تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    58

    افتراضي شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    هذه شبهة من موقع رافضي أتمنى الجواب عنها بارك اله في مشايخنا الأفاضل

    ما ورد من طعن الحسن البصري في زوجة نبي الله نوح بالزنا

    تفسير ابن أبي حاتم :
    (11781)- [10929 ] حَدَّثَنَا الْمُنْذِرُ بْنُ شَاذَانَ، ثنا هَوْذَةُ، ثنا عَوْنٌ، عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَرَأَ: عَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ قَالَ: كَانَ وَلَدَ زِنْيَةٍ، وَكَانَ يُنْسَبُ إِلَيْهِ فَنَفَاهُ اللَّهُ مُنْذُ يَوْمِ الْغَرَقِ
    قَوْلُهُ تَعَالَى:فإِنَّ ُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍق



    أقول : السند إلى الحسن البصري صحيح 100% لا غبار عليه

    وقد تصفحت عوف إلى عون ، وبمراجعة بسيطة لتفسير ابن أبي حاتم يتأكد المرء تماماً أن المنذر يروي عن هوذة عن عوف عن الحسن ، وإن ما بين هوذة والحسن هو عوف لا غيره وهذا الإساند كثير في الكتاب

    اسم الكتاب: تفسير ابن أبي حاتم
    اسم المصنف: ابن أبي حاتم الرازي
    سنة الوفاة: 327
    عدد الأجزاء: 10
    دار النشر: مكتبة نزار مصطفى الباز
    بلد النشر: مكة المكرمة-الرياض
    سنة النشر: 1417هـ-1997م
    رقم الطبعة: الأولى
    المحقق: أسعد محمد الطيب


    وهذا توثيق لرجال السند ..


    1.

    المنذر بن شاذان

    تاريخ الإسلام

    539 - المنذر بن شاذان.أبو عمر الرازي. عن: يعلى بن عبيد، وعبيد الله بن موسى. وعنه: ابن أبي حاتم، وإسحاق بن محمد الكيساني، وغيرهما. قال أبو حاتم: لا بأس به.


    2.
    هوذة بن خليفة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى بكرة الثقفى البكراوى
    روى له : ق ( ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : صدوق
    رتبته عند الذهبي : صدوق


    3.

    عوف بن أبى جميلة العبدى الهجرى ، أبو سهل البصرى ، المعروف بالأعرابى ( و لم يكن أعرابيا)

    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

    رتبته عند ابن حجر : ثقة رمى بالقدر و بالتشيع

    رتبته عند الذهبي : قال النسائى : ثقة ثبت


    4.

    الحسن البصري الإمام المعروف


    وهذه متابعة للسند الأول على عوف الإعرابي :

    18208- حدثني يعقوب بن إبراهيم قال ، حدثنا هشيم، عن عوف، عن الحسن، في قوله: ( إنه ليس من أهلك )، قال: لم يكن ابنه.

    والإسناد رجاله ثقات أثبات لكن هشيم مدلس فمتابعته لهوذة في السند الأول تنفي تدليسه



    وهذا توثيق لرجاله :

    1.
    يعقوب بن إبراهيم بن كثير بن زيد بن أفلح العبدى القيسى مولاهم ، أبو يوسف الدورقى
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة ، و كان من الحفاظ
    رتبته عند الذهبي : الحافظ ، له مسند

    2.

    الاسم : هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار السلمى أبو معاوية بن أبى خازم ، و قيل أبو معاوية بن بشير بن أبى خازم ، الواسطى
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت كثير التدليس و الإرسال الخفى

    رتبته عند الذهبي : حافظ بغداد ، إمام ثقة ، مدلس

    أما عوف فقد تقدم توثيقه


    وهذا إسناد آخر :

    تفسير الطبري :
    18214-حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة، قال: سمعت الحسن يقرأ هذه الآية : (إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح)، فقال عند ذلك: والله ما كان ابنه . ثم قرأ هذه الآية : (فَخَانَتَاهُمَ ) ، [ سورة التحريم: 10] قال سعيد: فذكرت ذلك لقتادة، قال: ما كان ينبغي له أن يحلف!


    أقول :

    وهذا السند كثير في تفسير الطبري

    ورجاله هم : بشر بن معاذ ، يزيد بن زريع ، سعيد بن أبي عروبة ، قتادة بن دعامة

    والسند صحيح

    وهناك مسألتان يجب التنبيه إليهما لكي لا يعل أحد السند بجهله وهي أن سعيد بن أبي عروبة رمي بالتدليس والاختلاط

    فأما التدليس فإنه مأمون فيه لأنه من أثبت الناس في قتادة وروايته عنه محمولة على الاتصال فأؤمن تدليسه

    وأما الاختلاط فإن رواية يزيد بن زريع عنه تنفي عنه الاختلاط لأنه من قدماء أصحابه واتفق البخاري ومسلم على اعتماد روايته عنه

    فلا إشكال في السند

    وهذا تعريف برجاله

    1.

    بشر بن معاذ العقدى ، أبو سهل البصرى الضرير

    روى له : ت س ق ( الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

    رتبته عند ابن حجر : صدوق

    رتبته عند الذهبي : لم يذكرها

    2.

    يزيد بن زريع العيشى ، و قيل التيمى ، أبو معاوية البصرى

    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

    رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت

    رتبته عند الذهبي : الحافظ ، قال أحمد : إليه المنتهى فى التثبت بالبصرة


    3.

    سعيد بن أبى عروبة : مهران العدوى ، أبو النضر ، اليشكرى مولاهم ، البصرى

    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
    رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ ، له تصانيف ، كثير التدليس ، و اختلط ، و كان من أثبت الناس فى قتادة


    رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، قال أحمد كان يحفظ لم يكن له كتاب ، و قال ابن معين هو من أثبتهم فى قتادة ، و قال أبو حاتم هو قبل أن يختلط ثقة
    قتادة بن دعامة بن قتادة ، و يقال قتادة بن دعامة بن عكابة ، السدوسى ، أبو الخطاب البصرىد
    روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )

    رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت

    رتبته عند الذهبي : الحافظ
    وهذه إسنادان آخران نذكرهما ولا حاجة لدراسة رجالها لثبوت قول الحسن البصري
    الأول :
    حدثنا ابن وكيع قال ، حدثنا ابن علية، عن ابن عون، عن الحسن قال: لا والله ما هو بابنه.


    الثاني :


    حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة قال: كنت عند الحسن فقال: "نادى نوح ابنه"، لعمْر الله ما هو ابنه ! قال: قلت : يا أبا سعيد يقول (ونادى نوح ابنه) ، وتقول: ليس بابنه؟ قال: أفرأيت قوله (إنه ليس من أهلك) ؟ قال: قلت إنه ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم معك، ولا يختلف أهل الكتاب أنه ابنه. قال: إن أهل الكتاب يكذبون.
    فهذا شأن الحسن البصري
    وقد ثبت عنه هذا القول الشائن
    الحسن البصري يقول فيه الذهبي: الإمام كان كبير الشأن رفيع الذكر رأسا في العلم والعمل كان من أئمة السنة والهدى !!!



    أقول إخواني نحن أهل السنه لا نعتقد ان أزواج الأنبياء معصومات من الزنا إذ لا دليل والله أعلم على ذلك
    ولكن الحسن البصري ما دليله على هذا القول وهل له عذر في مانقل إن كان من الإسرائيليات؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    من يرد جزاكم الله خيرااااا؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : ( مَا بَغَتْ اِمْرَأَة نَبِيّ قَطُّ ) , وَأَنَّهُ كَانَ اِبْنه لِصُلْبِهِ . وَكَذَلِكَ قَالَ الضَّحَّاك وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَمَيْمُون بْن مِهْرَان وَغَيْرهمْ , وَأَنَّهُ كَانَ اِبْنه لِصُلْبِهِ . وَقِيلَ لِسَعِيدِ بْن جُبَيْر يَقُول نُوح : " إِنَّ اِبْنِي مِنْ أَهْلِي " أَكَانَ مِنْ أَهْله ؟ أَكَانَ اِبْنه ؟ فَسَبَّحَ اللَّه طَوِيلًا ثُمَّ قَالَ : ( لَا إِلَه إِلَّا اللَّه ! يُحَدِّث اللَّه مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ اِبْنه , وَتَقُول إِنَّهُ لَيْسَ اِبْنه ! نَعَمْ كَانَ اِبْنه ; وَلَكِنْ كَانَ مُخَالِفًا فِي النِّيَّة وَالْعَمَل وَالدِّين , وَلِهَذَا قَالَ اللَّه تَعَالَى : " إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلك " )
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    قال ابن كثير: وقد نص غير واحد من الأئمة على تخطئة من ذهب في تفسير هذا إلى أنه ليس بابنه، وإنما كان ابن زِنْية، ويحكى القول بأنه ليس بابنه وإنما كان ابن امرأته عن مجاهد، والحسن، وعُبَيد بن عُمَير، وأبي جعفر الباقر، وابن جُرَيج، واحتج بعضهم بقوله: { إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ } وبقوله: { فَخَانَتَاهمُا }، فممن قاله الحسن البصري، احتج بهاتين الآيتين.
    وبعضهم يقول: كان ابن امرأته، وهذا يحتمل أن يكون أراد ما أراد الحسن، أو أراد أنه نسب إليه مجازا لكونه كان ربيبًا عنده، فالله أعلم.
    وقال ابن عباس، وغير واحد من السلف: ما زنت امرأة نبي قط، قال: وقوله: { إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ } أي: الذين وعدتك نجاتهم.
    وقولُ ابن عباس في هذا هو الحق الذي لا محيد عنه، فإن الله سبحانه أغير من أن يمكن امرأة نبي من الفاحشة ولهذا غضب الله على الذين رمَوا أم المؤمنين عائشة بنتَ الصدّيق زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأنكر على المؤمنين الذين تكلموا بهذا وأشاعوه؛ ولهذا قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الإثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ } إلى قوله { إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُم ْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ }.
    وقال عبد الرزاق: أخبرنا مَعْمَر، عن قتادة وغيره، عن عِكْرِمة، عن ابن عباس قال: هو ابنه غير أنه خالفه في العمل والنية. قال عكرمة: في بعض الحروف: "إنه عَمِل عملا غير صالح" ، والخيانة تكون على غير باب./ انتهى شاملة.

    وانظر تفسير القرطبي.
    ويبدو أن الحسن قد بنى قوله هذا على قراءة "ابنها" الشاذة وعلى خطإ في فهمه للخيانة، وقوله هذا لا بد أن يرد إلى الأصول المتفق عليه من تنزيه الأنبياء. والله أعلم، فلا يستخفنك الذين لا يفقهون.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    اعني قال ابن كثير في تفسيره، والنقل عن نسخة الشاملة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    جزاكم الله خيرا كل من شارك في الرد
    ولكن أنا فقط كنت أعرف هل للحسن البصري حكم في هذه المسأله اوأنه بنى أمره على إسرائيليات غفر الله له وللمسلمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    هو اجتهاد منه رحمه الله بناه على ظاهر الايات (( فخانتاهما )) ((انه ليس من اهلك )) وليس على الاسرائيليات وخالفه من سبقه من الصحابة كابن عباس رضي الله عنه حبرالامة وترجمان القران حيث قال :ما زنت امرأة نبي قط، والخيانة انواع كثيرة :منها خيانة في العقيدة وخيانه في الفراش وخيانة في المال وماحدث من زوجة نوح ولوط عليهما السلام في العقيدة والدين فزوجة نوح عليه السلام كماذكر في التفسير تفول للناس انه مجنون واذا امن به احد اخبرت به الجبابرة واما امراة لوط عليه السلام خيانتها بانها تدل قومه على مجي الضيوف
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    الأخ أبو محمد بارك الله فيك, كيف نوجه ما تفضلت به مع قول النبي لعائشة رضي الله عنها في حادثة الافك (ان كنت ألممت بشئ), ولم لم يخبر الناس أن زوجات الأنبياء لاتزني وينتهي الأمر وجزيت خيرا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    هذه اخي الكريم تدخل في الامور الجائزة عقلا وغير واقعة شرعا كماقال علماء الاصول
    قال العلامة الشنقيطي رحمه الله :
    `وبرهان حصر الحكم العقلي في الثلاثة المذكورة، أن الشىء من حيث هو شىء، لا يخلو من واحدة من ثلاث حالات:
    إما أن يكون العقل يقبل وجوده، ولا يقبل عدمه بحال.
    وإمّا أن يكون يقبل عدمه ولا يقبل وجوده بحال.
    وإمّا أن يكون يقبل وجوده وعدمه معًا،
    فإن كان العقل يقبل وجوده دون عدمه، فهو الواجب عقلاً، وذلك كوجود اللَّه تعالى? متّصفًا بصفات الكمال والجلال. فإن العقل السليم لو عرض عليه وجود خالق هذه المخلوقات لقبله، ولو عرض عليه عدمه وأنها خلقت بلا خالق، لم يقبله، فهو واجب عقلاً. وأمّا إن كان يقبل عدمه، دون وجوده، فهو المستحيل عقلاً؛ كشريك اللَّه سبحانه وتعالى? عن ذلك علوًّا كبيرًا، فلو عرض على العقل السليم عدم شريك للَّه في ملكه، وعبادته لقبله، ولو عرض عليه وجوده لم يقبله بحال؛ كما قال تعالى?: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا الِهَةٌ إِلاَّ ?للَّهُ لَفَسَدَتَا}، وقال: {إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَـ?هٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَى? بَعْضٍ سُبْحَـ?نَ ?للَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}، فهو مستحيل عقلاً. وأمّا إن كان العقل يقبل وجوده وعدمه معًا، فهو الجائز العقلي، ويقال له الجائز الذاتي، وذلك كإيمان أبي لهب، فإنه لو عرض وجوده على العقل السليم لقبله، ولو عرض عليه عدمه بدل وجوده لقبله أيضًا، كما لا يخفى، فهو جائز عقلاً جوازًا ذاتيًا، ولا خلاف في التكليف بهذا النوع الذي هو الجائز العقلي الذاتي""انتهى كلامه رحمه الله


    فبناء على تعريف الامر الجائز عقلا وهوإمّا أن يكون يقبل وجوده وعدمه معًا، يكون ايمان ابي لهب جائز عقلا وغير واقع شرعا وزنا نساء الانبياء جائز عقلا وغير واقع شرعا
    واذا كان الله تعالى قد قال في كتابه
    قال تعالى { الزاني لا ينكح إلا زانية أومشركة والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين }
    فالزانية لا ينكحها المؤمن أبدا فما بالك بالأنبياء والمرسلين، فلا بد أن يكن زوجاتهم طاهرات من الفواحش المخلة. وكما فال ابن كثير رحمه الله :
    فإن الله سبحانه أغير من أن يمكن امرأة نبي من الفاحشة ولهذا غضب الله على الذين رمَوا أم المؤمنين عائشة بنتَ الصدّيق زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأنكر على المؤمنين الذين تكلموا بهذا وأشاعوه؛ ولهذا قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الإثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ } إلى قوله { إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُم ْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ }.


    ومثال اخر على الامر الجائزعقلا وواقع شرعا
    النسخ في احكام الشريعة جائز عقلاً وواقع شرعاً.
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :أما جوازه عقلاً: فلأن الله بيده الأمر، وله الحكم؛ لأنه الرب المالك، فله أن يشرع لعباده ما تقتضيه حكمته ورحمته، وهل يمنع العقل أن يأمر المالك مملوكه بما أراد؟ وأما وقوعه شرعاً فلأدلة منها:
    1 - قوله تعالى: )مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا)(البقر ة: الآية106) والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10

    افتراضي رد: شبهة الحسن البصري يطعن في عرض النبي نوح

    أخي أبو محمد بارك الله فيك, للفائدة هل لما ذكرت علاقة بمسألة التقدير الكوني والشرعي, أرجو زيادة بيان اذا أمكن.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •