الحلم أم الغضب
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحلم أم الغضب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    31

    افتراضي الحلم أم الغضب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد رسول الله وعلى آله وصحبه
    الحلم بضم الحاء هو ما يراه النائم في منامه اما الحلم بكسر الحاء فهو غلبة العقل عند الغضب , فلا عجلة في الانتقام , ولا مبالغة في المعاتبة ,ولا اسراف في العقوبة , بل ترجيح جانب العفو والصفح ما كان الا ذلك سبيلا .والحلم صفة من صفات الله تعالى فقد وصف الله تعالى نفسه بأنه غفور حليم , وغني حليم , وعليم حليم , وشكور حليم
    والحلم علامة من علامات النبوة فصفة كل نبي ( أنه يسبق حلمه جهله ولا تزيده شدة الجهل عليه الا حلماً ) وهذه الصفة هي التي كان يتحلى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ,
    والحلم منه ما هو وهبي أي يُجبل الانسان عليه ويُخلق معه ومنه ما هو كسبي أي يُحصله الانسان في حياته بمجاهدة نفسه والزامها به حيناً بعد حين , حتى يصير صفة راسخة في النفس وخلقاً مستقراً فيها . فمن الاول قول النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد قيس رضي الله عنه ( ان فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله , الحلم والاناة ....) ومن الثاني : قول ابي الدرداء رضي الله عنه : " انما العلم بالتعلم وانما الحلم بالتحلم " .
    أما الغضب : فهو ثوران في النفس يحملها على الرغبة في البطش والانتقام .
    او انه غليان دم القلب يظهر أثر هذا الغليان على الجوارح , كاحمرار الوجه وانتفاخ الودجين , واحمرار العينين . عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني , قال : لا تغضب, فردّد مراراً , قال : لا تغضب ) رواه البخاري
    اثار الغضب واضراره :
    ان للغضب اثار وخيمة واضراراً جسيمة ممكن ان نقسمها الى ما يأتي :
    اثار اجتماعية ونفسية وصحية
    وساتطرق الى الاثار الصحية فقط :
    الاثار الصحية الناتجة عن الغضب
    أ - جلطات دماغية، نتيجة الإفراز الزائد لهرمون الأدرينالين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب بشكل متكرر ودفع الدم بغزارة إلى الدماغ مما يحدث نزيفًا فيه.
    ب - ترسب الدهون والشحوم في الشرايين مما يؤدي إلى تصلبها وعدم وصول الدم إلى الدماغ، فيحدث ذبحة صدرية.
    ج - الغضب الزائد والانفعال المستمر يزيد من حموضة المعدة ويحدث فيها قرحة مزمنة قد لا تنفع معها الأدوية.
    د - الغضب يحدث اضطرابًا في عمل الكليتين، لأنه يحدث اضطرابًا في توازن الأملاح فيهما.
    هـ - يؤثر الغضب على الدورة الدموية الخاصة بالأعضاء التناسلية فيؤدي إلى نوع من العجز الجنسي لدى الرجل، وبرود جنسي لدى المرأة.
    و - الغضب يحدث إمساكًا شديدًا ومزمنًا للأمعاء، لأنها في حالة الغضب تكون متقلصة لا تستطيع القيام بامتصاص المواد المفيد للجسم من الأطعمة والأشربة.

    ز - تنتج عن الغضب الإصابة بمرض القولون العصبي، وقد تفشى هذا المرض بشكل هائل بين الناس، وكله بسبب الانفعالات العصبية الكثيرة. وهو من الأمراض المزمنة، وصاحبه يلازم الأدوية طوال حياته.
    ح - الغضب المستمر يؤدي إلى الإصابة بالسكر، نتيجة زيادة هرمون الأدرينالين عند الغضب والذي يضعف مفعول هرمون (الأنسولين) الذي يفرزه البنكرياس لحرق السكر في الدم.
    ط - أكدت الدراسات الحديثة أن المصابين بالانفعالات النفسية والعصبية عندهم قابلية أكثر للإصابة بالأمراض الخبيثة، لأن الغضب يحدث اضطرابًا في الهرمونات في الغدد الصماء وعدم استقرارها يهيئ جوًا مناسبًا داخل الجسم للأمراض الخبيثة.
    ي - تظهر على الغضبان آثار وأمراض لا يعرف لها مصدرًا، وقد يعالج عند كثير من الأطباء ويعمل كثيرًا من الفحوص المخبرية والإشعاعية ولا يجدون شيئًا يعالجونه فيزداد قلقه وكدره، ويتضاعف حزنه واكتئابه فيستمر معه هذا المرض أزمانًا عديدة.
    ماذا سوف تختار اخي العزيز بعد هذا الحلم أم الغضب ؟
    والحمد لله رب العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: الحلم أم الغضب

    جزاك الله خيرا

    قال رجل من الصحابة عندما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "لا تغضب " قال الرجل : ففكرت فإذا الغضب يجمع الشر كله، وقال جعفر بن محمد : الغضب مفتاح كل شر، وقيل لابن المبارك، أجمع لنا حُسن الخلق في كلمة، قال: ترك الغضب.
    اللهم صل ِعلى محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم .اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم .في العالمين انك حميد مجيد.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •