تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    بلاد الشــام ..
    المشاركات
    248

    افتراضي شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    هذه شذرات من بعض الكتب التي أحتويها في مكتبتي الصغيرة.


    بسم الله الرحمن الرحيم

    العلم هو : معرفة الهدى بدليله ، والمعرفةُ شاملةً لمعرفةِ الله ومعرفةِ نبيه ومعرفةِ دينه الإسلام = فهذه هي الأصول التي لا يقامُ إلا عليها ،هي التي يُسأَل عنها العبد في قبره .
    والعبد إذا عرف ربّه، وعرف نبيه، وعرف دين الإسلام بالأدلة = كمل دينه، وما كان على الإنسان العمل به كأصول الأيمان وشرائع الإسلام ,وما يجب اجتنابه المحرمات, وما لا يتم الواجب إلاَّ به فهو واجب
    ليعبد العبد ربه على بصيرة، ويتقرب إليه على برهان.
    ويجب عليه أن يسأل أهل العلم عما جهله من ذلك = " قال الأمام أحمد -رحمه الله -: يجب أن يطلب من العلم ما يقوم به دينه، قيل له: مثل أي شيء ؟ قال : الذي لا يسعه جهله صلاته وصيامه ونحو ذلك وأما القدر الزائد على ما يحتاجه إليه المعين من فروض الكفايات،كتعلم المواريث وكيفية تغسيل الموتى.
    طلب العلم. = والسعي في طلب العلم لمعرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة الدين , من أجل العبادات وأفضل من نوافلها , قال الزهري -رحمه الله-
    ما عبد الله بشيء أفضل من العلم.
    وقال الإمام أحمد -رحمه الله-
    طلب العلم أفضل الأعمال لمن صحت نيته .
    وقال : العلم لا يعدله شيء .
    وقال ابن القيم وهو_أي العلم الشرعي _ حياة القلوب ونور الأبصار وشفاء الصدور , ورياض العقول,ولذة الأرواح , وأنس المتوحشين , ودليل المحترين,وهوا لميزان الذي توزن به الأقوال والأعمال والأحوال به يُعرَفُ الله ويُعبِد ويذكر ويوحد ويُحمد ويُمجد وبه اهتدى إليه السالكون، ومن طريقه وصل الواصلون ومن بابه دخل القاصدون به تُعرف الشرائع والأحكام ويتميز الحلال من الحرام وبه توصل الأرحام وهو أمام والعمل مأموم وهو قائد والعمل تابع ,وهوا لصاحب في الغربة والمحدث في الخلوة والأنيس في الوحشة والكاشف عن الشبهة والغني الذي لا فقر على من ظفر بكنزه .
    وحاجة الناس إلى العلم أشد من حاجتهم إلى المأكل والمشرب.
    قال الإمام أحمد -رحمه الله-: الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب؛ لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مره أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه اهـ وطلب العلم مفضل على الجهاد بسبيل الله
    قال ابن عباس رحمه الله : الفذ والرواح في تعلم العلم أفضل من الجهاد في سبيل الله عز وجل.
    وقال الإمام أحمد -رحمه الله-
    تعلم العلم وتعليمه أفضل من الجهاد وغيره
    وقال الإمام أبو حنيفة ومالك: –رحمهما الله-
    فضل ما تطوع به العلم وتعليمه
    قال ابن القيم -حمه الله-
    لا يعدل مداد العلماء إا دم الشهداء.
    وقال النووي -حمه الله-اتفق جماعات السلف على أن الاشتعال بالعلم أفضل من الاشتغال بنوافل الصلاة والصوم والتسبيح ونحو ذلك من أعمال البدن.
    قال علي ابن أبي طالب:
    فعش بعلم ولا تبتغي له بدلا ** ** الناس موتى وأهل العلم أحياء.
    ونصيحة العلماء: هي التزود من العلم .
    قال ابن الجوزي -رحمه الله-
    وما أزال أحرص الناس على العلم؛ لأنه النور الذي يقتدي به.
    وقال ابن القيم -رحمه الله-
    السعادة كلها في العلم وما يقتضيه والله يوفق من يشاء لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع وإنما رغب أكثر الخلق عن اكتساب هذه السعادة وتحصيلها وعبور طريقها ومرارة مياديها وتعب تحصيلها وأنها لا تنال إلا على جد من التعب فأنها لاتحصل إلا بالجد المحض ولم يأمر الله نبيه إلا زيادة من شيء إلا من العلم فقال عز وجل (وقل ربي زدني علما) ومن أراد الله به خيرا يفقه في الدين متفق عليه ومن علم أن الدنيا دار سباق وتحميل لفضائل , وأنه كلما علت في العلم والعمل زادت المرتبة في دار الجزء.
    قال الفضيل بن عياض - رحمه الله - :
    اعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا , فإنما الربح والخسران في العمل وليكن مخلصا في طلب العلم عالما به حافظا له ومن فاته الإخلاص والعمل به فذاك يقوى الحجة عليه والعقاب له .
    والمراد من (العلم)العلم الشرعي الذي يفيد معرفته ما يجيب على المكلف من أمر دينه الذي لا حياة له إلا به ..إذا هو الجالب لخشية الله قال سبحانه ( إنما يخشى الله من عباده العلماء).
    قال ابن القيم -رحمه الله-:
    ولا عبد الله وحده وحمد أُثني عليه ومجد إلا بالعلم ولا عرف فضل الإسلام على غيره إلا بالعلم ,ولاعرف الحلال من الحرام إلا بالعلم ولا فضل الإسلام على غيره إلا بالعلم =
    وفي الجهل والغفلة عن العلم زوال النعم وحلو النقم.
    وقال-رحمه الله -فما خراب العالم إلا بالجهل ,ولا عمارته إلا بالعلم وإذا ظهر العلم في بلده أمحله قل الشر في أهلها وإذا خفي العلم هناك ظهر الشر والفساد فعلى العقل أن لا يضيع أوقات عمره وساعات دهره إ‘لا في طلب العلم النافع .
    قال بعض السلف :
    كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به.
    قال تعالى (والذين اهتدو زادهم هدى وآتاهم تقواهم).
    قال الشوكاني -رحمه الله- (زادهم إيمانا وعلم وبصيرة في الدين)
    والسعيد من حقق العلم والعمل.
    قال النووي -رحمه الله-
    الحكمة= العلم المشتمل على المعرفة بالله مع نفاد البصيرة وتهذيب النفس وتحقيق الحق للعمل به والكف عن ضده والحكيم من حاز ذلك.
    وفي ذلك يقول ابن رسلان -رحمه الله-
    , وعالم بعلمه لم يعلمن** ** معذب من قبل عباد الوثن.
    ومن علم مسألة من المسائل قامت عليه الحجة في ذلك قال عليه الصلاة والسلام (والقراّن حجة لك أو عليك) رواه مسلم
    الدعوة إليه,والدعوة إليه سبحانه من أجل الأعمال ، وهي طريقة الرسل .
    قال جل وعلا (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين )
    وأعلى مراتب الدعوة إلى التوحيد ونفي الشرك فما من نبي بُعث وإلى دعاهم إلى طاعة الله وإفراده بالعبادة ونهاهم عن الشرك ووسائله وذرائعه ,ثم الأهم فالأهم ومن أجْر الداعي إلى الله متواصلة عبر الدهور يقو النبي صلى الله عليه وسلم (من دعا إلى الهدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا ‘إلى ضلاله كان عليه من الإثم مثل من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )رواه مسلم
    يقول النبي عليه الصلاة والسلام لعلي بن أبي طالب (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم )متفق عليه.
    والمطلوب إرشاد الناس إلى معرفة الله تعالى وعبادته الموصلتين إلى السعادة الأخروية وحاجتهم إلى الدعوة أشد من حاجتهم إلى الطعام والشراب.
    قال شيخ الإسلام رحمه الله (فالنفوس أحوج إلى معرفة ما جاء به صلى الله عليه وسلم واتبعاه منها إلى الطعام والشراب فإن هذا إذا فات حصل الموت في الدنيا وذاك إذا فات حصل العذاب ) .
    والدعوة إلى الله ذات مجالات واسعة فالتعلم وإرشاد العاصي وتنبه الغافل وإسداء النصيحة والتوجيه للخير . كل ذلك من الدعوة إلى الله قال صلى الله عليه وسلم (من دل على خير فله مثل أجر من فاعله ومن أعرض نفسه وحرم الناس من علمه فقد عرض نفسه للوعيد.
    قال سبحانه (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البيانات والهدى من بعد ما بيناه للناس أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون)
    قال ابن المبارك (من بخل بعلم ابتلي بثلاث إما أن يموت فيذهب علمه أو ينساه أو يتبع السلطان )فواجب على كل إنسان الدعوة إلى الله ونصح المقصر , والسعي إلى إصلاح المجتمع كل بحسبه .
    لا إله إلّا أنتَ سبحانكَ إِنّي كنت من الظالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    فرنسا
    المشاركات
    257

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكِ الله خيراً بنيتي الغالية هوازن
    وجعل الله ما قدمتِ في موازين حسناتك
    أرجو ممن يقرأ توقيعي أن يدعو لابنتي بالشفاء العاجل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    جزاكِ الله خيراً أختي هوازن

    وللفائدة:
    قال الله تعالى : شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) آل عمران.

    قال القرطبي رحمه الله في تفسيره : في هذه الآية دليل على فضل العلم وشرف العلماء وفضلهم ؛ فإنه لو كان أحد أشرف من العلماء لقرنهم الله باسمه واسم ملائكته كما قرن اسم العلماء. وقال في شرف العلم لنبيه صلى الله عليه وسلم : {وقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً} [طه : 114]. فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    فالعلم ما قال الله عز وجل وما قال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
    ولله در ابن القيم رحمه الله إذ يقول:

    والعلم أقسام ثلاث ما لها ----- من رابع والحق ذو تبيان
    علم بأوصاف الإله وفعله ----- وكذلك الأسماء للرحمن
    والأمر والنهي الذي هو دينه ----- وجزاؤه يوم المعاد الثاني
    والكل في القرآن والسنن التي ----- جاءت عن المبعوث بالفرقان
    والله ما قال امرؤٌ متحذلق ----- بسواهما إلاَّ من الهذيان

    (القصيدة النونية الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    قال أبو الأسود الدؤلي:

    العِلمُ زَينٌ وَتَشريفٌ لِصاحِبِهِ ****** فاِطلُب هُديتَ فنونَ العِلمِ وَالأَدَبا
    العِلمُ كَنزٌ وَذُخرٌ لا نَفادَ لَهُ ****** نِعمَ القَرينُ إِذا ما صاحَبَ صُحبا
    قَد يَجمَعُ المَرءُ مالاً ثُمَّ يُسلَبُهُ ****** عَمّا قَليلٍ فَيَلقى الذُلَّ وَالحَرَبا
    وَجامِعُ العِلمِ مَغبوطٌ بِهِ أَبَداً ****** وَلا يُحاذِر مِنهُ الفَوتَ وَالسَلبا
    يا جامِعَ العِلمِ نِعمَ الذخرُ تَجمَعُهُ ****** لا تَعدِلَنَّ بِهِ دُرّاً وَلا ذَهَبا

    أحسن الله إليكِ وبارك فيكِ وفي مكتبتكِ.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    بلاد الشــام ..
    المشاركات
    248

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    جزاكم الله خيرا زبارك فيكم ووفقكم
    لا إله إلّا أنتَ سبحانكَ إِنّي كنت من الظالمين

  7. #7
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    أحسن الله إليكم جميعا
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    علم العليم وعقل العاقل اختلفا
    من ذا الذي فيهما قد احرزَ الشرفا

    العلم قال انا احرزتُ غايته
    والعقل قال انا الرحمن بي عُرِفا

    فأفصح العلمُ افصاحاً وقال له
    باينا الله في قرآنه اتصافا

    فأيقن العقل ان العلمَ سيدُهُ
    فقبل العقل رأس العلم وانصرفا

    جزاكِ الله خيراً
    على هذه الشذرات
    صدقتي في تسميته
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  9. #9
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الحديث النبوي مشاهدة المشاركة
    علم العليم وعقل العاقل اختلفا
    من ذا الذي فيهما قد احرزَ الشرفا
    العلم قال انا احرزتُ غايته

    والعقل قال انا الرحمن بي عُرِفا
    فأفصح العلمُ افصاحاً وقال له
    باينا الله في قرآنه اتصافا
    فأيقن العقل ان العلمَ سيدُهُ
    فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
    جميلة جدا
    ولكن دعيني أسأل سؤالا

    هل عرفنا الله بالعقل؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    بارك الله في الجميع ,وجعل ما تخط الأنامل في ميزان حسناتكم.
    إنَّ الَّذي مَلأ الُّلغَاتَ محَاسناً جَعَلَ الجمَالَ وَسرَهُ في الضَّاد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    جميلة جدا
    ولكن دعيني أسأل سؤالا

    هل عرفنا الله بالعقل؟
    لا وانما يقال الله عزوجل عرف بالعقل والحس والشرع
    وهذا مبلغ علمي والله اعلم ^_^
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خنساء مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الجميع ,وجعل ما تخط الأنامل في ميزان حسناتكم.
    وفيكِ بارك اخيتي الغالية اللهم امين واياكم
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  13. #13
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الحديث النبوي مشاهدة المشاركة
    لا وانما يقال الله عزوجل عرف بالعقل والحس والشرع
    وهذا مبلغ علمي والله اعلم ^_^
    ما شاء الله
    مبلغ علمك أم مبلغ علم الحافظ المزي ^_^

    بارك الله في علمك يا أختنا الحبيبة
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    بلاد الشــام ..
    المشاركات
    248

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    أضحك الله سنكم


    وجزاكم خيرا
    لا إله إلّا أنتَ سبحانكَ إِنّي كنت من الظالمين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله
    مبلغ علمك أم مبلغ علم الحافظ المزي ^_^

    بارك الله في علمك يا أختنا الحبيبة
    وفيك بارك الرحمن اختي الغالية
    اعلمي رعاك الله اني اذا قلت مبلغ علمي فذاك يعني انه الحافظ المزي
    فأكتفي بالتلويح عن التصريح^_^

    حفظكِ الله اختي الحبيبة وبارك في علمك وعملك
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوازن العتيبيه مشاهدة المشاركة
    أضحك الله سنكم


    وجزاكم خيرا
    واضحك سنك وبارك فيكِ
    وجزاكِ بمثله وزيادة^_^
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: شذراتٌ في العلم، وطلبه!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوازن العتيبيه مشاهدة المشاركة
    قال الإمام أحمد -رحمه الله-: الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب؛ لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مره أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه ...
    جزاك الله خيرا أخيتي هوازن
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •