>>اذكار: “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

ثمانمائة أم ثماني مائة؟

ثمانمائة أم ثماني مائة؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

المشاهدات : 22284 الردود: 9

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1432هـ
    المشاركات
    44
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Question ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    ما هو الصواب في إضافة (ثماني) إلى (مائة)؟
    هل نقول مثلا "عندي ثمانِـمائة درهم", أم "ثمانِي مائة درهم"؟
    أعطاني ثمانِـمائة درهم, أم ثمانِيَ مائة درهم؟
    بإثبات الياء أم بحذفها؟

    وجزاكم الله خيرا.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1432هـ
    المشاركات
    44
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1431هـ
    المشاركات
    39
    المواضيع
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    افتراضي رد: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    الاصل في كلمة مائة انها تكتب هكذا (مئة)الا انهم زادوا الالف للفرق بينها وبين كلمة (منه) قبل وجود النقط والتشكيل


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1432هـ
    المشاركات
    537
    المواضيع
    121
    شكراً
    4
    تم شكره 26 مرة في 21 مشاركة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    شوال-1432هـ
    المشاركات
    744
    المواضيع
    34
    شكراً
    2
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    افتراضي رد: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخواني هذه الكلمة عجيبة غريبة , فهي [ مائة ] بكسر الميم ، وسكون الألف ، وفتح الهمزة

    أما سر العجب في هذا الزمان أن الكثير ممن نسمع يفتح الميم !!

    أتدرون لماذا ؟ لينطق الألف !

    مع أنها تكتب ولا تنطق

    وحول هذا الموضوع الشيق ولزيادة المعرفة نقلت لكم ما يلي :

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    مما اختلف فيه كتابة المئات

    وأوجه الاختلاف هي : هل تكتب الألف في مئة؟ وهل تكتب متصلة مع الآحاد أو منفصلة عنها؟

    اتفق الكتاب قديما وحديثا على كتابتها متصلة بها في الخط، وزادوا الألف في (مائة) وذلك لكي تكون الألف مميزة للمئة عن كلمة (منه) في تلك الأيام التي كانت الحروف فيها غير منقوطة

    ولكن تكون الألف مجرد زيادة كتابية لا أثر لها في النطق ، فقد قال الذين زادوها بأنفسهم : ألفان لا تلفظان : ألف أنا ، وألف مائة

    هذا هو الأصل، ولكن ما الذي حدث في العصر الحديث؟ لقد ظهرت الألف على الألسنة، فأخذنا نسمع ذلك الخطأ بنطقها

    وهنا ظهرت الحاجة إلى حذفها فقد زال سبب كتابتها بتلك الطريقة، واستمرار ذلك الشكل يؤدي إلى خطأ في النطق كما نسمع دوما

    وصدرت توصيات من جهات لغوية متخصصة بحذفها، ولكن لم يلتزم الجميع بها



    أما إن كانت مركبة كـ : ثلاثمئة، وخمسمئة، وستمئة فالصواب أن توصل في الكتابة

    أما إن قصدنا (ثُلث مئة) و (سُدس مئة) فإننا نفصلهما في الكتابة ،وعلينا أن نحاول الالتزام بذلك، فقد جرى علماء الأمة الثقات على هذا في كتابتهم ومؤلفاتهم ، بدءا من كتاب سيبويه ، وكذلك نجدها في تحقيق الكتب

    إذن ... هي دعوة للتصحيح لواحد من أكثر الأخطاء الشائعة في لغتنا العربية نطقًا وكتابةً

    -------------------------------------------------------------------------------------
    باختصار من كتا ب : مقالات في العربية - الدكتور مازن المبارك - دار البشائر - سورية

    منقول


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1432هـ
    المشاركات
    537
    المواضيع
    121
    شكراً
    4
    تم شكره 26 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعد المراكشي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخواني هذه الكلمة عجيبة غريبة , فهي [ مائة ] بكسر الميم ، وسكون الألف ، وفتح الهمزة

    أما سر العجب في هذا الزمان أن الكثير ممن نسمع يفتح الميم !!

    أتدرون لماذا ؟ لينطق الألف !

    مع أنها تكتب ولا تنطق

    وحول هذا الموضوع الشيق ولزيادة المعرفة نقلت لكم ما يلي :

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    مما اختلف فيه كتابة المئات

    وأوجه الاختلاف هي : هل تكتب الألف في مئة؟ وهل تكتب متصلة مع الآحاد أو منفصلة عنها؟

    اتفق الكتاب قديما وحديثا على كتابتها متصلة بها في الخط، وزادوا الألف في (مائة) وذلك لكي تكون الألف مميزة للمئة عن كلمة (منه) في تلك الأيام التي كانت الحروف فيها غير منقوطة

    ولكن تكون الألف مجرد زيادة كتابية لا أثر لها في النطق ، فقد قال الذين زادوها بأنفسهم : ألفان لا تلفظان : ألف أنا ، وألف مائة

    هذا هو الأصل، ولكن ما الذي حدث في العصر الحديث؟ لقد ظهرت الألف على الألسنة، فأخذنا نسمع ذلك الخطأ بنطقها

    وهنا ظهرت الحاجة إلى حذفها فقد زال سبب كتابتها بتلك الطريقة، واستمرار ذلك الشكل يؤدي إلى خطأ في النطق كما نسمع دوما

    وصدرت توصيات من جهات لغوية متخصصة بحذفها، ولكن لم يلتزم الجميع بها



    أما إن كانت مركبة كـ : ثلاثمئة، وخمسمئة، وستمئة فالصواب أن توصل في الكتابة

    أما إن قصدنا (ثُلث مئة) و (سُدس مئة) فإننا نفصلهما في الكتابة ،وعلينا أن نحاول الالتزام بذلك، فقد جرى علماء الأمة الثقات على هذا في كتابتهم ومؤلفاتهم ، بدءا من كتاب سيبويه ، وكذلك نجدها في تحقيق الكتب

    إذن ... هي دعوة للتصحيح لواحد من أكثر الأخطاء الشائعة في لغتنا العربية نطقًا وكتابةً

    -------------------------------------------------------------------------------------
    باختصار من كتا ب : مقالات في العربية - الدكتور مازن المبارك - دار البشائر - سورية

    منقول
    مانقلته أخي المبارك هو عين ما أحلت الإخوة عليه في الرابط السابق فشكر الله سعيك.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1429هـ
    المشاركات
    2,752
    المواضيع
    444
    شكراً
    0
    تم شكره 31 مرة في 28 مشاركة

    افتراضي رد: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربا مشاهدة المشاركة

    مانقلته أخي المبارك هو عين ما أحلت الإخوة عليه في الرابط السابق فشكر الله سعيك.
    ليس الخبر كالمعاينة ...
    وما راءٍ كمَنْ سَمِعا


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1432هـ
    المشاركات
    537
    المواضيع
    121
    شكراً
    4
    تم شكره 26 مرة في 21 مشاركة

    افتراضي رد: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    ليس الخبر كالمعاينة ...
    وما راءٍ كمَنْ سَمِعا
    بالنسبة لي الكل معاينة لا فرق
    جزيت خيرا


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    رجب-1430هـ
    الدولة
    المغرب-مراكش
    المشاركات
    1,240
    المواضيع
    21
    شكراً
    0
    تم شكره 30 مرة في 26 مشاركة

    افتراضي رد: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    جاء في "درة الغوص" للحريري ما يلي:
    [110] وَيَقُولُونَ: عِنْدِي ثَمَان نسْوَة وثمان عشرَة جَارِيَة وَثَمَانمِائَة دِرْهَم.
    فيحذفون الْيَاء من ثَمَان فِي هَذِه المواطن الثَّلَاثَة، وَالصَّوَاب اثباتها فِيهَا، فَيُقَال: ثَمَانِي نسْوَة وثماني عشرَة جَارِيَة وثماني مائَة دِرْهَم، لِأَن الْيَاء فِي ثَمَان يَاء المنقوص وياء المنقوص تثبت فِي حَال الْإِضَافَة وَحَالَة النصب كالياء فِي قَاض، فَأَما قَول الْأَعْشَى:
    (وَلَقَد شربت ثمانيا وثمانيا ... وثمان عشرَة واثنتين وأربعا)
    فانه حذف الْيَاء لضَرُورَة الشّعْر...
    [درة الغواص في أوهام الخواص، تحقيق وتعليق: عرفات مطرجي، (ص: 144)]
    منقول من "المكتبة الشاملة"


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    محرم-1433هـ
    المشاركات
    1
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: ثمانمائة أم ثماني مائة؟

    ولكن ما أعلمه جزاكم الله خيرا أن العدد إذا كان كسرا يفصل لفظ المئة في هذه الحالة أي يكتب الكسر مفصولا عن مئة ولو كان العدد صحيحا يوصل بلفظ مئة وذلك من ثلاثة إلى تسعة
    (ثلاثمئة - ثلث مئة) ( أربعمئة - ربع مئة ) ( خمسمئة - خمس مئة ) ( ستمئة - سدس مئة )
    ( سبعمئة - سبع مئة ) ( ثمانمئة - ثمن مئة ) ( تسعمئة - تسع مئة ) .



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 3-جمادى الآخرة-1435هـ, مساءً 09:56
  2. الفوائد المنتقاة من ( تكوين المفكر ) أ.د. عبد الكريم بكار
    بواسطة أبو مالك العوضي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22-جمادى الآخرة-1433هـ, مساءً 04:27
  3. صفحة تفريغ الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة
    بواسطة أم محمد الظن في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 13-صفر-1433هـ, صباحاً 10:53
  4. مساحة سياسية ... "ليبيا الحرة " ,,,
    بواسطة حفيد خطاب في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-ذو الحجة-1432هـ, مساءً 10:36
  5. هام جدا ... فوائد وعبر لن تستغني عنها في حياتك 7
    بواسطة أبو حبيبة المصري في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-شعبان-1432هـ, مساءً 05:27

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 10:13


اخر المواضيع

ما حكم هذا الإسناد في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس؟ @ بريال واحد أدع الى الإسلام ب 17 لغة فرصة نادرة قد لا تتكرر ( صورة ) @ جبن اليهود 2 @ آية قرآنية و قاعدة صرفية 10 ( متجدّد ) @ مخطوط: النصف الأول من صحيح البخاري @ لأول مرة: الخطبة والزواج في الفقه المالكي @ ما معنى: هنات؟ @ شاب يسأل : أرى المنكرات و أتردد في الانكار @ خطر الإفساد في الأرض : الشيخ أسامة خياط @ مكفرات الذنوب : الشيخ. د. عبد الله العسكر @ طلب عاجل لكتاب (نظرية البطلان في الشريعة الإسلامية والتوازن المدني) @ كيفية إعداد وكتابة الرسالة العلمية @ طلب عاجل :اعادة تحميل كتاب الزمان والسرد لبول ريكور @ حكم الواسطة .. اللجنة الدائمة @ الرد على شبهة : اين قالت اليهود عزير ابن الله ؟ ومن عزير اساسا ؟ @ فتح همزة إن بعد القول بين المنع والجواز @ صدر حديثًا: ((الشرح النفيس على متن البداية في علم مصطلح الحديث)) @ مواعظ مبكية @ في صحيح البخاري : وَمُحَمَّدٌ فَرَّقَ بَيْنَ النَّاسِ ( أي يفرق بين المؤمن والكافر) @ حمل كتاب نقض التفويض المبتدع @