تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل صح عن ابن عباس أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا؟

  1. #1

    افتراضي هل صح عن ابن عباس أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا؟

    السلام عليكم ورحمة الله

    هل صح أن ابن عباس قال في قول الله تعالى ألست بربكم؟ قالوا: بلى... أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا، وما معناه؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: هل صح عن ابن عباس أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا؟

    في جواب النفي، تستخدم "بلى" (بالألف المقصورة) للإثبات، و"نعم" للنفي.
    ذلك أن نفي النفي إثبات... وبما أن السؤال منفي "ألست بربكم؟"، جاء نفي النفي بـ"بلى" للإثبات، وجاء التقرير على هذا النفي بـ"نعم" للنفي.

    فائدة منقولة
    قال الدارقطني رحمه الله :
    مَنْ قَدَّمَ عَلِيًّا عَلَى عُثْمَانَ فَقَدْ أَزْرَى بِالْمُهَاجِرِي نَ وَالْأَنْصَارِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: هل صح عن ابن عباس أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا؟

    جاء في كتاب التسهيل لعلوم التنزيل ، عند تفسير قول ربنا عز وجل :
    ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا لغافلين ) الأعراف / 172
    " في معناها قولان ؛
    أحدهما : أن الله لما خلق آدم أخرج ذريته من صلبه وهم مثل الذر وأخذ عليهم العهد بأنه ربهم فأقروا بذلك والتزموه . روي هذا المعنى عن النبي صلى الله عليه وسلم من طرق كثيرة وقال به جماعة من الصحابة وغيرهم
    والثاني : أن ذلك من باب التمثيل وأن أخذ الذرية عبارة عن إيجادهم في الدنيا وأما إشهادهم فمعناه أن الله نصب لبني آدم الأدلة على ربوبيته فشهدت بها عقولهم فكأنه أشهدهم على أنفسهم وقال لهم : ألست بربكم ؟ وكأنهم قالوا بلسان الحال: بلى أنت ربنا .
    والأول هو الصحيح لتواتر الأخبار به إلا أن ألفاظ الآية لا تطابقه بظاهرها فلذلك عدل عنه من قال بالقول الآخر وإنما تطابقه بتأويل وذلك أن أحد الذرية إنما كان من صلب آدم ولفظ الآية يقتضي أن أخذ الذرية من بني آدم والجمعبينهما أنه ذكر بني آدم في الآية والمراد آدم كقوله : ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم .... ) الآية وعلى تأويل : لقد خلقنا أباكم آدم من صورته . وقال الزمخشري : إن المراد ببني آدم أسلاف اليهود والمراد بذريتهم من كان في عصر النبي صلى الله عليه وسلم . وفي الصحيح المشهور أن المراد جمع بني آدم حسبما ذكرناه
    قالوا : ( بلى شهدنا ) قولهم بلى إقرار منهم بأن الله ربهم فإن تقديره أنت ربنا . فإن بلى بعد التقرير تقتضي الإثبات بخلاف نعم فإنها إذا وردت بعد الاستفهام تقتضي الإيجاب وإذا وردت بعد التقرير تقتضي النفي ولذلك قال ابن عباس في هذه الآية : لو قالوا نعم لكفروا
    وأما قولهم : ( شهدنا ) فمعناه شهدنا بربوبيتك فهو تحقيق لربوبية الله وأداء لشهادتهم بذلك عند الله وقيل : إن شهدنا من قول الله والملائكة أي شهدنا على بني آدم باعترافهم
    ( أن تقولوا يوم القيامة ) في موضع مفعول من أجله أي فعلنا ذلك كراهية أن تقولوا : فهو من قول الله لا من قولهم .
    وقرئ بالتاء على الخطاب لبني آدم وبالياء على الإخبار عنهم .)

    قال منصور مهران :
    وتناقل النحاة هذا القول منسوبا إلى ابن عباس رضي الله عنهما ،
    فانظر :
    الجنى الداني في حروف المعاني
    مغني اللبيب عن كتب الأعاريب
    والبرهان في علوم القرآن للزركشي

  4. #4

    افتراضي رد: هل صح عن ابن عباس أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا؟

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً

    هل من أمثلة للاستفهام وللتقرير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل صح عن ابن عباس أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا؟

    للفائدة :
    جاء في كتاب "الجدول في إعراب القرآن" (28/268) للمؤلف : محمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى : 1376هـ) :
    « بلى :
    هي حرف جواب ، وتختص بالنفي ، وتفيد إبطاله ، كقوله تعالى في الآية التي نحن بصددها : (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ) وقوله تعالى :
    (أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظامَهُ؟ بَلى قادِرِينَ عَلى أَنْ نُسَوِّيَ بَنانَهُ ) ، وقوله تعالى: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ؟ قالُوا بَلى ) ، ( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ؟ قالُوا بَلى ) . قال ابن عباس وغيره : " لو قالوا «نعم» لكفروا ".
    ووجهه : أن نعم تصديق للمخبر بنفي أو إيجاب .
    ولذلك قال جماعة من الفقهاء ، لو قال : أليس لي عليك ألف ، فقال : بلى لزمته ، ولو قال : نعم لم تلزمه ، وقال آخرون : تلزمه فيهما ، وجروا في ذلك على مقتضى العرف لا اللغة .
    والحاصل : أن الاستفهام المسبوق بنفي ، إذا أردت أن تجيب عنه بالإثبات ، تقول : (بلى) كما سبق في الآيات الكريمة ، وإذا أردت أن تجيب عنه بالنفي فتقول : (نعم ) .
    فإذا قيل لك : (ألا تحب السباحة؟) فتقول : بلى أحب السباحة، للإثبات ، أو نعم ، لا أحب السباحة للنفي ».أ. هـ
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  6. #6

    افتراضي رد: هل صح عن ابن عباس أنه قال: لو قالوا نعم لكفروا؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    للفائدة :
    جاء في كتاب "الجدول في إعراب القرآن" (28/268) للمؤلف : محمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى : 1376هـ) :
    « بلى :
    هي حرف جواب ، وتختص بالنفي ، وتفيد إبطاله ، كقوله تعالى في الآية التي نحن بصددها : (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ) وقوله تعالى :
    (أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظامَهُ؟ بَلى قادِرِينَ عَلى أَنْ نُسَوِّيَ بَنانَهُ ) ، وقوله تعالى: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ؟ قالُوا بَلى ) ، ( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ؟ قالُوا بَلى ) . قال ابن عباس وغيره : " لو قالوا «نعم» لكفروا ".
    ووجهه : أن نعم تصديق للمخبر بنفي أو إيجاب .
    ولذلك قال جماعة من الفقهاء ، لو قال : أليس لي عليك ألف ، فقال : بلى لزمته ، ولو قال : نعم لم تلزمه ، وقال آخرون : تلزمه فيهما ، وجروا في ذلك على مقتضى العرف لا اللغة .
    والحاصل : أن الاستفهام المسبوق بنفي ، إذا أردت أن تجيب عنه بالإثبات ، تقول : (بلى) كما سبق في الآيات الكريمة ، وإذا أردت أن تجيب عنه بالنفي فتقول : (نعم ) .
    فإذا قيل لك : (ألا تحب السباحة؟) فتقول : بلى أحب السباحة، للإثبات ، أو نعم ، لا أحب السباحة للنفي ».أ. هـ
    جزاك الله خيراً هذا هو التوضيح المرجو

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •