب" .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- أحمد بن رشدين المصري : وهو متهم بالوضع .
    2- الفضل بن المختار : وهو منكر الحديث .

    حديث عبد الله بن عمر :
    أخرجه الخطيب في "رواة مالك" ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/116) : أنا أبو الفتح محمد بن الحسين بن محمد بن جعفر السمعاني المعروف بقطيط نا أحمد بن محمد بن الحسين الصفار التستري من حفظه نا سعيد بن أحمد أبو سعيد النيسابوري نا ظالم بن كاظم أبو يعيش نا خلف بن حمود البخاري نا عبد الله بن مسلمة نا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعمر بن الخطاب : " لو كان بعدي نبي لكنته " .

    قال الخطيب : " هذا حديث منكر " .

    قلت : وهذا اسناد منكر ، وفيه من لا يعرف .

    حديث أبي هريرة وأبي بكر :
    قال السيوطي في "اللآلىء المصنوعة" (1/277) : قال الديلمي أنبأنا أبي أنبأنا عبد الملك بن عبد الغفار أنبأنا عبد الله بن عيسى بن هارون أنبأنا عيسى بن مروان حدثنا الحسين بن عبد الرحمن بن حمران حدثنا إسحاق بن نجيح عن عطاء بن ميسر الخراساني عن أبي هريرة رفعه: لو لم أبعث فيكم لبعث عمر أيد الله عمر بملكين يوقفانه ويسددانه فإذا أخطأ صرفاه حتى يكون صوابا.
    قال الديلمي تابعه راشد بن سعد عن المقدام بن معدي كرب عن أبي بكر الصديق والله أعلم.

    قلت : هذا اسناد ساقط فيه إسحاق بن نجيح وهو وضاع ، ومن لا يعرف .

    حديث أبي سعيد الخدري :
    أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" كما في "مجمع البحرين" (3666) : حدثنا عمرو بن أبي الطاهر بن السرح ، ثنا عبد المنعم بن بشير الأنصاري ، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة قال : قال أبو سعيد الخدري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كان الله باعثا رسولا من بعدي لبعث عمر بن الخطاب " .

    قال الطبراني :" لا يروى عن أبي سعيد الا بهذا الاسناد " .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- عبد المنعم بن بشير الأنصاري : وهو متهم بالوضع .
    2- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : وهو ضعيف الحديث .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,000

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    فائدة في معنى الحديث :

    في بحر الفوائد لأبي بكر الكلاباذي (ص 283 و 284 ) :

    " أخبر النبي عما لم يكن، أن لو كان كيف كان، كما أخبر الله تعالى عما لا يكون أن لو كان كيف كان، بقوله: {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون} [الأنعام: 28] ، بقولهم: {ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون} [المؤمنون: 107] ، ففيه إنابة كذبهم وعتوهم على الله - عز وجل - وأن كفرهم وتركهم الإيمان بالله ورسوله كان عنادا، وجحودا على بصيرة بمواضع الحق، وبينات من الهوى لا لشبهة عرضت. فكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم «لو كان بعدي نبي لكان عمر رضي الله عنه» فيه إنابة على الفضل الذي جعل الله في عمر رضي الله عنه والأوصاف التي تكون في الأنبياء، والنعوت التي تكون في المرسلين. فأخبر أن في عمر رضي الله عنه أوصافا من أوصاف الأنبياء، وخصالا من الخصال التي تكون في المرسلين، مقرب حاله من حال الأنبياء - صلوات الله عليهم أجمعين - كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم ركبا أتوه فقال: «حكماء علماء كادوا أن يكونوا من الفقه أنبياء» . ويجوز أن يكون فيه معنى آخر، وهو إخبار أن النبوة ليست باستحقاق ولا بعلة تكون في العبد يستحق بها النبوة ويستوجب الرسالة، بل هو اختيار من الله تعالى واصطفاء، قال الله تعالى: {ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء} [آل عمران: 179] ، وقال الله تعالى: {الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس} [الحج: 75] ، وقال تعالى: {لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم أهم يقسمون رحمة ربك} [الزخرف: 32] . فكأنه صلى الله عليه وسلم أشار إلى أوصاف الرسل والأنبياء - عليهم السلام - وأن عمر رضي الله عنه جمع منها كثيرا، لو كانت الأوصاف موجبة للرسل لكان عمر بعدي رسولا. ومما يدل على ذلك أن خاصة الأوصاف التي كانت في عمر التي تفرد بها عن غيره، قوته في دينه وبدنه، وستره، وقيامه بإظهار دين الله وإعراضه عن الدنيا، وأنه كان سببا لظهور الحق وإعزاز الدين، وفرقان الحق والباطل، وبذلك سمي الفاروق وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: كان إسلام عمر فتحا، وكانت إمارته رحمة، وكانت هجرته نصرة، والله ما استطعنا أن نصلي بالبيت ظاهرين حتى أسلم عمر رضي الله عنه، فلما أسلم قاتلهم حتى صلينا حدثناه محمد بن إسحاق الرشادي، قال: ح عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: ح أبي قال: ح وكيع، عن مسعود المسعودي، عن القاسم بن عبد الرحمن، قال: قال عبد الله: وذكره. فالخواص التي تظهر للخلق من أوصاف الأنبياء، الصدق لله، والثقة بالله، والإعراض عما دون الله، وذلك في صدق القول، وشجاعة القلب، وسخاوة النفس، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والله لو كانت لي بعدد شجر تهامة كذا نعما لقسمتها بينكم، لا تجدوني جبانا ولا كذوبا ولا بخيلا» ، هذا معنى الحديث، فدل هذا على أن هذه الخصال من أخص الأوصاف التي تظهر للناس من الأنبياء، وما بينهم وبين الله لا يطلع عليه إلا هو وحده عز وجل. ثم وجدت أكثر هذه الأوصاف في أبي بكر، وفي علي أكثر مما وجدت في عمر - رضي الله عنهم أجمعين - قال أبو بكر: «والله لو خشيت أن تأكلني السباع في هذه القرية - يعني المدينة - لأنفذت جيش أسامة» وبه بان الحق من الباطل بعد النبي صلى الله عليه وسلم بقتاله أهل الردة، وبذل جميع ماله، حتى قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «ماذا خلفت لعيالك؟» قال: الله ورسوله. والصدق من أخص أوصافه وسائر خصاله التي لا خفاء به، ثم لم يخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن لو كان بعده نبي لكان أبو بكر أو علي، ولكن قال ذلك لعمر، ليعلم أن النبوة بالمشيئة والاصطفاء لا بالأسباب. وقوله: «لو كان بعدي نبي لكان عمر» لا يوجب أن يكون عمر أفضل من غيره؛ لأنه لم يكن نبيا، ولو كان نبيا كان أفضل ممن ليس بنبي، فأما إذا لم يكن نبيا جاز أن يكون غيره أفضل منه وهو أبو بكر رضي الله تعالى عنه والله أعلم "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    بارك الله فيكم أخي الفاضل ، وإن كنت لم أقرأ كل ما كتب هنا.
    للفائدة: ينظر الحديث أيضا في كتاب "الحديث المنكر" لعبد الرحمن نويفع السلمي
    وأيضا في متنه شيء، فإن أبا بكر رضي الله عنه أولى منه بهذه الفضيلة، والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    قناة شيعي اسمه: اهل-ي-بيت دوت كوم باللغة الفارسية، شاب فارسي يتكلم الفارسية والعربية بطلاقة، اسمه -الله ياري- استغل الحديث اعلاه المذكور في الموضوع الاول، لمهاجمة الاسلام، كيف بالعمريين - اي اهل السنة- يقولون هكذا والخليفة الاول ليس بعمر؟
    هذا الشيعي يسكن في امريكا، وقناته يغطي اوربا والبلاد الاسلامية وامريكا، انه اشد خطرة على عقيد اهل السنة، يتحدى ويقول اين علماء العمريين لياتوا للرد علي؟.
    ثقول: نعم قبر الخليفتين بجوار الرسول -صلى الله عليه وسلم- لكن بعد الدفن جاءت ملائكة واخذتهما الى جهنم
    يبحث الاحاديث الضعيفة لضرب الاسلام.
    لماذا ما يتم تصفية كتب البخاري ومسلم من احاديث وسردها في كتاب تحت اسم الاحاديث الضعيفة؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,000

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    أعلن أنني تراجعت عن تحسين هذا الحديث ، والصواب أنه منكر لتفرد مشرح بن هاعان به ، وأنكره الامام أحمد رحمه الله ، فلم يسعنا الا اتباعه ،
    فقد ذكر ابن قدامة المقدسي في كتابه : " المنتخب من علل الخلال " (106) : وقال إبراهيم بن الحارث: إن أبا عبد الله سئل عن حديث عقبة بن الحارث: "لو كان بعدي نبي لكان عمر"؟ فقال: اضرب عليه؛ فإنه عندي منكر.

    استفدناه من كتاب : " الحديث المنكر عند نقاد الحديث " (1/186) لعبد الرحمن نويفع السلمي حفظه الله .

    وقد نبهت على تراجعي ، لأن هذا العلم دين !


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    506

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المعَلم مشاهدة المشاركة
    وأيضا في متنه شيء، فإن أبا بكر رضي الله عنه أولى منه بهذه الفضيلة، والله أعلم
    ذكر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بفضائل وخصائص ومناقب لم تكن لغيره ، بل ولا حتى لخليفة رسول الله أبو بكر الصديق .
    فقد روى البخاري وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال " إنه كان قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون ، وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب " .
    وقد وافق عمر ربه في أكثر من خمس مواضع ، وغيرها الكثير .
    وليس ذلك يعني أنه أفضل من أبي بكر الصديق بإحماع أهل السنة .

    والحديث المذكور قواه كثير من أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .
    إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولا يكن همك أن تتحدث به.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    أعلن أنني تراجعت عن تحسين هذا الحديث ، والصواب أنه منكر لتفرد مشرح بن هاعان به ، وأنكره الامام أحمد رحمه الله ، فلم يسعنا الا اتباعه ...
    وقد نبهت على تراجعي ، لأن هذا العلم دين !
    بارك الله فيكم أخي السكندري....
    موقف مشرف...
    والرجوع إلى الحق فضيلة و رفعة ، وما أقل من يفعل ذلك.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    بارك الله فيكم ونفع بكم وأخص الأخ المكرم أحمد السكندري -سلمه الله-
    وأزيد فأقول أن الشيخ الألباني صححه في الصحيحة (327)
    ولكن شيخنا عادل بن محمد المعروف بأبي تراب قال أنه لا يثبت ومال إلى نكارته كما في تحقيق شرح مذاهب أهل السنة لابن شاهين حديث رقم (140). والله أعلم.
    وانفصل -حفظه الله - في حال مشرح بن عاهان : ترك ما انفرد به من الروايات والاعتبار بما وافق الثقات.
    تنبيه: وجل الكتب التي أخرجته هي كتب مفاريد وعلل ومناكير .
    وقال الشيخ طارق عوض الله في الإرشادات (222) : "حديث: بكير بن عمرو، عن مِشْرَح بن هاعان، عن عقبة بن عامر ـ مرفوعاً ـ: " لو كان بعدي نبي، لكان عمر أخرجه: الترمذي (3686) وأحمد (4/154) والحاكم (3/85) والطبراني (17/298) والخطيب في " الموضح " (2/414) .
    وسئل الإمام أحمد عن هذا الحديث ، فقال: " اضرب عليه؛ فإنه عندي منكر ".
    وقال الترمذي: " هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان ".
    فمحصلة القولين: أن هذا الحديث خطأ، وأن المخطئ فيه مشرح هذا؛ لأنه هو المتفرد به.
    ومشرح هذا؛ وإن كان من جملة الثقات، إلا أنهم تكلموا في حفظه، وقد ذكره ابن حبان في " الثقات " (5/452) ، وقال: " يُخطئ ويُخالف ".
    وقال في " المجروحين " (3/28) : " يروي عن عقبة بن عامر أحاديث مناكير، لا يتابع عليها، والصواب في أمره: ترك ما انفرد من الروايات، والاعتبار بما وافق الثقات ".
    قلت: وهذا من حديثه عن عقبة بن عامر، ومما تفرد به، ولم يتابع عليه من قِبَل الثقات ولا غيرهم، وقد أُنكر عليه كما سبق.
    لكن؛ جاءت متابعة له من أبي عشانة واسمه: حي بن يومن، غير أنها متابعة لا تصح من جهة إسنادها، ثم إن راويها اضطرب فيها، فروى الحديث مرة أخرى عن مشرح على الصواب، لا عن أبي عشانة.
    فقد رواه: يحيى بن كثير الناجي، عن ابن لهيعة، عن أبي عشانة، عن عقبة بن عامر، به.
    أخرجه: الطبراني (17/310) . وهذا؛ لا ينفع لإثبات المتابعة لمشرح، ودفع تفرده بالحديث فابن لهيعة ضعيف الحفظ، وقد اضطرب فيه، فرواه مرة أخرى عن مشرح، عن عقبة، به.
    أخرجه: أبو بكر النجاد في " الفوائد المنتقاة " ـ كما في " السلسلة الصحيحة " للشيخ الألباني (327) .
    وهذا هو الصواب، فالحديث حديث مشرح. والله أعلم.
    فقد رواه مرة، فقال: عن أبي عشانة، عن عقبة بن عامر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
    أخرجه: الطبراني (17/305) .
    وقال مرة أخرى: عن مشرح بن هاعان، عن عقبة.".

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب علم السنة مشاهدة المشاركة
    والحديث المذكور قواه كثير من أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .
    التعقب بمثل هذا لا يسمن و لا يغني من جوع ، بعدما تبين بالأدلة أن الحديث منكر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,329

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    الحديث على اقل احواله حسن ان شاء الله ...
    ومما يزيد على ذلك تحسين الحفاظ له كالعراقي وابن حجر والسيوطي والالباني رحمهم الله ....

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    لما قرأت تحسين الأخ السكندري لهذا الحديث ، وأنه حسن لذاته ، هممت بالرد عليه ، وأن الصواب نكارته للتفرد ، وأن الأئمة قد تكلموا فيه ، وإذا به ـ وفقه الله ـ يعلن تراجعه ، فجزاه الله خيرا . وقد قال ابن حبان في المجروحين في مشرح هذا : يروى عن عقبة مناكير لا يتابع عليها ، فالصواب ترك ما انفرد به .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,329

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    ليس كل تفرد ينبغي ان يرد ....
    ففي هذا الحديث ...لم يخالف فيه الثقات ...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,329

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    وهل نقل ابن ابي حاتم عن ابيه شيئا في هذا الحديث
    بارك الله فيكم ونفعنا بشيخنا ابا مالك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    ليس كل تفرد ينبغي ان يرد ....
    ففي هذا الحديث ...لم يخالف فيه الثقات ...
    أحسنت ، هذا صحيح . لكن شريطة أن يكون الراوي ممن يحتمل منه التفرد ، ومشرح ممن لا يحتمل تفرده ، بل يخطيء ويخالف الثقات ، كما قاله ابن حبان في كتابه الثقات ، وقال عنه ابن حجر : مقبول . أي لا يحتج به إلا في الشواهد والمتابعات عنده ، ثم أين الثقات الحفاظ من هذا الذي رواه مشرح ، وقد قال أحمد رحمه الله عن هذا الحديث : منكر .
    أي لتفرد مشرح ، فهو ليس أهلا للتفرد . والله أعلم . وقد قال الترمذي ـ كما سبق ذكر هذا ـ : هذا حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان " .فملخص هذا : أن هذا الحديث خطأ ، وأن المخطئ فيه مشرح هذا ؛ لأنه هو المتفرد به .
    ومشرح هذا ؛ وإن كان من جملة الثقات ، إلا أنهم تكلموا في حفظه ، وقد ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : يُخطئ ويُخالف ، كما نقلت لك .
    وقال في المجروحين : يروي عن عقبة بن عامر أحاديث مناكير ، لا يتابع عليها ، والصواب في أمره : ترك ما انفرد من الروايات، والاعتبار بما وافق الثقات " .
    قلت : وهذا من حديثه عن عقبة بن عامر ، ومما تفرد به ، ولم يتابع عليه من قِبَل الثقات ولا غيرهم ، وقد أُنكر عليه كما سبق . فلهذا ينبغي رده ، والله أعلم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أحسنت ، هذا صحيح . لكن شريطة أن يكون الراوي ممن يحتمل منه التفرد ، ومشرح ممن لا يحتمل تفرده ، بل يخطيء ويخالف الثقات ، كما قاله ابن حبان في كتابه الثقات ، وقال عنه ابن حجر : مقبول . أي لا يحتج به إلا في الشواهد والمتابعات عنده ، ثم أين الثقات الحفاظ من هذا الذي رواه مشرح ، وقد قال أحمد رحمه الله عن هذا الحديث : منكر .
    أي لتفرد مشرح ، فهو ليس أهلا للتفرد . والله أعلم . وقد قال الترمذي ـ كما سبق ذكر هذا ـ : هذا حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان " .فملخص هذا : أن هذا الحديث خطأ ، وأن المخطئ فيه مشرح هذا ؛ لأنه هو المتفرد به .
    ومشرح هذا ؛ وإن كان من جملة الثقات ، إلا أنهم تكلموا في حفظه ، وقد ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : يُخطئ ويُخالف ، كما نقلت لك .
    وقال في المجروحين : يروي عن عقبة بن عامر أحاديث مناكير ، لا يتابع عليها ، والصواب في أمره : ترك ما انفرد من الروايات، والاعتبار بما وافق الثقات " .
    قلت : وهذا من حديثه عن عقبة بن عامر ، ومما تفرد به ، ولم يتابع عليه من قِبَل الثقات ولا غيرهم ، وقد أُنكر عليه كما سبق . فلهذا ينبغي رده ، والله أعلم .
    وأنا أقول : نعم أحسنت يا ابا مالك .
    وجزى الله الإخوة جميعا كل خير .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,000

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أحسنت ، هذا صحيح . لكن شريطة أن يكون الراوي ممن يحتمل منه التفرد ، ومشرح ممن لا يحتمل تفرده ، بل يخطيء ويخالف الثقات ، كما قاله ابن حبان في كتابه الثقات ، وقال عنه ابن حجر : مقبول . أي لا يحتج به إلا في الشواهد والمتابعات عنده ، ثم أين الثقات الحفاظ من هذا الذي رواه مشرح ، وقد قال أحمد رحمه الله عن هذا الحديث : منكر .
    أي لتفرد مشرح ، فهو ليس أهلا للتفرد . والله أعلم . وقد قال الترمذي ـ كما سبق ذكر هذا ـ : هذا حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان " .فملخص هذا : أن هذا الحديث خطأ ، وأن المخطئ فيه مشرح هذا ؛ لأنه هو المتفرد به .
    ومشرح هذا ؛ وإن كان من جملة الثقات ، إلا أنهم تكلموا في حفظه ، وقد ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : يُخطئ ويُخالف ، كما نقلت لك .
    وقال في المجروحين : يروي عن عقبة بن عامر أحاديث مناكير ، لا يتابع عليها ، والصواب في أمره : ترك ما انفرد من الروايات، والاعتبار بما وافق الثقات " .
    قلت : وهذا من حديثه عن عقبة بن عامر ، ومما تفرد به ، ولم يتابع عليه من قِبَل الثقات ولا غيرهم ، وقد أُنكر عليه كما سبق . فلهذا ينبغي رده ، والله أعلم .
    جزاكم الله خيرا شيخنا أبو مالك المديني ، وهذا الأمر هو الذي جعلني أقوم بتحسين الحديث ابتداءا ...

    وخلاصة حال مشرح بن هاعان أنه صدوق حسن الحديث ، يقبل حديثه في حالتين :
    الأول : موافقته ومتابعته للثقات أو من دونهم خلا من اشتد ضعفهم .
    الثاني : أحاديث فضائل الأعمال ونحوها ، والتي يحتمل تفرده بها .

    وحديثه غير المقبول ، على قسمين أيضا :
    الأول : الأحاديث التي ينص الأئمة على نكارتها .
    الثاني : الأحاديث المنكرة التي لا يحتمل تفرده بها .

    وجل مرويات مشرح بن هاعان عن الصحابي الجليل عقبة بن عامر رضي الله عنه .

    والله أعلم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,329

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    لكن يبقى سؤال للمشايخ نفع الله بهم

    تحسين الحفاظ له واقراراهم على صحته الا يقتضي قبوله وهؤلاء فطاحلة في هذا الفن وهم اهل لهذا الميدان واربابه
    وهم العراقي رحمه الله
    والهيثمي رحمه الله
    وابن حجر رحمه الله
    والحاكم قبلهم رحمه الله
    وابن تيمية رحمه الله
    والسيوطي رحمه الله
    والالباني رحمه الله


    تفرد صدوق به وليس هناك مخالفة وهذا الصدوق قد وثق من ائمة ولم يتكلم عليه في في احاديث بعينها سوى قبائل ....

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    4,329

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    فلعل في تحسينهم له وجه ....

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    وأنا أقول : نعم أحسنت يا ابا مالك .
    وجزى الله الإخوة جميعا كل خير .
    الأخ الكريم المفضال ضيدان اليامي ، أحسن الله إليكم ، وبارك فيكم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: تخريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    وجل مرويات مشرح بن هاعان عن الصحابي الجليل عقبة بن عامر رضي الله عنه .

    والله أعلم .
    أحسنتم فيما ذكرتم أخي الحبيب ، وبحثك رائع ، ورجوعك عن التحسين ، يدل على إنصافك وأدبك وعلمك ، نفع الله بكم ، ورزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح .
    وحديثنا هذا هو من روايته عن عقبة ، فهو مما نص الأئمة على نكارته ، فهو يروي عنه مناكير ، لا يتابع عليها . وجزاكم الله خيرا ، وبارك فيكم .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •