اسطه عباس الجراح
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اسطه عباس الجراح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    11

    افتراضي اسطه عباس الجراح

    اسطه عباس الجراح




    اسم قد اقترن بمحلة باب الشيخ وفكلما نقرأ عن مشاهير محلة باب الشيخ وجدنا اسمه وكتب عنه انه كان حلاقا و كان يعالج بالحجامه ثم اصبح مساعد الدكتور ذهني بيك في مستشفى نامق باشا في بغداد آواخر1893ميلادي و اشتهر كجراح اهلي سنة 1908 ميلادي. فاحببت ان اسلط الضوءعلى تلريخ هذا الرجل و اضيف الى المتتبعين الى اخبار العوائل البغداديه بعض المعلومات لصلتي به (فهوجد جدي مكي محمود سلطان حموده و قد سمعت منه الكثير عن الاسطه عباس الجراح) و كذلك لكوني من المهتمين بتاريخ بغداد و عوائلها.

    الاسطه عباس الجراح بن الملا عثمان الجراج و من الاسم نعرف انه من عائله متعلمه بغداديه شديد الذكاء و طيب المعشر اما شهرتهم بالجراح لانهم كانوا يداون اهل بغداد و يجرون عمليات جراحيه فلم يكن في بغداد اطباء و جراحين. لم نعرف عنه انه كان حلاقا و ه*ا ليس ترفعا.

    تعريف بتاريخ الرجل

    عندما انسحب الجيش العثماني مكسورا من بغداد امام الاحتلال البريطاني لم يتسنى للحكومه العثمانیه حمل جميع وثائق الدوله العسكريه و قد اوكل الیه حرق ماتبقى منها حتى لا يتمكن منها البريطانين وقد قام بحراقها في تنور داره و لمدة ثلاث ايام بلياليها و منها اكتسب رفعه.

    ابناء اسطه عباس الجراح و احفاده

    خلف اسطه عباس الجراح ابنا اسمه مصطفى و من البنات جميله وفاطمه و صفيه و من تتبع العائله يمكن ان نرى مؤشرات عن قدر هذا الرجل.

    مصطفى بن اسطه عباس الجراح كان ضابط في الجيش العثماني متزوج من فاطمه احمد فهمي سلطان حموده ( وهي بنت عواشه الشابندر) و له منها عبد الرزاق و هو ايضا كان ضابط في اواخر العهد العثماني تزوج من امينه بنت محمود افندي بن احمد فهمي سلطان حموده و له منها ولدين الشهيد عبد الوهاب الجراح و الذي استشهد في معركة سن الذبان حيث ناصر حركة رشيد عالي و كان ضابطا في الجيش العراقي و الابن الثاني هو محمد الجراح و الذي تزوج من عصمت بنت حامد سلطان حموده وله منها الشهيد رويد الجراح ضابط الاحتياط خريج كلية الزراعه و رائد الجراح يعيش حاليا في ايرلندا و هدى بنت محمد الجراح.

    اما بنات عبد الرزاق الجراح فهم :

    كريمه وقد تزوجت في لبنان من عادل الصيداني والدة المحاسب القانوني سهير و الصيدلي سهام الصيداني. صبيحه بنت عبدالرزاق تزوجت من عبد القادر الخطيب ضابط بالجيش العراقي مرافق الملك غازي و شريفه بنت عبد الرزاق متزوجه من السيد جلال عبد المجيد مدير حسابات الخطوط الجويه العراقيه و هو بن اخت اسماعيل حقي وزير الدفاع في العهد الملكي.

    عاش عبد الرزاق الجراح النصف الثاني من حياته في بيروت و تزوج مرتين هناك احدى الزوجتين تدعى واسليك و له من الاولاد و البنات برهان و بهاء و نهاد و من البنات منى و مديحه و قد انقطعت اخبارهم.

    فاطمه بنت اسطه عباس الجراح تزوجت من محمد جميل افندي الخطيب(الزوجه الثانيه) امين ادارة الجندرمه ثم رئيس بلدية بغداد و له من فاطمه كل من علي الخطيب و عبد القادر مرافق الملك غازي و شوكت الخطيب متولي اوقاف الخطيب (الزوجه الاولى هي ام مفتي بغداد فضيلة الشيخ عطا الخطيب).

    جميله بنت اسطه عباس الجراح زوجة محمود افندي بن احمد فهمي سلطان حموده و لهم من الابناء كامل(موظف في السكك ثم استقر في الشنافيه) و شاكر(ضابط في الجيش) و حامد (باش كاتب المحكمه الشرعيه في بغداد) و مكي(موظف بالسكك ثم صاحب صيدلية اكرم في الكرخ) وعبد الباقي حموده (موظف في العدليه ثم مدير عام حسابات وزارة العدل في بداية العهد الجمهوري) و بنت واحده هي امينه زوجت عبد الرزاق الجراح.

    صفيه بنت اسطه عباس الجراح و هي الزوجه الثانيه للسيد ياسين بعد وفات زوجته الاولى و لم تلد و انما ربت أبناء ياسين وهم يحيى ياسين رئيس ديوان رئاسة الجمهوريه ايام البكر و رفعت ياسين.

    وفات اسطه عباس الجراح

    الروايه المنقوله عن وفاته انه اصيب بالكانكرين نتجة جرح في قدمه و كان يعالج نفسه و انه اراد قطع ساقه فمات من جراء نزف دموي.



    مقالة و بحث من

    غزوان فاضل قره علي


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    999

    افتراضي رد: اسطه عباس الجراح

    ترجمته اقتصرت على ولادته ووفاته فحسب زدنا بارك لله فيك ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •