( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    206

    Lightbulb ( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .

    ( أربعوا على أنفسكم )




    بسم الله الرحمن الرحيم



    أربعوا على أنفسكم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمداً عبده ورسوله
    صلى الله علي وسلم
    أما بعد ..
    فقد فشت في زمر المنتسبين إلي السنة حمى مهلكه وسرى بينهم طاعون قاتل يلتهم الدين ويقضي علي الإيمان فلا تكاد ترى له من باقية ؛ ذاكم هو ألاجتراء على الغيبه بصوره زريه فيسلقون إخوانهم بألسنه حداد غير مبالين بإطلاع الله على عمل العبد أو كأنهم ظنوا أن كلام المرء ليس من عمله ولربما لبَس الشيطان على فئام ٍ منهم فشنشنوا بدعوى{الحفاظ على المنهج ـ حماية العقيدة} ثم توثبوا على الأعراض متعلقين بأذيال {علم الجرح والتعديل } فإذا ذكرت احدهم بالله وبما للمسلم من حرمه وطفقت تسوق له النصوص من مثل
    { كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه } {وإن أربى الربا إستيطالة الرجل في عرض أخيه } فجوابه معدُ سلفا ينطلق به كالقذيفة في وجهك ويظن المسكين انه ألقمك بدعوى الحفاظ على المنهج حجرا وواجبك الان أن توافق على السب والهمز واللمز والطعن وربما اللعن ولن يرضى منك ذالك الحائر الزائغ ولا حتى بالسكوت وإلا لٌززت معهم في قرن وإلى هؤلاء نقول
    أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا تورد يا سعد ألإبل
    أخي إن علم الجرح والتعديل الذي حوّله هؤلاء بأندفاعهم الأعمى إلي
    (علم الجرح والتجريح ) قد وضع له أسلافنا ضوابط بينوها وأصولا حرروها تلتمس في مظنها . لكن من أهمها وجوب التثبت قبل الحكم وعدم تصديق كل ما يقال عن كل احد حتى تقوم البينه العادلة .
    ( فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا علي ما فعلتم نادمين )


    وقد خولف هذا ألأصل عند القوم فهم يحققون التهمه ويطعنون بالشبهة ثم المقرر أن أقوال المسلمين عموما وأهل العلم خصوصا تحمل علي السداد والاستقامة ما أمكن وتلتمس لها المخارج الحسنه والتأويلات الحميدة وخذ فعل ابن القيم مع الهروي وكيف تأول له واعتذر عنه في المدارج تري مصداق ما أقول وأما القوم فالحال عندهم معكوس والوضع لديهم منكوس فإنهم يأتون بكلام يكون ظاهراً فاحتمال المعني الحسن أو هو متشابه و في كلام المقدوح فيه من المحكم ما يجب حمله عليه فيصرون علي إلباسه الثوب القبيح وجعله سهم القائل الذي رمي به نفسه في مقتل وتلك البلية التي لاعله لها ووقي الله شرها .
    والآفة كل الآف أن القوم يغلون في مسائل وسعت من قبلهم وقال بها كبار من أهل العلم فليربع امرؤعلي نفسه وليتهم رأيه قبل راي غيره . أما أن يشدد في غير شئ فذاك مرتع وخيم ومرض عظيم .
    ومن المقرر انه ليس للفقيه أن يحمل الناس علي قوله وفي خبر مالك مع المنصورإذ أبىَ الحبر أن يحمل الخليفه الناس علي ما في الموطأ معتبر أي معتبر . ثم هب من تُكلم فيه قد زلت به القدم ونبا به القلم وقال بما لم يسبق إليه وما لا تعويل لأهل العلم عليه فكان ماذا؟ وأي الناس سلم من هفوة أو نجا من كبوه ؟ وهل بمثل هذا التجريح والتشهير تعالج الأخطاء . كلا والذي رفع السماء بلا عمد
    إن جادة أهل العلم المطروقة أن الزلات تطوي ولا تروى ويستغفر لأصحابها ولايتابعون عليها ولاتهدر حرمتهم بسببها . والسير للذهبي أنطق شاهد لما بينته .ثم إذا كانت حرمه عرض المسلم بالمحل الرفيع والجناب المنيع الذي بينه الشرع فإن حرمة أهل العلم وهم خاصة أهل الإسلام وخلاصتهم أولي بأن تراعي وأخلق بأن تحفظ .وقبيح بمن لم يرسل سهامه إلي أعداء الملة ومناوئي الشرع
    من العلمانيين وأذناب الغرب أن يصوبها إلي نحور إخوانه من الدعاة إلي الخير .وقد ذكر رجل أخاً له بسوء عند الأحنف بن قيس قال له الأحنف يا هذا هل غزوت الروم ؟ قال لا قال هل غزوت الفرس ؟ قال لا قال هل غزوت الديلم ؟ قال لا
    قال فسلم منك الروم والفرس والترك والديلم ولم يسلم منك أخوك المسلم . فإلي من يقدح في أهل العلم والدعاة إن جرائر هذا الجرم جرائر سوء علي المتعدي بتعريضه
    لسخط الله ومقته وعلي المتعدي عليه بإشغاله عن دعوته بمعارك جانبيه وأمور هامشيه غيرها أولي ألف ألف مره منها إن لم تثبطه عن الدعوة وتقعده عن العمل ؟ وعلي الأمة طٌرّاً فتشغل بنفسها عما فيه مصلحتها وتحرم جهودا طاقات قمن بها أن تصرف للبناء .
    ولله در بن العساكر إذا أطلقها جملا ذهبيه .(إعلم وفقني الله وإياك أن لحوم العلماء مسمومة وأن عادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وأن من تعرض لهم في حياته بالسلب إبتلاه الله قبل موته بموت القلب )
    ونحن لا نقول يسكت عن الأخطاء ويتغاضى عنها ولكن تبين علي طريقة أهل العلم بأسلوب علمي مهذب بعيدا عن الشغب والتشنيع
    ولسنا نغلق باب الجرح ولكن ندعوا إلي ضبطه بضوابطه بينها جهابذة النقاد وان لا يترك هذا الميدان كلاأ مباحا لكل هماز طعان . ويحذر من أهل البدع إذا غلبت عليهم البدعة وكانوا دعاة لها بشرط أن تكون بدعه في نفس الأمر لا في ذهن الجارح بها وان يثبت بالبينة دخول المجروح تحت طائلتها وأما تلك الفوضى التي عمت ساحة العمل الإسلامي فأمر منكر لا يقره الشرع ولايسغه أولي النهي .


    وبالله التوفيق
    الشيخ/ محمود بن أحمد مداد .
    حفظه الله .
    .....
    محبكم في الله
    أبو مصعب الأزهري

    غفر الله له .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: ( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .

    جزاكما الله خيرا
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: ( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .

    اللهم آمين ..
    بوركت أخى ونفع الله بك
    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: ( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .

    والغمز في أشياخنا الأعلامِ :: داءٍ دوي يا أولى الأفهامِ
    لحومهم مسمومة فمن وقع :: فيهم أصيب بالهوان فانقمع

    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: ( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .

    ولله در بن العساكر إذا أطلقها جملا ذهبيه :
    (
    إعلم وفقني الله وإياك أن لحوم العلماء مسمومة وأن عادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وأن من تعرض لهم في حياته بالسلب إبتلاه الله قبل موته بموت القلب )

    ونحن لا نقول يسكت عن الأخطاء ويتغاضى عنها ولكن تبين علي طريقة أهل العلم بأسلوب علمي مهذب بعيدا عن الشغب والتشنيع
    ولسنا نغلق باب الجرح ولكن ندعوا إلي ضبطه بضوابطه بينها جهابذة النقاد وان لا يترك هذا الميدان كلاأ مباحا لكل هماز طعان . ويحذر من أهل البدع إذا غلبت عليهم البدعة وكانوا دعاة لها بشرط أن تكون بدعه في نفس الأمر لا في ذهن الجارح بها وان يثبت بالبينة دخول المجروح تحت طائلتها وأما تلك الفوضى التي عمت ساحة العمل الإسلامي فأمر منكر لا يقره الشرع ولايسغه أولي النهي .

    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    206

    افتراضي رد: ( أربعوا على أنفسكم.) مقال لشيخي الفاضل / محمودبن أحمد مداد..حفظه الله .

    للرفع
    رفع الله قدركم
    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •