فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان
النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    131

    افتراضي فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رأيت عند الرشد كتاباً جديداً بعنوان ( أحكام الأعمى في الفقه الإسلامي ) للدكتور محمد بن عمر الشماع ، وقدم له الدكتور عائض القرني والدكتور حسن الغزالي وراجعه وعلق عليه الشيخ سليمان العلوان وفقهم الله .
    وفي أول الكتاب عنون المؤلف بكلمة ( إهداء ) ولكنه لم يكتب تحتها شيئاً وعلق بالحاشية قال : كنت قد كتبت هنا إهداء ثم حذفته وعلق الشيخ سليمان بن ناصر العلوان بقوله : " الإهداء ليس من هدي الأئمة السابقين ولا من طريقة الصحابة المقتدين ، وأول من أحدثه الغربيون وتبعهم طائفة من جهال المسلمين ، فالأولى بمثلك حذفه اتباعاً لمن سلف " انتهى .

    هذه الفائدة أحببت المشاركة بها ، ونسعد بتعليقاتكم إتماماً للموضوع والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    جزاكم الله خيرا
    علمُُ جيد
    لكن لقد كان بعض العلماء يصنفون بعض الكتب للوزراء والأمراء إكراما له ولمنزلته وخاصة أهل الأدب منهم
    ويفتخرون بذلك في مقدمة الكتاب المُهدى كما تراه في كتب الثعالبي وغيره

    وبعضهم كان يضع الكتاب لابنه كالعراقي في التقريب
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    مراد العلامة العلوان أن اتخاذ ذلك عادة..
    ليس حسنا لأنه عادة غربية في الأصل..
    والثعالبي ونحوه ليس من السلف

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    نعم صدقت قرأت الكتاب ورايتُ هذا جزاك الله خيراً..
    وفرج الله هم شيخنا سليمان العلوان...
    الذي لسان حاله يقول :
    كفى حزناً أن تطرد الخيل بالقنا
    وأترك مشدوداً على وثاقيـا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    253

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    أشكركم على الإفادة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    131

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    جزاكم الله خيرا على مشاركاتكم ودعواتكم .
    الشيخ أشرف بن محمد : المعذرة فأنا لم أعلم بهذه الروابط وإلا لما أفردت الموضوع لكن الحمدلله على كل حال ، وأشكرك على هذين الرابطين فقد استفدتُ منهما كثيراً .
    بالمناسبة : الشيخ سليمان العلوان له تعليقات جيدة على هذا الكتاب وليست بالكثيرة بل قريباً من عشرين تعليقاً فقط وهي متنوعة في الفقه والحديث والأصول والتفسير وغير ذلك والله أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    الموضوع ما زال بحاجة إلى المناقشة.

    وهنا أصل واضح غفل عنه بعض من تكلم في هذه المسألة، وهو أن الأصل في الأشياء الإباحة، فلا يلزم أن آتي بسلف في كل شيء أفعله من العادات، وإنما يلزم الاتباع في العبادات فقط.

    وأما مسألة التشبه بالكفار ونحو ذلك، ففيها نقاش طويل، وبين أهل العلم فيها اختلاف كثير، ولا أظن مسألتنا تدخل فيها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    131

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    أشكرك أبا مالك ولا شك أن الأصل الإباحة ، وأعتقد أن الشيخ سليمان العلوان هنا لا يقول بالمنع ؛ وإنما يقول : الأولى تركه لأنه ليس من عادات الأئمة السابقين ، ولأن أصله من الغرب فكان الأولى عدم تقليدهم بذلك .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    وعلى افتراض إباحة الإهداء على الأصل فإن لكراهته وجهاً لا يخفى ألا وهو أن العلم الشرعي لا ينبغي أن

    يكون إلا بنية صالحة غير مشوبة ، وفي الإهداء شائبة رياء أو إرادة سمعة أو استصناع يد أو رد جميل

    والله تعالى أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    جزاك الله خيراً أبا عمر ،،،
    وقد اشترتيت الكتاب لكن لم أتصفحه فما دام أن اسم الشيخ سليمان اسمه موجود لابد من تصفحه (ابتسامة)

    محبك :
    أبو المهنـد .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    ممكن اعتباره من باب الاجازة عند العلماء قديما
    wafaei5@yahoo.com - wafaei7777777@hotmail.com -
    01150350350
    0127412842 - القاهرة

  13. #13
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    أحسنت أبا عمر ,,

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    131

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    أشكركم جميعاً على مشاركاتكم الطيبة وفقكم الله .
    للفائدة : هذه أبرز تعليقات الشيخ سليمان العلوان على هذا الكتاب :
    1 / ص44 : قال المؤلف : ( .. ونراه في مرة أخرى يختار معاذ بن جبل من بين المسلمين وهم كثر ويرسله إلى اليمن عاملاً له عليها ، بل ويكتب لأهلها إني بعثت عليكم خير أهلي .. وكان معاذ أعرج ) في الحاشية : كتاب البرصان والعرجان تأليف الجاحظ . قال العلوان : " هذا الأثر غير ثابت وكتاب البرصان للجاحظ غير عمدة في هذا الباب "
    2 / ص 104 : ذكر المؤلف شروط المقلَّد ومنها : أن يكون بالغاً . قال العلوان : " فيه نظر إذ يلزم من هذا أن يكون من شروط الاجتهاد وتبليغ العلم ونشر الفتوى البلوغ ، وهذا وإن قال به بعض الناس فلا دليل عليه والوقائع الكثيرة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة وعمل الأئمة ترده "
    3 / ص108 : قال العلوان : " والراجح أن الأعمى إذا صلى إلى جهة بقول غيره ثم أبصر ولم يتبين له خطأ المخبر أنه يستمر في الصلاة ولا شيء عليه وإن تبين فيما بعد خطأ المخبر فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها وقد دخل الصلاة باجتهاد وتحرى فلا ينتقض إلا بدليل وهو معدوم هنا والله أعلم "
    4 / ص134 : قال العلوان : " لا يصح قرن الأعرابي بالأعمى ، فالأعمى في صحة إمامته بدون كراهة على الراجح أحاديث صحيحة وأما الأعرابي فقد كره إمامتهم جماعة لقلة الدين فيهم ، وعدم ضبطهم للقرآن والصلاة "
    5 / ص152 : ذكر المؤلف حديث ابن عباس المرفوع ( من سمع النداء فلم يأت الصلاة فلا صلاة له إلا من عذر ) قال العلوان : " هذا الخبر لا يصح رفعه ، والراجح وقفه وقد رواه ابن أبي شيبة في المصنف موقوفاً "
    6 / ص164 : ذكر المؤلف حديث ( ما السبيل قال : الزاد والراحلة ) قال العلوان : " لا يصح مرفوعاً "
    7 / ص264 : ذكر المؤلف من أدلة الجمهور بأنه يجوز أن يكون الأعمى ولياً في النكاح أن شعيباً عليه السلام كان أعمى وزوج ابنته من موسى عليه السلام . قال العلوان : " هذا يوهم أن شعيباً هو النبي . وفي هذا نظر راجع التفاسير ولا سيما ابن كثير " ثم قال العلون ص266 : " صاحب موسى ليس فيه دليل يثبت أنه النبي شعيب "
    8 / ص271 : ذكر المؤلف ما رواه الإمام أحمد بسنده عن زرارة بن أبي أوفى قال : قضى الخلفاء الراشدون المهديون أن من أغلق باباً وأرخى ستراً فقد وجب المهر ووجبت العدة . قال العلوان : " الإسناد ضعيف "
    9 / ص409 : ذكر المؤلف الشروط الواجب توافرها لتحقق أهلية القضاء إجمالاً وذكر منها سلامة حاستي السمع والبصر . قال العلوان : " ليس هذا شرطاً ، ولا دليل عليه والراجح عدم اعتباره "
    10 / ص411 : ذكر المؤلف من أدلة القول باشتراط البصر في القاضي أن الأعمى لا يتأتى منه ضبط ولا تمييز بين الخصوم . قال العلوان : " هذا غير صحيح بل وُجد من العميان من هو أضبط من البصير وقد كان الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله أعرف أهل زمانه بالقضاء والأدلة وكان ضريراً "
    11 / ص464 : ذكر المؤلف رواية المبتدع والتفصيل بين أن يكون داعية إلى بدعته أو لا وأن كثير من المبتدعة غير الدعاة قد احتج بهم صاحبا الصحيحين .. قال العلوان : " بل في الصحيحين من دعاة البدع كثيرون منهم : شبانة بن سوّار وأبو معاوية وعبيدالله بن موسى وغيرهم "
    12 / ص475 : ذكر المؤلف في الخاتمة أهم النتائج ومنها : إن الأعمى لا يصلح أن يكون قاضياً لأن القضاء منصب خطير يحتاج إلى قوة الملاحظة ودقتها .. قال العلوان : " فيه نظر ظاهر فلعلك تتأمل في هذه المسألة وتنظر في قضاة أهل الإسلام في العصور الغابرة فحذاقهم من العميان ، وما حصل للشيخ عبدالله بن حميد في قضائه آية من الآيات وغيره كثير كابن باز حيث كان قاضياً في الخرج زمن الشيخ محمد بن إبراهيم "

    هذا ما تيسر نقله من تعليقات المحدث سليمان العلوان فك الله أسره على هذا الكتاب ، والكتاب جيد ومفيد في بابه نفع الله به .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    بورك فيك .. أبا عمـــر .. في نقل تعليقات الشيخ ...

    محبك /
    أبو المهنــد ،،

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    131

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    أبا مهند : وإياك أيها المبارك صاحب الفوائد الغزيرة .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوفائى مشاهدة المشاركة
    ممكن اعتباره من باب الاجازة عند العلماء قديما
    أو من باب إهداء الثواب للغير كما هو معروف من قولي العلماء في ذلك.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    جزى الله العلامة العلوان خير الجزاء ونفع بعلمه الإسلام ولمسلمين !!!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    جزاك الله خيراً

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: فائدة عن الـ( إهداء ) في المؤلفات للشيخ العلوان

    للشيخ ذياب بن سعد الغامدي حفظه الله : بحث محرر في مسألة "إهداء الكتب" ضمن كتابه الجديد "صيانة الكتاب" وهذا الكتاب هو عبارة عن مسائل تتعلق بالكتاب المعاصر، وكثيرا الشيخ ذياب يثني على كتابه هذا، وقد ذكر الشيخ أن فيه فوائد مهمة تتعلق بالكتب والكتاب ، علما أن الكتاب لم يطبع حتى ساعتي هذه !!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •