21 / استدراج الله
لا يزعجنك نجاح من تعتقد عدم إخلاصهم؛ فإنه نجاح مؤقت يستدرجهم الله به ليكشف ما خفي على كثير من الناس من أخلاقهم على حقيقتها {سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين}.
21 / استدراج الله
لا يزعجنك نجاح من تعتقد عدم إخلاصهم؛ فإنه نجاح مؤقت يستدرجهم الله به ليكشف ما خفي على كثير من الناس من أخلاقهم على حقيقتها {سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين}.
22 / امتداد سلطان المفسدين
لا يغرنك امتداد سلطان المفسدين ؛ فإن من حكمة الله أن لا يأخذهم إلا بعد أن لا يوجد من يقول عنهم : يرحمهم الله ! .
23 / ما أكفره!من طبيعة الإنسان - إلا من رحم الله - أن يطالب بالحرية والعدالة والكرامة حين يكون ضعيفاً مضطهداً؛ فإذا قوي وتحكم، كان طاغية جائراً مذلاً لكرامات الرجال.
وفقك الله لنيل رضاه أخي المفضال على هذه النقولات الطيبة .وهذا الكتاب من جميل ما يطالع ولا يمل منه .إنما سمعت بأن هناك من انتقد الكتاب ولا ادري بصحة هذا .هل عندك علم بذلك ؟ وبماذا انتقد ؟وشكرا جزيلا لك .
رحم الله الشيخ المجاهد مصطفى السباعي واسكنه الفردوس الأعلى من الجنة
وجزاك الله كل خير اخي خالد الشافعي واتمنى ان تستمر ولا تحرمنا من هذه الدرر
24 / ما رأيت!
ما رأيت سياسيًّا لا يكذب، ولا عسكريًّا لا يتغطرس، ولا غنيًّا لا يبطر، ولا حديث نعمة لا يسخف.
25 /هذه الموهبة السياسية!البصر بالسياسة موهبة لا يكفي فيها الإخلاص ولا الاستقامة.
26 / أعظم السياسيينأعظم السياسيين نجاحاً: من استطاع أن يسوس زوجته.
27 / كذب على كذبقيل لخطيب منافق: لماذا تتقلب مع كل حاكم؟ فقال: هكذا خلق الله القلب متقلباً؛ فجموده مخالف لأوامر الله!
28 / والله أعدل الحاكمين
أمر الله أن يعطى الفقير حقه والغني حقه، فدافع دجاجلة الدين عن حق الغني ولم يدافعوا عن حق الفقير، وأكل طواغيت الدنيا حق الغني دفاعاً عن حق الفقير، والله أعدل الحاكمين.
29 / تسليط الأشرار والظالمين
إن الله يعاقب على المعصية في الدنيا قبل الآخرة، ومن عقوبته للمجتمع الذي تفشو فيه المعاصي والمظالم: أن يسلط عليه الأشرار والظالمين.
30 /"جبرية" السياسة!العامة سفينة شراعية تتجه مع الريح أنى اتجهت.
31 /من جنود الحقإن للحق جنوداً يخدمونه، منهم الباطل.
32 / جحود الظالملو أيقن الظالم أن للمظلوم ربًّا يدافع عنه لما ظلمه، فلا يظلم الظالم إلا وهو منكر لربه.
33 / للرجل والمرأةخمسة أشياء تحمد من الرجل وتذم في المرأة: الكرم، والاختلاط، والجرأة، والزهد، والخشونة.
34 / الحب الطاهرالحب الطاهر البريء هو حب الأم لطفلها، وما عدا
ذلك من حب الناس بعضهم لبعض، فهو مشوب بالأغراض والمنافع والشهوات.
35 / المصاحف والمسلمون
لم يكن عدد المصاحف عند المسلمين في القرن الأول
للهجرة يبلغ عشر معشار عددها عندهم اليوم، وهي الآن لا يتلى منها عشر معشار ما كان يتلى حينذاك، وما يتلى بتفهم وتدبر لا يبلغ عشر معشار ما يتلى بغير تفهم وتدبر، فلا تعجبن إذا لم يفعل القرآن في نفوس المسلمين في الحاضر عشر معشار ما كان يفعله في نفوسهم في الماضي.
36 /من عجيب شأن الحياةمن عجيب شأن الحياة أن يطلبها الناس بما تقتلهم به.
37 / مثل الحياة
الحياة كالحسناء: إن طلبتها امتنعت منك، وإن رغبتَ عنها سعت إليك.
38 / ستر الله أوسعلو أعطانا القدرة على أن نرى الناس بما تدل عليه أعمالهم لرأى بعضنا بعضاً ذئاباً أو كلاباً أو حميراً أو خنازير، ولكن ستر الله أوسع.
39 / العاقلة والحمقاءالمرأة العاقلة ملك ذو جناحين تطير بزوجها على أحدهما، والمرأة الحمقاء شيطان ذو قرنين تنطح زوجها بأحدهما.
40 / علامة القبول
إذا قبلك نسب إليك ما لم تفعل, وإذا سخطك نسب إلى غيرك ما فعلت.
41 / مناجاة!
يا رب إذا كان في أنبيائك أولو العزم وغير أولي العزم وجميعهم أحباؤك، أفلا يكون في عبادك أولو الصبر وغير أولي الصبر وجميعهم عتقاؤك؟
42 / لمَ لا ينشرون فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم
إذا أحب الناس إنساناً كتموا عيوبه ونشروا حسناته، فكيف لا ينشر المؤمنون فضائل رسولهم وليست له عيوب؟
43 / إذا همّت نفسك
إذا همّت نفسك بالمعصية فذكرها بالله، فإذا لم ترجع فذكرها بأخلاق الرجال، فإذا لم ترجع فذكرها بالفضيحة إذا علم بها الناس، فإذا لم ترجع فاعلم أنك تلك الساعة قد انقلبت إلى حيوان.
44 / الدنيا
هذه الدنيا أولها بكاء، وأوسطها شقاء، وآخرها فناء، ثم إما نعيم أبداً، وإما عذاب سرمداً.