تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حكم الزكاة في أموال النائم والناسي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي حكم الزكاة في أموال النائم والناسي

    السلام عليكم
    إخوتي بارك الله فيكم هل الزكاة في أموال النائم والناسي وإلزامهما بالغرامات وقيم المتلفات من باب الحكم التكليفي او الوضعي ؟ وهل الغرامات تكون من أهلية الوجوب و الوجوب في الذمة؟!! وماذا عن حكم الغرامات في هذه الحالة؟ بارك الله فيكم
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: حكم الزكاة في أموال النائم والناسي

    لا اله الا الله
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  3. #3

    افتراضي رد: حكم الزكاة في أموال النائم والناسي

    الذي يظهر والله أعلم أن الزكاة في أموال النائم والناسي هو من باب الحكم التكليفي، فإذا زال عنهم عارض النوم والنسيان وجب الاداء.
    وأما قيم المتلفات في حقهما فهو من الحكم الوضعي، إذ لا اثم عليهم فيما وقع منهما.
    (وهل الغرامات تكون من أهلية الوجوب ).


    نعم، لا الأداء.
    قال الشيخ عبد الوهاب خلاف في سياق كلامه عن عوارض الأهلية: (منها ما يعرض للإنسان فيزيل أهليته للأداء أصلا كالجنون والنوم والإغماء، فالمجنون والنائم والمغمي عليه ليس لواحد منهم أهلية أداء أصلا، ولا تترتب على تصرفاته آثارها الشرعية، وما وجب على المجنون بمقتضى أهليته للوجوب من واجبات مالية يؤديها عنه وليه ، وما وجب على النائم والمغمى عليه بمقتضى أهليتهما للوجوب من واجبات بدنية أو مالية يؤديها كل منهما بعد يقظته أو إفاقته ).
    والله اعلم
    ونترك للأخوة التوضيح والبيان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: حكم الزكاة في أموال النائم والناسي

    جُزَيْت بِجَنَّة عَرْضُهَا الْسَّمَوَات وَالْأَرْض أَعُدْت لِلْمْتّقِين ..
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •