تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سؤال حول حديث بسرة من مس فرجه فليتوضأ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6

    Question سؤال حول حديث بسرة من مس فرجه فليتوضأ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخواة الكرام أريد أن استفسر عن حديث بسرة بنت صفوان ( من مس فرجه فليتوضأ )
    فقد وقفت على كلام للطحاوي يعل به الحديث مفاده أن الحديث في إسناده مروان بن الحكم وقد جرحه جرحا شديدا فقال هو فاسق وعليه فالحديث ضعيف ؟
    فما الجواب عن هذا الإشكال ، وكيف صحح الأئمة الحديث وفي إسناده مروان بن الحكم وقد قيل فيه ما قيل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابن الحصائري .... ليبيا ..... طرابلس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: سؤال حول حديث بسرة من مس فرجه فليتوضأ

    عن بسرة بنت صفوان‏:‏ ‏(‏أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال‏:‏ من مس ذكره فلا يصلي حتى يتوضأ‏)‏‏.‏

    رواه الخمسة وصححه الامام احمد ويحيى بن معين والترمذي وقال البخاري‏:‏ هو أصح شيء في هذا الباب .‏ وصححه الدارقطني

    الحديث أخرجه أيضًا مالك والشافعي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم وابن الجارود
    قال أبو داود‏:‏ قلت لأحمد حديث بسرة ليس بصحيح قال‏:‏ بل هو صحيح
    ‏ قال البيهقي‏:‏ هذا الحديث وإن لم يخرجه الشيخان لاختلاف وقع في سماع عروة منها أو من مروان فقد احتجا بجميع رواته‏.‏

    وقال الإسماعيلي‏:‏ يلزم البخاري إخراجه فقد أخرج نظيره .
    وغاية ما قدح به من طعن في صحة الحديث كالطحاوي أنه حدث به مروان عروة فاستراب بذلك عروة فأرسل مروان إلى بسرة رجلًا من حرسه فعاد إليه بأنها ذكرت ذلك والواسطة بين عروة وبسرة أما مروان وهو مطعون في عدالته أو حرسيه وهو مجهول‏.‏ والجواب أنه قد جزم ابن خزيمة وغير واحد من الأئمة بأن عروة سمعه من بسرة
    وفي صحيح ابن خزيمة وابن حبان قال عروة‏:‏ فذهبت إلى بسرة فسألتها فصدقته وبمثل هذا أجاب الدارقطني وابن حبان‏.‏
    يضاف الى ذلك انه مروي عن جماعة من الصحابة اذوردفي الباب عن أم حبيبة، وأبي أيوب‏.‏ وأبي هريرة‏.‏ وأروى بنت أنيس‏.‏ وعائشة‏.‏ وجابر‏.‏ وزيد بن خالد‏.‏ وعبد اللّه بن عمر
    ،واصحها حدبث بسرة قال محمد بن إسماعيل البخاري‏ هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب
    وصححه من العلماء المعاصرين الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

    في صحيح سنن الترمذي وفي ( صحيح ) سنن ابن ماجه .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال حول حديث بسرة من مس فرجه فليتوضأ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
    فإن حديث بسرة رواه مالك والزهري و ابن عيينة وشعبة وغيرهم من الأئمة عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عروة قال تذاكرت مع مروان ما يكون منه الوضوء فقال: ومن مس الذكر،فقال عروة: ما علمت هذا، قال مروان حدثتني بسرة بنت صفوان عن رسول الله قال: من مس ذكره فليتوضأ، قال عروة فلم أقنع حتى أرسل إلى بسرة شرطيا فصدقته بما قال.
    وقد رواه هشام عن عروة فاختلف عنه: فقال تارة عن بسرة وتارة قال عن مروان عن بسرة، ووقع في بعض الطرق عن هشام عن عروة قال فسألت بسرة.
    فصححه الأئمة لهذا ولم يلتفتوا إلى رواية مروان كابن حبان والدارقطني وغيرهما، ومنهم من توقف وقال القصة هي هي والسائل لبسرة إنما هو شرطي مروان لا غير، وقول من قال فسألت بسرة أنه عروة قد يكون وهما، وقد صحح حديث مروان عن بسرة يحيى بن معين البخاري فيما أتوهم وخرجه النسائي في المجتبى ( وهو ما صح عنده من الحديث) ، وفصل ابن حزم والحافظ في ر وايته فقالا ما ملخصه: أنه مارواه عنه عروة وعلي بن الحسين وسهل بن سعد وغيرهما أثناء الإمارة على المدينة فهو صحيح وذلك قبل أن يخرج بالسيف على عبد الله بن الزبير، وإنما قتل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه تأولا. اهـ
    وللحديث شواهد عديدة كما ذكر الأخ منها حديث مكحول عن عنبسة عن أم حبيبة وقد صححه أحمد ودحيم وضعفه البخاري وأبو زرعة والنسائي لاحتمال الانقطاع بين مكحول وعنبسة.
    وحديث بسرة قد رواه عمرو بن شعيب عن سعيد بن المسيب عن بسرة مرسلا، ومنهم من جعله عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.
    وشاهد من حديث أبي هريرة وشاهد من حديث محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان مرسلا، والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •