تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

  1. افتراضي إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    أعجبني شرح الشّيخ العثيمين- رحمه الله-

    لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنَّ النّبي قال لهـا: (( انكِحي أسامة )) . رواه مسلمٌ .
    إذ شرحهُ الشّيخ -رحمه الله- على شرحه لبلوغِ المرام شرحاً جَزلاً بديعاً !! .

    قال الشّيخ شارحا ومعلّقاً ومستنبطاً لقاعدة مهمّة من الحديث :

    إنّه يُؤخذ منه فائدة مهمّة جدّاً ، وهي :
    << أنّ العبرةَ في الأمور بالمَنظُور منها لا بالمُنتَظَر >> .

    أنتَ غير مكلّف بشيء بين يديك ، ومن هنا نعرفُ جواباً يقعُ كثيراً :

    يخطب الرّجل امرأة ملتزمة ، وهو غير ملتزم ، وتحب أن تتزوج به ؛ وتقول :
    لعلَّ الله أن يهديه على يدي !!
    وهذا عمل بمنتظر ما ندري ، المنظور أمامنا أنّه غير ملتزم ، فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي ، قلنا: ولعل الله أن يُضلّكِ على يديه ، كلّه متوقّع !
    وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !

    وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب .

    أهم شيء عندي أن نعرفَ أنّ الإنسان مُكلّف بما ينظر لا بما ينتظر .. اهـ
    المجلد4ص519 .

    وأضاف الشيخ -رحمه الله- في موضع آخر على شرحه :
    فاطمة بنت قيس جاءت تستشيرُ النّبيّ في ثلاثة خطبوها :
    - أسامة بن زيد والثاني: أبو جهم والثالث: معاوية بن أبي سفيان .
    فقال الرسول صلى الله عليه وسلّم:
    أبو جهم ضرّابٌ للنّساء ، وفي رواية لا يضع العصا عن عاتقه .
    وقال في معاوية: صعلوكٌ لا مالَ له يعني فقير .
    وقال : انكحي أسامة .
    قالت: فنكحت اسامة واغتبطت به ، أي صار غبطة ببركة رسول الله .
    علماً بأنّ معاوية بن أبي سفيان صار ذا مالٍ ، وصار خليفة من أكبر الخلفاء الذين يتباهون بالدنيا .

    والجواب عن هذا: القاعدة آنفة الذكر وهي :

    أنّ العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر .
    اهـ ص518 .
    منقول
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  2. افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    رحم الله الشيخ وجزاه عنا خيرا
    أحسن الله إليكِ يافاضلة وبارك فيكِ
    كل خير في اتباع من سلف** وكل شر في ابتداع من خلف.

  3. افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    [quote=طويلبة شنقيطية;558292]
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    رحم الله الشيخ وجزاه عنا خيرا
    أحسن الله إليكِ يافاضلة وبارك فيكِ

    أخيرا في حد رد عالموضوع
    مع ان الموضوع مهم جدا ولو اتبعت الفتيات هذه الكلمات لما تعب أحد الا ان كان الزوج او الزوجه ابتلاء
    نسأل الله العفو والعافية
    شكرا جزيلا لمرورك أسعدتيني
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    جزاك الله خيرا.
    ربنا لاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا

  5. افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أويس وفردوس مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا.
    واياكم أختي رفع الله قدرك
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

    شكر الله لكِ يا قناصة الفوائد وأحسن إليكِ ورحم الله شيخنا رحمة واسعة وأسكنه وموتى المسلمين أجمعين فسيح جناته.. آمين
    تلك غلطة كبيرة تقع فيها بعض الفتيات بحسن نيّة؛ فتبقى حياتها تتجرع غصص الألم ندمًا وحسرة على سوء الاختيار.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    قد زادني مرأى الضلال ... هوى إلى البيت الحرام
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    أن ترفض الملتزمة رجلا غير ملتزم فهذا أمر طبيعي والموافقة عليه خطأ لا تقع فيه إلا الغافلة
    لكن الأدهى والأمر من ذلك هو أن تغتر بالملتزم فتقضي حياتها عاضة أصابع الندم على التسرع والطيش

    بارك الله فيك أختي ورحم الله شيخنا بن عثيمين رحمة واسعة ونفع بعلومه نفعا عاما آمين

  8. افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

    شكر الله لكِ يا قناصة الفوائد وأحسن إليكِ ورحم الله شيخنا رحمة واسعة وأسكنه وموتى المسلمين أجمعين فسيح جناته.. آمين
    تلك غلطة كبيرة تقع فيها بعض الفتيات بحسن نيّة؛ فتبقى حياتها تتجرع غصص الألم ندمًا وحسرة على سوء الاختيار.
    إن كنت أنا قناصة فوائد فأنت قناصة القلوب
    وأحسن اليك الله
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  9. افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهيرة أم هاشم مشاهدة المشاركة
    أن ترفض الملتزمة رجلا غير ملتزم فهذا أمر طبيعي والموافقة عليه خطأ لا تقع فيه إلا الغافلة
    لكن الأدهى والأمر من ذلك هو أن تغتر بالملتزم فتقضي حياتها عاضة أصابع الندم على التسرع والطيش

    بارك الله فيك أختي ورحم الله شيخنا بن عثيمين رحمة واسعة ونفع بعلومه نفعا عاما آمين
    نعم هو الأدهى والأمرّ
    سرني جدا مرورك وفيك بارك الله
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    الله يبارك فيكِ يا أم البراء

    جئتِ بما يثبت الخطا

    جزيتِ كل خـير

  11. افتراضي رد: إن خطبك شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عروبة مسلمة مشاهدة المشاركة
    الله يبارك فيكِ يا أم البراء

    جئتِ بما يثبت الخطا

    جزيتِ كل خـير
    واياكم وثبت الله خطاكم وسددها
    شكرا لمرورك أخيتي
    ( الإيمان له ظاهر وباطن، وظاهره قول اللسان وعمل الجوارح وباطنه تصديق القلب وانقياده ومحبته فلا ينفع ظاهر لا باطن له) ابن القيم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •