أشكلت عليّ مسألة في كتاب احكام الأضيحة للشيخ بن عثيمين رحمه الله فمن يزيل الإشكال
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أشكلت عليّ مسألة في كتاب احكام الأضيحة للشيخ بن عثيمين رحمه الله فمن يزيل الإشكال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    60

    افتراضي أشكلت عليّ مسألة في كتاب احكام الأضيحة للشيخ بن عثيمين رحمه الله فمن يزيل الإشكال

    اخواني الفضلاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كنت اقرأ
    في كتاب احكام الأضحية والذكاة للشيخ بن عثيمين رحمه الله
    وذكر الشيخ رحمه الله من شروط الذكاة:التسمية ثم ذكر اقوال اهل العلم في ذلك
    ثم رجح الشيخ رحمه الله انه اذا تُركت التسمية على الذبيحة انه لاتحل الذبيحة سواء كان عالماً ذاكراً ام جاهلاً ناسياً وذكر الأدلة على ذلك...

    الإشكال:انه ذكر من ضمن أداب الذكاة ومكروهاتها في فصل آخر
    أن سمي عند ذبح الأضحية.......ثم قال رحمه الله وإذا ذبحها ونوى من هي له بدون تسمية أجزأت النية،لقول النبي صلى الله عليه وسلم(إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرىء مانوى)

    فكيف الجمع بين القول الاول وهو ان الشيخ رحمه الله رجح عدم حل الذبيحة عند ترك التسمية عليها
    وبين قوله............ وإذا ذبحها ونوى من هي له بدون تسمية أجزأت النية،

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    166

    افتراضي رد: أشكلت عليّ مسألة في كتاب احكام الأضيحة للشيخ بن عثيمين رحمه الله فمن يزيل الإشكا

    المراد في الثانية والله أعلم: لم يذكر اسم من نويت عنه، فلم يقل: عن فلان.
    فتدبر القرآن إن رُمْت الهدى ::: فالعلم تحت تدبر القرآن
    ابن القيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,783

    افتراضي رد: أشكلت عليّ مسألة في كتاب احكام الأضيحة للشيخ بن عثيمين رحمه الله فمن يزيل الإشكا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الجواب كما تفضل به الأخ الفاضل أبو خالد النجدي ...

    * فلا إشكال - إن شاء الله - فيما تفضلتم بنقله حيث تناول النقل الأول عن الشيخ العثيمين
    - رحمه الله - الحديث عن حكم من نسي أن يسمي الله عند الذبح وفي هذا الرابط تمام المسألة
    وبأن مذهب الشيخ فيها حرمة الأكل وعدم إثم من نسي تسمية الله عند الذبح أو جهل بوجوب ذلك :


    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3832.shtml


    * بينما النقل الثاني عن الشيخ - رحمه الله تعالى - يتناول مسألة حكم ذكر الذابح لاسم صاحب الذبيحة
    حال الذبح وهاكم نص كلامه - رحمه الله تعالى -

    ** في آداب الذكاة ومكروهاتها .....

    أن يسمي عند ذبح الأضحية أو العقيقة من هي له ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى ، فلما انصرف أتى بكبش فذبحه فقال : (( بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي )) . رواه أحمد وأبو داود والترمذي(129) . وعن أبي رافع في أضحية النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين قال : فإذا صلى وخطب أتى بأحدهما فذبحه بنفسه ثم يقول : (( اللهم هذا عن أمتي جميعا من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ )) الحديث ؛ رواه أحمد(130). قال الهيثمي : إسناده حسن . وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبش أقرن وقال : (( هذا عني وعمن لم يضح من أمتي )) . رواه أحمد (131). وإذا ذبحها ونوى من هي له بدون تسمية أجزأت النية ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ))(132) .
    والتسمية المشروعة هي ما ذكرناه من تسمية من هي له حال الذبح ، وأما ما يفعله بعض العامة من مسح ظهر الأضحية مرددين اسم من هي له ، فلا أعلم له أصلا ، ولا ينبغي فعله ؛ لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد علمت كيفية تسميته .





    http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17996.shtml


    ** فهما مسألتان :
    - فالأولى في شروط صحة الذبح
    - والثانية في آداب الذكاة ومكروهاتها .

    إذن لا تعارض ولا إشكال يسركم الله للخير .


    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •