تفريغ(الإخوة الإيمانية تكامل لا تآكل)خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تفريغ(الإخوة الإيمانية تكامل لا تآكل)خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    157

    Arrow تفريغ(الإخوة الإيمانية تكامل لا تآكل)خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ(102)}آل عمران.{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء ًوَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا(1)}النساء. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70)يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً(71)}الأحزاب
    أما بعد..
    فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
    حياكم الله جميعا أيها الإخوة الفضلاء وأيتها الأخوات الفاضلات وطبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبوأتم جميعا من الجنة منزلا وأسأل الله الحليم الكريم جلا وعلا الذي جمعنا في هذا المكان الطيب المبارك على طاعته أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة وإمام النبيين في جنته ودار مقامته إني ولي ذلك ومولاه
    أحبتي في الله..
    ((الإخوة الإيمانية تكامل لا تآكل))
    هذا عنوان لقاءنا مع حضراتكم في هذا اليوم الكريم المبارك
    فلا ينبغي كما أكرر القول دوماً أن يكون العلماء والدعاة إلى الله جل وعلا بطرحهم العلمي والدعوي في جانب وأن تكون الأمة بمشكلاتها وأزماتها وواقعها في جانب آخر.
    فما أحوج الأمة كلها الآن إلى تحقيق معنى الإخوة الإيمانية.
    فالإخوة الإيمانية هي العامل الثاني بعد العقيدة لتحقيق أكبر نصر عرفته الأرض وشهده التاريخ
    لقد ربى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه رضي الله عنهم على العقيدة على الإيمان.
    ولا تتوهم أبداً كما يردد بعض إخواننا أنه صلى الله عليه وسلم راح يربي أصحابه على العقيدة في مكة وحدها حتى إذا ما انتقل من مكة إلى المدينة راح يؤصل للشريعة في أحكامها.
    هذا فهم خاطئ وفهم ناقص..
    بل ظل صلى الله عليه وسلم طوال حياته بل وإلى آخر أنفاسه على فراش الموت يدعوا لقضية التوحيد ويؤصل قضية العقيدة والإيمان بأبي وأمي وروحي من أول لحظة قام يدعوا الناس إلى الدين إلى آخر لحظة وهو على فراش الموت يحذر أمته من إتباع اليهود والنصارى فيقول وهو على فراش الموت [لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد] تقول أم المؤمنين عائشة يحذر ما صنعوا.
    فلا تتوهم أنه بابي وأمي راح يدعوا الأمة إلى قضية التوحيد والإيمان والعقيدة في مكة فحسب بل راح يدعوا الأمة إلى قضية العقيدة والتوحيد والإيمان طوال حياته ومع كل أنفاسه.
    انتبه لما أكرره فقضية التوحيد لا يُنتقل منها أبداً إلى غيرها وإنما يُنتقل معها دوماً إلى غيرها.
    اسمحوا لي أن أكرر هذه الكلمات
    قضية التوحيد لا يُنتقل منها أبداً إلى غيرها وإنما يُنتقل معها دوما إلى غيرها
    لأن التوحيد هو الأصل الأول ولأن العقيدة هي الغاية الأولى التي من أجلها خلق الله السموات والأرض والجنة والنار ومن أجلها أنزل الكتب ومن أجلها أرسل جميع الأنبياء والرسل ومن أجلها شُرع الجهاد ومن اجلها ينقسم الناس إلى فريقين فريق في الجنة وفريق في السعير.
    فقضية التوحيد هي قضيتنا الأولى كانت ولا زالت وستظل.
    لا ينبغي أبداً أن ينشغل إخواننا ممن سلكوا طريق الانتخابات أو طريق العمل السياسي لا ينبغي أبداً أن ينشغل إخواننا بصفة خاصة وأن تنشغل الأمة بصفة عامة عن القضية الأولى والصيحة الأولى لكل رسالة والصرخة الأولى في كل نبوة آلا وهي قضية العقيدة وقضية التوحيد
    قال الله عز وجل:{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ(30)}لقمان. قال الله عز وجل:{قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(162) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ(163)}الأنعام.
    أنا أؤكد على قضية عقيدة والتوحيد والإيمان لماذا؟
    لما أريد أن أؤصله الآن آلا وهو ..
    انتبه معي..!
    لا يمكن على الإطلاق أن ننجح في تحقيق حقيقة الإخوة الإيمانية بمقتضياتها إلا إذا نجحنا ابتداء في تحقيق قضية التوحيد والعقيدة.
    بغير عقيدة صافية وبغير إيمان صحيح شامل كامل لا يمكن أبداً أن تتحقق الإخوة الإيمانية وسترى
    اسمع ما أقول..
    وسترى التشرذم والتهارج والتنازع والخلاف والفشل والتصارع والصدام من أجل الكراسي الزائلة والمناصب الفانية.
    لن ينجح إخواننا أبداً من أبناء ما يسميهم الإعلام بالتيار الإسلامي لن ينجحوا أبداً في تحقيق هذه الإخوة التي بها نحقق النصر لدين الله ونحقق بناء الوطن لن يتمكنوا من تحقيق هذه الإخوة أبداً إلا إذا نجحنا ونجحوا معنا ونجحنا معهم في تحقيق العقيدة بصفائها ونقاءها بشمولها وكمالها.
    إلا إذا حققنا الإيمان بالله جل وعلا لأن الإخوة الإيمانية ثمرة حقيقية لتحقيق الإيمان برب البرية وسيد البشرية ألم تقرأ معي قول الله جل وعلا:{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ..(10)}الحجرات. لا يمكن أن تتحقق الإخوة بلا إيمان {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ..(10)}الحجرات
    لماذا لا نرى هذه الإخوة؟؟
    اسمع الجواب بوضوح..
    لأن الإيمان ناقص!!
    أقولها لله لأن الإيمان ناقص.
    لماذا نرى الصراع لماذا التنافس الذي لا يمد إلى الشرف بصلة.
    لماذا نرى الصدام؟
    لأن الإيمان ناقص..
    إذا وجدت إيماناً بلا إخوة فاعلم بأنه إيمان ناقص وإذا وجدت إخوة بلا إيمان فاعلم بأنها ليست إخوة الدين بل هي التقاء مصالح وتبادل منافع فإذا زالت المصلحة وانتفت المنفعة لن ترى صورة الإخوة التي كانت بالأمس القريب ظاهرة.
    فلابد من أن نبحث عن الأصل الأول الذي به ننجح في تحقيق إخوة إيمانية تجمع الصف تجمع أحبابنا وإخواننا من إخواننا في الحرية والعدالة أو في النور في الوسط أو في الأصالة أو في الفضيلة أو في غيرها.
    لن يجتمع الإخوة لنصرة دين الله أولا ثم لخدمة مصر ثانياً إلا إذا حققوا الإيمان على مراد الله وعلى مراد رسول الله وأنكر كل واحد منهم ذاته واستعلى على شهواته ورغباته واستعلى على حزبه الذي ينتسب إليه وجماعته التي ينتمي إليها وراح يجرد قوله وعمله ويصفي نيته ويطهر سريرته وطويته لله جل وعلا ثم لخدمة هذا البلد.
    لا ينبغي أن نقدم الآن مصالح أحزابنا ومصالح جماعاتنا ومصالحنا الشخصية .
    لا ينبغي أن نقدم مصالحنا الشخصية الآن على نصرة دين الله سبحانه ثم على خدمة هذا البلد وخدمة هذا الشعب الذكي العبقري الذي يتعاطف مع هذا الدين ولكنني أخشى ألَّا يكون الإسلاميون الذين منحهم الشعب أصواتهم أخشى ألَّا نكون معهم على مستوى هذه الأمانة وعلى مستوى هذه المسئولية الكبيرة العظيمة فالحمل ثقيل والأمانة كبيرة والمسئولية عظيمة.
    وأقولها لله فأنا لا أجامل بشراً على وجه الأرض على حساب ديني.
    وأقولها لله لن يستطيع حزب وحده ولن تتمكن جماعة وحدها مهما كان حجمها ووزنها أن تقود مصر القامة ومصر القيمة وحدها.
    أقولها لله لن يتمكن الإخوان وحدهم ولن يتمكن السلفيون وحدهم ولن يتمكن الليبراليون وحدهم من حمل هذه الأمانة وإنما يجب على الجميع أن يتجرد لله سبحانه وأن يتنازل عن الأنا وعن الزعامة وعن حب الدنيا والحرص على الكرسي الزائل والمنصب الفاني وأن يمد يده للجميع
    لنحمل هذه الأمانة معاً ولنحمل هذا الحمل الثقيل معاً وليتنازل كل واحد منا عن اختياراته الشخصية لصالح الجماعة ولصالح المجموع وإذا اختلفنا فتعالوا بنا لنرد خلافنا كله إلى كتاب ربنا وإلى سنة نبينا بفهم الصحابة رضي الله عنهم جميعاً.
    أنا سأزعم أنني استدل بالقرآن والسنة وأنت تزعم في هذه القضية الخلافية أنك تستدل بالقرآن والسنة تعالى معي حتى لا نختلف إن كنا متجردين لله في نصرة الدين ثم لصالح البلد تعال معي لنرجع إلى أفهم الناس لمراد الله ورسوله.
    هل ستخالفني أو ستصادمني إن قلت لك تعالى يا أخي الحبيب تعالى لنرجع في هذه المسائل الخلافية إلى أبي بكر الصديق.
    هل تقبل الصديق؟ هل تقبل عمر بن الخطاب؟ هل تقبل عثمان بن عفان؟ هل تقبل علي بن أبي طالب؟هل تقبل عبد الله بن مسعود؟ هل تقبل معاذ بن جبل؟ هل تقبل الجيل القرآني الفريد من أصحاب رسول الله الذين زكاهم ربنا وعدلهم نبينا وشهد لهم بالخيرية فقال: [خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم].
    إن كنت صادقاً في نصرة الدين والعمل لصالح هذا البلد تعالى لنحسم مسائل الخلاف بالعودة إلى هؤلاء لنفهم مراد الله ومراد رسوله في ما لهم فيه قول.
    طب يا مولانا المسائل النوازل الجديدة اللي مافيش فيها قول لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي النوازل الجديدة التي لا قول لهم فيها ماذا نفعل؟
    تعالى معي لنرجع إلى أصولهم وإلى قواعدهم الكلية وإن صحت النية وطهرت السريرة والطوية سيلين بعضنا للبعض الآخر.
    لن أتعصب لرأيي ولن أتحزب لجماعتي ولن أتحزب لحزبي.
    لأن العصبية بغيضة ولأن العصبية ممقوتة لا تتعصب لحزب ولا تتعصب لجماعة فلطالما ولا زلنا وسنظل نحذر من العصبية البغيضة التي تصم الآذان عن سماع الحق وتعمي الأبصار عن رؤية الدليل ولو كان كالشمس في ضحاها والنهار إذا جلاها.
    ورحم الله شيخ الإسلام بن تيمية حين يقول: (ليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعوا إليه ويوالي ويعادي عليه غير النبي) فقط فقط
    لا توالي ولا تعادي على شخص أحد أبداً مهما كان قدره ومهما كان وزنه فكل أحد يؤخذ منه ويرد عليه إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم. {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا(115)}النساء.
    ليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعوا إليه ويوالي ويعادي عليه غير النبي صلى الله عليه وسلم وليس لأحد أن ينصب للأمة كلاماً يدعوا إليه ويوالي عليه ويعادي عليه غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة.
    لا تعقد الولاء والبراء على برنامج حزب من الأحزاب.
    هذا خلل..
    هذا التشرذم.. هذا التهارج.. هذا التنازع.. قرين الفشل.
    لقد التقت التيارات الليبرالية التقت مع بعضها البعض حتى لا تتفتت الأصوات فلماذا لا يلتقي أهل الحق على اختلاف انتماءاتهم وجماعاتهم يجمعنا قرآن وسنة وإجماع.
    هذه مصادر التلقي عند أهل السنة (القرآن ـ والسنة ـ والإجماع).
    يقول ابن تيمية طيب الله ثراه: (فمن تعصب لواحد من الأئمة بعينه كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد من تعصب لواحد من الأئمة بعينه فهو منزلة من تعصب لواحد من الصحابة بعينه كالرافضي الذي يتعصب لعلي وكالخارجي الذي يقدح في عثمان وعلي وهذه طرق أهل البدع والأهواء).
    لمَ هذه العصبية التي أراها؟ لمَ هذا الخلاف؟ لماذا هذا الشجار ولو كان محدودا؟ لماذا؟!
    أليست الغاية نصرة دين الله؟
    أليست الغاية خدمة هذا البلد الكريم؟
    فما الحرج أن يرفع الراية أحمد أو محمد أو عبد الله أو عبد الرحمن أياً كان حزبه وأياً كانت جماعته وأياً كان انتماؤه..
    فليست العبرة من يرفع الراية المهم أن تُرفع الراية.
    ليست العبرة من يقول الحق المهم أن يُقال الحق.
    والله ثم والله لو وجدت في قلبي شيئاً من ألم أو غيرة أو حسد أو حقد على أخ من إخواني ممن ينصرون الحق بحق والله الذي لا إله غيره أنا في هذه اللحظة في أمس الحاجة إلى أن أحبس نفسي في بيتي لأجدد توبتي وأوبتي إلى ربي ليطهر قلبي وليصفي سريرتي وطويتي.
    أخلص النية وطهر السريرة والطوية.
    يرفع الراية أخ من إخواني في حزب الحرية على الحق أساعده.
    يرفع الراية أخ من إخواني في حزب النور على الحق أسانده.
    هذا هو التجرد هذا هو العدل هذا هو العمل بصدق لنصرة دين الله ثم لخدمة هذا البلد.
    وأنا إن كان لي اجتهاد مخالف تماماً لاجتهاد إخواننا الذين سلكوا هذا السبيل فلا ينبغي أن أسفهم في اجتهادهم أو أن أتهم نياتهم أو أن أسيء الظن بهم أو أن أقول بأنهم خرجوا عن الحق وخرجوا عن المنهج السلفي الصحيح.
    هذه اجتهادات أنت أمام مسألة اجتهادية اجتهد فيها أئمتنا من علماءنا المعاصرين واختلفوا وسيبقى الخلاف أمراً قدرياً لن يزول إلى قيام الساعة.
    هذا الذي سلك هذا الطريق لماذا أسيء الظن به لماذا اتهمه لماذا أدعي لنفسي أنني أحرص على الحق والمنهج منه؟
    ثم هو الآخر إن رأى أحد إخوانه لا يرتأي هذا الطريق ويخالفه لماذا يسيء الظن به ولماذا يتهم هذا الآخر بأنه خرج عن المنهج الحق ولماذا يزعم لنفسه ويدعي أنه هو صاحب الحق المطلق وأن غيره قد حاد الطريق؟
    نحن أمام مسألة اجتهادية والاجتهاد في هذه المسائل وفي هذه النوازل لا يجوز للمخالف فيه أن يُنكر على مخالفه فهذا من الخلاف السائغ لأنك لست أمام أدلة قطعية في مسألة بعينها إنما أنت أمام مسألة هي محل اجتهاد لأهل الاجتهاد من أهل العلم والفضل ممن يفرقون بين الأدلة ومراتب الأدلة ومناطاط الأدلة ويفرقون بين المجمل والمبين والعام والخاص والناسخ والمنسوخ ممن ينظرون إلى مآلات الأقوال والأفعال من المصالح والمفاسد إلى غير ذلك من الضوابط الكثيرة.
    لا يجوز أن يتكلم فيها إلا أهل العلم والفضل ممن حققوا هذه الأصول وعرفوها وخبروها ودرسوها.
    وإلا فلا يجوز لمن لا يعرف شيئا عن هذا أن يتكلم في مثل النوازل التي لو عرضت على عمر بن الخطاب رضي الله عنه لجمع لها الصحابة من أهل بدر رضي الله عنهم وأرضاهم.
    ومن يثني الأصاغر عن مراد إذا جلس الأكابر في الزوايا
    ومن يثني الأصاغر عن مراد إذا جلس الأكابر في الزوايا
    إذا لم يتكلم الأكابر في النوازل سيتكلم الأصاغر وسيهرف أولئك بما لا يعرفون وأنتم تتابعون على شاشات الفضائيات نطق الرويبضات كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم:[سيأتي على الناس زمان يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق ويؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الأمين وينطق فيه الرويبضة. قيل: من الرويبضة يا رسول الله؟. قال الرجل التافه وفي لفظ قال: الرجل السفيه يتكلم في أمر العامة].
    وما أتفه وما أسفه من يطعن في كتاب ربنا وما أتفه وما أسفه من يطعن في إسلامنا وديننا وما أتفه وما أسفه من يطعن في نبينا شريعته الكاملة الطاهرة المعصومة لأنها شريعة الخالق {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ(14)}الملك.
    وأولئك الذين يختزلون الشريعة كلها في قضية الحدود هؤلاء يجهلون الشريعة ولا يعرفون عنها شيئاً وأنا لا أريد أن أخالف أخلاق صاحب الشريعة وأن أقول كلمات شديدة أسأل الله أن يرزقني وإياكم الأدب وأن يخلقني وإياكم بأخلاق رسوله إنه ولي ذلك والقادر عليه.
    لكن أقول إن أقل تقدير أن هؤلاء يجهلون الشريعة ولا يعرفون عظمتها ولا يعرفون حقيقتها يجهل أولئك الذين يطعنون الآن أن الشريعة منزلة من عند الله وإذا كانت الشريعة من عند الله فهي شريعة الجمال والجلال والكمال هي شريعة من خلق وهو وحده الذي يعلم من خلق {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ(14)}الملك. {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَاأَنزَلَ اللَّهُ ..(49)}المائدة.
    فهذه الشريعة منزلة من عند الله ليست من وضع مجلس شعب أو مجلس شورى إذ ليس من حق مجلس أو برلمان أو هيئة أو دولة أن تُشرع من دون الله جل وعلا.
    انتبه..!
    أنا قلت هذا الكلام مراراً حتى لا يتوهم أحد أننا نتكلم بهذا الكلام الآن.
    لا ورب الكعبة والله ما تجاوزنا وما تخلينا عن الحق أبداً في أي وقت من الأوقات.
    لكنني أحب أن أطرح الحق بأدب لا أحب العنترية الجوفاء ولا أحب السب والطعن واللعن لأن هذا مخالف لمنهج نبينا وأسوتنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم الذي ما سب وما لعن حتى رأس النفاق عبد الله بن أبي بن سلول.
    شريعة الله جل وعلا أيها الأفاضل من عنده منزله من عنده {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ ..(49)}المائدة.
    يا الله الله يقول لنبيه محمد {وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ..(49)}المائدة.
    وأنا أقول لإخواننا الإسلاميين الذين إن شاء الله تعالى سيمكن الله لهم من البرلمان القادم أقول لهم احذروا أن يفتنوكم عن بعض ما أنزل الله إلى حبيبه محمد.
    احذروا..
    لا تميعوا الدين ولا تتنازلوا عن الثوابت ولا تتنازلوا عن الأصول.
    فديننا لا نخجل منه ولا نستحيي منه حتى الحدود حتى الحدود رغم أنف المتكلمين لا نخجل من ديننا أبدا ولا نستحيي من آية في قرآننا أبدا ولا نستحي ولا نخجل من حديث صحيح عن رسول الله أبدا.
    بل نرفع رؤوسنا لتعانق رؤوسنا كواكب الجوزاء ونحن نردد مع السابقين الصادقين الأولين قولتهم الخالدة { سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ..(285)}البقرة.
    أنا لا أتحدث الآن عن الشريعة لقد تحدثت عنها في الأسبوع الماضي بالتفصيل وأرجوا أن تراجع أمتي الحبيبة هذا اللقاء لأنني بينت فيه محاسن الشريعة وخصائص الشريعة فهي شريعة منزلة من عند الله شريعة عالمية لكل البشر تتسم بالتكامل والشمول تتسم بالتوازن والاعتدال تتسم باليسر وعدم المشقة والحرج لأنها شريعة من خلق. { أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ(14)}الملك
    إذا تجرأ الإنسان وتطاول ونسى ضعفه وعجزه وقصوره وفقره وقصر عمره وكثرة أخطائه وراح ليضع لنفسه ولبني جنسه منهجا يظن المسكين انه يسعَد ويُسعِد بني جنسه به.
    ينسى هذا الإنسان أن منهجه حتماً سيأتي متسما بسمات واضع هذا المنهج.
    أنا إنسان محكوم بالزمان محكوم بالمكان.
    يعني أنا لا استطيع الآن وأنا في هذا المجمع المبارك أن أرى ما في هذا المجمع في الطابق الأعلى أو حتى وراء هذا الجدار أنا محكوم بالزمان إن عشت في هذا الوقت أو في هذا الزمان لا أعيش في غيره محكوم بضعفي محكوم بقلة نظري محكوم بقلة إدراكي محكوم بشهواتي محكوم بقصر عمري.
    فلا يجوز للإنسان إن كان عاقلاً أن يغتر وأن يتجرأ وأن يتكبر وأن ينطلق ليضع لنفسه ولبني جنسه منهجاً يتصور المسكين أنه يضع به أكسير السعادة له ولبني جنسه في الدنيا والآخرة خاب ورب الكعبة وخسر من حاد عن بعض ما أنزل الله فكيف لو حاد عن كل ما أنزل الله {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ(49)}المائدة.
    لا خول ولا قوة إلا بالله.
    اللهم لا تجعلنا منهم يا أرحم الراحمين { وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ(49)أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)}المائدة.
    قال جل وعلا حكاية عن الكريم ابن الكريم:{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ(39) مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ(40)}يوسف

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: تفريغ(الإخوة الإيمانية تكامل لا تآكل)خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان

    الإخوة الإيمانية نعمة كبيرة ومنحة ربانية عظيمة يمنحها الله لمن حقق الإيمان خالصا صافيا الأخوة الإيمانية شراب طهور يغدقه ويسقيه ربنا جل وعلا لمن حقق الإيمان بالله وبرسوله الإخوة الإيمانية هي العامل الثاني بعد الإيمان بعد العقيدة بعد التوحيد في إقامة دولة الدين دولة الإسلام
    فلقد آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المسلمين ابتداء في مكة زادها الله شرفا على اختلاف أوطانهم وأماكنهم انتبه ، آخى رسول الله بين أبي بكر القرشي وبلال الحبشي وصهيب الرومي ومعاذ الأنصاري وأبي ذر الغفاري كل هؤلاء قاموا جميعا يهتفون على لسان وقلب رجل تقي نقي واحد.
    أبي الإسلام لا أب لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم وراحوا يقرأون قبلها قول ربهم{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ..(10)}الحجرات. ويرددون قول نبيهم ومعلمهم وأستاذهم من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان.
    هل تحبني لله؟ هل أحبك لله؟ هل تبغضني لله ؟ هل أبغضك لله؟ هل تعطيني لله؟ هل تمنع عطاءك عني لله؟ أم للهوى أم للدنيا.
    {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلاتَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ(26)}ص.
    فلان أنا أراه لله أراه رجلاً متدينا كفأً صالحاً فيجب علي أن أقدمه لحمل الأمانة وإن لم يكن منتسباً إلى حزبي أو إلى جماعتي وأنا أود أن أعلن مرارا وأكدت أنني كمحمد حسان لا انتمي لأي حزب ولا انتمي لأي جماعة بل جماعتي التي أشرُف بالانتماء لها وأشرُف بالانتساب لها هي جماعة المسلمين.
    فأنا أخ لكل مسلم وابن لكل أب من أبائنا المسلمين ووالد لكل ولد من أولادنا أحب المسلمين جميعا وأنا خادم لهم جميعا أحب مسلمهم وأذكر عاصيهم بأدب وكيف لا أذكره بأدب وأنا أصلا من العصاة وأنا من المذنبين وكل بني آدم خطاء وخير الخطاءين التوابون فأنا أحب أهل الطاعة لأزداد معهم طاعة إلى الله وأقترب من أهل المعصية برحمة وحكمة وأدب وتواضع لأذكرهم بالأوبة والتوبة ولم أجد أبداً نفسي متطاولاً ولا متكبرا لأنني أعلم أنه لولا ستر الله علي لزللت فيما وقعوا فيه.
    فأتعامل مع الناس بتواضع وأدب ولا تتعامل مع الناس بكبر واستعلاء واعلم أن الجميع محل دعوتنا يجب أن نذكرهم بربنا وان نبلغهم عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالحكمة والرحمة والموعظة الحسنة فهذه ثوابت لا يجوز لداعية من الدعاة أو عالم من العلماء أن يحيد عنها لأنها أصول المنهج الدعوي التي لا تتغير بتغير الزمان والمكان كما تتغير وسائل الدعوة إلى الله.
    الإخوة الإيمانية..
    آخى رسول الله بين المسلمين في مكة ثم انتقل إلى المدينة النبوية فآخى بين المهاجرين والأنصار في مهرجان حب وإخاء ووفاء.
    اسمع مني..
    تصافحت فيه القلوب قبل أن تتصافح فيه الأيدي وامتزجت فيه الأرواح بالأرواح قبل أن تتلاصق الأبدان بالأبدان.
    مهرجان حب وإخاء ما عرفت ولن تعرف الدنيا له مثيلاً على الإطلاق ويزول عجبك إذا علمت أن الذي آخى بين هؤلاء ورباهم هو المصطفى وكفى.
    هل تصدقون أن رجلاً عربياً شهماً صاحب مروءة وصاحب رجولة.
    هل تصدقون أن يعرض زوجتيه على أخ من إخوانه لينظر أخوه إلى أعجبهما إليه ليطلقها هذا الأخ الأنصاري ليتزوجها أخوه المهاجري هل تصدق أن يقع مثل هذا في عالم الدنيا في عالم البشر والله الذي لا إله غيره لولا أنني على يقين من صحة الحديث فهو في البخاري ومسلم لقلت إن هذا لا يمكن أبداً أن يقع إلا في عالم الآخرة حيث لا غل ولا حقد ولا حسد مستحيل.!
    يقول عبد الرحمن بن عوف: (آخى رسول الله بيني وبين سعد بن الربيع الأنصاري فقال له سعد: يا عبد الرحمن أنا أكثر الأنصار مالا وسأقسم مالي بيني وبينك شطرين).. هذا أمر قد يكون يسيراً على أصحاب النفوس الأبية قد يكون يسيراً على أصحاب النفوس الذكية أما الثانية.. (وعندي امرأتان زوجتان فانظر أعجبهما إليك لأطلقها حتى إذا انقضت عدتها تزوجتها. فقال له عبد الرحمن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك ولكن دلني على السوق أريد أن أعمل بيدي أريد أن أكسب قوتي بيدي).
    ولذلك ربما يتألم كل إخواني وأبنائي الآن ويقولون يا الله رحم الله زمان سعد بن الربيع أين من يعطي الآن عطاء سعد بن الربيع والجواب وأين من يتعفف عفة الرحمن بن عبد خوف؟
    ما وجد سعد بن الربيع إلا في زمن عبد الرحمن وما وجد عبد الرحمن إلا في زمن سعد.
    نعم
    تلاميذ محمد صلى الله عليه وسلم انظروا على هذا الإخاء العجيب الفذ
    هذه الإخوة بعد العقيدة {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ..(10)}الحجرات. هي التي أقامت للإسلام دولة من فتات متناثر وسط صحراء تموج بالكفر والجهل موجه فإذا دولة الإسلام بناء شامخ لا يطاوله بناء وذلك في مدة لا تساوي في حساب الزمن شيئاً على الإطلاق لأن نبينا نجح في طباعة عشرات الآلاف من النسخ بس مش من البرامج الحزبية وإنما من المنهج الرباني القرآني والنبوي ولكنه لم يطبعها بالحبر على صحائف الأوراق في المطويات والمنشورات والإعلانات وإنما طبعها على صحائف على قلوب الصحابة بمداد من التقى والنور فانطلق هذا الجيل القرآني الفريد ليحول هذا المنهج القرآني والنبوي إلى واقع عملي وإلى منهج حياة يتألق في دنيا الناس سمواً وروعةً وجلالاً وإخلاصاً وصدقاً وتفانياً وإيثاراً وعملاً وعطاء وتجرداً وبناء الكل يعمل لنصرة دين الله لا يعنيه أن يكون في الصدارة مع صفوف القادة أو في المؤخرة في صفوف الجندي ما دام هو على الطريق يعمل لنصرة دين الله سبحانه وتعالى لأنهم سمعوا الأستاذ والمعلم والمربي والإمام الأعظم والنبي الأكرم المصطفى يقول كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة وفيه:[طوبى لعبد آخذٍ بعنان فرسه في سبيل الله] مش في سبيل جماعة مش في سبيل حزب مش في سبيل كرسي مش في سبيل زعامة مش في سبيل الآنا لأ في سبيل الله [طوبى لعبد أخذا بعنان فرسه في سبيل الله].
    خلي بالك [أشعث رأسه مغبرة قدماه إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة وإن استئذن لا يؤذن له وإن شفع لا يشفع]. رجل مطمور مغمور
    هو لا يبحث عن ضجة إعلامية مفتعلة لا يبحث عن الأضواء والكاميرات إنما هو يبتغي بقوله وعمله وحاله وخروجه ودخوله وحبه وبغضه وعطاءه ومنعه يبتغي وجه ربه سبحانه وتعالى لا يريد إلا رضى الله جل في علاه
    [أخذا بعنان فرسه في سبيل الله] لا يريد طبلاً إعلامياً لا يريد زمراً سياسيا
    وأنا أذكر دوماً ووالله لا أمل أبداً وسامحوني إن كنتم مللتم من هذا الموقف فأنا لن أمل منه أبداً
    إنه موقف يتألق إخلاصا وتجردا من الصحابة الذين رباهم المصطفى وكفى.
    حين عزل أبو بكر الصديق أبو عبيدة بن الجراح عن قيادة الجيوش في بلاد الشام وولى خالد بن الوليد وأرسل الصديق كتابه الماتع إلى أبي عبيدة (من أبي بكر إلى أبي عبيدة بن الجراح سلام الله عليك وبعد...
    فإني قد عزلتك ووليت خالد بن الوليد فاسمع له وأطع ووالله ما وليت خالد بن الوليد القيادة في بلاد الشام إلا لأني أظن أن له فطنة في الحرب ليست لك وأنت عندي يا أبا عبيدة خير منه).
    الله..
    هذا هو التجرد يا أخي أنا راجل طالب علم فلا ينبغي أن تقدمني فيما لا أجيده.
    لا تقدمني فيما لا أحسنه.
    هذه صورة من صور الخيانة للأمانة.
    قدم من تراه الأكفأ والأصلح والأئمن.
    هذه شهادة منك لربك.
    (وأنت عندي يا أبا عبيدة خير منه أراد الله بنا وبك خيرا والسلام).
    أنا أسأل أبو عبيدة هو القائد العام في بلاد الشام والجيوش كلها تأتمر بأمره هل أحدث أبو عبيدة انقلابا عسكريا على أبي بكر الصديق في المدينة النبوية وهو القائد العام لجيوش المسلمين لأن الصديق قد عزله عن هذا المنصب الكبير؟!
    أبداً هؤلاء لا يعملون من أجل المناصب هؤلاء لا يعملون من أجل الكراسي أبدا.
    اسمع مني..
    (فيتنازل أبو عبيدة بن الجراح عن القيادة العامة ليكون جنديا مطيعا لخالد بن الوليد بعد أن كان في اليوم الماضي قائداً مطاعاً).
    لا يعنيه وهو هيخدم الدين هو جندي ينصر دين الله
    جندي سواء كان قائداً فهو جندي لنصرة الدين. سواء كان جنديا في صفوف الجنود فهو جندي يخدم الدين.
    ويتلقى الأمر سيف الله المسلول القائد المنتصر الذي لم يهزم بأمر الله قط.
    القائد الذي كانت السيوف تتحطم في يده لا يكفيه في المعركة سيف ولا سيفان ولا ثلاثة ولا أربعة {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء ..(4)}الجمعة الذي تقدم له النبي يوما وقال:[خالد بن الوليد سيفا من سيوف الله سله الله على المشركين والمنافقين].
    يكتب خالد بن الوليد رسالة إلى أبي عبيدة ليقول: (من خالد بن الوليد إلى أخيه الأمين أبي عبيدة بن الجراح سلام الله عليك وبعد...
    فإني قد تلقيت كتاب خليفة رسول الله يأمرني فيه بالسير إلى بلاد الشام والقيام على جندها والتولي لأمرها وشأنها ووالله ما طلبت ذلك وما أردته فأنت في موطنك ومكانك الذي أنت فيه يا أبا عبيدة أنت سيدنا وسيد المسلمين لا نستغني عن مشورتك ولا عن رأيك أراد الله بنا وبك خيراً والسلام. خالد).
    ويتولى الخلافة عمر ويعزل عمر بن الخطاب خالد بن الوليد لأن عمر يرى أنه لا أمير على أبي عبيدة
    عمر كان يجل أبا عبيدة إجلالاً منقطع النظير ما رأيت أحد يجل أحد بعد إجلال الصحابة لرسول الله كما رأيت إجلال عمر لأبي عبيدة والله (لقد جلس مع الصحابة يوماً في بيت فقال لهم عمر تمنوا فقال أحدهم أتمنى لو أن هذه الدار مملؤة ذهباً لأنفقه كله في سبيل الله وقال الآخرون قولاً قريباً من هذا ثم سكت عمر فقالوا له: تمنى أنت يا أمير المؤمنين. فماذا قال عمر؟. قال: أما أنا أتمنى لو أن هذه الدار مملؤة برجال كأبي عبيدة بن الجراح).
    هذه رؤية عمر لأبي عبيدة ولما لا وأبو عبيدة أمين الأمة أبو عبيدة بشهادة الصادق أمين الأمة [لكل امة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح].
    يا لها من شهادة ومن منقبة أن يلقى أبو عبيدة ربه بشهادة سيد الخلق وحبيب الحق له بأنه أمين الأمة إلى قيام الساعة أبو عبيدة.
    (فيعزل عمر بن الخطاب خالد بن الوليد ويرد القيادة العامة إلى أبي عبيدة).
    اسمع..
    والله لقد وصل كتاب أمير المؤمنين والمعركة على أشدها وتسلم أبو عبيدة الذي صار جنديا مطيعاً لخالد بن الوليد الكتاب من رسول أمير المؤمنين عمر تسلم الكتاب والمعركة حامية الوطيس
    يالله يا أبو عبيدة فرصة نادي على خالد واعزله لا لا هؤلاء لا يعملون من أجل هذا وإنما أخفى أبو عبيدة كتاب عمر بن الخطاب حتى انتهت المعركة وكتب الله النصر لأولئك الصادقين المخلصين وأبى أبو عبيدة أن يعكر صفو خالد أو أن يعكر صفو نصر الموحدين فلما انتهت المعركة لولا أنه خشي أن يخالف أمر الخليفة ما قدم الكتاب لخالد وانظروا إلى عظمة خالد هو الآخر
    يستلم خالد بن الوليد هذا الكتاب ويطلع على ما فيه فيتنازل في التو واللحظة عن القيادة ليصبح هو الآخر جندياً مطيعا لأبي عبيدة بعد أن كان بالأمس قائدا مطاعاً على أبي عبيدة.
    هل سيتعلم شبابنا وإخواننا من أبناء التيار الإسلامي في حزب الحرية والعدالة وحزب النور وغيرها هل سيتعلمون الدرس؟
    هل ستلتقي القلوب وتتصافح هل سنتسامح هل سيغفر أحدنا لأخيه ؟هل سيقول الأخ لأخيه تعالى لي عندك عتاب تعالى لنتعاتب فسيرد عليه الأخ ويقول بل تعالى لنتصافح ونتسامح ونتغافر تعالى لنجدد النية لنطهر السريرة والطوية لنصرة دين الله فالهجمة على الدين شرسة الأمر الآن أكبر من أحزاب وأكبر من الجماعات تعالوا لنضع أيدينا مع بعضنا البعض أنا أجيد هذا العمل وأنت تجيد هذا العمل تعالى ليكمل بعضنا بعضا فالإخوة تكامل لا تآكل الأخوة تسامح لا تقاذف الإخوة تناصح لا تباعد
    تعالى يا أخي لننصر دين الله فلقد التقى أصحاب التيارات الأخرى التي أعلنت الحرب بضراوة على دين الله تعالوا لنلتقي على أصولنا وليبقى الخلاف بيننا في مسائل الأحكام وليبقى الخلاف بيننا في مسائل الفروع وسيبقى الخلاف لن يزول إلى قيام الساعة ولو زال الخلاف لزال بين أصحاب النبي
    بل اسمعوا مني ربما يسمعها كثير من طلبة العلم لا أقول من أبائي وأمهاتي بل من طلبة العلم..
    لقد وقع الخلاف بين الملائكة هل سمعت عنها؟هل عرفتها قبل لم يقع الخلاف بين الأنبياء فقط كما وقع بين داوود وسليمان لم يقع الخلاف بين الصحابة فقط بل وقع الخلاف بين الملائكة المعصومين وقع الخلاف وكلكم يعرف الدليل كلكم بلا استثناء يعرف الدليل كلكم يحفظ حديث الرجل الذي قتل مائة نفس. ألم يقل نبينا صلى الله عليه وسلم حين مات فاختلفت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب
    اختلفت فيه ملائكة الرحمة فإذا كان الخلاف قد وقع بين الملائكة وقع بين الأنبياء وقع بين الصحابة لا تنتظر أن يزول الخلاف بيني وبين إخواني وبين إخواننا في التيارات المختلفة
    لكن تعالوا لنلتقي على الأصول والثوابت والأركان والكليات عندنا من الأصول والأركان والثوابت والكليات ما يجمعنا ويبقى الخلاف بيننا في مسائل الفروع والأحكام سائغا.
    ثم أذكر بوصية أراها غالية..
    أحذروا يا أحبابي في هذه المرحلة من كلماتكم في وسائل الإعلام فالقنوات الفضائية فيها متخصصون في تفخيخ وتلغيم الأسئلة!
    الأسئلة ملغمة ومفخخة قابلة للانفجار فكونوا على بصيرة.
    ليس بالضرورة أن يتقدم كل واحد من إخواننا ليجابه جحافل الإعلاميين ليس بالضرورة.
    أنا لا أحسن هذا الجانب فلماذا أقحم فيه؟
    ينبغي أن نختار بدقة وعناية من يبرز إلى وسائل الإعلام ليتحدث لأن كلمته لا يتحملها وحده بل تحمل هذه الكلمة للإسلاميين جميعا ولا أبالغ إن قلت للإسلام كله
    وأنا أقول عندنا مؤسسة دينية محترمة عريقة لا ينبغي لعاقل أن ينتقص قدرها أو أن يقلل من شأنها آلا وهي الأزهر.
    هيجلس يسألك ..
    السياحة هتعملوا فيها ايه بقى؟ طب والبكيني طب والخمر طب وحجاب المرأة طب والمعاملة مع النصارى
    عندنا مؤسسة دينية محترمة تفعل في المرحلة المقبلة ولا ينبغي أن أقدم أنا اختياري الفقهي وأن تقدم أنت اختيارك الفقهي ونتناطح فيما بيننا ونظهر بصورة مؤلمة منفرة أمام العامة ولنتفق جميعا على أن تطرح كل هذه القضايا وأن تحال إلى هذه المؤسسة الدينية الوسطية آلا وهي الأزهر وليقرر الأزهر كلمته وفق ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى وما يلزم به الأزهر السلطة التنفيذية والتشريعية أو القضائية فعلى الجميع أن ينفذ هذا وأنا أدين لله بأن الأزهر لن يخالف القرآن ولن يخالف السنة
    ونخرج من الخلاف إنما أنت لك اجتهاد ولك رؤية الآن بأسأل في عالم من علماء الأزهر في أي عصر قال أن الخمر حلال؟ قال أن خروج المرأة بهذا الثوب الداخلي جائز على شاطئ بحر ولا على حتى شاطئ ترعة؟
    يا اخوانا لا تدخلوا في مسائل محسومة التحليل والتحريم ليس من وظيفتي أنا وليس من وظيفة الأزهر التحليل والتحريم أمر لله ليس من حق أي جهة
    خلاص لا نختلف هل تقبلون الأزهر؟ نعم نريد الأزهر على العين والرأس وفي القلب فليقل الأزهر كلمته في كل هذه المسائل وفي كل هذه الجزئيات وعلى السلطة التنفيذية أن تنفذ ما يقوله الأزهر وسنرتضي جميعا هذا ونخرج من الخلاف في مسائل عيب أن تطرح
    نريد أن ننظر إلى هؤلاء الذين لا يجدون رغيف الخبز نريد أن ننظر إلى هؤلاء الذين لا يجدون الدواء والتعليم إلى غير ذلك.
    مع الحفاظ على هوية هذا البلد على الإسلام على الدين ولا ينبغي أن نتنازل أبداً عن زلزلة وزعزعة هذه الهوية سامحوني على هذه الإطالة والله ما قصدت لكنها كلمات مجروح وأنات مكلوم وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل يومنا أحسن وأفضل من أمسنا وأن يجعل غدنا أحسن وأفضل من يومنا وأن يرزقنا رضاه وألّا يحرمنا تقواه وأن يدلنا على هداه إنه ولي ذلك ومولاه أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: تفريغ(الإخوة الإيمانية تكامل لا تآكل)خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان

    الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن نبينا وحبيبنا محمد عبده ورسوله ومصطفاه اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن والاه.
    أما بعد فيا أيها الأحبة الكرام..

    أختم هذا اللقاء ببعض الأحاديث النبوية الجميلة

    ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال:[سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وذكر من هؤلاء رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه] اللهم اجعلنا منهم وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال:[يقول الله تعالى يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي]. إلى هذا الحد في ظل العرش يستظل أهل الحب في الله بظل عرش الملك جل علاه في هذا اليوم القائظ الحر الشديد الفزع والهم والغم يستظل أهل الحب في الله بظل عرش الله جل علاه.

    في سنن الترمذي ومسند احمد وموطأ مالك وغيرها من دواوين السنة بسند صحيح أن أبا إدريس الخولاني قال: (دخلت يوما مسجد بدمشق فرأيت فتى براق الثنايا ورأيت الناس معه وحوله إذا اختلفوا في شيء سألوه عنه وصبروا عن رأيه عالم مع انه فتى من الفتيان لكنه عالم يسأله الناس ويأخذون بقوله فأبو إدريس الخولاني قال من هذا قال إنه معاذ بن جبل رضي الله عن معاذ..معاذ الذي توفي في الثانية أو في الثالثة والثلاثين من عمره

    فأنا أعجب متى صنع معاذ هذا التاريخ متى

    يقول (فلما كان من الغد هجرت إلى المسجد أي بكرت إلى المسجد فرأيت معاذ قائما يصلي فانتظرت حتى قضى صلاته ثم أتيته من قبل وجهه.. وهذا من أدب السُنة لا تأتي للعالم من خلفه بل ائتي العالم من بين يديه قال: فلما قضى صلاته أتيته من قبل وجهه فسلمت عليه وقلت له إني أحبك في الله قال فجذبني معاذ بن جبل يعني أخذه من مجامع ثوبه وقال معاذ لأبي إدريس الخولاني: آلله يعني والله أنت بتحبني في الله؟ قال: آلله فقال له معاذ: آلله؟ فقال له: آلله. فقال له والله بحبك في الله فقال له معاذ أبشر فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتباذلين في).

    يا من تحب أخاك في الله أبشر بحب الله لك ففي صحيح مسلم من حديث أنس أن رجلا زار أخ له في قرية فأرصد الله له على مدرجته أي على طريقه ملك من الملائكة أي في صورة بشر فقال له الملك أين تريد أنت رايح فين إيه اللي جايبك القرية دي وانت مش منها؟ قال له أريد أن أزور أخ لي في الله يعني في هذه القرية فقال له الملك هل لك من نعمة تردها عليه يعني بينك وبينه تجارة تريد زيادتها. قال لا غير أني أحبه في الله فقال له الملك أبشر فإني رسول الله إليك. أي لأخبرك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه

    معاني والله احنا محتجينها يا إخوانا أقسم بالله السياسة اخدتنا وقست القلوب وجمدت المشاعر

    ما أحوجنا إلى هذه المعاني الإيمانية الرقراقة الجميلة ومن السنة إن أحببت أخ لك من إخوانك في الله أن تخبره بأنك تحبه في الله ما تتكبرش وأنا طاعة مني لحبيبي أقول أشهد الله أنني أحبكم جميعاً في الله وأسأل الله أن يجمعني وإياكم بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

    روى أبو داود وغيره بسند صحيح من حديث المقدام بن يكرم أنه صلى الله عليه وسلم قال:[إذا أحب الرجل أخاه في الله فليخبره]. وفي سنن أبي داود أيضاً بسند صحيح من حديث أبي أمامه وحديث أنس أيضاً[ أن رجل كان يجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر عليه رجل فقال: يا رسول الله إني أحب هذا. فقال النبي له: هل أخبرته؟. قال: لا. قال: فأعلمه. فقام الرجل من مجلس النبي وراء أخيه ليقول له إني أحبك في الله]

    أسأل الله أن يجدد في قلوبنا معنى الحب في الله وأن يجدد في قلوبنا حقيقة الإخوة في الله وأن يطهر قلوبنا وأن يوحد صفنا وأن يصفي سرائرنا وأن يطهر طوايانا وأن يقر أعيننا جميعا بنصرة ديننا وعز إسلامنا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

    اللهم أبرم لأمة حبيبك أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويهتدي فيه أهل المعصية اللهم اجعل مصر أمناً أماناً سخاء رخاء وجميع بلاد المسلمين

    اللهم ولي أمور مصر خيارها ولا تولي أمور مصر شرارها

    اللهم ارزق مصر وسائر بلاد المسلمين الحكام الصالحين المصلحين

    اللهم اعصم بلاد المسلمين من الفتن واحقن دماء المسلمين في كل مكان يا ارحم الراحمين

    اللهم احقن دماء المسلمين في كل مكان يا أرحم الراحمين

    اللهم احفظ بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن يا ارحم الراحمين

    اللهم لا تدع لأحد منا ذنب إلا غفرته ولا مريضاً إلا شفيته ولا ديناً إلا قضيته ولا ميت لنا إلا رحمته ولا عاصيا بيننا إلا هديته ولا طائعا إلا زدته وثبته ولا حاجة هي لك رضى ولنا فيها صلاح إلا قضيتها يا رب العالمين

    اللهم اجعل جمعنا هذا مرحوما وتفرقنا من بعده معصوما ولا تجعل فينا شقيا ولا محروما اللهم اكرمنا ولا تهنا واسترنا ولا تفضحنا وكن لنا ولا تكن علينا واقبلنا وتقبل منا

    هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •