>>اذكار: “سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

ما الدليل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟

ما الدليل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: ما الدليل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟

المشاهدات : 3850 الردود: 4

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    1,461
    المواضيع
    193
    شكراً
    8
    تم شكره 36 مرة في 35 مشاركة

    افتراضي ما الدليل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟

    أريد أحاديث تحرم ذلك _ بارك الله فيكم _ للرد على من يدعون أن العلاقات بين المسلمين والنصارى تبيح ذلك في بعض مجالات الحياة كالعمل ، والجيرة ، وجزاكم الله خيرا !


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شوال-1430هـ
    المشاركات
    7
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ما الديل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟

    أذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم "من تشبه بقوم فهو منهم"، وعن انس رضي الله عنه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة و للأنصار يومان يلعبون فيهما فقال صلى الله عليه وسلم "إن الله قد أبدلكم خيرا منهما عيد الأضحى وعيد الفطر" و الحديثان صحيحان
    وانظري غير مأمورة كتاب اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم لشيخ لإسلام ابن تيمية الذي ينبغي على كل مسلم قراءته.

    من مواضيع أبوإسحاق العموري :

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    2,751
    المواضيع
    444
    شكراً
    0
    تم شكره 34 مرة في 31 مشاركة

    افتراضي رد: ما الديل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟

    نعم .. أول ما يلزم قراءته في ذلك، كتاب "اقتضاء الصراط المستقيم".
    وأيضا يُطالَع هذا الموضوع:
    http://majles.alukah.net/t73707/


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1430هـ
    المشاركات
    1,461
    المواضيع
    193
    شكراً
    8
    تم شكره 36 مرة في 35 مشاركة

    افتراضي رد: ما الديل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟

    شكرا لكما ، بارك الله فيكما !


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1433هـ
    المشاركات
    25
    المواضيع
    8
    شكراً
    4
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: ما الدليل من السنة على تحريم تهنئة النصارى بأعيادهم ؟

    يقول البعض بأن التهنئة تحرم في عيد القيامة عن النصارى فهو كفر قطعي مخالف للعقيدة بزعم صلب المسيح وقيامه من الموت أما ميلاد المسيح عليه السلام فهو يتوافق مع اعتقادنا فما الحرج في التهنئة ؟

    وسنتغاضى عن نقاش مسألة بدعية الإحتفال بميلاد الأنبياء و سنتغاضى كذلك عن مدى صحة تاريخ ميلاد المسيح الذي يتداولونه ولكن لنتأمل موقف النبي عليه الصلاة والسلام عند احتفال يهود المدينة بيوم عاشوارء ماذا فعل ؟

    كان النبي عليه الصلاة والسلام يصوم يوم عاشوراء في مكة قبل قدومه للمدينة بل كانت قريش تصومه في الجاهلية ولعله كان من آثار الحنيفية الباقية فيهم

    (كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه) متفق عليه

    ولما قدم النبي المدينة وجد اليهود يصومونه فسألهم عن ذلك

    (لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة واليهود تصوم عاشوراء فسألهم فقالوا : هذا اليوم الذي ظهر فيه موسى على فرعون فقال صلى الله عليه وسلم : نحن أولى بموسى منهم فصوموه) البخاري 4737

    فتأمل التالي

    - نحن واليهود نؤمن بنجاة موسى عليه السلام من فرعون
    - كان النبي يصوم هذا اليوم وكانت اليهود تصومه

    فليس في الأمر مايخالف العقيدة فالمناسبة واحدة و جنس العبادة أو الإحتفال واحد فهو أمر يكاد يصل إلى التطابق فهل هنأهم النبي عليه الصلاة والسلام ؟!

    العكس تماما الذي حدث .. لقد بين النبي عليه الصلاة والسلام تمايزنا في العقيدة واختلافنا عنهم فقال (نحن أولى بموسى منهم) بل ندب لمخالفة اليهود بصيام يوم قبله كما ثبت في صحيح مسلم (1134)


    ( حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يارسول الله : إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع)

    فتأمل مقدار التطابق في المناسبة وحرص النبي رغم ذلك على التمايز عنهم ومخالفتهم وبيان الخلاف لاتهنئتهم ولو كان هذا من البر لما فات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأرشد إليه وحرص عليه.

    فماظنك والنصارى اليوم يحتفلون بميلاد إله أو ابن إله لا بميلاد نبي!

    أخيرا فالحرج الذي قد يولده تهنئة النصارى للمسلمين في أعيادهم يمكن رفعه بشكرهم على التهنئة واحسان الكلام لهم في حينه بما لايخالف العقيدة لاانتظار قدوم اعيادهم لتهنئتهم فيها.

    والله أعلم



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حصار دماج والحقد الصفوي بين الماضي والحاضر
    بواسطة ابو حفصة الشامي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 9-محرم-1433هـ, صباحاً 07:57
  2. الفرق بين السنة والعام والحول
    بواسطة مبروك محمد حسن في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-ذو القعدة-1432هـ, مساءً 02:23
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2-ذو القعدة-1432هـ, صباحاً 02:02
  4. مختارات من كتاب معالم في الوسطية للشيخ ابي الحسن الماربي
    بواسطة عبدالله الليبي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-شعبان-1432هـ, مساءً 04:19

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 03:19


اخر المواضيع

أحاديث قتال الروم ! @ الإِجْمَاعَاتُ الْفِقْهِيَّةُ، لابْنِ المُلَقِّنِ مِنْ خِلالِ كِتَابِهِ: "التوضيح". @ ولو كان محابيًا فيها لأخذها لنفسه! @ ما حكم النجاسة المتبقي أثرها بعد غسلها من الثوب؟ @ الحوثيون كتاب تقلب صفحاته بنفسك @ ومن الشيء العجيب والسنة الربانية @ تبادل الأهمية المعنوية بين القتل والموت @ في أي أذاني الفجر يكون التثويب @ النفس والقلب .... الروح والبدن ( كيف تدور الأحداث من حولك ) ؟ @ مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ !!! @ ما صحة : (الجهل والنسيان يسقطان الإثم ولا يسقطان الحكم) @ مصوراتي(1225) الفوائد العلمية من الدروس البازية - دروس علمية شرحها ابن باز (8 مجلدات) @ مصوراتي (1224) معجم ما ألف عن الحج - د. عبد العزيز السنيدي @ مصوراتي (1223) التحليق إلى البيت العتيق - د. عبد الهادي التازي @ الميراث @ (لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) @ قومُُ لم يعملوا بما في كتابهم- مثلهم كمثل الحمار يحمل أسفارا @ هل على القارن هدي ؟ @ بيع وشراء الكلاب البوليسية . @ أحتاج بارك الله فيكم إلى مقرر الجامعة الإسلامية الفقه المسـتوى الأول والثاني Word @