أضحكتني أضحك الله سنك
هييييييه بخصوص قولك:( دعوى عريضة ) هل هي ردت فعل لكلام سابق بيننا (إبتسامة).
ثم أقول اخي و صديقي الحبيب الدعوة العريضة أنت من أتى بها و لست أنا فانت من قال أن الأنصاري سلفي !!!!! و أنت من عليه إثبات ذلك.
و قد لاحظت فيك نوعا من التسرع في الأحكام و دائما تعيد الأمر إلى أنك ناقل لا اكثر فمثلا في موضوع آخر ذكرت جملة من المشايخ المصريين وقلت عنهم سلفيون ثم أجابكم أهل مصر بأن أكثر من ذكرت غير سلفيين فكان ردك أنك ناقل ليس إلا ...
و أنا هنا أظنك أيضا ناقلا ليس إلا ....
و اعلم أخي أن كتاب الأنصاري يرد عليك فقد تهجم فيه على السلفية مما يؤكد أنه غير سلفي بالمرة ، و قد هممت أن أبين ذلك من خلال بعض ما نقله الإخوة المغارة من كتابه سواء في موقع المغني او غيره ثم عزفت عن ذلك لأن الأمر لا يستحق .
و عموما الرجل له جهود تشكر و علم لم نصل إلى عشره فبارك الله فيه.
اخي الحبيب.دعوى كونه غير سلفي تحتاج إلى دليل لأن الاصل فيه انه على الاستقامة والسلامة..كيف وهوالذي يشرح الواسطية في مسجده ويعتبر ممن استفادوا من الشيخ تقي الدين الهلالي -السلفي-
ولك ان تقرأ له مقالا رائعا في مجلة البيان اسمه "جمالية الدين في جمالية التوحيد"
وقد علق عليه الشيخ العلامة محمد اسماعيل المقدم في شريط "عقيدتنا جميلة" والله من أروع ماسمعت له...
لنفترض جدلا أن الشيخ فريد الأنصاري لم يوفق في كتابه فهل هذا يعني اخراجه من منهج اهل السنة والجماعة الذي هو عندنا (السلفية)؟
لا لا يا أخي لم يقل أحد منا ذلك فالرجل يشكر على جهوده الطيبة و قد قدم للإسلام ما لم نقدم له نحن و لو عشر العشر فتنبه.
أما قولك منهج اهل السنة و الجماعة هو عندنا السلفية، فاسمح لي أخي أن أقول عجيب منك هذا الكلام و من سبقك إلى هذا القول حفظك الله ؟؟؟؟
بل إطلاق أهل السنة أعم و لا شك من السلفية بارك الله فيك.
و اعلم علمني الله و إياك أن العالم إذا كان أهلا للإجتهاد و خالف أهل السنة أنفسهم في مسألة ما فإنه لا يخرج من دائرتهم مادام بدل وسعه فيما توصل إليه ناشدا الحق، و لديك أمثلة كثيرة كالنووي و ابن حجر في مسألة التأويل و غيرهم رحمهم الله ما علمناهم إلا أنهم من أكبر علماء أهل السنة ، فمن رحمك الله قال هم ليسوا من اهل السنة ؟؟؟ لا احد لكن بارك الله فيك هل هناك من قال هم سلفيون؟؟؟ الجواب لك!!!
و الشيخ الأنصاري حفظك الله لا يتبنى المنهج السلفي و إنما يوافق السلفيين في الكثير مما يذهبون إليه و ينتقد عليهم الكثير بينما يغضي الطرف بعض الشيء عن المتصوفة و من ناصرهم.
أخي لا تخلط حفظك الله بين الإستقامة و ضرورة أن يكون الإنسان سلفيا لأن الكثير من أهل العلم كما اشرت ممن هم على خير عظيم و استقامة كبرى خالفوا أهل السنة و الجماعة في الكثير مما ذهبوا إليه ، و لكن لتأويل أو شبهة أو جهل أحيانا ، و الأصل في الإنسان الموحد العدالة أي نعم !!! فهل نفهم أن كل من لم ينتهج المنهج السلفي غير عدل؟؟؟!!!!
راجع قواعد الجرح و التعديل أخي لتتضح لك الرؤيا
اخي معاذ لي عودة ان شاء الله..
"نمشي نقصي ونجي" : )
بل العجيب قولك انت اخي معاذ فالسلفية الصحيحة المعتدلة هي الجماعة(اهل السنة والجماعة) كما هو وارد في الاثار والنصوص...
ولست ملزما بقولك من سبقني لأن هذا تقول على الله وعلى رسوله فانت تحاجني ببدعة من سبقك او من سلفك فأقول لك من سبقك إلى بدعة من سبقك؟ الكثير مم الناس بهدلناه بدعوى من سبقك بهذا ...
أما قولك اطلاق اهل السنة اعم من السلفية فلست اوافقك عليه اخي الكريم فهذه دعوى خالية من البرهان : )
ومع المحبة والسلام..
الحديث أخي الكريم حول السلفية كمنهج و الكثير من أهل العلم لم يكن يتقيد بالقيد الثالث فالكل يقول أنا على الكتاب و السنة و هذا يدخلهم في دائرة أهل السنة (طبعا بالضوابط المعروفة) لكنهم لا يتقيدون بالقيد الثالث ألا و هو : و على منهج السلف الصالح، نعم البعض يطبق هذا القيد الثالث في الكثير من أحكامه لكن لا يستقيم عليه دائما.بل العجيب قولك انت اخي معاذ فالسلفية الصحيحة المعتدلة هي الجماعة(اهل السنة والجماعة) كما هو وارد في الاثار والنصوص...
و بهذا يتبين صحة قولي أن السلفية أعم
و للتوضيح أقول هل يمكنك أن تقول هذا الرجل سلفي مثلا و انت تعلم أنه لا يتقيد بفهم السلف رضوان الله عليهم؟ لكن لو وجدت رجلا يتبع الكتاب و السنة و يبدل وسعه في معرفة الحق و اتباع الدليل لكنه لا يتقيد بفهم السلف الصالح هل تستطيع إخراجه من دائرة أهل السنة و الجماعة؟؟؟
و كلامي أخي إنما هو على العموم فإذا قلنا رجلا سلفيا فمعناه أنه من أهل السنة و الجماعة و السلفية طبعا هي المنهج الحق لأهل السنة و الجماعة ! تنبه ..
لكن الحديث هو ليس عن ( اهل السنة و الجماعة ) و ( السلفية) كمصطلحات شرعية، لأنه حينها لا يكون خلاف بين المصطلحين فالسلفيون هم اهل السنة و الجماعة حقا!!
لكن الحديث هنا عن الأشخاص ! فلا يمكننا أن نخرج أحدا يتحرى الكتاب و السنة و يبدل وسعه في طلب الحق من دائرة الكتاب و السنة و نقول له أنت لست سنيا لأن أهل السنة و الجماعة هم السلفيون و انت لا تعمل بمنهج السلف الصالح!!
هذا الكلام لا أشك في أن أحدا لا يقول به و الله أعلم.
هذا كلام خطير أخي فتنبه رعاك الله!!!ولست ملزما بقولك من سبقني لأن هذا تقول على الله وعلى رسوله فانت تحاجني ببدعة من سبقك او من سلفك فأقول لك من سبقك إلى بدعة من سبقك؟ الكثير مم الناس بهدلناه بدعوى من سبقك بهذا ...
فهذه قاعدة عظيمة أشبعها أهل العلم بيانا و وضحوا أدلتها التي لا تترك شكا لموحد و صدقني لم يكن يخطر ببالي أن طالب علم سلفي ينكر هذه القاعدة اللهم إلا إن لم تكن وصلتك و لا وصلك كلام أهل العلم حولها، و الدليل أخي هو قوله صلى الله عليه و سلم (لا تجتمع هذه الأمة على ضلالة) و إهمال القاعدة معناه: انه قد يخلو زمان من قائم لله بحجة !! و هذا ما يبطله حديث النبي صلى الله عليه و سلم.
نعم أخي إن الأمر دين كما قال الإمام بن سيرين رحمه الله، و لو فتحنا الباب لكل يقول ما يشاء في دين الله لسمعنا العجب العجاب .
البلاء المبين أن يتصدى الأغرار للكلام في القضايا المصيرية
ويأتي مجاهيل العين ويضفي عليهم صفة العلم إرجافاً للمنتقدين
الأدب غيري أحوج إليه مني
الإستصنام يوهم الصنمية _ وهذا ما ظننته باديء الرأي _ ولعل الكاتب يعني الثبات على الموقف إلى حد التقديس
وكثيرٌ من كلامه محض إرجافات
نعم أفهمها . و لعلي - بفضل الله - أفهم لها منك .
لا أدري لم أعدت نقل الكلام كله مع اغفالك تمييزي لموضع الشاهد باللون الأحمر . عموما ها هو الشاهد ثانية :أسألك بالله أين هنا التهوين في العقيدة السلفية؟ بل اين الطعن فيها..
من يتهم السلفيين بالغلو في الجانب العقدي ماذا تسميه ؟وبعد ذلك انتقل إلى غلو هذا التيار في التحقيقات العقدية،
آمين . و لا أحسبني - ان شاء الله - في حكمي على الرجل صاحب هوى , فانا لا أعرفه و لا هو يعرفني . و لست - أصلا - بحمد الله من هواة تقييم الأشخاص , انما في الكلام اشارات لا تخفى على ذي لب .نعوذ بالله من الهوى..
أما كلامك عن التصوف , و تفريقك فيه بين سني و بدعي , فهذا يدل على أنك اما تجهل ما التصوف ( بشكله الحالي ) , أو أن تعريف البدعة عندك مضطرب و غير واضح . فالتصوف ( خاصة بصورته المعاصرة ) شر كله . و لا يقول بغير هذا الا مخادع لنفسه أو جاهل .
و في هذا الرابط قام الأخ " فوزي زماري " بنقل مقال قيم للكاتب "عبد الكريم الداودي" في الرد على صاحب الكتاب . فحبذا لو قرأته بتمعن .
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=3979
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .ومع المحبة والسلام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أطلب من الأخ الكريم إمام الأندلس إن كان على علاقة و اتصال بالدكتور فريد الأنصاري أن يطلب منه النقاش في هذا المنتدى المبارك ليسنى لنا معرفة وجهة نظره.
خصوصا و أنه ألقى محاضرة في مديني يوما ما و كان مستضيفوه أشاعرة و مقلدة حتى النخاع و هو على علاقة بالشيخ محمد العمراوي أظنه عضو رابطة علماء المغرب و الله أعلم و رئيس معهد الإمام مالك الذي ألف رسالة يبين فيها أن البدعة منها الحسنة و السيئة و تجوز فيها الأحكام الخمسة و الذي يقول كما سمعت من أخيه الأصغر عبد العزيز مباشرة أن من قلد عالما لقي الله سالما و أعطاني كتاب لكاتب اسمه محمد عوامة يطعن في السلفية و السلفين خصوصا في كبيرهم كما قال في كتابه الشيخ العلامة محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى و طيب ثراه.
إن كان الدكتور الأنصاري سلفيا فعليه أن يبين موقفه من هؤلاء المبتدعة أم أن السلفيين عقاربهم أشد خضرة من غيرهم كما قال في كتابه.
و هذا طلب فقط من الأخ إمام الأندلس و أنا لست أهلا للنقاش و الرد
معروف من حركة التوحيد و الاصلاح أنها ذات مشرب سلفي فمنهجها التربوي العقدي الدعوي المقرر لأعضائها يحوي في غالبيته كتب مجددي الفكر السلفي كابن خزيمة و ابن تيمية و الشوكاني و محمد بن عبد الوهاب..و الشيخ الدكتور الأنصاري لا يشذ عن القاعدة فمعروف عنه منافحته عن مذهب السلف ووقوفه في وجه غلاة المتصوفة و خصوصا الرافضة فعلى حد علمي أنه لم يقف لتغلغلهم في الجهة الشرقية للمغرب مثله فقد كانت له مواقف مشهودة معهم و تنفير للعوام عنهم و فضح لبوائقهم في المحاضرات و مسجده بمكناس أكثر مما فعل أي عالم غيره حتى هددوه بالاغتيال غير ما مرة...و مع ذلك فنزعته للاجتهاد أكسبته جرأة تشابه جرأة الامام ابن عقيل الحنبلي مثلا ففي حين يكفر أقطاب الحلولية و يشنع عليهم بلا هوادة تراه في بعض كتبه الأدبية يقلد أشعارهم و اشاراتهم و يستعذبها و ينسج على منوالها قالبا لا مضمونا و ينفتح على كل ما يسميه "" ابداعا" مما جر عليه غيرما مرة ايضا انتقادات لاذعة من مشايخ السلفية داخل حزبه و خارجه و حاله عند أهل المغرب شبيه بحال الشيخ العلامة ابن عقيل الظاهري عند أهل المشرق في نظريته عن الجمال و الانفتاح المعرفي.....
و الله اعلم
لأول مرة أعرف أن السلفية..تعني شيئا آخر غير منهج أهل السنة والجماعة؟..!
لقد بالغتم في التثريب على أخينا الفاضل إمام الأندلس..دون أن يكون لكلامكم حظ من النظر المبني على البرهان
وعلى من يشكك في منهج الشيخ المذكور أن يستمع لمحاضراته..دون أن يخلّط ويعترض لمجرد الاعتراض لكلمة هنا أو هناك
والعجب من الأخ الخليفي الذي جعل مراد الشيخ:التكفير!
لكنه ليس بعجيب..فتأويل الكلام على غير وجهه مجرب من قبل الأخ الخليفي عفا الله عني وعنه..في غير موضوع
وهو يشبه اتهام بعض الحساد والحاقدين للشيخ وجدي بأنه كفر أهل الكويت!
والله المستعان
أخي أبا القاسم لعلك لم تقرأ كلامي جيدا فأعد النظر فيه
ماذا تقول في الماتريدية و الأشاعرة هل هم من اهل السنة و الجماعة ام لا ؟؟؟
إذا كانوا من اهل السنة و الجماعة فهل هم سلفيون أم لا ؟؟؟
و انظر من فضلك البريد الخاص
الأشاعرة والماتريدية ليسوا من أهل السنة والجماعة
اللهم في الأسماء فقط والشعارات