تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من يعرف شيئًا عن مسند الحسن بن سفيان ؟

  1. افتراضي من يعرف شيئًا عن مسند الحسن بن سفيان ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من منكم يعرف شيئًا عن مسند الحسن بن سفيان ؟

    وهل هو مطبوع ، وأين يوجد ؟

    وهل له نسخ خطية ؟

    من يعرف شيئًا عنه ؛ فليتفضل مشكورًا بالإجابة .

  2. #2

    افتراضي رد: من يعرف شيئًا عن مسند الحسن بن سفيان ؟

    الحسن بن سفيان ابن عامر بن عبد العزيزبن النعمان بن عطاء ، الإمام الحافظ الثبت أبو العباس الشيباني الخراساني النسوي ،صاحب المسند.

    ولد سنة بضع ثمانين ومائتين وهو أسن من بلديِّه الإمام أبي عبد الرحمن النسائي ، وماتا معا في عام.

    ارتحل إلى الآفاق ، وروى عن : أحمدبن حنبل ، وإبراهيم بن يوسف البلخي ، وقتيبة بن سعيد ، ويحيى بن معين ، وشيبان بنفروخ ، وهدبة بن خالد ، وعبد الله بن محمد بن أسماء ، وعبد الأعلى بن حماد ، ومحمدبن أبي بكر المقدمي ، وعبد الرحمن بن سلام الجمحي ، وسهل بن عثمان ، وإسحاق بنرهوايه ، وسعد بن يزيد الفراء ، وحبان بن موسى ، وهشام بن عمار ، وصفوان بن صالح ،وإبراهيم بن هشام بن يحيى الغساني ، وعيسى بن حماد ، ومحمد بن رمح ، وإبراهيم بنالحجاج السامي ، وعبد الواحد بن غياث ، وأبي كامل الجحدري ، وسويد بن سعيد ، وعبيدالله بن معاذ ، ومحمد بن عبد الله بن عمار ، وخلق كثير.

    وهو من أقران أبييعلى ؛ ولكن أبو يعلى أعلى إسنادا منه ، وأقدم لقاء ، فإنه سمع من علي بن الجعد ،وقد سمع الحسن تصانيف الإمام أبي بكر بن أبي شيبة منه ، وسمع " السنن " من أبي ثورالفقيه ، وتفقه به ، ولازمه ، وبرع ، وكان يفتي بمذهبه.

    حدث عنه : إمامالأئمة ابن خزيمة ، يحيى بن منصور القاضي ، ومحمد بن يعقوب بن الأخرم ، وأبو عليالحافظ ، ومحمد بن الحسن النقاش المقرئ ، وأبو عمرو بن حمدان ، وأبو بكر الإسماعيلي، وأبو حاتم ابن حبان ، وحفيده إسحاق بن سعد النسوي ، ومحمد بن إبراهيم الهاشمي ،وعبد الله بن محمد النسوي ، وخلق سواهم ، رحلوا إليه وتكاثروا عليه.

    قالمحمد بن جعفر البستي : سمعت الحسن بن سفيان يقول : لولا اشتغالي بحبان بن موسىلجئتكم بأبي الوليد الطيالسي ، وسليمان بن حرب - يعني أنه تعوق بإكبابه على تصانيفابن المبارك عند حبان.

    قال أبو علي الحافظ : سمعت الحسن بن سفيان يقول : إنما فاتني يحيى بن يحيى بالوالدة ؛ لم تدعني أخرج إليه. قال : فعوضني الله بأبيخالد الفراء ، وكان أسند من يحيى بن يحيى.

    قال الحاكم : كان الحسن بن سفيان -محدث خراسان ، في عصره- مقدما في الثبت ، والكثرة ، والفهم ، والفقه ، والأدب.

    وقال أبو حاتم بن حبان : كان الحسن ممن رحل ، وصنف ، وحدث ، على تيقظ معصحة الديانة ، والصلابة في السنة.

    وقال الحافظ أبو بكر أحمد بن علي الرازي : ليس للحسن في الدنيا نظير.

    قال الحاكم : سمعت محمد بن داود بن سليمان يقول : كنا عند الحسن بن سفيان ، فدخل ابن خزيمة ، وأبو عمرو الحيري ، وأحمد بن علي الرازي، وهم متوجهون إلى فراوة فقال الرازي : كتبت هذا الطبق من حديثك. قال : هات. فقرأعليه ، ثم أدخل إسنادا في إسناد ، فرده الحسن ، ثم بعد قليل فعل ذلك ، فرده الحسن ،فلما كان في الثالثة قال له الحسن : ما هذا ؟ ! قد احتملتك مرتين وأنا ابن تسعينسنة ، فاتق الله في المشايخ ، فربما استجيبت فيك دعوة. فقال له ابن خزيمة : مه ! لاتؤذِ الشيخ. قال : إنما أردت أن تعلم أن أبا العباس يعرف حديثه.

    قال عبدالرحمن بن أبي حاتم الحسن بن سفيان سمع حبان بن موسى ، وقتيبة ، وابن أبي شيبة ،كتب إليّ وهو صدوق.

    قال أبو الوليد حسان بن محمد : كان الحسن بن سفيان أديبافقيها ، أخذ الأدب عن أصحاب النضر بن شميل ، والفقه عن أبي ثور ، وكان يفتي بمذهبه.

    وقال غيره : سمع الحسن من ابن راهويه أكثر " مسنده " ، وسمع من محمدبن أبي بكر المقدمي " تفسيره ".

    قال ابن حبان : حضرت دفنه في شهر رمضان سنةثلاث وثلاث مائة مات بقريته بَالُوز ، وهي على ثلاثة فراسخ من مدينة نسا ، رحمهالله تعالى
    ============================== ======
    قال ابن حجر في المطالب العالية:

    ((ووقفت أيضاً على قطع من عدة مسانيد ؛ كمسند الحسن بن سفيان , ومحمد بن هشام السدوسي , ومحمد بن هارون الروياني , والهيثم بن كليب .... وغيرهم , فلم أكتب منها شيئاً لعلي إذا بيضت هذا التصنيف أن أرجع فأتتبع ما فيها من الزوائد , وأضيف إلى ذلك الأحاديث المتفرقة في الكتب المرتبة على فوائد الشيوخ ........ إلخ ))
    فيتضح مما سبق أنه فقد من قديم فابن حجر لم يقف الا على قطعة منه
    ولعلها توجد ان شاء الله في مستقبل الايام ففي الزوايا خبايا وبلاد تركيا وايران اظن فيها عجائب عسى الله أن ييسر الحصول عليها ونشرها
    ولا تعجب اخي فقد وقفت على قطعة من أحد المستخرجات على صحيح البخاري لم يقف عليه ابن حجر مع انه امضى في شرح الصحيح 21 سنة وجمع في شرحه الكثير ممن الكتب التي اعتنت بالصحيح.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •