تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله ... وبعد
    قد أخذت في قراءة ديوان أبي العتاهية منذ مدة .. ولا حظت كثرة التكرار في المعاني وحتى الألفاظ أحيانا ... وابتذال التراكيب الى حد تشعر أنك تقرأ نثرا لا شعرا .. أو كلاما عاديا حتى أن بعض مقطوعاته لا تستحق أن تسمى أدبا بل هي مجرد نظم .. تماما مثل المنظومات العلمية ...

    فأحببت أن أختصر على اخوتي في الله الطريق الطويلة التي أخذت فيها بأن أوقفهم على أجود ما قاله هذا الذي سخّر موهبته للزهد .. وأنا الآن في منتصف الديوان

    واختصارا للوقت .. وتجنبا للتصحيف والتحريف .. اخترت وضع روابط لمواضع القصائد المختارة من الطبعة المحقَّقة التي رفعها أخونا المساهم حفظه الله

    والقصيدة التي سأبدأ بها هي من قبيل السهل الممتنع الذي هو خير أنواع الشعر وأحسنه على الاطلاق حيث يدخل القلوب بلا استئذان ولا يلجئك لمراجعة المعاجم اللغوية فلا تذهب المتعة و حرارة القصيدة وتدفق الأبيات فتكون أبلغ أثرا وأحمد عاقبة وأعلق في الذهن وأروى و أمرأ للنفس العطشة والفؤاد الملهوف ...

    وهي التي مطلعها :
    إياك أعني يابن آدم فاستمع *** ودع الركون إلى الحياة فتنتفع

    إلى آخرها .. وهي من عشرين بيتا ...

    ملاحظة: يرد في بعض ابياتها قوله : "ضرِع" ومراده الذلة والاستكانة للناس دون الله .. وهو في الموضع الأول صفة وفي الثاني فعل ...
    قال في القاموس: "وضَرَعَ إليه ويُثَلَّثُ ضَرَعاً محركةً وضَرَاعَةً : خَضَعَ وذَلَّ واسْتَكَانَ أو كفرحَ ومَنَعَ : تَذَلَّلَ فهو ضارِعٌ وضَرِعٌ" واشتقاقه سهل واضح إن شاء الله .. ومنه الضراعة والتضرع في الدعاء ونحوه ..

    وهاكم إياها :http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n254/mode/1up


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    ولعل من أفضل شعر أبي العتاهية ما استشهد به ابن الأعرابي على جودة شعره

    ففي الأغاني طبعة دار الفكر (17/4) : أن ابن الأعرابي ذكر أبا العتاهية وأثنى على شعره كثيرا "فقال له رجل بالمجلس ما هذا الشعر بمستحق لما قلت
    قال ولم ؟ قال لأنه شعر ضعيف !
    فقال ابن الأعرابي -وكان أحدَّ الناس- : الضعيف والله عقلك، لا شعر أبي العتاهية ! ألِأبي العتاهية تقول إنه ضعيف الشعر، فوالله ما رأيت شاعرا قط أطبع ولا أقدر على بيت منه وما أحسب مذهبه إلا ضربا من السحر ثم أنشد له
    ( قطَّعتُ منكِ حَبائلَ الآمال ... وحَطَطتُ عن ظَهْر المَطِيّ رِحالي )
    ( ووجدتُ بَرْد اليأس بين جَوانحي ... فأَرَحْتُ من حَلِّ ومن تَرْحال )
    ( يأَيها البَطِرُ الذي هو من غدٍ ... في قبره متمزِّقُ الأَوْصال )
    ..." إلى آخر الخبر


    ودونكم القصيدة بتمامها من رابط الطبعة المحققة :-
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n320/mode/1up

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد أحمد الصبحي مشاهدة المشاركة
    ولاحظت كثرة التكرار في المعاني وحتى الألفاظ أحيانا ... وابتذال التراكيب الى حد تشعر أنك تقرأ نثرا لا شعرا .. أو كلاما عاديا حتى أن بعض مقطوعاته لا تستحق أن تسمى أدبا بل هي مجرد نظم .. تماما مثل المنظومات العلمية ...
    ما تفضلت بذكره حول شعر أبي العتاهية قد أشار إليه أحد كبَّار الأدباء وهو الإمام أبو هلال العسكري في الصناعتين حيث يقول(ص60):والبارد في شعر أبي العتاهية كثير.

    واصل يا حبيب وصلك الله بحبل منه لا ينقطع...
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    ومن جيد شعره مع سهولته .. قصيدته التي مطلعها :
    الدهر يُوعد فُرقة وزوالا ،،، وخطوبه لك تضرب الأمثالا

    واجتماع الجودة مع السهولة أمر عزيز ... ولذلك سموه سهلا ممتنعا ..
    وهذا رابط القصيدة بتمامها من الطبعة المحققة : http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n346/mode/1up


    ومن شعره الذي امتلأ حكماً كثيرة وفيه جزالة ماقال فيه :
    16- من لم يكن في الله يمنحك الهوى ،،، مزج الهوى بملالة وثِقال
    وتبدأ قوة القصيدة من البيت السادس عشر أما ما قبل ذلك فليس بذاك

    وهذا رابط القصيدة :http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n328/mode/1up

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    قد لاحظتُ منذ مدة أن أجود شعر أبي العتاهية لامياته ...!فما رأيكم ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن المهلهل مشاهدة المشاركة
    قد لاحظتُ منذ مدة أن أجود شعر أبي العتاهية لامياته ...!فما رأيكم ؟
    لعل السبب سهولة هذه القافية ...
    ولكن بالنسبة لقصائده التي اخترتها هنا فقد أتت هكذا اتفاقا وذلك لأنني الآن بلغت في قراءتي لديوانه قافية اللام فكلما أعجبتني قصيدة وضعتها هنا ولعلي فيما بعد أعود بالتهذيب والتنقيح فأستبعد بعضها ... وسوف أواصل -إن شاء الله- حتى آتي على بقية القوافي ...

    وله قصيدة على روي الصاد أعجبتني حتى حفظتها.. ولأن في بعض ألفاظها غرابة أعرضت عن ذكرها هنا
    وحتى تطرب لها فإنك تحتاج أن تعرف الغريب فيها ثم ترددها حتى تستشرف معانيها وتقف على أسرارها
    يقول:
    كلٌ على الدنيا له حرصُ ،،، والحادثات أناتها غفصُ
    أبغي من الدنيا زيادتها ،،، وزيادتي فيها هي النقصُ
    وكأنّ من وارتْه حفرتُه ،،، لم يبدُ منه لناظر شخصُ
    ليد المنية في تلطفها ،،، عن ذخر كل شفيقة فحص
    في البيت الأول: "غفص" : هو المفاجأة بالمكروه على غفلة ، ففيه معنى الختْل ...
    وفي البيت الأخير : يريد بالشفيقة : الزوجة . والفحص : البحث والتطلب .
    والله أعلم

    وهذه لامية أخرى طربت لها طربا !
    يا نفس قد أزف الرحيل ،،، وأظلّكِ الخطب الجليل
    ومع أن قافيتها متحركة -كما ضُبطت في الطبعة المحققة- إلا أني أحب تسكينها ! ... وليس لي معرفة بعلم العروض والقوافي على شدة تعلقي بالشعر ... ولكن لعلي أتدارك ذلك فأتعلمه .. ولو بعد حين
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n358/mode/1up

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    صدقت والله .. إن أجود شعره لامياته !
    فمن أعظم قصائد أبي العتاهية على الاطلاق قصيدته التي يقول فيها :
    كأن كل نعيم أنت ذائقه ،،، من لذة العيش يحكي لمعة الآلِ
    الآل: هو السراب
    ولعلها أجود لامياته بعد تلك التي يقول فيها : قطَّعتُ منكِ حَبائلَ الآمال ،،، وحَطَطتُ عن ظَهْر المَطِيّ رِحالي
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n360/mode/1up

    ولمحبي الطرب ... هاكم طربا أصيلا حلالا ! طربا تُحمد عاقبته ! -إن شاء الله- لا كطرب الفساق الذين تطرب أسماعهم وقلوبهم تئنّ !
    تجدونه أسفل الصفحة في هذا الرابط : http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n354/mode/1up

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد أحمد الصبحي مشاهدة المشاركة
    وهذه لامية أخرى طربت لها طربا !
    يا نفس قد أزف الرحيل ،،، وأظلّكِ الخطب الجليل
    ومع أن قافيتها متحركة -كما ضُبطت في الطبعة المحققة- إلا أني أحب تسكينها ! ... وليس لي معرفة بعلم العروض والقوافي على شدة تعلقي بالشعر ... ولكن لعلي أتدارك ذلك فأتعلمه .. ولو بعد حين
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n358/mode/1up
    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ... فقد وقعت من حماسة أبي تمام على قصيدة لعمرو بن معد يكرب جاز في قافيتها التقييد والإطلاق أي : السكون والحركة ... وهذا الذي يُفهم من كلام التبريزي كما نقله عبد السلام هارون في تحقيقه لشرح المرزوقي وضبطها بالحركة والسكون معا : يُنظر أسفل الصفحة من هذا الرابط : http://www.archive.org/stream/sh7mas.../n205/mode/1up

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد أحمد الصبحي مشاهدة المشاركة
    .........
    وهي التي مطلعها :
    إياك أعني يابن آدم فاستمع *** ودع الركون إلى الحياة فتنتفع
    إلى آخرها .. وهي من عشرين بيتا ...
    ملاحظة: يرد في بعض ابياتها قوله : "ضرِع" ومراده الذلة والاستكانة للناس دون الله .. وهو في الموضع الأول صفة وفي الثاني فعل ...
    قال في القاموس: "وضَرَعَ إليه ويُثَلَّثُ ضَرَعاً محركةً وضَرَاعَةً : خَضَعَ وذَلَّ واسْتَكَانَ أو كفرحَ ومَنَعَ : تَذَلَّلَ فهو ضارِعٌ وضَرِعٌ" واشتقاقه سهل واضح إن شاء الله .. ومنه الضراعة والتضرع في الدعاء ونحوه ..
    وهاكم إياها :http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n254/mode/1up
    الأولى أن يكون في الموضعين جميعا فعلٌ ، وهو في الموضع الأول فعل ماضٍ
    يقول :
    طوبى لمن رُزق القُنوع ولم يُرد *** ما كان في يد غيره فيُرى ضرِعْ
    أي يراه الناس قد ذل وهان واستكان ، وقلت إنه يكون فعلا أولى لأنه لو كان صفة لكان منصوبا هكذا : فيرى ضرِعا ، وليس لدي علم بضرورات الشعر حتى أعلم هل منها حذف ألف العوض أم لا ، فالأولى اعتباره فعلا فهو أسلم وأصح
    ==============
    وهذه قصيدة لامية فيها من العذوبة ورقة الطبع وسلاسة المنطق ما يميزها عن الكثير من بارد شعره ، وهي في ذات الغرض ، يقول فيها :
    أتدري أي ذل في السؤال *** وفي بذل الوجوه إلى الرجال
    يعِزّ على التنزّه من رعاه *** ويستغني العفيف بغير مال

    وهذا التركيب أشكل علي وهو قوله : "يعز على التنزه من رعاه" وبعد تأمل ظهر لي أن معناه أن من اعتاد السؤال صارت نفسه صعبا ترفّعها وتنزهها عن التكثر وبذل ماء الوجه بغير ضرورة ، ويؤيد هذا الفهم الشطر الآخر من البيت وهو في حال العفيف فلكلٍ حاله التي تليق به ، فهو من باب المقابلة كما هو معروف في علم البديع من علوم البلاغة
    وهذا رابط القصيدة كاملة : http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n365/mode/1up



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    وتتلو القصيدة السابقة مباشرة قصيدة مؤثرة جدا
    مطلعها: لمن طلل أسائله *** معطلةٌ منازله
    تنبيه :
    يقول فيها : وكل لاعتساف الدهـــــــ...ــ ـــــر مُعرِضة مقاتله
    اعتساف الدهر: أخذه بغير جريرة. وقوله : "مُعرِضة.. " اسم فاعل من : أعرض ، وقد ظننته أول الأمر خطأً مطبعيا وأن الصواب : معرَضة بفتح الراء ولكن لما رجعت إلى القاموس وجدت فيه : "وأعرض الشيء: ظهر... وأعرض الظبي: أمكنك من عُرضه" فعلينا ألا نستعجل لاسيما والطبعة محققة وهذه هي قيمة الطبعات المحققة خاصة في النصوص الأدبية ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد أحمد الصبحي مشاهدة المشاركة
    صدقت والله .. إن أجود شعره لامياته !
    فمن أعظم قصائد أبي العتاهية على الاطلاق قصيدته التي يقول فيها :
    كأن كل نعيم أنت ذائقه ،،، من لذة العيش يحكي لمعة الآلِ
    الآل: هو السراب
    ولعلها أجود لامياته بعد تلك التي يقول فيها : قطَّعتُ منكِ حَبائلَ الآمال ،،، وحَطَطتُ عن ظَهْر المَطِيّ رِحالي
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n360/mode/1up
    ولمحبي الطرب ... هاكم طربا أصيلا حلالا ! طربا تُحمد عاقبته ! -إن شاء الله- لا كطرب الفساق الذين تطرب أسماعهم وقلوبهم تئنّ !
    تجدونه أسفل الصفحة في هذا الرابط : http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n354/mode/1up
    لا شك أني بالغت ، ولكن بها بعض الأبيات البليغة والتشبيهات البديعة التي اعتبرت من الأمثال السائرة ،،، وذلك ظاهر لمن تأمله ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    قد انتهى والحمد لله ما اخترته من لامياته

    وهذه ميمية جيدة جزلة ،، يقول في أولها :
    أهلَ القبور عليكمُ مني السلامْ *** إني أكلّمكمْ وليس بكمْ كلامْ
    بقية القصيدة: http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n381/mode/1up

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    وهذه قصيدة لطيفة حسنة السبك يقول في أولها :
    يا نفس ما هو إلا صبر أيامِ *** كأن لذاتها أضغاث أحلامِ
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n385/mode/1up

  14. #14

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    بارك الله فيك
    لو استطاع احد الموفقين جمع هذه المنتخبات في ملف pdf
    بارك الله فيكم
    محب للعلم والعلماء
    https://www.facebook.com/abouelwalide

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد الصفريوي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    لو استطاع احد الموفقين جمع هذه المنتخبات في ملف pdf
    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك
    واصبر حتى أفرغ وآتي على بقية الديوان وعندها سيكون من المناسب جمعها جميعا في ملف واحد

  16. #16

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    سننتظر إن شاء الله
    بارك الله فيك
    محب للعلم والعلماء
    https://www.facebook.com/abouelwalide

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    وهذه قصيدة حسنة ولها قصة وقعت بين أبي العتاهية وهارون الرشيد ذكرها محقق الديوان في الحاشية
    يقول في أولها:
    أما والله إن الظلم لُوم *** وما زال المسيء هو الظلوم
    "لُوم" أصلها :- "لؤم" فخفّفَ الهمزة
    إلى ديّان يوم الدين نمضي *** وعند الله تجتمع الخصوم

    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n393/mode/1up

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    كأني بالتراب عليك ردما *** بربع لا أرى لك فيه رسما
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n397/mode/1up

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد أحمد الصبحي مشاهدة المشاركة
    كأني بالتراب عليك ردما *** بربع لا أرى لك فيه رسما
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n397/mode/1up
    في البيت الثالث منها يقول:
    ألا يا ذا الذي هو كلَّ يوم *** يُساق إلى البلى قِدْما فقِدْما
    أظنّ ولست بجازم أن مقصوده بقوله: "قدما فقدما" كما نقول نحن : أوّلاً بأوّل ، أي : بدون أي تأجيل ، ولا أدنى تأخير
    "القِدْم" بكسر القاف وسكون الدال من أسماء الزمان وهو اسمٌ للزمان القديم ، تقول: كان كذا قِدْما ، أي: قديما

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: أجود زهديات أبي العتاهية وأشدها وقعا !

    سكنٌ يبقى له سكنُ ** ما بهذا يؤْذِن الزمنُ
    http://www.archive.org/stream/3tahyh#page/n401/mode/1up
    قد خفي علي مدةًّ معنى البيت الأول وهذا اجتهاد مني في شرحه وبيان المقصود منه قد أكون مصيبا أو مخطئا فيه ،
    الشطر الأول منه خبرٌ لمبتدأ محذوف فالمعنى : هذه الدنيا سكنٌ يبقى ، وأن لهذا السكن صفة القرار والدوام والثبات
    وكأنّ الشطر الأول حكاية وهم وظن فاسد أن الدنيا باقية ولها صفة الثبات والقرار وإنما تذهب نفوس وتأتي نفوس كما كان يقول أهل الجاهلية : "أرحامٌ تدفع وأرض تبلع" فلا آخرة ولا جزاء ولا حساب
    وفي الشطر الثاني أن الزمن لا يؤيد هذا الوهم والظن الفاسد
    ثم في البيت الثاني أن الزمن يتحدث عن بِلى الدنيا وأن حديث الزمن عن ذلك حديث بليغ قوي فصيح "ناطق لسن"
    نحن في دار يخبّرنا ** عن بِلاها ناطق لسِن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •