من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين

    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله عن بعض الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة
    فإذا قال قائل: ما الحكمة في أن ترد السنة مختلفة في بعض الأمور في صفاتها؟
    نقول:
    من الحكمة – والله أعلم – أن لا يحصل الملل للمتعبد؛ لأنه إذا بقي على شيء واحد قد يلحقه الملل في ذلك.
    ومنها: أنه يكون أخف في بعض الأحيان؛ لأن بعض الصفات الواردة في العبادات تكون أخف من بعض في بعض الأحيان، فيكون في ذلك مراعاة التخفيف على العباد، وأضرب لهذا مثلا بالتخفيف، لقد ورد أن الإنسان يحمد، ويكبر، ويهلل دبر الصلاة حتى يبلغ تسعا وتسعين ويختم بقوله: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
    وورد أيضا صفة أخرى وهو أن يسبح عشرا، ويحمد عشرا، ويكبر عشرا(4)، ولا ريب أن هذه الصفة الأخيرة أخف على المكلف من الصفة الأولى.
    ومن الحكم أيضا: تنويع العبادات، فإنه أحضر لقلبه؛ لأن الإنسان إذا اتخذ عبادة واحدة دائمة فقد يفعلها بصفة اعتيادية لا يحس بها؛ لأنها عادته، لكن إذا كان يراعي الصفات المختلفة الواردة فإنه بذلك يكون أحضر لقلبه وأجمع.
    هذه بعض الحكم من حكم اختلاف الصفات في بعض العبادات.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين

    صدق حبيبنا محمد _ صلى الله عليه وسلم _ ( من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين ) ...جزاكم الله تعالى خيرا أبا محمد .. ورحم الله تعالى سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمة واسعة ... ونفعنا بعلمه آآآآآآآآمين ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين

    غفر الله لك أخي ابو محمد..
    فوائد تكتب بماء الذهب بارك الله فيك..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    غفر الله لي ولك أخي محمد وللعلامة ابن عثيمبن رحمه الله
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,641

    افتراضي رد: من الحكم في ورودالعبادات على صفات متعددة لابن عثيمين

    ترفع للفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •