بسم الله الرحمن الرحيم
( الأولاد ) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم
· ( الولد للفراش وللعاهر الحَجَر )
كان عتبة عهد إلى أخيه سعد: أن ابن وليدة زمعة مني، فاقبضه إليك، فلما كان عامالفتح أخذه سعد، فقال: ابن أخي عهد إلي فيه، فقام عبد بن زمعة، فقال: أخي وابنوليدة أبي، ولد على فراشه، فتساوقا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال سعد: يارسول الله، ابن أخي، قد كان عهد إلي فيه، فقال عبد بن زمعة: أخي وابن وليدة أبي، ولد على فراشه، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( هو لك يا عبد بن زمعة،الولدللفراش وللعاهر الحجر ). ثم قال لسودة بنت زمعة: ( احتجبي منه ). لما رأى من شبهه بعتبة، فما رآها حتى لقي الله
ومعنى الحديث: أن الولد لصاحب الفراش، وهو الزوج، والزاني له الحَجَر، إشارة إلى الرجم، الذي هو حد الزاني المحصن، فالولدللزوج إلا إذا انتفى منه بالملاعنة.
· عن عبد الله ابن عمر –رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لاعن بين رجل وامرأته، فانتفى من ولدها، ففرقبينهما، وألحقالولدبالمرأة .
· ( فبم يشبهالولد )
قالت أم سليم الأنصارية: يا رسول الله، إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت ؟ قال: (نعم، إذا رأت الماء ). فضحكت أم سلمة، فقالت: تحتلم المرأة ؟ فقال رسولالله -صلى الله عليه وسلم-: ( فبم يشبهالولد).
· (وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك )
قالت امرأة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هل تغتسل المرأة إذا احتلمت وأبصرتالماء ؟ فقال " نعم " فقالت لها عائشة: تربت يداك. وألت. قالت: فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: " دعيها. وهل يكون الشبه إلا من قبل ذلك. إذا علا ماؤها ماءالرجل أشبهالولدأخواله. وإذا علا ماء الرجلماءها أشبه أعمامه".
· ( إذا سبقماء الرجل ماء المرأة نزعالولد، وإذا سبقماء المرأة نزعت )
سمع عبد الله بن سلام بقدوم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو في أرض يحترف، فأتىالنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي: فما أولشرط الساعة، وما أول طعام أهل الجنة، وما ينزعالولدإلى أبيه أو إلى أمه ؟ قال: ( أخبرني جبريل آنفا ). قال: جبريل ؟قال: ( نعم ). قال: ذاك عدو اليهود من الملائكة، فقرأ هذه الآية: { من كانعدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله }. أما أول أشراط الساعة فنار تحشرالناس من المشرق إلى المغرب، وأما أول طعام أهل الجنة فزيادة كبد حوت، وإذا سبقماء الرجل ماء المرأة نزعالولد، وإذا سبقماء المرأة نزعت ). قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنك رسول الله.
· ( ما من كل الماء يكونالولد.وإذا أراد اللهخلق شيء لم يمنعه شيء )
· ( مرواأولادكمبالصلاة وهم أبناء سبع سنينواضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع )
· ( اتقوا الله واعدلوا بينأولادكم )
عن النعمان بن بشير: أعطاني أبي عطية، فقالت عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فأتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية، فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله، قال: ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) قال: لا، قال ( فاتقوا الله واعدلوا... ) قال: فرجع فرد عطيته.
· ( اعدلوا بينأولادكمفي النحل، كما تحبون أنيعدلوا بينكم في البر واللطف )
صحيح / الجامع الصغير للسيوطي 1046
· ( من لا يرحم لا يرحم )
قبل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسا، فقال الأقرع: إن لي عشرة منالولدما قبلتمنهم أحدا، فنظر إليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم قال: ( من لا يرحم لا يرحم).
· ( إن أبر البر صلةالولدأهل ود أبيه )
لقي رجل من الأعراب عبد الله ابن عمر بطريق مكة. فسلم عليه عبد الله. وحمله على حمار كان يركبه.وأعطاه عمامة كانت على رأسه. فقال ابن دينار: فقلنا له: أصلحك الله! إنهمالأعراب وإنهم يرضون باليسير. فقال عبد الله: إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب.وإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول " إن أبر البر... "
· (ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالدلولده )
· ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوةالمظلوم )
· ( لاتدعوا علىأولادكم )
سرنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوة بطن بواط. وهو يطلب المجدي بن عمروالجهني. وكان الناضح يعقبه منا الخمسة والستة والسبعة. فدارت عقبة رجل من الأنصار على ناضح له. فأناخه فركبه. ثم بعثه فتلدن عليه بعض التلدن. فقال له: شأ. لعنكالله. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " من هذا اللاعن بعيره ؟ " قال: أنا.يا رسول الله ! قال " انزل عنه. فلا تصحبنا بملعون. لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا علىأولادكم، ولا تدعوا على أموالكم،لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء، فيستجيب لكم ".
· ( إن أطيب ما أكلتم من كسبكم. وإنأولادكممنكسبكم )
الترمذي وقال حسن صحيح 1358
· ( أنت ومالك لأبيك. إنأولادكممن كسبكم، فكلوامن كسبأولادكم )
صحيح - عارضة الأحوذي 3/329
وقصة الحديث أن رجلا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله إن لي مالا وولدا وإن والدي يحتاج مالي قال ( أنت ومالك لأبيك إنأولادكممن كسبكم..... ) الحديث.
· ( إنأولادكمهبة الله لكم [ يهب لمن يشاء إناثا، ويهب لمن يشاء الذكور ] فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها )
صحيح / أخرجه الحاكم 2/284
· ( لا تقتلواأولادكمسرا، فوالذي نفسي بيده إنالغيل ليدرك الفارس فيدعثره عن فرسه )
صحيح / الجامع الصغير للسيوطي 7391
هذا كالمشورة عليهم والإرشاد لهم إلى ترك مجامعة المرضع والحامل لأنه مما يضعف الولد وقد يقتله، لأن المرأة المرضع إذا باشرها الرجل حرك منها دم الطمث وأهاجه للخروج فلا يبقى اللبن حينئذ على اعتداله وطيب ريحه، وربما حملت الموطوءة فكان من أضر الأمور على الرضيع، لأن جهة الدم تنصرف في تغذية الجنين الذي في الرحم فينفذ في غذائه، فإن الجنين لما كان مما يناله ويجتذبه ملائماً له لأنه متصل بأمه اتصال النبت بالأرض وهو غير مفارق لها ليلاً ونهاراً ولذلك ينقص دم الحامل ويصير رديئاً فيصير اللبن المجتمع في ثديها رديئاً فيضعفه، فهذا وجه الإرشاد لهم إلى تركه ولم يحرمه عليهم ولا نهاهم عنه لأن هذا لا يقع دائماً لكل مولود.
· ( لا تقتلواأولادكم )
فعن عبادة بن الصامت t قال -صلى الله عليه وسلم-: ( ألا تبايعوني على ما بايع عليه النساء ! أن لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا،ولا تزنوا، ولا تقتلواأولادكم، ولا تأتواببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم، ولا تعصوني في معروف؟ ) قلنا بلى يا رسولالله، فبايعناه على ذلك. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( فمن أصاب بعد ذلك شيئا، فنالته عقوبة، فهو كفارة، ومن لم تنله عقوبة، فأمره إلى الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عاقبه )
· (فإنه يسقطالولد )
كان ابن عمر كان يقتل الحيات ثم نهى، قال: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- هدم حائطا له، فوجد فيه سلخ حية، فقال: انظروا أين هو. فنظروا، فقال: اقتلوه. فكنت أقتلها لذلك، فلقيت أبا لبابة، فأخبرني أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لاتقتلوا الجنان، إلا كل أبتر ذي طفيتين، فإنه يسقطالولد، ويذهب البصر، فاقتلوه (
· ( ألا لا تقتلوا ذرية، ألا لا تقتلوا ذرية )
فعن الأسود بن سريع قال -صلى الله عليه وسلم-: ما بال قوم جاوزهم القتل اليـوم حتى قتلوا الذرية ؟ فقال رجل: يا رسول الله: إنماهمأولادالمشركين فقال: ألا إن خياركمأبناء المشركين، ثم قال: ألا لا تقتلوا ذرية، ألا لا تقتلوا ذرية، قال: كل نسمة تولد على الفطرة حتى يهب عنها لسانها فأبواها يهودانها وينصرانها.
· (ما من الناس مسلم، يموت له ثلاثة منالولدلميبلغوا الحنث، إلا أدخله الله الجنة، بفضل رحمته إياهم)
· ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد، لم يبلغوا الحنث، إلا أدخلهما الله بفضل رحمته إياهم الجنة، يقال لهم: ادخلوا الجنة، فيقولون: حتى يدخل أبوانا: فيقال: ادخلوا الجنة أنتم وأبواكم )
صحيح / الجامع الصغير للسيوطي 5780
· (لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة منالولد تمسهالنار إلا تحلة القسم )
· (أيما امرأة مات لها ثلاثة منالولد، كانوالها حجابا من النار ) قالت امرأة: واثنان، قال: ( واثنان )
وقصة الحديث أن النساء قلن للنبي -صلى الله عليه وسلم-: اجعل لنا يوما، فوعظهن، وقال: أيماامرأة مات لها ثلاثة منالولد، كانوا لهاحجابا من النار. قالت امرأة: واثنان، قال: واثنان. وقال أبو هريرة: لم يبلغواالحنث.
· ( أولادالمؤمنين في جبل في الجنة، يكلفهم إبراهيم وسارة، حتى يردهم إلى آبائهم يوم القيامة )
صحيح / مختصر المقاصد للزرقاني 244
· ( الله أعلم بما كانوا عاملين)
سئل النبي -صلى الله عليه وسلم- عنأولادالمشركين، فقال: ( الله أعلم بما كانوا عاملين).
· ( أولادالمشركين، خدم أهل الجنة)
صحيح / الجامع الصغير 2586
· (ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله، يدعون لهالولد، ثم يعافيهم ويرزقهم )
· ( يخرج في آخر الزمان رجل منولدياسمه كاسمي،وكنيته كنيتي، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا، وذلك هو المهدي )
صحيح / منهاج السنة لابن تيمية 8/254
د/ خالد سعد النجار