صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)
النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    لما دخل إبراهيم باشا المصري..على بلاد الشام قبل نحو مئتي عام..وسيطر عليها..ووصل إلى دمشق..
    وخرج له الأعيان والناس يستقبلونه متملقين على عادة الكثير من ضعاف النفوس ومرضى القلوب
    والمنافقين

    سأل..هؤلاء الأعيان..هل بقي أحد لم يخرج لاستقبالي..؟!
    فقالوا له نعم الشيخ سعيد الحلبي (وهو شيخ ابن عابدين صاحب الحاشية)
    قالوا..هو يدرس في الجامع الأموي..
    فقال هلموا إليه..

    فلما دخلوا المسجد..سلم عليه إبراهيم باشا مع حاشيته..فلم يزد أن رد السلام وتابع الدرس للطلاب
    فاغتاظ الملك باشا الذي كان يسيطر على مصر والشام..ثم جلس في ناحية من المسجد يراقب
    فقام الشيخ الدمشقي بمد رجله في جهة إبراهيم باشا..
    فاشتد حنقه..وغادر المسجد..مع جنده وحاشيته..

    ثم إنه أراد أن يكسر عينه وكبرياءه الإيماني..ويفرض عليه ولاءه..ففكر أن يبعث له بهدايا ثمينة
    وقام بذلك فعلا

    فلما وصل الرسول إلى الشيخ ليسلمه الهدايا من السلطان..

    قال له الشيخ رحمه الله تعالى:قل له :الذي يمد رجله لا يمد يده!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    الله أكبر...
    علماء لاعملاء..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    جزاكم الله خيرا ، ولكن ألا ترى أنه لو أكرم منزلته ودخوله عليه في مجلسه ودعوته إلى الله كان أدعى من تغيير قلبه وحبه للحق وللخير وللسنة .. أم ماذا ؟ خاصة وأن صلاحه يصلح به أمة وتألفه نفعه أعظم .. وإظهار الكبرياء الإيماني بهذه الطريقة لم تصدر عن رسول الله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل التوحيد مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ، ولكن ألا ترى أنه لو أكرم منزلته ودخوله عليه في مجلسه ودعوته إلى الله كان أدعى من تغيير قلبه وحبه للحق وللخير وللسنة .. أم ماذا ؟ خاصة وأن صلاحه يصلح به أمة وتألفه نفعه أعظم .. وإظهار الكبرياء الإيماني بهذه الطريقة لم تصدر عن رسول الله .
    الله المستعان
    أليس إبراهيم باشا هذا هو الذي حارب دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نجد وقاتل الأئمة من آل سعود

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,394

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل التوحيد مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ، ولكن ألا ترى أنه لو أكرم منزلته ودخوله عليه في مجلسه ودعوته إلى الله كان أدعى من تغيير قلبه وحبه للحق وللخير وللسنة .. أم ماذا ؟ خاصة وأن صلاحه يصلح به أمة وتألفه نفعه أعظم .. وإظهار الكبرياء الإيماني بهذه الطريقة لم تصدر عن رسول الله .
    لا حول ولا قوة إلا بالله، هنا لا أستطيع السكوتَ .
    أراك - أخي المحترم - تعترض على سلوك الشيخ العلامة سعيد الحلبي من ( وجهة نظرك ) التي ترى أنها مستقاة من السنة ، ثم في مشاركة أخرى تعترض على أخينا الفاضل / على أحمد عبد الباقي لأنه اعترض على سلوك الشيخ / محمد سعيد رسلان!!!
    ألم تقل هناك ما نصه :
    "لأن مرتبة التأديب ليست لأي أحد والأحوال تختلف فليست على مدار واحد ، والشيخ المحدث / محمد رسلان ، له أن يستخدم الأسلوب الذي يراه مناسبا مع المخالف وهو أدرى بما يفعل منكما ، فعليكما أولا قبل أن تقررا ما هو صالح وما هو طالح أن تستفسرا من الشيخ حفظه الله ورعاه عما يدور في خلدكما أنه أصوب فلعلكما مخطئين والشيخ مصيب في ذلك ، وذلك هو ما أراه " انتهى.
    أليس هذا نص كلامك ؟
    أفلا تعمم كلامك ، أم أنك وجهة نظرك تُفرض فرضًا على الناس ثم لا تأخذ بوجهة نظرهم ؟
    أليس لإخوانك وجهة نظر ؟
    حتى وإن اختلفت وجهة نظرهم معك أفلا يكون لها احترامها ؟
    تفرض رأيك على سلوك شيخ لا يختلف فيه اثنان ، ثم ترفض رأي غيرك على سلوك شيخ له أتباعه وأحبابه وله - أيضا - معارضوه ؟
    أليس هذا هو رد الأخ الفاضل / علي أحمد عبد الباقي عليك :
    " لكن أنا لي تحفظ بسيط وهو أن اللين في القول مع المخالف ، أدب دعوي أمر الله به من هو خير من الشيخ - موسى وهارون - لدعوة رجل من أشر الناس - فرعون - أما أن نسمي المخالفين (صبية وأنهم كانوا يضربون على مقاعدهم من أمهاتهم لتبولهم اللا إرادي بليل) فعجيب من الشيخ.
    في الحقيقة أرى أن مقام أي داعية فوق هذه الألفاظ وأفضل له ولغيره من الدعاة ان يترفع عن هذا ، فهؤلاء قدوة يقتدى بهم.
    وأما الذين يستخدمون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في غير موضعه فقد أنكر عليهم كل الثقات من علماء الأمة .
    لكن لين الكلام والرفق أدعى لقبول الحق." انتهى.
    فكان منك ما كان ؟
    متى تحترم رأي الآخرين وتنصاع لتوجيهاتهم ؟
    أرجو أن تتقي الله في إخوانك فكلنا أسرة واحدة ، فإذا كنا ( ننهش ) في بعضنا بهذه الطريقة ،متى نتقدم ومتى نرتقي ؟
    غفر الله لنا ولك وهدانا جميعا للصواب.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    ولكن ألا ترى أنه لو أكرم منزلته ودخوله عليه في مجلسه ودعوته إلى الله كان أدعى من تغيير قلبه وحبه للحق وللخير وللسنة .. أم ماذا ?
    لا أرى ذلك أبدا!

    والله المستعان

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    يا عراقي هدئ من روعك ..
    قلت : تفرض رأيك على سلوك شيخ لا يختلف فيه اثنان .. لا يوجد أحد لا يختلف عليه بارك الله فيك ، ولا يوجد أحد يتفق عليه كذلك بارك الله فيك .. انظر في كلامك ، هذه واحدة
    ومن قال بأني أفرض رأيي فرضا ، أنا لا أطلب ذلك من أحد وطالما أني من محبي أهل السنة ومن ينتهج نهجهم فأنا منهم وكلنا أسرة واحدة فعلا ، ولا نقاش في ذلك ، وهذه ثانية
    وأما قولك (متى تحترم) فأقول لك سامحك الله أولا على ظنك هذا وأنا يا أخي أحلك منه بين يدي الله ، وأما قولك (تنصاع) فإنما ننصاع للحق صدر ممن صدر ، علا شأنه عندك أم لم يعلو ، عرفته أنت أم جهلته ، بلغتك شهرته أم خفيت عليك .. وهذه ثالثة
    وأما الأخ الفاضل / معترك النظر .. من حارب دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب أتحكم بكفره أم لا تحكم ؟ ولو حكمت بكفره أهو أكفر أم فرعون الذين تدعونني أن أنتهج نهج الأنبياء وأتعامل معه باللين ؟
    أسأل الله لي أولا ولكم ثانيا الهداية والتوفيق إلى ما يحبه ويرضاه .. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلامك يا أخي لا ينطبق مع هذه الحالة..فأين فقه العلماء الأكابر ومواقفهم المشهودة مع سلاطين الجور؟
    هذا موقف عزة..لا يرتاب فيه اثنان ذاقا حلاوة الإيمان وعرفا عزة المؤمن
    وهل هذا مقام دعوة!
    الدعوة ههنا أن يكون موقفه كذا
    هذا رجل جاء بطرا وكبرا..ليتملق له الناس كلهم
    فهل تريده أن يبش في وجهه وينصحه بحجة الدعوة!

    سبحانك يارب!

    لقد استشهد بهذه القصة مئات العلماء..منذ وقوعها
    وتعلمتها شخصيا من العلامة الددو..

    أما موسى وهارون عليهما السلام..فالمقام يختلف..فتأمل!
    فقياسكم فاسد يا أخي..
    وليس المقام مقام بسط حتى لا يتحول الموضوع إلى معترك

    وأرجو أن نترحم على الحلبي..بدل جعل هذه المنتقبة مثلبة!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    تبدو نصيحة رجل التوحيد حسنة ، ولا أعلم سبب ثورة الإخوة حولها .. أصلح الله الجميع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    أما دعوى أن الكبرياء الإيماني لم يصدر عن رسول الله فليس بصحيح
    لأن الإسلام نفسه دين عزة..ورسول الله إمام الأعزة..
    ومن ذلك أنه صلى الله عليه وسلم امتنع عن تكليم الثلاثة الذين خلفوا إعلانا منه لزجرهم وعدم رضاه عن فعلهم..مع كونهم مؤمنين
    وهذا موقف عزة..لما يحمله من تأديب وتربية
    وأما مواقف عزته على الكافرين فأكثر من أن تحصر
    والعزة تكون على أهل الباطل والكفر..والذلة تكون على أهل الحق والإيمان
    ولذلك كان أئمة الإسلام كالأوزاعي وأحمد والثوري وغيرهم..يأنفون أن يدخلوا على السلاطين أو يقربوهم أصلا
    أو يقبلوا هداياهم أو يعملوا عندهم..مع كونهم بالجملة صالحين

    وللأخت الكريمة هند..إنما استنكرنا مقالته
    لأن هذه منقبة للشيخ ..يحمد عليها..وتذكر في مآثره..هو ومن شاكله
    فهذا الاعتراض من الأخ..حولها إلى العكس
    ولو فرضنا جدلا أن كلام الأخ صحيح..ما كان ينبغي أن يعترض..
    في هذا المقام خاصة
    وترى الشيعة يأتون بأحاديث الفضائل في الصحابة فيجعلونها سبّة فيهم
    بتأويلات غريبة

    والله الموفق

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,394

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    هممتُ بالرد ، فكفاني إخواني إياه .
    جزاهم الله خيرا
    وأكتفي بهذا القدر فليس من أجل ذلك أقاموا هذا الملتقى المبارك .
    حتى لا يتحول الموضوع إلى معترك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    ما رأي الإخوة لو جعلنا العنوان : (هيبة الدين) بدل (الكبرياء الإيماني) . . ؟
    فالكبرياء رداء الجبار جل جلاله .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    ###(مكرر)###

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    سبحان الله ...برغم ان الموضوع قديم ...الا انى اول مرة سمعت بها من الشيخ الحوينى حفظه الله وانا اكتب هذا الكلمات (من خطبة قديمة القيت عام 1997)
    هنا
    http://www.al-heweny.info/tube/play.php?catsmktba=2174
    هل من ترجمة لهذا الشيخ الفاضل سعيد الحلبى رحمه الله ؟؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    647

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    3,479

    افتراضي رد: صورة للكبرياء الإيماني وعزة العالم الرباني (الشيخ العلامة سعيد الحلبي)

    وقعت للحافظ ابن جرير الطبري صاحب التفسير -رحمه الله قصة شبيهة بهذه أحببت ايرادها هنا لتستفاد
    وفيها المعنى نفسه في قصة الحلبي -رحمه الله- ألا وهو عزة العالم وعفته واستغنائه بعلمه , وحفظه لمنصب العلم, وهيبة العالم العامل بعلمه في نفوس الجبابرة والملوك

    والقصة ذكرها ابن العديم –رحمه الله- في «بغية الطلب فى تاريخ حلب 10 / 4658 » في ترجمته للشريف أبي يعلى الجعفري

    قال: قرأت بخط أبي الفتح أحمد بن الحسن بن عيسى بن الخشاب قال: سمعت هذه الحكاية من الشريف أبي يعلى الجعفري في بلد حلب حين ورد اليها هاربا من العراق
    « أن بعض خلفاء بني العباس استحضر أبا جعفر محمد بن جرير الطبري صاحب « التاريخ » لأمر من أموره وكان أبو جعفر لا يقوم لأحد، فهو جالس في دار الخليفة إذ دخل وزيرُ الخليفة، فقام له الناس بأجمعهم إلّا أبو جعفر، فنظر إليه الوزير, ولم يَخْفَ عليه أنه لم يَقُمْ له، فقال حين جلس مجلسه: من هذا الجالس ؟ , فقالوا هذا صاحب « التاريخ » أبو جعفر محمد بن جرير الطبري، فقال: ما له في بلد بغداد من الرّبع ؟ , فقيل: له شيء، فقال: فله من البسط في ظاهر البلد ؟ , فقالوا: ليس له شيء، قال: فإيش رسمه على السلطان ؟ , فقيل له: ليس رسم على السلطان، فقال الوزير: يحق لهذا أن لا يقوم للسلطان »
    أبويعلى البيضاوي / خادم طلبة العلم الشريف غفر الله له ولوالديه
    اللهم يا ولي الإسلام وأهله مسكنا بالإسلام حتى نلقاك عليه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •