فقه المجربات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: فقه المجربات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    تلمسان
    المشاركات
    29

    افتراضي فقه المجربات

    كنت أطالع ما كتبه محدث الأندلس الإمام أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر في سفره العظيم الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، كتاب الصوم : باب صيام يوم عاشوراء
    فقال: "حدثنا أحمد بن قاسم ، ومحمد بن إبراهيم ، ومحمد بن حكم ، قالوا : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا الفضل بن الحباب ، قال : حدثنا هشام بن عبد الملك الطيالسي ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من وسع على نفسه وأهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته."
    قال جابر : جربناه فوجدناه كذلك.
    وقال أبو الزبير: وقال شعبة مثله.
    حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا ابن وضاح، قال: حدثنا أبو محمد العابد، عن بهلول بن راشد، عن الليث بن سعد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، قال: قال عمر بن الخطاب:"من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر السنة."
    قال : يحيى بن سعيد : جربنا ذلك فوجدناه حقا .
    وروى ابن عيينة وإبراهيم ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، قال : من وسع على أهله في عاشوراء ; وسع الله عليه سائر السنة .
    قال سفيان : جربنا ذلك فوجدناه كذلك .
    إذا كانت الآثار ضعيفة، فكيف بهذه المجربات أم أن أسانيدها أيضا ضعيفة ؟
    اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد

  2. #2
    مروة عاشور غير متواجد حالياً مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,227

    افتراضي رد: فقه المجربات

    أحسن الله إليكِ
    لا يشترط أن يدل ضعف السند على بطلان المعنى
    فمثلا ( النظافة من الإيمان ) حديث باطل لا يصح؛ لكن معناه صحيحًا بلا شك
    كما أن صحة المعنى لا تدل على مشروعية الفعل.
    فلا يَتعبد الإنسان بالتوسيع على الأهل في هذا اليوم؛ لأن العبادات توقيفية.

    والله - تعالى - أعلم.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,784

    افتراضي رد: فقه المجربات

    - كان عبد الله إذا جاء من حاجة فانتهى إلى الباب تنحنح وبزق كراهية أن يهجم منا على شيء يكرهه قالت : وإنه جاء ذات يوم فتنحنح قالت : وعندي عجوز ترقيني من الحمرة فأدخلتها تحت السرير فدخل فجلس إلى جنبي فرأى في عنقي خيطا قال : ما هذا الخيط قالت : قلت : خيط أرقي لي فيه قالت : فأخذه فقطعه ثم قال : إن آل عبد الله لأغنياء عن الشرك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرقى والتمائم والتولة شرك قالت : فقلت له : لم تقول هذا وقد كانت عيني تقذف فكنت أختلف إلى فلان اليهودي يرقيها وكان إذا رقاها سكنت قال : إنما ذلك عمل الشيطان كان ينخسها بيده فإذا رقيتها كف عنها إنما كان يكفيك أن تقولي كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
    الراوي: زينب امرأة عبدالله بن مسعود المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/219
    خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

    ** فها هي امرأة ابن مسعود عملت بالتجربة فكان ما كان من وقوعها في الشرك العملي دون قصد منها رضي الله عنها .

    هذا والله تعالى أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    666

    افتراضي رد: فقه المجربات

    بارك الله فيكن جميعاً..فعلا أتساءل أيضاً حتى لو لم يأتِ دليل على عمل معين وكان الأمر مبتدعاً ولكن بعض الدعاة أو الرقاة يقولون جربنا ذلك ونفع..مثل أدعية معينة أو طريقة في الرقية معينة مع أنها لم يثبتها الشرع ولم يأت دليل ولو بإسناد ضعيف لكن جربها أصحابها وحثوا العامة عليه وأخذوها العامة وعملوا بها وتناقلوها واعتبروا كلام الشيخ أنه حق و لربما قُدّم كلام الشيخ على ما ورد في الكتاب وصحيح السنة..فهل ننكر ذلك عليهم؟
    ربنا لاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •