قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    لا تقلق أخي في الله ربما كان سوء تعبير مني.... أستسمحك ان ضرك كلامي سامحني بارك الله فيك....

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    إذا ما كنت ذا فضل وعلم ................... بما اختلف الأوائل والأواخر
    فناظر من تناظر في سكونٍ ....................حليما لا تلج ولا تكابر
    يفيدك ما استفاد بلا امتنانٍ ................... من النكت اللطيفة والنوادر
    وإياك اللجوح ومن يرائي ..................... بأني قد غلبت ومن يفاخر
    فإن الشر في جنبات هذا ...................... يمني بالتقاطع والتدابر

    تعلم فليس المرء يولد عالماً ..................... وليس أخو علم كمن هو جاهل
    وإن كبير القوم لا علم عنده ................... صغير إذا التفت عليه الجحافل
    وإن صغير القوم إن كان عالماً .................. كبير إذا ردت إليه المحافل


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد بن محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
    لا تقلق أخي في الله ربما كان سوء تعبير مني.... أستسمحك ان ضرك كلامي سامحني بارك الله فيك....
    عفى الله عني وعنك وغفر لي ولك .. لابد في النقاش من سقطات تأتي من هنا وهناك واللسان كما قالوا: ليس به عظم. أنت أيضا سامحني جزاك الله خيرا.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوهشام صوان مشاهدة المشاركة
    إذا ما كنت ذا فضل وعلم ................... بما اختلف الأوائل والأواخر
    فناظر من تناظر في سكونٍ ....................حليما لا تلج ولا تكابر
    يفيدك ما استفاد بلا امتنانٍ ................... من النكت اللطيفة والنوادر
    وإياك اللجوح ومن يرائي ..................... بأني قد غلبت ومن يفاخر
    فإن الشر في جنبات هذا ...................... يمني بالتقاطع والتدابر
    تعلم فليس المرء يولد عالماً ..................... وليس أخو علم كمن هو جاهل
    وإن كبير القوم لا علم عنده ................... صغير إذا التفت عليه الجحافل
    وإن صغير القوم إن كان عالماً .................. كبير إذا ردت إليه المحافل


    وعين الرضاعن كل عيب كليلة = ولكن عين السخط تبدي المساويا

    ولســـــت بهياب لمن لايهابني = ولســت أرى للمرء مــا لا يرى ليا



    فإن تدن تدن منــــك مـــــودتي = وإن تنأعني تلقني عنـــك نائـــيا



    كـــلانا غني عن أخيه حيــــاته = ونحن إذا متــــنا أشـــد تغانـــــيا

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,452

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شنيني مشاهدة المشاركة
    لقد استغرب البعض كيف يقنت النبي في الفجر حتى فارق الحياة ولانستطيع أن نأتي بصيغة واحدة أو أكثر كان يكررها كل فجر كما يفعل الآن.
    وأنا أستغرب كيق يقنت 220 مرة على أقل تقدير هذا إذا ستبعدنا حديث أنس (قنت حتى فارق الدنيا) ثم لا يكن فعله هذا سنة دائمة !!
    هل صح ذلك؟


    مع أننا نعلم أصوليا أن فعل النبي سنة ولو لم يفعله إلا مرة واحدة ما لم يصرفه صارف وقد سألنا أهل العلم عن الصارف فلم نجد جوابا.!!
    فما تقول فيمن يقنت في صلاة الظهر أو العصر بصورة دائمة؟

    ثم كيف تزعم بأن قنوت الفجر سنة مهجورة وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم تركه؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد البكري مشاهدة المشاركة
    هل صح ذلك؟




    فما تقول فيمن يقنت في صلاة الظهر أو العصر بصورة دائمة؟

    ثم كيف تزعم بأن قنوت الفجر سنة مهجورة وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم تركه؟
    ولما ذا تتبرم من ذلك ولم تأت بنص صحيح صريح فيما تدعي؟

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    يتكئ بعض الناس في هجرهم لسنة قنوت الفجرعلى حديث أنس بن مالك رضي الله عنه الذي رواه مسلم وغيره قال: (قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا يدعو على أحياء من أحياء العرب ثم تركه).


    وهذا الحديث ليس فيه دليل على ما يعتقدون لا من قريب ولا من بعيد وبيان ذلك فيما يلي:


    أولا- لأن الضمير في قوله: (ثم تركه) يعود إلى أقرب مذكور كما هو مقرر في علم اللغة العربية وأقرب مذكور هنا قوله:(يدعو).


    ثانيا: ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت بعد ذلك فلو ترك القنوت في الفجر ترك هجر كما هجره بعض المسلمين لما عاد إلى فعله ولو فرضنا أنه تركه ثم عاد إليه مرارا وتكرارا فلما يُهجر فعلٌ لم يهجره النبي صلى الله عليه وسلم ؟.


    ثالثا: لو كان صلى الله عليه وسلم ترك القنوت ترك هجر كما يعتقدون ما قنت بعد موته كبار الصحابة وفقهائهم فهم أعلم بفعله وتركه.

    وبناء عليه فلا بد من المصير إلى القول بأن الترك المذكور في هذا الحديث يقصد به ترك الدعاء على القبائل العربية في باقي الصلوات عدا قنوت صلاة الفجر حيث ثبت قنوته صلى الله عليه وسلم فيها بعد قول أنس رضي الله عنه هذا ولم يرد فيه ذكر القبائل العربية تلك التي ذكرت هنا في هذا الحديث مما يدل على أن المراد بالترك هو للدعاء على تلك القبائل لا ترك أصل القنوت والله تعالى أعلى وأعلم.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    عن أنس رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم ، أو دعا على قوم } ، صححه ابن خزيمة

    هذا حديث أنس رضي الله عنه صريح في حصر قنوته صلى الله عليه وسلم في النوازل

    هل خص النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الفجر بالقنوت؟

    عن { سعد بن طارق الأشجعي رضي الله عنه قال : قلت لأبي : يا أبت ، إنك قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، أفكانوا يقنتون في الفجر ؟ قال : أي بني ، محدث } . رواه الخمسة إلا أبا داود

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاثر مشاهدة المشاركة
    عن أنس رضي الله عنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم ، أو دعا على قوم } ، صححه ابن خزيمة

    هذا حديث أنس رضي الله عنه صريح في حصر قنوته صلى الله عليه وسلم في النوازل

    هل خص النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الفجر بالقنوت؟

    عن { سعد بن طارق الأشجعي رضي الله عنه قال : قلت لأبي : يا أبت ، إنك قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، أفكانوا يقنتون في الفجر ؟ قال : أي بني ، محدث } . رواه الخمسة إلا أبا داود
    الحديثان الذان أو ردتهما هنا متناقضان لذا نود من فضيلتكم حل هذا الإشكال حتى نستطيع الاستمرار في الحوار:
    حديث أنس رضي الله تعالى عنه الذي أورتَه أثبت القنوت في الدعاء لقوم أو على قوم، وحديث سيدنا طارق بن أشيم بن مسعود الأشجعي رضي الله عنه الذي أوردتَه أيضا اعتبر القنوت أصلا بدعة ولم يستثني الدعاء لقوم ولا على قوم.
    فكيف هذا؟!!.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    تونس/الدوحة
    المشاركات
    363

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض


    السلام عليكم و رحمة الله..
    هذه مجموعة من النقول و الآثار كنت ناقشتها في بعض المدارسات أنقل بعضها هنا-و سأذكر فقط مذهب و أدلة القائلين بالقنوت استحبابا أو استنانا:

    جاء في أكثر الموطآت باستثناء رواية يحيى عن مالك عن هشام بن عروة أن أباه عروة بن الزبير كان لا يقنت في شيئ من الصلاة و لا في الوتر إلا أنه كان يقنت في صلاة الفجر قبل أن يركع الركعة الآخرة إذا قضى صلاته.
    قال إبن عبد البر في الإستذكار: و أَكْثَرَ في نقل روايات القنوت و الترك المصنِّفون كابن أبي شيبة و غيره,و الأكثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقنت في صلاة الصبح و رُوِي ذلك عنه من وجوه متصلة صحاح. إهـــ
    و مثال ذلك: عن سفيان عن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي ليلى أن عمر بن الخطاب كان يقنت في الفجر.
    عودة إلى الإستذكار و أبي عمر بن عبد البر: و أما الفقهاء الذين دارت عليهم الفتيا في الأمصار فكان مالك و ابن أبي ليلى و الحسن بن حي و الشافعي و أحمد و داود يروْن القنوت في الصبح.و قال إبن شبرمة و ابو حنيفة و أصحابه و الثوري في رواية و الليث: لا قنوت في الفجر. اهـــ
    روايةٌ عن عمر رضي الله عنه: قال البغوي: عن الأسود قال: صلّيتُ خلف عمر في السفر و الحضر مالا أُحصي فكان يقنت في الفجر.

    الحديث المُشكل عند الكثيرين: حديث أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه و سلّم مازال يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا.
    رواه أحمد و البزار.
    قال الهيثمي: رجاله موثقون.
    ضعفه شعيب الأرناؤوط بسبب وجود أبي جعفر الرازي: قال أحمد: ليس بالقوي,قال ابن معين: ثقة يخطئ,قال ابن المديني: يخلط,قال ابن أبي شيبة: ثقة.
    قال الحاكم: إسناد هذا الحديث حسن.
    قال عبد القادر الأرناؤوط: حسن.
    قال ابن الجوزي: لا يصح.
    و كما قال الإخوة الأمر واسع جدا و متشعب و فيه اقوال.لكني إقتصرتُ هنا على الإنتصار للقنوت و لكلٍّ أدلته. و الله أعلم.
    ياسين بن بلقاسم مصدق التونسي المالكي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مصدق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله..
    هذه مجموعة من النقول و الآثار كنت ناقشتها في بعض المدارسات أنقل بعضها هنا-و سأذكر فقط مذهب و أدلة القائلين بالقنوت استحبابا أو استنانا:

    جاء في أكثر الموطآت باستثناء رواية يحيى عن مالك عن هشام بن عروة أن أباه عروة بن الزبير كان لا يقنت في شيئ من الصلاة و لا في الوتر إلا أنه كان يقنت في صلاة الفجر قبل أن يركع الركعة الآخرة إذا قضى صلاته.
    قال إبن عبد البر في الإستذكار: و أَكْثَرَ في نقل روايات القنوت و الترك المصنِّفون كابن أبي شيبة و غيره,و الأكثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقنت في صلاة الصبح و رُوِي ذلك عنه من وجوه متصلة صحاح. إهـــ
    و مثال ذلك: عن سفيان عن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي ليلى أن عمر بن الخطاب كان يقنت في الفجر.
    عودة إلى الإستذكار و أبي عمر بن عبد البر: و أما الفقهاء الذين دارت عليهم الفتيا في الأمصار فكان مالك و ابن أبي ليلى و الحسن بن حي و الشافعي و أحمد و داود يروْن القنوت في الصبح.و قال إبن شبرمة و ابو حنيفة و أصحابه و الثوري في رواية و الليث: لا قنوت في الفجر. اهـــ
    روايةٌ عن عمر رضي الله عنه: قال البغوي: عن الأسود قال: صلّيتُ خلف عمر في السفر و الحضر مالا أُحصي فكان يقنت في الفجر.

    الحديث المُشكل عند الكثيرين: حديث أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه و سلّم مازال يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا.
    رواه أحمد و البزار.
    قال الهيثمي: رجاله موثقون.
    ضعفه شعيب الأرناؤوط بسبب وجود أبي جعفر الرازي: قال أحمد: ليس بالقوي,قال ابن معين: ثقة يخطئ,قال ابن المديني: يخلط,قال ابن أبي شيبة: ثقة.
    قال الحاكم: إسناد هذا الحديث حسن.
    قال عبد القادر الأرناؤوط: حسن.
    قال ابن الجوزي: لا يصح.
    و كما قال الإخوة الأمر واسع جدا و متشعب و فيه اقوال.لكني إقتصرتُ هنا على الإنتصار للقنوت و لكلٍّ أدلته. و الله أعلم.
    أكرمك الله أخي بالقاسم ولن ينكر أحد ما حصل من الخلاف بين السلف والخلف في بعض المسائل ومنها مسألة قنوت الفجر ولكل دليله وجميعهم على خير وإنما المقصود هنا التنبيه إلى ضرورة القراءة الشاملة لأقوال السلف والخلف بنوع من الاستقصى ثم لكل أخذ ما يرتاح له ويرى أنه أقرب إلى الصواب.
    أما ما يفعله البعض من توسد فتوى أو قول قد يكون مرجوحا في المذهب نفسه الذي يتمذهبون به ومع ذلك تجد أولئك المتوسدون للفتاوى يكرهون من يخالفهم ويعتبرونهم مخالفين للسنة بل قد أدى الأمر في بعض الأحيان إلى تضليل الطرف الآخر وتبديعه واعتبار ما يفعله منكر والسبب الاعتماد على الفتاوى المعلبة لديهم.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مصدق مشاهدة المشاركة


    الحديث المُشكل عند الكثيرين: حديث أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه و سلّم مازال يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا.
    لقد تحامل على أبي جعفر الرازي، بعض الناس وخاصة بعض المشايخ المشتغلين بعلم الجرح والتعديل منهم، عفى الله عنهم وسامحهم، فضعفوه وقالوا عنه كلاما لا ينطبق مع الواقع، حيث استخدموا فيه كلاما موهما، يوحي باتفاق جميع علماء الجرح والتعديل على تضعيفه، وهذا من الظلم والإجحاف بالرجل، والتدليس على خلق الله عامة، وعلى التلامذة والمقلدين والأتباع خاصة، الأمر الذي يحير الألباب.


    يقول كبيرهم: (وما يروى عن أنس قال: (مازال رسول الله- صلي الله عليه وأله و سلم - يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا) في إسناده رجل يعرف بكنيته وهي (أبو جعفر الرازي) واسمه عيسي بن ماهان وهو ضعيف عند علماء الحديث فوجود هذا الرجل في إسناد حديث أنس بن مالك يسقط الحديث من مرتبة الاحتجاج به ويُترك، فلا يُعمل به، ولا يثبت به حكما شرعيا).

    فتأمل قوله: (وهو ضعيف عند علماء الحديث) بينما نجد عند الرجوع إلى كلام أئمة الجرح والتعديل، أن أكثرهم قد وثقه، ومن تكلم فيه منهم لم يخرجه عن العدالة، ولم يقل بعدم الاحتجاج به، وأقرب دراسة منصفة، وحكم عادل على أبي جعفر - رحمه الله تعالى - ما جاء في الرابط الذي جلبته لنا أختنا الطاهرة "ربا" حفظها الله ورعاها، في مداخلتها السابقة، وسأنقلها لك هنا، خلاصة البحث لتطلع عليه، ولك أن ترجع إلى الرابط المذكور لتقرأ أصل البحث بإنصاف.


    فقد استعرض الشيخ المحقق، عبد الرحمن فقيه في بحثه كلام علماء الجرح والتعديل، في أبي جعفر الرازي، ثم قال: (والحاصل أن الجرح في أبي جعفر الرازي مفسر، وهو الوهم والخطأ وسوء الحفظ، ولا يعارض ما ورد في توثيقه، فهو صدوق وليس بمنزلة الثقات الأقوياء، ولا بمنزلة الضعفاء الذين لا يؤخذ بحديثهم.
    حتى أن يحيى بن معين، مع توثيقه له في غالب الروايات، إلا أنه قال في رواية عنه: (يكتب حديثُه، إِلا أَنه يخطئ).

    وحديثه هذا قد تفرد به، وهو في حكم شرعي من أحكام الصلاة، وفيه تقرير لأمر ظاهر مشهور، داوم عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى فارق الدنيا.

    وعلماء الحديث، يشددون في أحاديث الأحكام، ما لا يشددون في غيرها من الفضائل ونحوها. اهـ.

    قلت: أما قول ابن حبان - رحمه الله تعالى- فيه أنه: يحدث بالمناكير عن المشاهير، فكثير من الثقات، يروي المناكير وهو ثقة، قال الذهبي ليس كل من روى المناكير يُضعَّف. اهـ. وضربوا لذلك مثلا، بمحمد بن إبراهيم التيمي، قال فيه أحمد: يروي أحاديث منكرة. وهو ممن اتفق عليه الشيخان، وإليه المرجع في حديث إنما الأعمال بالنيات. وقال الحاكم: قلت للدار قطني: فسليمان بن بنت شرحبيل؟ قال: ثقة. قلت: أليس عنده مناكير؟ قال يحدث بها عن قوم ضعفاء، أما هو فثقة. اهـ.

    ثم أن ابن حبان - رحمه الله تعالى - معروف بمبالغته في الجرح قال الذهبي: (ابن حبان ربما جرح الثقة، حتى كأنه لا يدري ما يخرج من رأسه).
    وعبارة ليس بالقوي: تلين هين، وكم من راو قال فيه النسائي وغيره: ليس بالقوي. ومع هذا احتج به الشيخان، فأخرجا له في الصحيح، وأخرج له غيرهما.

    فائدة: جرح المتأخرين لا يعتد به، مع توثيق المتقدمين للراوي، قال الحافظ ابن حجر العسقلاني - رحمه الله تعالى -: (لا يُحملُ من متأخر لا خبرة له بحقيقة حال من تقدمه). اهـ

    وقد رأينا الذين ضعفوا أبا جعفر الرازي، من المتأخرين، أنهم يقلدُ بعضهم بعضا في تضعيفه، بلا تحقيق ولا إنصاف، ولم يلتفتوا إلى من وثقه، مع أن الموثقين له أكثر، ولعلهم أرادوا القاعدة: (الجرح مقدم على التعديل) وقد تقرر أن الراوي، إذا كان من وثقه أكثر ممن تكلم فيه، لا تنطبق عليه القاعدة الآنفة الذكر.

    قال الإمام اللكنوي- رحمه الله تعالى -: (قاعدة الجرح مقدم على التعديل، ليس على إطلاقها، بل الصواب، أن من ثبتت إمامته وعدالته، وكثر مادحوه وندر جارحوه، وكانت هناك قرينة دالة على سبب جرحه، من تعصب مذهبي أو غيره، لم يلتفت إلى جرحه).

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شنيني مشاهدة المشاركة
    الحديثان الذان أو ردتهما هنا متناقضان لذا نود من فضيلتكم حل هذا الإشكال حتى نستطيع الاستمرار في الحوار:
    حديث أنس رضي الله تعالى عنه الذي أورتَه أثبت القنوت في الدعاء لقوم أو على قوم، وحديث سيدنا طارق بن أشيم بن مسعود الأشجعي رضي الله عنه الذي أوردتَه أيضا اعتبر القنوت أصلا بدعة ولم يستثني الدعاء لقوم ولا على قوم.
    فكيف هذا؟!!.
    ليس هناك أي تناقض بين الحديثين بل فيه رد صريح عليك
    فحديث أنس رضي الله عنه يدل على صريح في حصر قنوته صلى الله عليه وسلم في النوازل(الدعاء لقوم ولا على قوم)
    بل زيادة أبي جعفر الرازي المنسوبة لأنس رضي الله عنه تناقض حديث أنس رضي الله عنه الصحيح لمن تأمل.


    وحديث سعد بن طارق الأشجعي رضي الله عنه صريح على عدم قنوته في غير النازلة في الفجر
    أين التناقض
    ومن فهم فهمك أن هنا تناقض !!

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لايقنت إلا أن يدعو لأحد أويدعوعلى أحد وكان إذا قال: سمع الله لمن حمده قال: ربنا ولك الحمد اللهم أنج ... الحديث. رواه ابن خزيمة.


    وعن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع ... الحديث رواه البخاري.


    وعن نافع عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو على أقوام في قنوته فأنزل الله: عز وجل {لَيْسَ لَكَ مِنَ اْلأَمْرِ شَىْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَلِمُونَ }. آل عمران آية: 128. رواه بن حبان.

    هذا من ناحية ومن ناحية أخرى هناك وروايات كثيرة لأنس - رضي الله عنه - وهي روايات صحيحة، تثبت القنوت بلا استثناء، ومنها:


    عن محمد بن سيرين - قال: سُئلَ أنسٌ، أقنت النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصبح؟ قال: نعم. فقيل له: أو قنت قبل الركوع؟ قال: بعد الركوع يسيرا. متفق عليه.


    وسئل - رضي الله عنه - أقنت عمر في صلاة الصبح؟ قال: لقد قنت من هو خير من عمر، قنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم-. رواه أحمد والبزار.


    وسئل عن القنوت في صلاة الصبح، أقبل الركوع أم بعد؟ فقال: كلا قد فعل قبل وبعد. أخرجه الإمام البارع العلامة أبي بكر محمد بن موسى الحازمي بسنده. ثم قال: (هذا إسناد صحيح لا علة له).


    فهنا أثبت أنس - رضي الله عنه - القنوت بلا قيد ولا شرط، ومن الملاحظ، أن معظم روايات أنس - رضي الله عنه - أثبتت القنوت في صلاة الفجر خاصة، وللجمع بين الروايات النافية والمثبتة نقول: أن الاستثناء الذي عند ابن خزيمة، يكون في الصلوات الأخرى، أي لا يقنت في الصلوات كلها، إلا إذا دعا لقوم أو على قوم، وهذا المعنى الذي قلناه، دلت عليه الأحاديث الصحيحة، التي صرحت بالقنوت في جميع الصلوات، للدعاء لأقوام أو على أقوام، وأحاديث الإثبات تؤيد وتشهد لحديث أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ما زال يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا. رواه أحمد والبزار.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    أخ شنيني أعزك الله وزادك الله علما ، ما ذكرته الأخت ربا أعزها الله ورفع قدرها فيه الكفاية ، الكفاية من حيث حكم المسألة إجمالاَ ، وأشارت إلى القاعدة عند الفقهاء والأصوليين : لا إنكار في مسائل الخلاف، وكلامهما في غاية الإنصاف والتحري والدقة . ثم الذي يفهم من كلامك وطرحك أنك تريد أن تتدافع عن القول بسنته ، هذا اختيارك لمذهب الشافعي ومالك ، فأين رأي الآخرين في من اختار مذهب أبي حنيفة وأحمد ، فالمسألة فيها سعة في الخلاف ، وقد أشبعها العلماء الأوائل: كالأئمة الأربعة وغيرهم ومن المتأخرين كابن باز وغيره، فلماذا تناقش مثل هذه المسائل ، الأفضل المناقشة في المسائل المعاصرة التي لم يشبع الكلام فيها .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    إخواني الكرام/ أنهار محمد، وأبو بكر الذيب، جزاكما الله عني خيرا وأثابكما وما أشرتما به هو عين الصواب يغفر الله لي ولكما ولكل من ساهم في هذا الموضوع ولمن أسس وقام على هذا المنتدى الكريم والمجلس المبارك والأعضاء والزائرين وجميع المسلمين وبهذا أختم الموضوع.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: قنوت الفجر سنة مهجورة من قبل البعض

    شكرا أخي رفعك الله مكاناً عليا وكان بك حفيا

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •