قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    554

    افتراضي قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    أرجو الرد في أقرب وقت ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,497

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    داود بن علي الظاهري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    554

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    داود بن علي الظاهري
    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    210

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    يقول الشيخ محمد الريحان التميمي : ...... كتاب الماوردي: ( الحاوي الكبير ) مشحون بالنقل عن داود وأصحابه، وإن كان فيها بعض النقل الخاطئ.
    وتجد النقل عن هؤلاء عند النووي في شرحه للمهذب في المجموع، وكذا شرحه لصحيح مسلم، فإنه يعتمد على هؤلاء أشد الاعتماد، وينقل عنهم كثيراً.
    لكنه للأسف حين يأتي إلى مسألة شنع فيها على داود يذكرها دون الإشارة إليهم، ويقول بتساهل منه: نقل أصحابنا، أو حكى أصحابنا، أو هو محكي عن داود.
    ولا يسمي من ذكر ذلك عنهم، ويبدو هذا منقول نقل عامة، أو عامة طلبة العلم، ولم يحرره النووي، فتوقف فيه، وساقه على سبيل التمريض.
    ...
    من هذه الكتب ما يستفاد منه لتحقيق قول داود أو أصحابه، وينبغي عدم التسرع في النقل لهذه الأقوال، فكثير منها مقيد عن من يعتمد قوله في حكاية قول الظاهرية، أو مفسر لمجمل نقل عن داود بالنقل عنه أنه أراد كذا.
    وينبغي الحذر من مسائل عند الشافعيين، منها:
    الأولى: ليس كل ما ينقله الماوردي عن ( ابن داود ) فالمراد به الإمام محمد بن داود الظاهري كما يتصور البعض .فالذي ينقل عنه الماوردي في الأكثر هو محمد بن داود أبو بكر المروزي الصيدلاني الشافعي، وهو الذي شرح كتاب المختصر للمزني، وكنيته واسمه واسم أبيه كمحمد بن داود الظاهري تماماً، فقد يقال: قال أبو بكر بن داود: ويراد منه المروزي الصيدلاني الشافعي، لا الظاهري .

    فتوهم البعض أن الإمام ابن داود الظاهري له شرح لكتاب المزني المختصر ؛ لأن الماوردي ذكره في مقدمته، وذكر أن ابن داود اعترض على المزني في مقدمته للكتاب من جهة لغوية وغير ذلك.

    والذي انتقد مقدمة المزني هو صاحبهم محمد بن داود أبو بكر المروزي المعروف الصيدلاني، مات سنة 427 هـ، وله شرح ضخم على المختصر، كما هو معلوم عند الشافعيين.

    فعبارة الماوردي هناك فيها شدة مع ابن داود هذا، وكذلك في كثير من المواضع، وهو يريد صاحبهم لا الظاهري ؛ لأنه يتهم بحب بلوغ الدرجة الرفيعة يعني على أمثال المزني وغيره من العلماء كما هي ظاهر عبارته في مقدمته، فكأن الخصومة ظاهرة بينهما، فلا يلتفت لما غمزه به، وإنما يلتفت لبيان شخصية ابن داود الذي يتكلم فيه وعنه الماوردي في كتابه ( الحاوي الكبير ) .

    الثانية: ينقل الماوردي استدلالات كثيرة لداود، ويقول: قال داود بكذا، واستدل بكذا، ثم يذكر الدليل، ثم يقول: وقال: أي داود.

    وهذا الشيء انفرد به الماوردي عن غيره من علماء المذاهب، بمعنى أنه أكثر من نقل استدلالات داود، رغم نقل ابن عبد البر لبعض استدلالاته، وكذلك ابن حزم، لكن الماوردي انفرد بالشيء الكثير، رغم أنه يخلط استدلال داود باستدلال غيره أحيانا، أو يغير صيغة الاستدلال حتى يخرج الاستدلال من الاستدلال النصي، إلا الاستدلال القياسي.

    وستجد ذلك حين تقارن استدلال داود عنده، واستدلال داود عند ابن حزم، فداود يسوق أحيانا بعد استدلاله مسائل وأجوبة على قول المذاهب، في بيان عدم الفرق بين كذا وكذا، ومسائل هي أشبه بطريقة أهل القياس، حتى جعل داود يخرج عن كونه ظاهرياً، إلى كونه أرأيتياً، وهذا ينبغي الحذر منه.

    والذي أراه: هو ما قلته آنفاً، فداود يسوق ما ذكره الماوردي على سبيل الإنكار، فيقول لمن قاس كذا بكذا، أنه لا فرق بينهما في كذا، ويحاول رد قول القائس بمثله، كما يفعل ابن حزم، حتى فهمه بعض طلبة العلم أو العلماء أن ابن حزم يقول بالقياس وهو يبطله ! فهذه المسائل ينبغي الحرص فيها عند تحريرها، ويكفيكم إن شاء الله ما حررته وفق أصول فقه داود رحمه الله، فقد أعدت صياغة هذا الاستدلال بما يوافق أصول داود المعلومة عند أصحابه، ونبهت على ما أعدت صياغته......
    منقول

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,497

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    ما علاقة هذا الـ: "منقول" بسؤال الأخ الكريم: العوضي ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,681

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    ما علاقة هذا الـ: "منقول" بسؤال الأخ الكريم: العوضي ؟
    1- فيه تقوية كون الماوردي ينقل عن داود الظاهري.

    2-التنبيه على عدم التسليم لحكاياته مطلقاً.

    3-استطراد مفيد حول نقولات الماوردي عن ابن داود...

    والحقيقة أن ما ذكره العضو مفيد جداً...فجزاه الله خيراً...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,423

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد
    ما علاقة هذا الـ: "منقول" بسؤال الأخ الكريم: العوضي ؟
    أخى الحبيب أشرف...الرجل تم وقفه فلماذا تسأله سؤال المنكرين؟!
    لو قالها غيرك ... (ابتسامة)


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي
    والحقيقة أن ما ذكره العضو مفيد جداً...فجزاه الله خيراً...
    وجزاكم خيراً ونور بصيرتكم وزادكم من علمه .
    أبو محمد المصري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,497

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    بارك الله فيكم
    أنا لم أوجِّه السؤال إلى العضو الكريم الموقوف
    وإنما أردت التأكد من أمر جال في نفسي .. وقد تم .. ولله الحمد ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,423

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    ....
    وإنما أردت التأكد من أمر جال في نفسي .. وقد تم .. ولله الحمد ..
    وما هو أخى الحبيب؟
    أبو محمد المصري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,497

    افتراضي رد: قول الماوردي ( وحكي عن داود ) هل يقصد به داود الظاهري

    الأمر الذي جال في نفسي، وليس غيره شي يا أبا محمد، يا من طالت غيبتك،
    أنني خشيت منذ قراءة المشاركة رقم: (4)، أن يظن القاريء غير المتأمّل أن هذه المشاركة - خاصة ما وُضِعَ تحته خط - تتعقّب ما أبديته في المشاركة رقم: (2)، فسألت ما فائدة هذه المشاركة، وقد أجبتُ بما يوافقها؟
    فأجاب أخونا الفاضل أبو فهر، بما يقطع الشك أن المشاركة رقم: (4)، إنما هي تقوية لما جاء في المشاركة رقم: (2) ...
    وعذرا لتأخّر الرّد ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •