أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة ) - الصفحة 3
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 95
20اعجابات

الموضوع: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أسباب تأليف المعاجم وفوائـــــــدها

    http://www.academia.edu/2557305/%D8%...AF%D9%87%D8%A7
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    سبب تأليف الدارقطني رحمه الله لكتابه

    العلل

    http://majles.alukah.net/showthread....B9%D9%84%D9%84



    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي


    سبب تأليف الحاكم للمستدرك
    http://library.islamweb.net/newlibra...=8670&bk_no=74
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    سبب تأليف العلامة ابن حجر - رحمه الله - لنخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر

    قال - رحمه الله -: -[(أما بعد فان التصانيفَ في اصطلاح أهل الحديثِ قد كثرتْ وبُسطتْ واخْتُصرتْ فسألني بعضُ الإخوانِ أن ألخصَ له المُهِمَّ من ذلك فأجبتُه إلى سؤالِهِ؛ رجاءَ الاندراجِ في تلكَ المسالِكِ)]-.

    فيه مسائل ومنها:
    الأولى - قوله: (فسألني بعضُ الإخوانِ)
    قال على القاري في "شرح النخبة" (ص:148):
    (قيل: هو عز الدين بن جماعة. وقيل: هو الشيخ شمس الدين محمد بن محمد الزركشي)،
    وجزم السخاوي في "الضوء اللامع" بأن الزركشي في الذي أبهمه الشيخ هنا.

    من الشرح المختصر لنخبة الفكر - للمنياوي
    http://shamela.ws/browse.php/book-37602/page-6
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أسباب تأليف عشرة تفاسير

    http://muhmmdkalo.arabblogs.com/%D8%...9%8A%D8%B1.doc
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    الأربعون من أسباب التآليف وأسرار التصانيف

    د. زيد بن محمد الرماني

    http://www.alukah.net/library/0/45057/
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    سبب تأليف الإمام الشافعي - رحمه الله - لكتاب "الرسالة"



    ألَّف الإمام الشافعي الكتاب بناءً على طلب من الإمام عبدالرحمن بن مهدي المُحدِّث الشهير؛ حيث طلب منه: "أن يضعَ كتابًا فيه معاني القرآن، ويَجمع مقبولَ الأخبار فيه، وحُجَّة الإجماع، وبيان الناسخ والمنسوخ من القرآن والسُّنة"؛ رواه الحافظ ابن عبدالبر بإسناده في "الانتقاء"، ص (27)، (73).

    يقول الشيخ أحمد شاكر في مقدمة تحقيقه للكتاب: "وهذا كتاب الرسالة أوَّل كتاب أُلِّف في أصول الفقه، بل هو أوَّل كتاب أُلِّف في أصول الحديث أيضًا".

    ويقول الفخر الرازي: "كانوا قبل الإمام الشافعي يتكلَّمون في مسائل أصول الفقه، ويَستدلون ويَعترضون، ولكن ما كان لهم قانون كُلي يرجعون إليه في معرفة دلائل الشريعة، وفي كيفيَّة معارضتها وترجيحاتها، فاستَنْبَط لهم الشافعي عِلمَ أصول الفقه، ووضَع للخَلق قانونًا كليًّا، يُرجع إليه في معرفة مراتب أدلة الشرع، فثبَت أنَّ نسبة الشافعي إلى عِلم الشرع، كنسبة أرسطاطاليس إلى علم العقل"؛ "مناقب الشافعي"، ص (57).



    رابط الموضوع:
    http://www.alukah.net/culture/0/38245/#ixzz3MCdDAnyv
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    أسباب تآليف الكتب

    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1819
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    مقاصد التأليف الثمانية

    http://www.ahlalloghah.com/showthrea...=9945#post9945
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    الشيخ عثمان الخميس سبب تأليف كتاب حقبة من التاريخ

    http://www.almanhaj.com/vb/showthread.php?t=12774
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    رسالة ابن أبي زيد القيرواني




    ذكر المؤلف- رحمه الله- أن تأليف هذا الكتاب كان استجابةً لطلب موجه إليه بأن يكتب لهم مختصراً في فقه الإمام مالك- رحمه الله- ويلاحظ أن المؤلف لم يذكر اسم السائل في كتابه، وقال:" فإنك سألتني أن أكتب لك جملة مختصرة من واجب أمور الديانة مما تنطق به الألسنة وتعتقده القلوب وتعمله الجوارح وما يتصل بالواجب من ذلك من السنن من مؤكدها ونوافلها ورغائبها وشيء من الآداب منها وجل من أصول الفقه وفنونه على مذهب الإمام مالك ابن أنس رحمه الله تعالى وطريقته..." [الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ص: 5]


    " والسائل الذي خاطبه المصنف هو الشيخ الصالح مؤدب الأطفال محرز بفتح الراء" [الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني 1/ 19].



    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    لطائف حول بعض(المتون والكتب) المشهورة


    عبدالله بن أحمد الحويل
    @alhaweel


    * ابن آجروم لما ألف رسالته في النحو(الآجرومية) وضعها في الماء و طلب من الله تعالى إن كانت خالصةً لوجهه أن لا تبتل و إن كانت عكس ذلك أن تبتل فوضعها و ما ابتلت

    * ‏ الحافظ ابن حجر ألّف " بلوغ المرام " لولده حتى يحفظه فنشأ الولد مدللا مترفا بعيدا عن العلم،فعوضه الله بأن حفظه آلاف من أبناء المسلمين .

    * ألفية ابن مالك الشهيرة في النحو نظمها لابنه تقي الدين الأسد ليضبط أصول النحو وقواعده

    * كتاب التوحيد للإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب ابتدأ المصنف تأليفه بالبصرة لما رأى كثرة المشاهد والقبور التي تعبد من دون الله وانتهى منه بحريملاء

    * العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله جاءه قاضٍ من واسط، وواسط مدينة تقع بين الكوفة والبصرة في جنوب العراق -سميت واسطاً لتوسطها بين الكوفة والبصرة- جاء هذا القاضي حاجاً ومر ببلاد الشام، ووجد شيخ الإسلام رحمه الله، وطلب منه أن يكتب له عقيدة، وذكر له أن الناس اختلفوا في العقائد، فقال له: أريدك أن تكتب لي عقيدة أنقلها عنك، فقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بداية الأمر: إن الناس كتبوا عقائد كثيرة فارجع إليها، فألح عليه هذا القاضي فكتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله هذه العقيدة في جلسة بعد صلاة العصر، وكان عمره في تلك الفترة ثلاثة وثلاثين سنة، يعني: كان في بداية نشأته العلمية

    * زاد المعاد في هدي خير العباد لابن قيم الجوزية ألف كتابه هذا في حال السفر، ولم تكن في حوزته المصادر التي ينقل منها ما يحتاج إليه من أخبار وآثار تتعلق بموضوع الكتاب، الأمر الذي يشهد بسعة إطلاعه وجودة حفظه وسرعة بديهته.

    * كتاب المبسوط للسرسخي كان عالمًا عاملاً ناصحًا للحكام. سجنه الخاقان بسبب نصحه له. ولم يقعده السجن عن تعليم تلاميذه؛ فقد أملى كتاب المبسوط ـ وهو أكبر كتاب في الفقة الحنفي مطبوع في ثلاثين جزءاً ـ وهو سجين في الجبّ

    * الإمام مالك ألف كتاب الموطأ وفي عصره سبعون كتابا اسمها الموطأ
    فراجعه تلاميذه في الاسم..فقال قولاً بوزن الذهب:
    "ما كان لله بقي!!"
    ومرت السنون..
    وتلاشى كل موطأ..ما عدا موطأ مالك بقي إلى اليوم..وإلى أن يشاء الله

    http://www.saaid.net/Doat/alhaweel/39.htm?print_it=1
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    سبب تأليف الإمام الشوكاني لكتاب ( نيل الأوطار )


    سبب تأليف الإمام الشوكاني لكتابه نيل الاوطار كما قال رحمه الله((لما كان الكتاب الموسوم بمنتقى الأخبار في الأحكام *مما لم ينسج على بديع منواله ولا حضر على شكله ومثاله احد من الأئمة الأعلام قد جمع من السنة المطهرة ما لم يجتمع في غيره *من الأسفارحمل حسن الظن بي جماعة من حملة العلم بعضهم من مشايخي على أن التمسوا مني القيام بشرح هذا الكتاب صممت على الشروع في هذا المقصد المحمود *))ثم قال (( وقد اقتصرت على بيان حال الحديث وتفسير غريبه وما يستفاد منه بكل الدلالات ولم أطول ذيل هذا الشرح بذكر تراجم رواة الأخبار وقد أشير في النادر إلى ضبط اسم راو أو بيان حاله على طريق التنبيه* وتعقبت ما ينبغي تعقبه عليه وتكلمت على مالا يحسن السكوت عليه مما لا يستغني عنه الطالب كل ذلك لمحبة رعاية الاختصار وكراهة الإملال بالتطويل والإكثاروالله المسئول أن ينفعني به )) ا

    http://vb.mediu.edu.my/showthread.php?t=22695
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    ألف المنذري كتابه " التكملة لوفيات النقلة" تلبيةً لرغبة ابنه محمد


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة


    ألف المنذري كتابه " التكملة لوفيات النقلة" تلبيةً لرغبة ابنه محمد



    قال الحافظ زكيّ الدّين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القويّ بن عبد اللّه المنذريّ المصري (581 - 656 هـ) في مقدمة كتابه "التكملة لوفيات النقلة" :
    إن ولدي الرشيد أبا بكر محمداً ( 613 - 643 هـ )، قدّس اللّه تعالى روحه ونوّر ضريحه، لمّا كتب كتاب أبي سليمان محمد بن عبد اللّه بن زبر الحافظ في موالد العلماء ووفياتهم الذي بدأ فيه من السنة الأولى من الهجرة إلى سنة ثمان وثلاثين وثلاث مئة، ثم كتب ذيله لأبي محمد عبد العزيز بن أحمد الكتّانيّ الحافظ، ثم كتب ذيله لأبي محمد هبة اللّه بن أحمد الأكفانيّ الحافظ، وانتهى ذلك إلى سنة خمس وثمانين وأربع مئة، ثم وقف على ذيله لشيخنا الحافظ أبي الحسن عليّ بن المفضّل المقدسيّ، رضي اللّه عنهم، الذي بدأ فيه من سنة خمس وثمانين وأربع مئة وانتهى إلى سنة إحدى وثمانين وخمس مئة، وهي السنة التي وُلِدتُ فيها، ورأى ما تضمنته هذه الكتب من الفوائد، تغمّد اللّه مصنّفيها برضوانه وأسكنهم غرف جنانه وجعل سعيهم في ذلك مشكوراً وعلمهم مبروراً، تاقت نفسه إلى أن يقف على ما بعد ذلك إلى وقته، فرغب إليّ مرة بعد أخرى أن أجمع له في ذلك مجموعاً، فاعتذرت إليه بما هو مشاهده من كثرة الأشغال وتقسّم البال، وهو يأبى إلا تسهيل مطلوبه وتعجيل مرغوبه، فلم أجد بدًّا من إجابة سؤاله وتحقيق آماله. غير أنّي أردت إرجاء ذلك مدة تكون معينة على استقصائه وذريعة إلى استيفائه. ثم خطر لي أنّ المبادرة بما تحصّل أولاً والمسارعة إلى ما تيسّر أحرى، وما وجد بعد ذلك ألحقته في حواشيه أو أفردت في جزء يليه. على أنّ الكتب التي قدّمت ذكرها وبيّنت أمرها قد أهمل في كلّ منها جماعة كبيرة وثلة خطيرة، فإن فسح اللّه في المدة ويسّر جمعت مجموعاً يتضمّن ما أهملوه، يكون لهذه التصانيف كالصّلة. وهذا الذي أذكره فمنه ما شاهدته ومنه ما حفظته عن مشايخنا ونبلاء رفقائنا مشافهة ومكاتبة، ومنه ما رأيته بخطّ من يوثق به، إلى غير ذلك مما تجوز الرّواية به ويسوغ الإخبار عنه. وآثرت حذف الأسانيد والاختصار تيسيراً للمتحفّظ ...



    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي



    حاجة الناس إلى التصنيف والتأليف ... باقية متجددة!!

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=76257



    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي


    مذاهب الحكام في نوازل الأحكام

    محمد بن القاضي عياض
    (ت575هـ/1179م)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلدون الجزائري مشاهدة المشاركة
    هي نوازل قضاء كان قد فصل فيها القاضي عياض (ت544هـ)، جمعها بعد موته ولده محمد بن القاضي عياض (ت575هـ/1179م)، يقول:
    "..فإن أبي ..لما طال في خطة القضاء دوامه، وساعدته لياليه وأيامه، نزلت إليه من الأقضية نوازل تحار فيها الأذهان والأفهام، ويبعد مأخذها من طرق القضايا والأحكام، فيَحكمُ فيها بما يتجه عنده...وأَلفيتُ بعد موته ـ رحمة الله عليه ـ سؤالاته على تلك النوازل والأجوبة عليها في بطائق فنقلت تلك الأسولة من خطه - رضي الله عنه - إلا ما نبَّهتُ عليه وكذلك أجوبته وأجوبة الفقهاء عليه أيضاً...وجعلت كتابي هذا ديوان فقه يشتمل على جميعها، وترجمته بـ "مذاهب الحكام في نوازل الأحكام"؛ وربما ذيلت بعض تلك النوازل بما تقدم فيها أو في نوعها للقرويين (*) والأندلسيين وغيرهم"(مذاهب الحكام في نوازل الأحكام ص29- 30)
    الكتاب مطبوع، بتحقيق د. محمد بن شريفة، ط1، 1990م، دار الغرب الإسلامي، وتَرْجَمَتْه إلى اللغة الإسبانية دلفينا سيرانو Delfina Serano ، وهناك دراسات غربية على هاته النوازل
    (*) المقصود بهم فقهاء مدينة القيروان، مذاهب الحكام في نوازل الأحكام ( تعليق المحقق: ص30)
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي


    سبب تأليف موسي بن عقبة في المغازي:



    كان بالمدينة شيخ يقال له: شُرَحبيل أبو سعد، وكان من أعلم الناس بالمغازي، فاتهموه أن يكون يجعل لمن لا سابقة له سابقة (كأن يُدْخِلُ في الصحابة من لم يشهد بدراً، ومَنْ قُتل يوم أحد، والهجرة)، وكان يُدْخِلُ من لم يكن منهم، وكان قد احتاج فسقط عند الناس، فأسقطوا مغازيه، وعلمه. فسمع بذلك موسى بن عقبة فقال: وإن الناس قد اجترؤوا على هذا؟ فدبّ على كبر السن وقيد من شهد بدراً، وأحداً، ومن هاجر إلى أرض الحبشة، والمدينة وكتب ذلك.وحرص موسى بن عقبة علي أن يكتب سيرة مختصرة حيث أراد أن يبتعد عن الاستطراد والتطويل والجمع والحشد الذي وقع فيه محمد بن إسحاق المطلبي (ت: 151هـ)..... وقد لاحظ الذهبي (ت: 748هـ) ذلك فقال: «وأما مغازي موسى بن عقبة فهي في مجلد ليس بالكبير، سمعناها، وغالبها صحيح، ومرسل جيد، لكنها مختصرة تحتاج إلى زيادة وبيان وتتمة».


    http://www.alukah.net/publications_c...#ixzz3QLbyrpVx


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سلمى المغربي مشاهدة المشاركة
    المناظرة السابعة
    مناظرة كانت سببا في كتاب النظائر في القرآن لعلي بن وافد: روي أن هارون الرشيد كان له علج طبي, له فطنة وأدب, فود الرشيد أن لو أسلم فقال له يوما:
    " ما يمنعك عن الإسلام؟"
    فقال: آية في كتابكم حجة على ما أَنْتَحِلُه".
    قال: وما هي؟
    قال: قوله تعالى عن عيسى(( وروح منه)) [ النساء 171] وهو الذي نحن عليه.
    فعظم ذلك على الرشيد وجمع له العلماء فلم يحضرهم جواب ذلك حتى ورد قوم من خراسان فيهم علي بن وافد من أهل علم القرآن,
    فأخبره الرشيد بالمسألة فاستعجم عليه الجواب ثم خلا بنفسه وقال " ما أجد المطلوب إلا في كتاب الله".
    فابتدأ القرآن من أوله وقرأ حتى بلغ سورة الجاثية إلى قوله تعالى:
    (( وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه)) [ الجاثية 13].
    فخرج إلى الرشيد وأحضر العلج فقرأها عليه وقال له: إن كان قوله تعالى ((روح منه)) يوجب أن يكون عيسى بعضا منه تعالى وجب ذلك في السموات والأرض.
    فانقطع النصراني ولم يجد جوابا,
    فأسلم النصراني وسر الرشيد بذلك وأجزل صلة ابن وافد. فلما رجع ابن وافد إلى بلده صنف كتاب النظائر في القرآن.
    المصدر نفسه- 207- 208.
    كتاب: عيون المناظرات لأبي علي السكوني, تحقيق سعد غراب, تونس 1976م
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    دوافع التأليف في كتب أدب الملوك في العصر العباسي الأخير

    http://catch1000.blogspot.com/2015/0...-post_391.html

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •