عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    122

    Arrow عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    إعلان المحاضرة


    السلام عليكم ورحمة االله


    تعلن إدارة النادي السعودي بأوكسفورد
    عن المحاضرة التي يلقيها عائض القرني


    يوم الثلاثاء 13/12/2011
    الساعه السابعه مساءا في مدينة أوكسفورد


    بعنوان: بريطانيا التي رأيت!!


    الدعوه مفتوحه للجميع
    وسيكون هناك مكان مخصص للنساء


    تبدأ المحاضره الساعه السابعه مساءا
    وحتى الثامنة والنصف


    مكان المحاضره


    The Medina Mosque
    13 Stanley Road
    OX41QZ
    Oxford



    تحدث عائض عن موضوعات متعدده رآها بأم عينيه
    ومنها عدة أمور تميزت بها الدول الغربيه عن الاسلامية من خلال احترامهم للنظام
    وحبهم للقراءة والإطلاع .. وحرية الأديان والفكر واحترامهم لحقوق الملكية الفكرية



    وعلى النقيض التفكك الأسري بين الأسر البريطانية وافراطهم في تناول المسكرات
    واهتمامهم ببعض الحيوانات كالكلاب عوضا عن الاهتمام بتربية ابنائهم .. وعن مدى
    ضعف مفهوم الآسره لديهم ..




    التسجيل الكامل لمحاضرة عائض القرني بعنوان: بريطانيا التي رأيت!





    طبعا وجه إليه سؤال عن حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس
    فأجاب بالجواز في الدقيقة 55 وكان الرد واضح


    ----------
    وهذه فتوى أهل العلم الراسخين



    هل يرد على الكفار إذا هنؤوه بالعام الجديد؟




    هل يجوز لي أن أقول لغير المسلمين ( ولكم بالمثل ) عندما يهنئونني بالعام الجديد بعبارة عام سعيد أو أحلى التهاني ؟



    الحمد لله
    لا يجوز تهنئة الكفار بعيد الكريسماس (رأس السنة الميلادية) أو غير ذلك من أعيادهم ، كما لا يجوز إجابتهم في حال تهنئتهم لنا بهذه الأعياد ، لأنها ليست أعيادا مشروعة في ديننا ، وفي إجابة التهنئة بها إقرار واعتراف بها ، وعلى المسلم أن يكون معتزا بدينه ، فخورا بأحكامه ، حريصا على دعوة الآخرين وتبليغهم دين الله عز وجل .


    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذكر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة أو حياء أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟




    فأجاب : " تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه " أحكام أهل الذمة " ، حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثما عند الله ، وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه " . انتهى كلامه رحمه الله .


    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقرارا لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورضا به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى : (إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ) الزمر/7 . وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) المائدة/3 . وتهنئتهم بذلك حرام ، سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .


    وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ؛ لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ) آل عمران/85 .


    وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها ، لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
    وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم) . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه : "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه رحمه الله .


    ومن فعل شيئا من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة ، أو توددا ، أو حياء ، أو لغير ذلك من الأسباب ، لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
    والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز " . انتهى من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (3/44) .
    والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب




    --------------


    تعليقي:
    الحقيقة أنا لا أستغرب هذا من عائض فهو صاحب منهج التيسير ( العصرنه )


    ومن أراد أن يعرف من هو عائض القرني فليكتب في قوقل ( وقف حمار الشيخ عائض القرني في العقبة )
    مقارعة المنافقين بالحجج وكشف باطلهم من أعظم الأعمال الصالحة قال تعالى (جاهد الكفار والمنافقين) وقال عليه الصلاة والسلام ( جاهدوا بألسنتكم )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    إن أعجب فلا أعجب من تجويزه لهذه التهنئة الآثمة ، إنما من .....حرية الأديان.
    . الله المستعان.
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    نسأل الله العافيه (هذه الفتوى قاصمه) ومن لم يتعلم مسائل العلم فل يتعلمها من أهلها .
    وللفائده في هذا الموضوع : لقد أبان شيخ ألأسلام ابن تيميه رحمه الله في كتابه (أقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم) عن هذا الموضوع .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    بصروه قبل أن تعيبوه
    هلموا لنصرة دينكم ، ولا تولوا عند اللقاء ،
    فالتغريب يطرق الأبواب ولم يعد لطالب علم عذر في التواني عن مقارعته ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    تعليقي:
    الحقيقة أنا لا أستغرب هذا من عائض فهو صاحب منهج التيسير ( العصرنه )


    ومن أراد أن يعرف من هو عائض القرني فليكتب في قوقل ( وقف حمار الشيخ عائض القرني في العقبة )
    كلام الشيخ عائض القرني خطأ ولايجوز , وكلمك أنت هنا خطأ ولا يجوز .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    وأضيف أيضا هذه الفتوى النفيسة للشيخ سفر الحوالي حفظه الله من كل سوء ومكروه :

    السؤال : ما حكم من يحتفل بأعياد الكفار أو يهنئهم بها مع علمه بأن ذلك من خصائصهم كما هو حال أكثر المسلمين اليوم ؟!

    الجواب : الحمد لله والصلاة و السلام على من لا نبي بعده ... وبعد :

    فإن الاحتفال بأعياد الكفار أو التهنئة بها مع العلم بأن ذلك من خصائصهم لا يخلو من هذه الأحوال :

    أولا : إما أن يكون ذلك لمجرد موافقتهم ومجاراة لتقاليدهم وعاداتهم من غير تعظيم لشعائر دينهم ولا اعتقاد من المشارك لصحة عقائدهم (وهذا يتصور في التهنئة اكثر منه في حضور الاحتفال ) وحكم هذا الفعل التحريم لما فيه من مشاركتهم ولكونه ذريعة إلى تعظيم شعائرهم و إقرار دينهم .

    قال كثير من السلف في تفسير قوله تعالى (( والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما )) إن شهود الزور هو حضور أعياد المشركين وقال صلى الله عليه وسلم ((إن لكل قوم عيداً )) وهذا من أوضح الأدلة على الاختصاص .

    ثانيا : و إما أن يكون ذلك لشهوة تتعلق بالمشاركة كمن يحضر أعيادهم ليشاركهم في شرب الخمور والرقص واختلاط الرجال بالنساء ونحو ذلك . وحكم هذا النوع التحريم المغلظ لان هذه الأفعال محرمة بذاتها فإذا اقترنت بها المشاركة في شهود زورهم كانت اعظم تحريما .

    ثالثا : و إما أن تكون المشاركة بنية التقرب إلى الله تعالى بتعظيم ذكرى ميلاد المسيح عليه السلام لكونه رسولا معظما كما يحتفل بعض الناس بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحكم هذا النوع انه بدعة ضلالة وهي أشد تحريما وأغلظ ضلالا من الاحتفال بمولد الرسول لكون صاحبها يشارك من يحتفلون بذلك معتقدين أن المسيح هو الله أو ابن الله - تعالى الله عما يصفون - وهذا مما أحدثوه في دينهم مما لم يشرعه الله تعالى ولم يفعله المسيح عليه السلام ولا غيره من الأنبياء وتعظيم الأنبياء إنما يكون بمحبتهم واتباع دينهم وليس بهذه الاحتفالات

    رابعا : و إما أن يكون الاحتفال مقرونا باعتقاد صحة دينهم والرضى بشعائرهم و إقرار عبادتهم كما عبروا قديما بقولهم (( المعبود واحد وان كانت الطرق مختلفة ))وكما يعبرون حديثا بوحدة الأديان واخوة الرسالات وهو من شعارات الماسونية وأشباهها وحكم هذا النوع انه كفر مخرج من الملة قال تعالى ((ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )).

    وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين .


    وكتبه / سفر بن عبد الرحمن الحوالي
    مكة المكرمة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    بعض المسلمين يشاركون النصارى في أعيادهم فما توجيهكم ؟
    فأجاب فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
    لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفرة في أعيادهم بل يجب ترك ذلك لأن من تشبه بقوم فهو منهم ، والرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
    فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء لأنها أعيا د مخالفة للشرع.
    فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها ولا مساعدتهم بأي شيء لا بالشاي ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها ولأن الله سبحانه يقول : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم نوع من التعاون على الإثم والعدوان .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    هل يجوز للمسلم أن يشارك مع المسيحيين في أعيادهم المعروفة بـ (الكريسماس) الذي ينعقد آخر شهر ديسمبر أم لا؟
    عندنا بعض الناس ينسبون لهم مناسبة بالعلم لكنهم يجلسون في مجالس المسيحيين في عيدهم ويقولون بجوازه، فهل قولهم هذا صحيح أم لا؟
    وهل لهم دليل شرعي على جوازه أم لا؟
    فأجابت اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
    لا تجوز مشاركة النصارى في أعيادهم ولو شاركهم فيها من ينتسب إلى العلم لما في ذلك من تكثير عددهم
    ولا تجوز للمسلم تهنئة النصارى بأعيادهم لأن في ذلك تعاوناً على الإثم وقد نهينا عنه قال تعالى:(ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [المائدة:2]
    كما أن فيه تودداً إليهم وطلباً لمحبتهم وإشعاراً بالرضى عنهم وعن شعائرهم وهذا لا يجوز بل الواجب إظهار العداوة لهم وتبيين بغضهم لأنهم يحادون الله جل وعلا ويشركون معه غيره ويجعلون له صاحبة وولداً، قال تعالى:(لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه) [المجادلة:22]، وقال تعالى:(قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءوا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده) [الممتحنة:4].
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
    [فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (3/435)]

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    والله إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة كل عليم لسان يلبس على الأمة أمر دينها
    وليس العجب من فتوى هذا الرجل إنما العجب ممن يتعصب له
    فليست هذه أول سقطاته فقد سبقها الكثير
    أسأل الله أن يكف شر المفسدين والمتعالمين والمتفيهقين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    النصيحة المرجو قبولها لا تكون على مرآى الملاء

    بغض النظر عن عدم صحة فتوى الشيخ
    وعين الرضا عن كل عيب كليلة*ولكنما عين السخط تبدي المساوءا
    تعمدني بنصحك في انفرادي*وجنبني النصيحة في الجماعة
    مناصحة المخطئ اولى من التشهير به

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم الحنبلي مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    ليس العجب من فتوى هذا الرجل إنما العجب ممن يتعصب له
    فليست هذه أول سقطاته فقد سبقها الكثير
    أسأل الله أن يكف شر المفسدين والمتعالمين والمتفيهقين
    حقاً والله .. العجب ممن يدافع عنه

    ويغلب على ظني بأن الإمام أحمد لو كان حيا لقال فيه أشد مما قال في الكرابيسي والمحاسبي وابن كلاب

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    قال الطبري -رحمه الله- :
    * القول في تأويل قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) }
    اختلف أهل التأويل في معنى الزور الذي وصف الله هؤلاء القوم بأنهم لا يشهدونه، فقال بعضهم: معناه الشرك بالله.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أبو عامر، قال: ثنا سفيان، عن جويبر، عن الضحاك، في قوله: (لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) قال: الشرك.
    حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) قال: هؤلاء المهاجرون، قال: والزور قولهم لآلهتهم، وتعظيمهم إياها.

    وقال آخرون: بل عني به الغناء.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثني علي بن عبد الأعلى المحاربيّ قال: ثنا محمد بن مروان، عن ليث، عن مجاهد في قوله: (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) قال: لا يسمعون الغناء.
    وقال آخرون: هو قول الكذب.
    * ذكر من قال ذلك:
    حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جُرَيج، قوله: (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ) قال: الكذب.
    قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك، لأنه محسَّن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق، وهو باطل، ويدخل فيه الغناء، لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت، حتى يستحلي سامعه سماعه، والكذب أيضا قد يدخل فيه لتحسين صاحبه إياه، حتى يظنّ صاحبه أنه حق، فكل ذلك مما يدخل في معنى الزور.
    فإذا كان ذلك كذلك، فأولى الأقوال بالصواب في تأويله أن يقال: والذين لا يشهدون شيئا من الباطل لا شركا، ولا غناء، ولا كذبا ولا غيره، وكلّ ما لزمه اسم الزور، لأن الله عمّ في وصفه إياهم أنهم لا يشهدون الزور، فلا ينبغي أن يخص من ذلك شيء إلا بحجة يجب التسليم لها، من خبر أو عقل.
    وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    صاحب المشاركة اسمح لي أن ابشرك بسوء قد يلحقك لأني في الحقيقة راجعت المقطع فوجدت أن الشيخ كان يجيب على سؤال إمرأة تعمل في شركة وتواجه بعض الإحراجات فأجاز لها بأن تقول كلاما طيبا لهم فلا تكشر في وجوههم وهذا الجواب لتلك الحال وفي تلك البلدة النصرانية فأين هذا من عنوانك وانت أظنك تعلم أن علي رضي الله عنه قبل هدية المجوس في يوم عيدهم وقد ذكر شيخ الإسلام آثارا في ذلك ومعلوم أن دار الكفر الذي يعيش فيها أقليات مسلمة يتسع لهم الجواب والحكم ما لا يتسع لغيرهم فإذا ضاق الامر اتسع كما هو مقرر في القواعد ولا يعني هذا ترك الشرع بحجة المصالح فهذا شي وهذا شي آخر

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    هل فعلا سئل عائض القرني واجاب بالجواز
    السؤال لصاحب الموضوع

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    إلى الله المشتكى

    من هذا الزمان الذي عجائبه لا تنقضي

    هذا مقطع الفتوى في دقيقة واحدة


    راجعوا كلام عائض القرني ( عائض العصراني )

    الحمدلله أنني لا أتعصب لأحد و لو كان الإمام أحمد رحمه الله وجمعنا به في دار النعيم المقيم
    مقارعة المنافقين بالحجج وكشف باطلهم من أعظم الأعمال الصالحة قال تعالى (جاهد الكفار والمنافقين) وقال عليه الصلاة والسلام ( جاهدوا بألسنتكم )

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    قال الشيخ عبدالعزيز آل عبداللطيف في صفحته على الفيس بك:

    مايطلبه المشاهدون !
    الشيخ عايض القرني يتهكم بالذين يحرمون التهنئة بعيد الكريسمس
    مسألة حرّمها العلماء اتفاقا وغّلظوا فيها وتصير محل تندر!
    مقارعة المنافقين بالحجج وكشف باطلهم من أعظم الأعمال الصالحة قال تعالى (جاهد الكفار والمنافقين) وقال عليه الصلاة والسلام ( جاهدوا بألسنتكم )

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    الواجب أني يعرف السؤال كاملا و الجواب كاملا ثم ينتقده الناقدون.

    أدعوا لنا إخوتي بالشفاء و الثبات في سجودكم عسى الله أن يشفينا و يثبتنا.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    د. عايض القرني وغيره ممن كانوا في مدة مضت لهم صولات وجولات في تقرير عقيدة الولاء والبراء أصبح متسامحا لحد السذاجة ثبتنا الله على دينه.

    بيان حكم تهنئة الكُّفار بأعيادهم، ومسائل أخرى
    الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
    سُئِلَ فضيلة الشيخ -رحمه الله-: عن حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسمس؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا به؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئًا مما ذُكِرَ بغير قصد؛ وإنما فعله إمَّا مجاملةً أو حياءً أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك؟
    فأجاب فضيلته بقوله:
    تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرامٌ بالاتفاق؛ كما نقل ذلك ابن القيم -رحمه الله- في كتابه "أحكام أهل الذمَّة"؛ حيث قال: "وأمَّا التهنئة بشعائر الكفر المختصَّة به فحرامٌ بالاتفاق؛ مثل أن يهنِّئهم بأعيادهم وصومهم؛ فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه؛ فهذا إن سَلِمَ قائله من الكفر، فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب! بل ذلك أعظم إثمًا عند الله، وأشد مقتًا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه!
    وكثير ممن لا قدْرَ للدِّين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قُبحَ ما فعل، فمن هنَّأ عبدًا بمعصية أو بدعة أو كفر؛ فقد تعرض لمقت الله وسخطه". انتهى كلامه رحمه الله.
    وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا، وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم؛ لأنَّ فيها إقرارًا لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضا به لهم، وإنْ كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه؛ لكن يحرُم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر، أو يهنئ بها غيره؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك؛ كما قال الله تعالى: ﴿إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ﴾. [الزمر: 7].
    وقال تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ [المائدة: 3].
    وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا.
    وإذا هنَّئونا بأعيادهم، فإننا لا نجيبهم على ذلك؛ لأنها ليست بأعيادٍ لنا، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى؛ لأنها إمَّا مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة؛ لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى جميع الخلق، وقال فيه: ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾. [آل عمران: 85].
    وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها، لما في ذلك من مشاركتهم فيها.
    وكذلك يحرُمُ على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة، أو تبادل الهدايا، أو توزيع الحلوى، أو أطباق الطعام، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ تَشبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُم»[1].
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه: (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم): "مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم، بما هم عليه من الباطل، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء". انتهى كلامه رحمه الله.
    ومن فعل شيئًا من ذلك فهو آثمٌ سواء فعله مجاملةً، أو تودُّدًا، أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم.
    والله المسئول أن يعزَّ المسلمين بدينهم، ويرزقهم الثبات عليه، وينصرهم على أعدائهم، إنَّه قويٌّ عزيز.
    مجموع فتاوى ورسائل بن عثيمين -رحمه الله- (3/ 45).

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    فما رأيكم في فتوى الفوزان هذه ؟

    http://www.alfawzan.af.org.sa/index.php?q=node/4089

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: عائض القرني يجيز تهنئة الكفار عيد الكريسماس

    الشيخ فوزان يقول انه لا يجوز تهنئة الكفار في الأعياد الدينية الا من باب المداراة. مدارة شرهم.
    فارحموا الرجل يا إخوان.
    بارك الله فيك أخي الروض الأنف.

    أدعوا لنا إخوتي بالشفاء و الثبات في سجودكم عسى الله أن يشفينا و يثبتنا.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •