تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تخريج حديث: ((الْعِيَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي تخريج حديث: ((الْعِيَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ))

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الحديث جاء من طريق:

    حيّان عن قطن بن قبيصة عن أبيه مرفوعا

    رواه:
    الطبراني في الكبير [369/18 ح:943] عن الدَّبَرِيّ
    والبيهقي في السنن الكبرى [139/8 ح:16957] وفي الآداب [ح:344] والبغوي -أبو محمد- في تفسيره [645/1 ح:637] وفي الشرح [177/12 ح:3256] وأبو القاسم الأصبهاني في الترغيب والترهيب [416/1 ح:726] من طريق أحمد بن منصور الرمادي
    ورواه الخطيب البغدادي في تاريخه [177/12] : أخبرنا أحمد بن عبد الله المحاملي ، قال: وجدت في كتاب جدي القاضي أبي عبد الله الحسين بن إسماعيل ، بخط يده، : حدثنا عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن يَرْغَان -طرخان-
    ثلاثتهم (ابن يَرغان واسحاق والرمادي) = عن عبد الرَّزَّاق عن معمر بن راشد [وهو في جامع معمر ح:90 (و19502 بترقيم مصنف عبد الرزاق)]

    ورواه ابن ابي شيبة في مصنفه [ح:26931] وفي الأدب [ح:174] وفي المسند [ح:885]
    والطَّحاوي في شرح معاني الآثار [312/4 ح:7091] والنَّحَّاس في معاني القرآن [112/2] من طريق مروان بن معاوية الفزاري

    ورواه النسائي في الكبرى [ح:11043] أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا المعتمر

    ورواه ابن ابي حاتم في تفسيره [974/3 ح:5442] حدثنا أحمد بن منصور بن راشد المروزي ، ثنا النضر بن شميل

    ورواه الإمام أحمد في المسند [ح:15956]
    وأبو داود في السنن [ح:3907] حدثنا مُسدَّد (ومن طريق مسدد رواه ابن قانع في معجمه 342/2] )
    والدولابي في الكنى [263/1 ح:467] حدثنا محمد بن بشار
    ثلاثتهم (احمد ومسدد وبندار) = عن يحيى بن سعيد القطَّان

    ورواه الإمام أحمد في المسند [ح:20622] ثنا روح -بن عبادة-

    ورواه ابراهيم الحربي في غريب الحديث [1177/3] وابن سعد في الطبقات الكبير [35/9 ح:9560]
    والطبراني في المعجم الكبير [369/18 ح:941] (ومن طريقه المزي في تهذيبه 475/7) وابن قانع في معجمه [342/2]
    وأبو نعيم الاصبهاني في تاريخه [127/2] وفي معرفة الصحابة [2333/4] والمزي في تهذيبه [616/23] كلاهما من طريق القطيعي
    ثلاثتهم (الطبراني وابن قانع والقطيعي) = عن بشر بن موسى الاسدي
    ثلاثتهم (بشر بن موسى وابراهيم الحربي وابن سعد) = عن هوذة بن خليفة

    ورواه الإمام أحمد في المسند [ح:20623]
    والدولابي في الكنى [263/1 ح:467] حدثنا محمد بن بشار
    كلاهما (احمد وبندار) = عن غندر

    ورواه الطبراني في الكبير [ح:942] حدثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم، ثنا محمد بن يوسف الفريابي، ثنا سفيان -يعني الثوري-
    وهذا لم أجد من رواه عن الثوري إلا الفريابي تفرد به عبد الله ابن ابي مريم عنه -وليس بشيئ-

    ورواه الدولابي في الكنى [263/1 ح:467] حدثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ، ومحمد بن جعفر ، وعبد الوهاب بن عبد المجيد

    ورواه البخاري في التاريخ الكبير [173/7]
    والطبراني في الكبير [ح:944] حدثني علي بن عبد العزيز
    كلاهما (البخاري والبغوي) = عن عارم -مُحَمد بْن الفَضل السَّدُوسِيُّ-
    ورواه الطبراني في الكبير [ح:945] حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي / وأبو الشيخ الاصبهاني في الطبقات [322/1] أخبرنا أبو يعلى -الموصلي الحافظ-
    كلاهما (ابو يعلى وابراهيم البغوي) = عن إبراهيم بن الحجاج السامي
    كلاهما (عارم وابراهيم السامي) = عن حماد بن سلمة
    وقد خالف ابن حبان أبا الشيخ في إسناده / فقال في صحيحه [ح:6131 ترتيب ابن بلبان] :
    أخبرنا أبو يعلى، قال: حدثنا إبراهيم بن الحجاج السامي، قال: حدثنا حماد بن زيد
    ولعل الراجح ما قاله أبو الشيخ عن ابي يعلى وهو متابع -أبو يعلى- من ابراهيم البغوي كما سبق

    ورواه النَّحَّاس في المعاني [112/2] والطحاوي كما في شرح معاني الاثار [312/4 ح:7091] من طريق ابن أبي داود قال حدثنا الحماني قال حدثنا مروان بن معاوية وابن المبارك
    وهذا لم أجد أحدا يرويه عن ابن المبارك إلا يحيى الحماني هذا -وهو مُتَّهم (على سعة حفظه)-

    وقال ابن قانع ورواه شعبة ، عن عوف

    *فهؤلاء عشرة رواة / وهم: (يحيى القطان وغندر وعبد الوهاب بن عبد المجيد ومعمر وحماد بن سلمة ومروان الفزاري وهوذة والمعتمر وروح بن عبادة والنضر بن شميل -ولم تصح رواية سفيان / ولم أقف على رواية شعبة-) رووه جميعا = عن عَوف بْن أَبي جَمِيلة الأَعرابِيُّ عن حيان -وقد اختلف في اسمه على عدة أقوال- عن قَطَن بْنِ قَبِيصَة، عَنْ أَبيه قَبِيصَة بْنِ مُخارِق، عَنِ النَّبيِّ صَلى اللَّهُ عَلَيه وسَلم قال: ((الْعِيَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ))

    قال أبو الشيخ الأصبهاني: ((هَذَا الْمَتْنُ لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُهُ)) يعني قطن بن قبيصة [الطبقات 322/1]
    وصحَّحه أبو حاتم ابن حبَّان (كما في صحيحه)
    وجوَّد إسناده الخطَّابي في الغُنية وابن مفلح في الآداب [365/3] / وحسَّنه النَّووي في رياض الصالحين [246/2] / وصححه السيوطي في الجامع الصغير [ح:5741]

    قلتُ: الحكم على هذا الاسناد متوقف على معرفة حيَّان شيخ عوف
    فقد اختُلِفَ على عوف في اسمه / فقيل:
    حيَّان (هكذا دون تعيينه)
    قاله: النَّضر بن شُميل / ومروان بن معاوية / والمعتمر / ومعمر (وزيادة: "هو ابن العلاء" لم أجدها إلا عند البيهقي) / ويحيى القطان (في رواية احمد ومسدد وقد سقط اسم حيان في رواية بندار عند الدولابي) / وغندر / وهوذة (في رواية بشر بن موسى وابن سعد) / وحماد بن سلمة (في رواية علي البغوي عن عارم عنه)

    وقيل: حيَّان أبو العلاء
    قاله: روح بن عبادة / وحماد بن سلمة (في رواية ابراهيم البغوي وأبي يعلى عن ابراهيم السامي عنه)

    وقيل: حيَّان بن العلاء
    قاله: يحيى القطان (فيما حكاه ابو داود السجستاني في السنن قال: (قال غير مسدد حيان بن العلاء) ولم أقف إلا على ثلاثة رواياتٍ عن القطان: رواية احمد ومسدد وليس فيهما ذلك - ورواية بندار عند الدولابي وقد سقط عنده ذكر حيان من الاسناد -في طبعات الكتاب الثلاث- فلعل المقصود في كلام أبي داود = بندار والله أعلم) / وحماد بن سلمة (في رواية البخاري عن عارم عنه / وذكر البخاري أيضا رواية موسى التبوذكي عنه كذلك)

    وقيل: حيَّان بن عُمير
    قاله: هوذة (في رواية ابراهيم الحربي عنه)

    وقيل: حيَّان بن مخارق أبي العلاء
    قاله: حماد (هو عند ابن حبان = ابن زيد / ولا أظنه محفوظا ولعل الصواب كما تقدم هو = ابن سلمة - وهذه رواية ابن حبان عن أبي يعلى عن السامي)

    قلتُ: أما من قال حيان (دون أن يعيِّنه) فروايته مطلقة وليس في ذلك مخالفة لمن قال أنه ابن مخارق أو ابن العلاء أو ابن عمير / وكذلك من قال حيان أبو العلاء
    وأما القول بأنه ابن عمير: فهو قول أبي نعيم الاصبهاني فقد قال في معرفة الصحابة [2333/4] : ((هو حيان بن عمير))
    وقال ابن أبي حاتم: ((قال أحمد بن حنبل، ويحيي بن معين: "ليس هو ابن عمير" ، فيما ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عنهما))

    وأما القول بأنه: حيَّان بن مخارق
    فقد ذكر ذلك يعقوب الفسوي في تاريخه [256/3] عن علي ابن المديني قال: ((حيان بن مخارق روى عنه عوف)) / وكذلك قال ابن حبان في ثقاته [ت:7490]

    وأما القول بأنه: حيَّان بن العلاء
    فهذا الذي ذهب إليه غير واحد من المتأخرين وهذا ظاهر من خلال ترجمتهم له كذلك في كتبهم

    والراجح: أن حيَّان هذا مجهول وليس هو بابن عمير كما قال الامام أحمد وابن معين / والذي يترجح لي في اسمه أنه: حيَّان بن مخارق أبو العلاء ولعل أصله من فارس كما جاء ذلك في رواية معتمر وغيره عن عوف قال: (حدثني حيان ، بإصطخر) واصطخر في فارس / والله أعلم

    والخلاصة أن الحديث ضعيف لجهالة حيَّان هذا / ولمتنه شواهد مستغنية بذاتها ينظر ذلك في الصحيحين وغيرهما

    قوله: ( الطَّرْق)
    قال عوف الاعرابي: ((الطَّرق: الخط يُخَط في الأرض))
    قال أبو عُبيد: ((أما قوله في الطرق فإنه الضرب بالحصى ومنه قول لبيد:
    لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى *** ولا زاجرات الطير ما الله صانع
    وقال: بعضهم يرويه: الضوارب بالحصى، ومعناهما واحد وأصل الطرق الضرب، ومنه سُمِّيَت مِطرقة الصائغ والحداد = مطرقة ، لأنه يطرق بها أي يضرب بها ، وكذلك عصا النجاد التي يضرب بها الصوف)) [غريب الحديث 46/2]
    وقال ابن الجوزي: ((قال ابن قتيبةَ وإِنما قيل له طرقٌ لأَنَّه يُضْرَبُ به الأَرضَ والطرقُ الضربُ وقال أبو زيدٍ هو خط الرَّمْلِ)) [غريب الحديث 32/2]
    وقال ابن الأثير في النهاية [270/3] :
    ((الطَّرق : الضَّرب بالحصا الذي يَفْعله النساء . وقيل هو الخطُّ في الرَّمْل))

    قوله: (العِيَافَة)
    قال عوف الاعرابي: ((العيافة: زجر الطير))
    قال ابو عبيد: ((العيافة يعني زجر الطير، يقال منه: عفت الطير أعيفها عيافة ويقال في غير هذا: عافت الطير تعيف عيفا إذا كانت تحوم على الماء، وعاف الطعام يعافه عيافا، وذلك إذا كرهه)) [الغريب 46/2]
    وفي اللسان [260/9] :
    ((العائف الذي يَعيفُ الطير فيَزْجُرُها وهي العِيافة وفي الحديث العِيافة والطَّرْق من الجِبْتِ العِيافة زجْرُ الطير والتفاؤل بأَسمائها وأَصواتها ومَمَرِّها وهو من عادة العرب كثيراً وهو كثير في أَشعارهم يقال عافَ يَعِيف عَيْفاً إذا زجَرَ وحدَس وظن وبنو أَسْد يُذْكَرون بالعيافة ويُوصَفون بها))

    قوله: (الطيرة)
    قال الزمخشري: ((طير الطيرة من التطير كالخيرة من التخير . وعن الفراء أن سكون الياء فيهما لغة وهى التشاؤم بالشىء))
    وقال ابن الأثير: (( الطَّيَرَة بكسر الطاء وفتح الياء وقد تُسَكّن : هي التَّشاؤُم بالشَّيء . وهو مصدر تَطَّير . يقال تَطَّيَرة طِيَرةً وتَخَير خِيَرَةً ولم يجيء من المصادر هكذا غيرها . وأصلُه فيما يُقال : التطير بالسَّوَانِح والبَوارِح من الطَّيْر والظباء وغَيرهما . وكان ذلك يَصُدّهم عن مَقاصِدِهم فنفَاه الشَّرْعُ وأبْطَله ونَهى عنه وأخبَر أنَّه ليس له تأثِيرٌ في جَلْب نفْعٍ أو دَفعٍ ضَرٍّ . وقد تكرر ذكرها في الحديث اسْماً وفِعْلاً)) [النهاية 334/3]

    قوله: (الجِبْت)
    قال عوف الاعرابي: ((الجِبت: قال الحسن إنه الشيطان))
    قال ابراهيم الحربي: ((قوله: "من الجبت" الجبت السحر وهو - أيضا - الكاهن وهو الصنم وهو حيى بن أخطب)) [الغريب 1177/3]
    قال الزبيدي: ((جبت : ( الجِبْتُ ، بالكَسْرِ ) : كلمةٌ تَقع على ( الصَّنَم ، والكاهِنِ ، والسّاحِرِ ) ، ونحوِ ذلك . ( و ) قال الشَّعْبِيُّ في قوله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ } ( النساء : 51 ) ، قال : الجِبْتُ : ( السِّحْرُ ) ، والطَّاغُوت : الشيطان ؛ وعن ابن عبّاسٍ : الطاغوت : كَعْبُ بنُ الأَشرفِ ، والجِبْت : حُيَيُّ بن أَخْطَبَ . وفي الحديث : ( الطِّيَرَةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ ) ( و ) قال القاضي البَيْضَاوِيُّ ، في النساءِ : الجِبتُ : أَصلُه الجِبْسُ ، وهو ( الذِي لا خَيْرَ فِيه ) ، قُلِبَت سِينُه تاءً . وبَسطَه الخَفاجِيُّ في العناية . ( و ) الجِبْت : ( كُلُّ مَا عُبِدَ من دُونِ اللَّهِ تَعالَى ) . قال الجوْهَرِيُّ : وهاذا ليس من مَحْض العربِيَّة ، لاجتماع الجيم والتّاءِ في كلمةٍ واحدة ، من غير حَرْف ذَوْلقِيّ)) [التاج 480/4]

    وقال أبو عبد الله البُخاريّ -رحمه الله- :
    ((وَقَالَ جَابِرٌ: كَانَتِ الطَّوَاغِيتُ الَّتِي يَتَحَاكَمُونَ إِلَيْهَا فِي جُهَيْنَةَ وَاحِدٌ وَفِي أَسْلَمَ وَاحِدٌ وَفِي كُلِّ حَيٍّ وَاحِدٌ كُهَّانٌ يَنْزِلُ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ.
    وَقَالَ عُمَرُ: الْجِبْتُ السِّحْرُ وَالطَّاغُوتُ الشَّيْطَانُ.
    وَقَالَ عِكْرِمَةُ: الْجِبْتُ بِلِسَانِ الْحَبَشَةِ شَيْطَانٌ وَالطَّاغُوتُ الْكَاهِنُ))
    [الجامع الصَّحيح 57/6]

    والله أعلم.

    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  2. #2

    افتراضي رد: تخريج حديث: ((الْعِيَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ))

    جزاك الله عنا خيرا أخي الفاضل أبو القاسم البيضاوي .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: تخريج حديث: ((الْعِيَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ))

    جزاكم الله كل خير ، وبارك فيكم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: تخريج حديث: ((الْعِيَافَةُ وَالطَّرْقُ وَالطِّيَرَةُ مِنَ الْجِبْتِ))


    الإخوة: -عبد الرحمن بن شيخنا / -ضيدان بن عبد الرحمن :

    آمين، وإيّاكم / وبارك الله فيكما

    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •