تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

  1. #1

    Lightbulb من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    بسم الله ، والحمدُ لله والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد بن عبدِ الله ، وعلى آله وصحبه والتّابعين ، ومن تبعهم واقتفى أثرهم واستنّ بسنّتهم إلى يومِ الدّين ، ثمَّ أما بعد ..

    فهذا كلامٌ علميُّ مأصّل حظيتُ بسماعه عن فضيلة الشّيخ / محمّد في شريطٍ له في التّغيّرات التي طرأت على الأناشيد الإسلاميّة المُعاصرة ، وقد أمضى الشّيخ -حفظه الله- عاماً كاملاً في الإعدادِ لهذه المُحاضرة ، واستعانَ بفريقِ عملٍ كامل!

    من أكثرِ ما استقامَ له فهمي ، واستوضحتُ أمرَه هو ذاكَ الأمر المُتعلِّق بـ ( الأصوات البشريّة ) ؛ إذ أنّ هذا الأمر كثيراً ما كانَ يستشكلُ عليَّ ، وما أكثرَ ما كنتُ أردُّ خائبةً ، حينَ يُقال لي: " هذه أصوات بشريّة "! فلا أدري ما أقولُ حينَها!؟

    هداني الله لهذا البحث الجدير بالقراءة لكلِّ طالب علمٍ ، فإنّ همَّ تعليمِ النّاس وبيانِ الخطأ وسوءِ الفهم الذي وقعوا به من الأمور التي لا بدَّ لكلِّ طالبِ علمٍ أن يكونَ ذا إلمامٍ بها ..

    سأنقلُ -بمشيئةِ الله- كلامَ الشّيخ على أقسامٍ ، وضمنَ مُشاركاتٍ متفرّقة ، كيلا تطولَ سطورُ المُشاركة ؛ فيسأمَ القارئُ وهو يقرأ سرداً طويلاً .

    واللهُ الموفِّقُ والهادي ..
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  2. #2

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    ذكَر الشّيخ ضمنَ بيانه لأنواع النّشيد وأقسامه ، والّتي تحدّثَ عن كل نوع منها بحسب ما يُستخدم فيه ، وكان من ضمنِ أنواعِ هذه الأناشيد ( النّشيد بالمؤثِّرات الصّوتيّة ) ..
    المؤثِّرات الصّوتيّة من أشهرِ إجهزتِها (السّامبلر) ، وهو عبارة عن : جهاز تخزين الأصوات ، كأنّه مسجِّل ، ثمّ تُستخرَج منهُ حسب الطّلب .
    في الـ ( سامبلر) تراكات (track3) ، (track2) ، (track1) ... ، وهكذا .
    ويستطيع جهاز ( السامبلر ) خلط الأصوات المُسجَّلة في هذه المسارات .
    لو سجّلنا صوتاً في (track1) وفي (track2) ، وفي (track3) يستطيع جهاز ال( سامبلر ) أن يمزج هذه الأصوات ؛ ليُخرجَها بصوتٍ واحد ، ما يُسمّى بالصّوت الموسيقي ؛ الذي هو اللذيذ ، المُطرب يُعرف باللغة الإنجليزيّة بلفظة ( harmony ) وهو يعني أنَّ هذا صوت موسيقي .
    والصّوت الموسيقي الفرق بينه وبين الصّوت العادي : أنّ الصوت الموسيقي يوقعُ في النّفس ويبعث لذّةً ونشوةً وطرَباً .
    يقول بعض أهل الخبرة : إن الـ ( harmony ) هذه ما تأتي إلا من نتيجة المزج بين ثلاث تراكات فصاعداً ؛ يعني (track1) هذا صوت واحد ؛ ما يُحدِث صوتاً موسيقيّاً!
    (track1) ، (track2) مزج هذين المسارين لا يُحدث صوتاً موسيقيّاً ، لكن لمّا تنتقل 3 ، 4 ، 5 تراكات ؛ يُحدث .
    وممّا يؤثِّر في الموضوع ؛ الصّوت المُسجَّل الأصلي كيف هو؟
    - لأنّه قد يُسجَّل بصوتٍ فيه دقّة في المواصفات ؛ فيكفي مزج ثلاث مسارات ؛ لتُعطيكَ صوتاً موسيقيّاً .
    أحياناً يكون مستواه أقل ؛ فما تُعطيك ( harmony ) هذه إلّا مزج أربع تراكات فأكثر .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  3. #3

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    تتمّة ما سبق:

    الـ (سامبلر) قد يُدخل فيه أصوات بشريّة ، وقد يُدخل فيه أصوات موسيقيّة ، فإذا وضعنا في (track1) صوت موسيقيّ ؛ فهذا حرام حتّى في (track1) لوحده ، لو أعدتَه وشغّلتَه -أصلاً- لا يجوز .
    لكن الأصوات البشريّة إذا وضعت في المسارات هذه ؛ يُمكن أن تُحدثَ صوتاً موسيقيّاً ، بالذّات إذا مزجنا ثلاث (تراكات) فصاعداً .
    لكي يكون هناك مزيد تحكُّم في الـ (سامبلر) ، جعلوا جهازاً آخر مثل الكيبورد ، يُشبه البيانو ، مُلحقاً به ، فيه فلاتر (Blog-ins)؛ لأجل أن يكون المزج الصوتيّ أدق .
    إشارة:
    المزج الصوتي ما يلزم له (سامبلر) ، من الممكن أن يقوم شخص بمزج الأصوات في برنامج حاسوب، و مزج الأصوات أنواع ، وهذا شيء يعرفه أهل الخبرة ، هناكَ أشياء يُمكن أن تنتِج تغييراً للصوت ويتمّ من خلالِها التّلاعب به ، وهناك مزج للأصوات بحيث يحدث الموسيقى.
    فالآن مثلا برامج (Audio) فيها ما يسمى، الـ(Patch) التلاعب بالطبقة الصوتية ..
    ممكن تدخل صوت رجل ، ثم تلعب بالأزرار (لأعلى ولأسفل ، يمين ويسار ) ، فيمكن أن تدخل صوت رجل غليظ الصوت ليخرج في النهاية صوت فتاة .
    هناك أجهزة تأخذ البصمة الصوتية لشخص ، وتسجل كلاما لشخص آخر ، ويخرج بالبصمة الأولى وهذا هو عملية تزوير الصوت ، فكأن فلان الذي قاله ولم يقلهُ.
    ولذلك القضاة لا يتعتبرون الصوت المسجل والتصوير دائما دليلا وبينة قاطعة ؛ لأنها قابلة للتزوير .
    أنا ممكن آخذ بصمة صوتك أسجلها ثم آتي بكلام أسجله ، أنا وأخرجه ببصمة صوتك! أنت الذي قلته ! وأنت لم تقله !
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  4. #4

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    تتمّةٌ لما سبق :
    المؤثّرات الصوتيّة الموجودة في الأناشيد ، يؤدِّي المُنشد النَّشيد بصوته الطّبيعي ، ويُعمل طبقات مختلفة ، ثم تدخل عملية التأليف والتّناغم ومزج التراكات أو المسارات لإنتاج المؤثِّرِ الصوتيِّ ..

    المؤثِّرِ الصوتيِّ هذا -كما قلنا- قد يكونُ في النِّهاية صوتًا موسيقيًا وكلمة (harmony) أصلاً -تعني التّجانس والتّناغم ، وهو علمٌ قائم على أسسٍ لتوزيع اللّحن ، وهذه الأصوات يؤتى بها ؛ لزيادة نسبة الطّرب والانسجام بين اللّحن والأداء .
    فلاشك- أنّها مصطنعة ، ويمكن أن تعوِّضَ عن صوتٍ غير موجود ، يعني أنت مثلاً لم تعزف ولم تضرب عوداً ولا طبلاً ولا (كمنجة) ولا (بيانو) ولا (قيتار) ولا شيء ، ثم (بالسامبلر) عملنا مزيجاً ؛ أدّى إلى خلفيّة تعوِّض صوتَ الموسيقى ، وتشبه جدا صوت الموسيقى ، وتعطي جو الموسيقى ، فيقوم المحترفون من منتجي الأناشيد باستعمال مثل هذا الجهاز وغيره ؛ لكي يعطو الخلفيّة مع صوت المنشد .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  5. #5

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    تتمّةٌ لما سبق :
    وهذا (السامبلر) وهذه الخلفية ليس من اختراع المنشدين ، بل هذا شيء معروف عند الغرب -أصلا- ويسمونه (Electronic music) أي الموسيقى الإلكترونية .
    إذن فالإيقاعات والموسيقى ليست إنتاجاً إسلامياً ، ولا دعويًا ، ولا حديثًا ، بل هو إنتاجٌ غربيُّ الأصلِ .
    جاء في الموسوعة العربيّة العالميّة : " الموسيقى الإلكترونية نوعٌ من الموسيقىّ ، يتمُّ فيها إنتاج الصوت إلكترونيًّا ، يستخدم الملحِّنون معدَّات إلكترونيّة ؛ لإنتاج أصوات لها علوٌّ وطبقة ، ولون نغمي مرغوبٌ فيه ، ويقومون بتركيب الأصوات على شريطٍ مغناطيسيّ ؛ لإيجاد مؤلِّف موسيقي ، وتُعزف الموسيقى ، من خلال مضخِّم صوت أو أكثر ، ويمكن استخدام الحواسيب المبرمجة خصّيصًا لهذا الغرَض ، ويَستخدم كثير من المؤلفين الصوتيّين آله مولِّف الموسيقى الإلكترونيّ ؛ لإيجاد وتجميع الأنواع الكثيرة ".
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  6. #6

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    هذه البدائل الصوتيّة الممزوجة ، التي تخرج من الجهاز ، قد تكون صوت بشري عادي ، وقد تكون صوت طبيعة (رعد ، برق ، ، صهيل خيل ، خرير مياه ، صوت مطر ، عدو ، جري ، صياح) كلُّها مخزنة .
    هناك جهاز يخزِّن 25000 صوت متنوعة ، منها أصوات طبيعية ، ومنها أصوات بشرية ومنها أصوات موسيقية ، الآن النّاتج من هذا الجهاز إذا كان (harmony) أي صوت موسيقي؛ فإنَّ النّاتج حرام -مهما كان الأصل .
    يعني ممكن يأتي شخص يقول: يا أخي -والله- لم نستعمل إلا أصوات بشرية . نقول : يا أخي الخمر كان عنباً ، -والله- ما استعملنا إلا العنب .
    فإن قال : هذا المؤثر الصوتي الذي تسمعه مثل الموسيقى -والله العظيم- هو أصلا حناجر بشرية ، نقول له : يا أخي والخمر هذا الذي يشربه الفاسق ليسكر -والله العظيم- أنَّ أصله عنب حلال.
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  7. #7

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    تتمّةٌ لما سبق :

    فإذا أدّت آلة المزج بالأصوات البشريّة إلى إخراج (harmony) الذي هو التأثير الموسيقي؛ فهو حرام أيًّا ما كان أصله .
    ولذلك ؛ فالتّحريم ليس للآلة ولا للأصل الذي أدخلت فيه ، بل التّحريم للنّاتج ، والمعازف لا تختص بآلة دون آلة ، وليس التحريم لآلة بعينها التّحريم للنّاتج.

    قال ابن عابدين -رحمه الله: " آلة اللّهو ليست محرَّمةً لعينها ، بل لقصد اللّهو منها ؛ إمّا من سامعِها أو من المشتغلِ بها " .

    ولو جاءنا شخص ، وقال: هذه الفرقة التي أتينا بها فيها من يُخرج صوت طبل من حنجرته البشرية ، وآخر يُخرج صوت مزمار ، وآخر يخرج صوت قيتار ، يعني لو واحد قلّد ، وأخرج ؛ النّتيجة هي الصوت الموسيقيّ الذي يسبّب اللّذّة والنشوة والطرب .
    والشّرع من قواعده أنه لا يُفرٌِّق بين المتماثلات.

    قال ابن القيم -رحمه الله : " فالشريعة لا تفرق بين المتماثلين ألبتة ، ولا تسوِّي بين مختلفين، ولا تحرِّم شيئًا لمفسدة وتبيح ما مفسدته مساوية لما حرمته ، ولا تبيح شيئا لمصلحة وتحرّم ما مصلحته مساوية لما أباحته ألبتّة ، ولا يوجد فيما جاء فيه الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- شيء من ذلك ألبتّة ".
    بدائع الفوائد .

    إذن ... العبرة بالنّتيجة .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  8. #8

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    وبعض مهندسي الصَّوت يتعب حتى يفرِّق بينَ المؤثِّر الصّوتيّ :
    موسيقى أو أصوات بشرية -أصلاً-وأشياء أخرى أدخلت في الجهاز وخرجت ( harmony ) موسيقى!؟؟

    وإذا أخذت بعض الأناشيد التي فيها مؤثِّرات صوتيّة ، وأسمعتها لبعض الشباب الفسقة ، -أنا فعلت هذا بنفسي- ، أعطاني أحد الإخوة شريطاً ، وسأل : هذا جائز أم لا ؟ وفيه من المؤثِّرات ما فيه .
    فأعطيته لشاب يسمع موسيقى؛ فسمع ، ثم قال : والله إذا أجزت لي هذا؛ فأنا مستعد أترك لك المغني الفلاني ، والمغنية الفلانية ، هذا يكفينا ويزيد هذا -أصلاً- تعويض كل شيء ، خلاص ما نحتاج المغنيين والمغنيات!
    فإذن واضح الأثر ( لذّة ونشوة وطرب ) والعوِض عنِ المُحرَّم بمحرَّمٍ آخر.
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  9. #9

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    تتمّةٌ لما سبق :

    ثالثًا
    : العبرة بمآلات الأمور ، صحيح بدأنا بصوتٍ آدميّ ، لكننا انتهينا بصوت بماذا؟
    أحضرنا مكبِّر مسجد وضربنا عليه ، وأخرجناها طبل ، خلاص العبرة في النتيجة.
    ثم النّتيجة التي أخرجها الجهاز ليست الأصل ، لم يعد صوتًا بشرياً ، العبرةُ بمآله لا بأصله .
    والخمر كان عنباً حلالاً .

    قال ابن القيم-رحمه الله : " ولما يئس الصيّاد -ويقصد به الشّيطان- من المتعبِّدين أن يسمعَ أحدُهم شيئًا من الأصوات المحرّمة كالعود والطُّنبور والشبّابة ؛ نظر إلى المعنى الحاصل-اللذة والنشوة والطّرب- بهذه الآلات ؛ فأدرجه في ضمن الغناء وأخرجه في قالبه ، ...
    والله كأنّه يتكلّم عن (السامبلر) سبحان الذي ألهمه!

    والعارف من نظر في الأسباب إلى غايتها ونتائجها ، وتأمل مقاصدها وما تؤول إليه " اهـ كلامه رحمه الله .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  10. #10

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    رابعاً : إن الطّرب الحاصل بهذه الأصوات ، يعني المؤثرات والإيقاعات يُقارب الطّرب الحاصل بآلات الموسيقى ؛ فوجب إلحاقها بها ، وقد نصَّ العلماء على تحريم بعض الأشياء لوجود الطرب فيها ، فذكر ابن الحجر الهيثمي أنّه يمكن أن يُستدل لتحريم الشبّابة ، بالقياس على الآلات المُحرّمة ؛ لاشتراكه في كونه مطرباً " كفُّ الرَّاع عن محرَّمات السّماع .
    وسئل الشّيخ عبد الله بن جبرين -رحمه الله : ماحكم إخراج أصوات من الفم ، تُشبه أصوات المعازف؟ فقال: نرى أنه يحرُم ؛ لأنّه يقوم مقام آلات اللهو ، وهي آلات محرّمة ، تصدُّ عن ذكرِ الله وما قام مقامَها ؛ فهو محرَّم ، هذا سؤال سألناه للشّيخ مباشرة ، نُشر في موقع الإسلام سؤال وجواب .
    وكذلك الشّيخ صالح بن فوزان الفوازن والشّيخ عبد الرحمن بن ناصر البرّاك على هذا .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  11. #11

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    - الأصوات البشريّة التي لا تُشبه صوت الموسيقى ، ولا تسبّب لذّة ولا نشوة ولا طرب ، هذه تبقى أصوات بشريّة جائزة .

    - ماحكم النّشيد مع الأصوات الطّبيعيّة مثل صوت مطر ، أو رعد ، فتح أبواب ، صهيل خيول ، خرير ماء ، صوت حيوانات ، عصافير ، تكسُّر زجاج ؟
    لا شكّ أنَّ هذه الأصوات لا علاقةَ لها بالموسيقى ، وبالتّالي ؛ فلا بأسَ بالنّشيد معها ..
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  12. #12

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    تتمّةٌ لما سبق :

    سابعاً
    :
    النّشيد الذي تصاحبه الآهات ، والآهات أصواتٌ بشريّة ، يقوم المنشد بتسجيل هذه الآهات ثمّ تُدمج لتُصاحب الأنشودة ، تكون هذه الآهات في صدارة الأنشودة وقد تكون في خلفيتها ، وينبغي قبل الكلام في هذه الآهات من التنبه في أمرين :
    أولا : أن الإنشاد الديني عند الكفار ، والغناء الأوبرالي ، الذي هو ( Opera ) أظهرُ ما يتميّز به الآهات والتأوُّهات .
    ثانياً : إن التكسُّر في الصّوت ، والميل به إلى التخنُّث هو حالُ فُسّاق ، ولا يجوز أن يفعل الرّجل كمثل صوت المرأة .
    في الموسوعة الفقهية : ومن التخنُّث : التزيّي بزيّ النّساء ، والتشبّه بهم في تليين الكلام عن اختيار . يعني يأتي واحد يتقصّد أن يليّن صوته كصوت المرأة وهو رجل .
    -فإذا وجد في الآهات أحد أمرين : التشبُّه في الكُفّار بطريقتهم في الآهات ، أو التخنُّث الذي فيه تليين الكلام كالنّساء ؛ فإنّه يُمنع لوجود المحظور .
    -إذا أدخلت الآهات بأجهزة مزج الصوت وأخرجت صوتًا موسيقيا ؛ فالحكم المنع لأنّه صارَ مثلَها .
    -إذا صارت الآهات ليس بها صوت موسيقي ولا صوت مثل النساء ولا مشابهة الكفّار .
    -قد تكون مزعجة أصلاً ، فتعيقك عن فهم الكلام ؛ فتكون أمراً مُتكلَّفاً مكروها.
    -وقد تكون أمراً جائزاً ؛ إذا صارت قليلة وليس فيها مشابهة لأصوات النساء ..
    .اهـ كلام الشّيخ محمد -حفظه الله حولَ الأصواتِ البشرّية ، وجعلَ فيما قدّمَ جزيلَ الأجرِ له ، وعظيمَ المثوبة .

    معَ الإشارة إلى أنّني قُمتُ بإبدالِ بعضِ الكلمات (العاميّة) إلى أخرى فصيحة ..
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  13. #13

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    لفتة : بلغت بيَ الشّفقه على حالِ أهل الإسلام مبلغاً ، حينما سمعتُ من الشّيخ حفظهَ الله ما سمعت ، وما كانَ فيهِ من حُرقةٍ واضحةٍ على شبابِ الصّحوةِ الإسلاميّة!

    وكان الشّيخ قد نقلَ حديثاً عن أحد كِبار المُنشدين -ممّن أجرى الله كلمةَ الحقِّ على لسانه ، يقول:
    " أخشى أن نكونَ قد انزلقنا لهوّةٍ سحيقة ، بأن نلهثَ وراء الأغنيةِ الشّبابيّة ؛ لنرضي أذواقَ بعض الشّباب ، ونرى إيقاعات غربيّة وإيقاعاتٍ راقصة في النّشيد ، وفي طريقة التّصوير ونرى فيديو كليب ، لو أوقفنا الصوت ؛ لن نستيطع أن نميِّزَ بين الصّور التي أمامنا ، هل هي تخصّ أناشيد إسلامييّن ، أو أغاني فُسّاق " .

    فيا إخوةَ الإسلام ، أين أنتم من كتابِ ربّكم!؟
    أين أنتم عن سماعِ آياته ، وترتيلِ كلماته !؟
    كتابُ ربّكم ؛ حقَّ لكم أن تحفظوهُ بقلوبكم ، وأن تدومَ على ذكرِه ألسنتكم ..

    يا إخوة الإسلام لا تدعو داعي الشرِّ يضلّكم عن سبيل الله .
    لا تجعلوا من مزالقِ الشّيطان سبيلاً يوصلكم إلى شقاءِ الدُّنيا والآخرة ..
    لا يظننَّ أحدُنا أنّ ديننا العظيم أتى لتحريمٍ ومنعٍ وكبتٍ وحجر!
    وإنّما هو دينٌ يريدُ حفظَنا من مزالق إبليس ، ومن منافذه التي قد تودي بنا إلى معيشةٍ شقيّةٍ ضنكٍ -والعياذُ بالله .

    قال عزّ من قائل : "وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى . قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا . قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى" .

    فهلمّوا إلى كتابِ الله ، هلمّوا إلى كلامِه الذي ما جاهدَ نبيّنا -صلّى الله عليه وسلّم- إلا ليوصله إلينا ، وليكونَ طريقاً نرقى بهِ إلى أعالي الجنان .

    يا إخوتاه / لا تستبدلوا الأدنى بالذي هو خير ، ولا تجعلوا الترانيم لكم ديدنا تشغلكم عن آي كتابه سبحانه ، وتحرمكم لذّةَ الحنينِ إليه والفرحِ بسماعه ، والشّوقَ إلى أيّامه .

    قالِ ابن تيميّة -رحمه الله: ولهذا تجد من اعتاده واغتذى به لا يحنُّ إلى القرآن ولا يفرحُ به ولا يجدُّ في سماع الآيات كما في سماع الأبيات ، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسُن لاغية ، وإذا سمعوا سماعَ المُكاء والتّصدية؛ خشعت الأصوات وسكنت الحركات ، وأصغت القلوب " ..

    واللهُ المُستعان .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا كثيرا على التوضيح وإوالة اللبس
    وحفظ الرحمن الشيخ وبارك فيه
    سلمت يمينك على النقل
    لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِالله

  15. #15

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    وعليكِ سلامٌ من الله ورحمةٌ منهُ وبركات . وخيراً جزاكِ الله وبارك فيك .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

    سبحان الله!
    عام كامل ليخرج مادة علمية مؤصلة, وفريق بحث متخصص ليستيقن الأمر بنفسه ويستوثق الخبر من أهله..
    لله در التقوى!

    نفع الله به وبارك في عمره وعمله, وشكر لأختنا المفضال ( طويلبة علم حنبلية ) نقلها الموفق وكتب أجرها.. آمين
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  17. #17

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    وفيكِ بارك الله . وأحسنَ إليك أستاذتي الحبيبة . ووفقنا وإيّاك والمسلمينَ لخيري الدُّنيا والآخرة .
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  18. #18
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    بارك الله في الشيخ محمد وفي أختنا الحبيبة


    موضوع قيم جدا
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    جزاك الله خيرا..ما أحب أسمع النشيد بصفة عامة..ولله الحمد والمنة سواء بمؤثرات أو بدون..
    ربنا لاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا

  20. #20

    افتراضي رد: من أقوى الرّدود على من يقول: "هذه أصوات بشريّة"! كلامٌ علميٌّ مُأصّل ..

    جزاكنّ الله خيراً أختاي الحبيبتان سارة وأم أوس ، وبارك فيكن على مروركنَّ العطر ..

    وأسأل الله أن يعلّمنا وإياكن وينفعنا بما علّمنا وأن يزيدنا عِلما وفَهما ..
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •