تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رموز القراء والرواة عند الإمام الشاطبي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رموز القراء والرواة عند الإمام الشاطبي

    هذا موضوع يَحتاج إليه المبتدئُ في معرفة "الشاطبية"... لمعرفة رموز القراء والرواة التي جعلها الإمام الشاطبي - رحمه الله - للدلالة عليهم إفرادًا وجمعًا.
    وليس هذا الموضوع للمتقدم أو المنتهي في هذا العلم ... إلا مَن أراد المذاكرة.
    = = =
    جعل الإمام الشاطبي - رحمه الله - هذه الأحرف بهذا الترتيب رمزًا منفردًا للقراء والرواة عنهم ... هكذا:
    أبَجْ - دَهَزْ - حُطّي - كَلَمْ - نَصَعْ - فَضَقْ - رَسَتْ ... للقراء السبعة ورواتهم بترتيبهم:
    أبج ... نافع المدني وراوياه قالون وورش.
    دهَز ... ابن كثير المكي وراوياه البزي وقنبل.
    حطي ... أبو عمرو البصري وراوياه الدوري والسوسي.
    كلم ... ابن عامر الشامي وراوياه هشام وابن ذكوان.
    نصع ... عاصم الكوفي وراوياه شعبة وحفص.
    فضق ... حمزة الكوفي وراوياه خلف وخلاد.
    رسَت ... الكسائي الكوفي وراوياه الليث والدوري.
    - -
    بقي من حروف المعجم : ثخذ - ظغش
    فجعل الثاء رمزًا للكوفيين/ عاصم، وحمزة، والكسائي.
    والخاء لستَّة قرَّاء ... هُم مَن عدا نافعًا من السبعة.
    والذَّال للكوفيّين والشامي.
    والظاء للكوفيّين والمكّي.
    والغين للكوفيّين والبصري.
    والشين لحمزة والكسائي.
    - - -
    ثمَّ جعَل ثمانيَ كلماتٍ رموزًا أخرى للاجتماع.
    صحبة ... حمزة والكسائي وشعبة.
    صحاب ... حمزة والكسائي وحفص.
    عمّ ... نافع المدني وابن عامر الشامي.
    سما ... نافع المدني وابن كثير المكي وأبو عمرو البصري.
    حقّ ... ابن كثير المكي وأبو عمرو البصري.
    نفَر ... ابن عامر الشامي وابن كثير المكي وأبو عمرو البصري.
    حِرمي ... نافع المدني وابن كثير المكي.
    حِصن ... الكوفيون ونافع المدني.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: رموز القراء والرواة عند الإمام الشاطبي

    رُموزُ الإمامِ الشَّاطبيِّ حفِظْتُها * * * لنفْسي وإخوانِي بنظْمٍ تَهلْهلا
    بَجْ) نافعٌ مع راويَيْهِ وقُل (دهَزْ) * * * لِمكٍّ مع البزِّي وقُنبلِه انْجلى
    وفي الجمْع (حِرْمِيٌّ) لِمكٍّ ونافعٍ * * * وعَدِّ إلى البصْري بـ (حُطِّي) على الوِلا
    وفيه وفي المكّيِّ (حَقٌّ) وكلُّهُمْ * * * (سَما) فهو رمْزٌ للثّلاثةِ أوَّلا
    وما زلتُ في استكمال النظم لباقي الرموز .. لكني سارعتُ بنشر هذا الجزء لأستفيد من تعقُّبات إخواني ... فلا تضَنّوا عليَّ بها.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3

    افتراضي رد: رموز القراء والرواة عند الإمام الشاطبي

    جزاكم الله خيرًا

    ولكن عندي تساؤل :
    الذي أعرفه أن حساب الجمّل هو : أبجد - هوز - حطي - كلمن - سعفص - قرشت - ثخذ - ضظغ
    فلماذا بدَّل الإمام الشاطبي - رحمه الله - بعض الحروف مكان أخرى ؟
    فصارت : أبجد - هوز - حطي - كلمن - صعفض - قرست - ثخذ - ظغش
    أم أنّ هناك روايات مختلفة في حساب الجمّل ؟
    رجــــ عـدم مشاركة الأخوات في موضوعاتي ــــاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: رموز القراء والرواة عند الإمام الشاطبي

    نعم يا سيدي، هناك طريقتان في ترتيب كلمات (أبجد هوز حطي .. ... ...).
    إحداهما للمشارقة، وهي ما تفضَّلتَ بها.
    والأخرى للمغاربة، وهي التي سار عليها الإمام الشاطبي، مع إخراج حرف الواو من بينها؛ لأنه جعل الواو فاصلا أو فيْصلا كما قال.
    شُكرًا لِمُتابعتِك، وللعلم فقد توقفتُ عن إكمال هذه النظم للرموز هنا لأنه لم يعجبني ما جئتُ به، وقد نظمه غيري من قبل فأحسَنَ.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •