هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟

    شاع بين الأكثرين أن من السنة ابرام عقود النكاح بالمسجد ولا اعلم في ذلك الا حديث في السنن فيه " وأعلنوه في المساجد " وقد ضعف العلماء هذا الحديث قال الترمذي بعد ذكر الحديث " أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف " قال : هذا حديث غريب حسن في هذا الباب وعيسى بن ميمون الأنصاري يضعف في الحديث وعيسى بن ميمون الذي يروي عن ابن أبي نجيح التفسير هو ثقة .
    وقال الشيخ الألباني : ضعيف إلا الإعلان ، ابن ماجة ( 1895 ) // ضعيف ابن ماجة ( 416 ) ، صحيح ابن ماجة ( 1537 ) ، الإرواء ( 1993 ) ، آداب الزفاف الصفحة ( 111 ) الطبعة المزيدة و المهذبة ، طبع المكتب الإسلامي ، ضعيف الجامع الصغير ( 966 ) //
    فهل هناك أدلة أخرى غير ذلك من قول النبي أو من فعله ما يؤيد استحباب إبرامه في المساجد ؟
    فإن لم يكن فأظن أن الأولى عدم استحباب ذلك ، لترك النبي له ولعدم ارشاده لأمته إليه ، ولمشابهته أهل الكتاب .
    أرجو التصويب - وجزاكم الله خيراً .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟

    إقامة حفلات الزواج في المسجد

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

    فإن الله تعالى قد بين وظيفة المسجد والهدف من بنائه، وما يشرع فيه من الأعمال، قال سبحانه: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ* رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ} (37) سورة النــور.

    فالمساجد إنما بنيت ليعظم فيها الله بطاعته –جل وعلا- من أداء الصلوات وذكر الله بأنواع الذكر من التسبيح والتهليل والتحميد له سبحانه، آناء الليل وأطراف النهار، لذا كان المسجد معظماً في الإسلام، فكان لزاماً أن يحافظ عليه من الامتهان بالأوساخ، أو رفع الأصوات بإنشاد الضالة أو الصخب أو اللهو الذي تنتهك به حرمة ذلك البيت المتميز عن غيره من البيوت.

    وبناء على ما تقدم يتساءل البعض عن حكم إقامة العرس في المسجد، فهل يا ترى يجوز ذلك؟

    نقول إقامة العرس في المسجد له جهتان: الأولى: عقد النكاح فيه، والثانية: إقامة حفل الزفاف فيه، ولبيان حكم هذين العملين المختلفين في الصورة في المسجد نقول:

    حكم إقامة عقد النكاح في المسجد للعلماء فيه وجهان يترددان بين الاستحباب والجواز، فقد استحب جمهور الفقهاء أن يكون عقد النكاح في المسجد، ومنهم من اقتصر على ‏القول بالإباحة.

    وعلل المستحبون قولهم بأن النكاح عبادة، واستدلوا بدليل آخر لكنه لا يصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو: (أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف)1، ‏ومنهم من علل الاستحباب بالتبرك بالمسجد.‏

    وبالنسبة للمسجد الحرام فلا شك أنه موضع مبارك، وقد نص بعض العلماء على أن مضاعفة الثواب ‏فيه لا تختص بالصلاة، بل تعم سائر الطاعات، ولهذا فلا مانع لمن كان في مكة أن يقصد المسجد الحرام لعقد النكاح فيه، بل إن ‏ذلك ربما كان أولى، والله أعلم.

    وعلى هذا ينبغي الحرص على صيانة المساجد عن كل ما من شأنه تلويثها، فلو أقيم عقد النكاح في المسجد ووزع تبعاً لذلك شيء من الأكل أو الحلوى ليأكل الحاضرون فلا بأس بذلك؛ ذلك أن الأكل أو الشرب في المسجد جائز لكن يشترط لذلك أن لا يؤدي إلى تلويث المسجد.

    قال النووي: "قال الشافعي والأصحاب: يجوز للمعتكف وغيره أن يأكل في المسجد ويشرب ويضع المائدة، ويغسل يده بحيث لا يتأذى بغسالته أحد، وإن غسلها في الطست فهو أفضل، ودليل الجميع في الكتاب، قال أصحابنا: ويستحب للآكل أن يضع سفرة ونحوها ليكون أنظف للمسجد وأصون"2.

    وأما بالنسبة لإقامة حفل الزفاف في المسجد، فهذا مما لا ينبغي فعله؛ لأن المساجد إنما بنيت للذكر والصلاة، ولم تبن لمثل هذه الأمور، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّمَا بُنِيَتْ الْمَسَاجِدُ لِمَا بُنِيَتْ لَهُ)3.

    قال النووي: في هذا الحديث فوائد منها: النهي عن نشد الضالة في المسجد، ويلحق به ما في معناه من البيع والشراء والإجارة ونحوها من العقود، وكراهة رفع الصوت في المسجد، قال القاضي: يكره، قال مالك وجماعة من العلماء يكره رفع الصوت في المسجد بالعلم وغيره4، انتهى.

    ولا شك أن هذا النوع من الحفلات لن يخلو من رفع الصوت، خاصة إذا كان الحفل يتعلق بالنساء، إذ قد تتواجد من هي حائض، وقد يصحبن معهن بعض الأطفال ممن هم دون سن التمييز إلى غير ذلك.

    والله أعلم.

    ومما يجب التحذير منه لمن جمع الناس في المسجد لعقد نكاح أو حفل زفاف الموسيقى والغناء وما شابههما من اللهو، ومن ذلك الرقص والغناء في المساجد، وضرب الدف أو الرباب، أو غير ذلك من آلات الطرب، فمن فعل ذلك في المسجد فهو مبتدع ضال، مستحق للطرد والضرب؛ لأنه استخف بما أمر الله بتعظيمه (ولا يفعل هذا إلا الصوفية ونحوهم من فرق الباطنية والضلال) قال الله تعالى: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ}: "أي تعظم"، {وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} (36) سورة النــور، أي: يتلى فيها كتابه.

    فبيوت الله هي المساجد؛ وقد أمر الله بتعظيمها، وصيانتها عن الأقذار، والأوساخ، والصبيان، والمخاط، والثوم، والبصل، وإنشاد الشعر فيها، والغناء والرقص؛ فمن غنى فيها أو رقص فهو مبتدع، ضال مضل، مستحق للعقوبة5.

    والله أعلم, وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
    منقوول
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟

    جزاك الله خيراً
    وقد ذكرت أن أن هذا منقوول ولم تخبرنا عن من ؟
    أما ما طرحته أساساً للمناقشة هو .... هل هناك دليل على استحباب إبرام العقد - وليس الاحتفال - في المسجد ؟ والظاهر حتى الآن عدم الاستحباب لأنه :
    1- ما ذكر في الكلام المنقول ليس فيه دليل .
    2- الحديث الوارد لا يثبت .
    3- كون المسجد مكاناً للتبرك لا يعني استحباب فعل كل عمل فيه ، فلو أراد رجل أن يتصدق على رجل فهل من الأفضل أن يكون ذلك في المسجد ؟
    4- لم ينقل عن النبي ابرام عقود نكاح أصحابه فيه . وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولو كان خيراتً لسبقونا اليه .
    5- النصارى لا يبرمون عقود نكاحهم الا بالكنيسة لأن وجود القسيس كالشرط في العقد ولا يمكن أن يكون نكاح بدونه ، ومخالفتهم من مقاصد الشريعة .
    هذا ما يدور بخلدي في هذه المسألة وأرجو من اخواني صادقاً تصحيح أي خلل وتصويب أي خطأ وجزى الله الجميع خيراً .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟

    الجواب الاول منقول عن موقع امام المسجد:
    وهذا الجواب منقول عن موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ المنجد
    ذهب جمهور الفقهاء إلى استحباب عقد النكاح في المسجد ، واستدلوا لذلك بحديث : ( أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف ) رواه الترمذي (1089) لكنه ضعيف –إلا الإعلان- كما قال الألباني في ضعيف الترمذي .
    قال في مجمع الأنهر (1/317) : " ويستحب مباشرة عقد النكاح في المسجد ، وكونه في يوم الجمعة ، واختلفوا في كراهة الزفاف فيه ، والمختار: لا يكره إذا لم يشتمل على مفسدة دينية " انتهى.
    وقال الخرشي في شرح خليل (7/71) : " يعني أنه يجوز عقد النكاح أي : مجرد إيجاب وقبول ، بل هو مستحب " انتهى .
    وقال في "نهاية المحتاج" (6/185) : " ويسن أن يتزوج في شوال ، وأن يدخل فيه ، وأن يعقد في المسجد ، وأن يكون مع جمعٍ وأول النهار " انتهى .
    وقال في "كشاف القناع" (2/368) : " ويباح فيه عقد النكاح , بل يستحب كما ذكره بعض الأصحاب " انتهى .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    556

    افتراضي رد: هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟

    الخمس نقاط التي ذكرتها في آخر مشاركة لم يتم الرد على واحدة منها - وما ذكرت يا سيدي انما هو كلام منسوب الى غير معصوم لا يرتكن الى دليل ولا يستند الى برهان ، ولن يرفع من شأن هذا الكلام أن كتب بخط كبير ما لم ينسب الى وحي الهي أو نبوي .
    ثم هل توافق على القول باستحباب أن يكون عقد النكاح : 1- في الجمع
    2- أول النهار
    3- في شوال كما نقلت عمن نقلت عنهم ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: هل من دليل على استحباب ابرام عقد النكاح في المسجد ؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •