تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 124

الموضوع: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    الإغراب في جدل الإعراب- ابن الأنباري

    قال في مقدمته: فإن جماعة من الأصحاب اقتضوني بعد تلخيص كتاب "الإنصاف في مسائل الخلاف" تلخيص كتاب في جدل الإعراب معرى عن الإسهاب، مجرد عن الإطناب؛ ليكون أول ما صنف لهذه الصناعة في قوانين الجدل والآداب ليسلكوا به عند المجادلة والمحاولة والمناظرة سبيل الحق والصواب، ويتأدبوا به عند المحاورة والمذاكرة عن المناكرة والمضاجرة في الخطاب.
    فأجبتهم على وفق طلبيتهم طلبا للثواب، وفصلته اثني عشر فصلا على غاية من الاختصار تقريبا على الطلاب. فالله تعالى ينفع به إنه كريم وهاب.

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    معاني القرآن - الفراء
    سبب إملائه: يروى في سبب إملاء هذا الكتاب أن عمر بن بكير كان من أصحابه-الفراء- وكان منقطعا إلى الحسن بن سهل، فكتب إلى الفراء أن الأمير الحسن بن سهل ربما سألني عن الشيء بعد الشيء من القرآن فلا يحضرني فيه جواب، فإن رأيت أن تجمع لي أصولا وتجعل في ذلك كتابا أرجع إليه- فعلت!
    فقال الفراء لأصحابه: اجتمعوا حتى أملي عليكم كتابا في القرآن، وجعل لهم يوما!

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    ما شاء الله ... جزاك الله خيرا أخي محمد طه. إضافات قيمة
    وشرفتني مشاركتك
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله ... جزاك الله خيرا أخي محمد طه. إضافات قيمة
    وشرفتني مشاركتك
    وجزاك مثله أخي الدكتور رضا، وبارك فيكم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    قال الحافظ ابن حجر عن الإصابة : وفى أعصارِ هؤلاء خلائقُ يتعسَّرُ حَصْرُهم ممن صنَّف فى ذلك أيضًا ، إلى أن كان فى أوائلِ القرنِ السابعِ ، فجمَع عزُّ الدينِ بنُ الأثيرِ كتابًا حافلًا سمَّاه (( أُسْدَ الغابةِ )) ، جمَع فيه كثيرًا مِن التصانيفِ المتقدِّمةِ ، إلا أنه تبِع مَن قبلَه ؛ فخلَط مَن ليس صحابيًّا بهم ، وأغفَل كثيرًا مِن التنبيهِ على كثيرٍ مِن الأوهامِ الواقعةِ فى كُتُبِهم ، ثم جرَّد الأسماءَ التى فى كتابِه مع زياداتٍ عليها الحافظُ أبو عبدِ اللَّهِ الذهبىُّ ، وعلَّم لمن ذُكر غلطًا ولمن لا تصِحُّ صُحْبتُه ، ولم يستوعِبْ ذلك ولا قارَب . وقد وقَع لى بالتتبُّعِ كثيرٌ مِن الأسماءِ التى ليست فى كتابِه ولا أصلِه على شرطِهما ؛ فجَمعتُ كتابًا كبيرًا فى ذلك ميَّزتُ فيه الصحابةَ مِن غيرِهم ،ومع ذلك فلم يحصُلْ لنا جميعًا مِن الوقوفِ على العُشْرِ مِن أسامِى الصحابةِ بالنسبةِ إلى ما جاء عن أبى زُرْعةَ الرازىِّ قال : توفِّى النبىُّ صلى الله عليه وسلم ومَن رآه وسمِع منه زيادةٌ على مائةِ ألفِ إنسانٍ مِن رجلٍ وامرأةٍ ، كلُّهم قد روَى عنه سماعًا أو رؤيةً ...​
    ثم قال : وقد كثُر سؤالُ جماعةٍ مِن الإخوانِ فى تبييضِه ، فاستخرْتُ اللَّهَ تعالى فى ذلك ورتَّبتُه على أربعةِ أقسامٍ فى كلِّ حرفٍ منه ..إلخ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    ما شاء الله ..جزاك الله خيراً يا أخي أبا مالك
    وفتح عليك وزادنا جميعاً علما
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    هل من إضافة إخوتي الأكارم ؟
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    سبب تأليف كتاب


    المسند الموضوعي الجامع للكتب العشرة



    للشيخ صهيب عبد الجبار


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صهيب عبدالجبار مشاهدة المشاركة
    بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}
    {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ} [الأعراف: 43]
    الحمد لِلَّهِ رب العالمين , والصلاة والسلام على رسولِ اللَّه خاتم الأنبياء والمرسلين , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله , أما بعد:
    أولا: سبب التأليف:
    لقد كان السبب الداعي لتأليف هذا الكتاب هو أنني لم أجد كتابا أو برنامجا يجمع التخريجات والشواهد المتعلقة بمتن واحد من متون الكتب العشرة (البخاري , مسلم , الترمذي , النسائي , ابن ماجة , مسند أحمد , موطأ مالك , صحيح ابن خزيمة , وصحيح ابن حبان) , بحيث يكون التخريج مُتقنا يَعتمد عليه الباحث في جمع طرق الحديث الواحد وشواهده.
    لقد قام العديد من الإخوة الأفاضل - جزاهم الله كل خير - بالعمل على جمع تخريج الحديث الواحد من كتبٍ تزيد على الخمسين كتابا في بعض الأحيان.
    لكن عملهم إما هو كتاب مطبوع مصوَّر يصعب على الباحث أن يعثر فيه على مراده بالسرعة المطلوبة , وإما أن يكون العمل على هيئة برنامج يصعب فيه على الباحث إتمام عملية النسخ واللصق لجميع متون التخريج دفعة واحدة.
    هذا بالإضافة إلى أن كثرة عدد النصوص المراد ذكرها في التخريج والشواهد قد تؤدي إلى عدم الإلمام بجميع طرق الحديث المطلوب تخريجه , والأمر بالنسبة للشواهد كذلك أيضًا.
    بل إن أغلب ما وجدتُ من كتبٍ مختصة بالتخريج , يقتصر عملها على ذكر رقم حديث التخريج ,
    أو قد يذكر الحديث ولا يذكر درجته ,
    أو يذكر الحديث ودرجته , ولا يذكر شواهده ,
    أو يفعل ذلك , ولكنه لا يجمع جميع طرق الحديث ,
    وذلك كما أشرت بسبب ضخامة العمل المطلوب وصعوبته , واختلاف ألفاظ الروايات إلخ ..
    فكان أن أحببت أن أدلي بدلوي في هذا المضمار , لعل أحدا من الناس ينتفع به.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...49&postcount=1
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    سبب تأليف متن ثلاثة الأصول
    للعلامة محمد بن عبد الوهاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمد الأزهري مشاهدة المشاركة
    التعريف بمتن ثلاثة الأصول وأدلتها، للإمام محمد بن عبد الوهاب
    • رابعًا، سبب كتابتها:
    جاء في أحد النُسخ أن الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود، طلب من المؤلف أن يكتب رسالة موجزة في أصول الدين، فكتب هذه الرسالة، وأرسلها الأمير إلى جميع النواحي، وأمر الناس أن يتعلموها.


    ************************
    (1) هذه المقالة ليس لي فيها من عمل إلا الجمع ثم الترتيب ثم التلخيص. وقد استفدت ونقلت من بعض المصادر المذكورة في المقالة هنا أو من مؤلفيها.

    عبد الله بن داود
    ibndawod@gmail.com
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    وهذه قصة طريفة في سبب تأليف أبي عبيدة معمر بن المثنّى لكتاب مجاز القرآن.
    قال ياقوت رحمه الله في معجمه:" قال أبو عبيدة: أرسل إلي الفضل بن الربيع إلى البصرة في الخروج إليه سنة 188 هـ، فقدمت إلى بغداد واستأذنت عليه فأذن لي، ودخلت وهو في مجلس له طويل عريض في بساط واحد قد ملأه، وفي صدره فرش عالية لا يرتقى إليها إلا على كرسي وهو جالس عليها. ثم دخل رجل في زي الكتَّاب له هيئة فأجلسه إلى جانبي. وقال له: أتعرف هذا؟ قال: لا. قال: هذا أبو عبيدة علامة أهل البصرة. أقدمناه لنستفيد من علمه، فدعا له الرجل وقرظه لفعله هذا. قال لي: إني كنت إليك مشتاقاً وقد سئلت عن مسألة أفتأذن لي أن أعرفك إياها؟ قلت: هات. قال: قال الله تعالى: (طلعها كأنه رؤوس الشياطين.) وإنما يقع الوعد والإيعاد بما قد عرف مثله، وهذا لم يعرف، فقلت: إنما كلّم الله العرب على قدر كلامهم، أما سمعت قول امرئ القيس:‏

    أيقتلني والمشرفيُّ مضاجعي***** ومسنونة زرق كأنياب أغوال‏

    وهم لم يروا الغول قط، ولكنه لما كان أمر الغول يهولهم أوعدوا به، فاستحسن الفضل ذلك، واستحسنه السائل، واعتقدت من ذلك اليوم أن أضع كتاباً في القرآن لمثل هذا وأشباهه، ولما يحتاج إليه من علم. فلما رجعت إلى البصرة عملت كتابي الذي سميته المجاز، وسألت عن الرجل فقيل لي: هو من كتاب الوزير وجلسائه يقال له إبراهيم بن اسماعيل بن داود الكاتب"
    هذا وقد ضعّف بعض الناس هذه القصة، بحجة أن أبا عبيدة لم يذكرها في مقدمته.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    جزاك الله خيراً شيخ أبا بكر على ما أتحفتنا به ... وأهلاً بك بعد هذه الغيبة
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    هل من جديدٍ عند الإخوة الأفاضل ؟
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    مؤلفات الآباء للأبناء في الماضي والحاضر


    http://www.alukah.net/Social/0/67870
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    سبب تأليف الإمام ابن حزم- رحمه الله- لطوق الحمامة

    وكلفتني أعزك اﷲ أن أصنف لك رسالة ﰲ صفة اﳊب ومعانيه وأسبابه وأعراضه، وما يقع فيه وله على سبيل اﳊقيقة ﻻ متزيداً وﻻ مفتنا،
    لكن مورداً لما ﳛضرﱐ على وجهه وﲝسب وقوعه، حيث انتهى حفظي وسعة باعي فيما أذكره، فبدرت إﱃ مرغوبك ولوﻻ اﻹﳚاب لك لما.
    تكلفته، فهذا من الفقر، واﻷوﱃ بنا مع قصر أعمارنا أﻻ نصرفها إﻻ فيما نرجو به رحب اﳌنقلب وحسن اﳌآب غداً. وإن كان القاضي ﲪام
    بن أﲪد حدثني عن ﳛﲕ بن مالك عن* عائذ بإسناد يرفعه إﱃ أﰊ الدرداء أنه قال: أجمِعوا النفوس بشيء من الباطل ليكون عونا ﳍا على الحق.

    * = في مختلف الطبعات: يحيى بن مالك عن عائذ؛ وهو يحيى بن مالك بن عائذ بن كيسان، أبو زكرياء مولى هاشم بن عبد الملك، من أهل طرطوشة.
    (تعليق محقق الكتاب إحسان عبّاس)

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    جزاك الله خيراً شيخنا الحبيب أبا بكر
    سرني مرورك الكريم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أسباب وضع الأسفار ... من العلماء الأحبار ( للمشاركة )

    مقاصد التأليف عند العلماء ...


    اتماما للفائدة وتكملة لما قد نشره شيخنا محمد حمزة المالكى نقول :

    كنت قد شرعت منذ فترة فى دراسة وتحقيق كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم للزرنوجى ، وكنت وقتها اجمع من كشاكيلى ما وقفت عليه فى مسائل طلب العلم والتصنيف وآدابه وآداب طلبة العلم وما روى فى ذلك من اشعار ، وما دونته فى ذلك من فوائد فوجدت العجب العجاب .

    فعليه واتماما للفائدة اسوق لكم بعض ماوقفت عليه ودونته يدى فى هذا الباب وهو مقاصد التأليف والتصنيف عند العلماء :

    1- قال ابن حزم رحمه الله :-
    - اما شيء لم يسبق الى استخراجه فيستخرجه .
    - واما شيء ناقص فيتممه .
    - واما شيء مستغلق فيشرحه
    - واما شيء طويل فيختصره ، دون ان يحذف منه شيئا يخل حذفه اياه غرضه .
    - واما شيء متفرق فيجمعه .
    -واما شيء منثور فيرتبه .
    وهذا النص فى مجموع رسائل بن حزم (4\103) .
    ____________
    وجاء فى ازهار الرياض (3\34-35):
    ألا فاعلمنْ أن التآليف سبعةٌ... لكل لبيب في النصيحة خالصِ
    فشرحٌ لإغلاقٍ وتصحيحُ مخطئٍ ... وإبداعُ حَبْرٍ مُقْدِمٍ غير ناكصِ
    وترتيبُ منثور وجمعُ مُفَرَّقٍ .... وتقصيرُ تطويلٍ وتتميمُ ناقصِ
    _________

    ونقل مشهور حسن آل سلمان ، فى كتب حذر منها العلماء (2\374):

    نظم اسماعيل بن ابراهيم بن السويهر مقاصد التأليف فقال :

    اخا الذكاء والفطن ...... وقيت احداث الفتن
    ان رمت ان تعرف ما ... صنف فيه العلما
    فهاكها ثمانية ..... من نفحة يمانية
    وهى قيد اختُرع .... وذو افتراق قد جمع
    وناقص قد كُمل ... ومجمل قد فصل
    ومسهب قد هذبا ... ومخلط قد رتبا
    ومبهم قد عينا ... وخطأ قد بينا
    خدمة عبد مقترف .. عن رسمكم لم ينحرف .

    ____________

    وقد جمعها بعضهم فى بيت واحد فقال :

    في سبعةٍ حصروا مقاصد العقلا .... من التآليف فاحفظها تنل أملا
    أبدِعْ ، تمامَ ، بيانٍ ، لاختصارك ، في ..... جمعٍ ، ورَتِّب ، وأصلح يا أخي الخللا
    _________
    نكتفى بذلك خشية الاطالة ومن اراد المزيد فليرجع للآتى :
    - مقدمة تفسير الخازن ( 1\3-4)
    - ازهار الرياض فى اخبار القاضى عياض للمقرى ( 3\34،35 )
    - نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب ( 3\176)
    -منهج البحث العلمى وكتابته فى علوم الشريعة د\عمر بازمول صـ25
    -خلاصة الاثر فى اعيان القرن الحادى عشر (4\41)
    - كتب حذر منها العلماء لمشهور آل سلمان (2\374)
    - مقدمة بن خلدون صـ371، الفصل الخامس والثلاثون .
    - كشف الظنون لحاجى خليفة (1\36)
    -ابجد العلوم لصديق حسن خان (1\188)
    وفى قواعد التحديث للقاسمى بحث فى ذلك ، اضافة الى آداب التأليف .

    ووجدت كتاب مفردا فى هذا الباب للدكتور زيد الرمانى بعنوان ( الاربعون من اسباب التأليف ، واسرار التصانيف ) مطبوع فى مدار الوطن بالرياض ، جمع نقولات العلماء فى مقاصد التأليف مع فصول اخرى ماتعة .

    ..... كتبه محمد شوقى شحاته .....
    منقول من حسابه على الفيسبوك


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    [CENTER]سبب تأليف ابن تيمية - رحمه الله - للرسالة التدمرية



    المكتبة المقروءة : التوحيد : تقريب التدمرية
    التدمرية و بيان سبب تأليف هذه الرسالة
    التدمرية


    الظاهر أن هذه الرسالة ضمن أجوبة أجاب بها الشيخ أهل تدمر(10) وكانت هذه الرسالة من أحسن وأجمع ما كتبه في موضوعها على اختصارها؛ ومن أجل ذلك فإني أستعين الله - عز وجل - في لم شعثها وجمع شملها وتقريب معانيها لقارئها مع زيادة ما تدعو الحاجة إليه، وحذف ما يمكن الاستغناء عنه على وجه لا يخل بالمقصود(11)، وسميته: "تقريب التدمرية". وأسأل الله تعالى أن يجعل عملي خالصاً لوجهه موافقاً لمرضاته نافعاً لعباده إنه جواد كريم.

    بيان سبب تأليف هذه الرسالة

    بين المؤلف سبب تأليف هذه الرسالة بقوله:
    "أما بعد: فقد سألني من تعينت إجابتهم أن أكتب لهم مضمون ما سمعوه مني في بعض المجالس من الكلام في التوحيد والصفات، وفي الشرع والقدر.
    ثم علل وجوب إجابتهم بأمرين:
    أحدهما: مسيس الحاجة إلى تحقيق هذين الأصلين؛ لأنه لابد أن يخطر على القلب في هذين الأصلين ما يحتاج معه إلى بيان الهدى من الضلال، والحق من الباطل.
    الثاني: كثرة اضطراب أقوال الناس فيهما، والخوض فيهما بالحق تارة وبالباطل تارات؛ فيلتبس الحق بالباطل على كثير من الناس، ومن ثم احتيج إلى البيان.


    (10) مدينة قديمة بوسط سورية، انظر الموسوعة العربية الميسرة ص(500).
    (11) علق فضيلة الشيخ المؤلف هنا بقوله: ومما حذفت القاعدة السابعة لأنها غير موجودة في بعض النسخ، ويغني عنها ما سبقها من القواعد.



    http://www.ibnothaimeen.com/all/book...er_16814.shtml
    .
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    سبب تأليف صحيح الإمام البخاري
    الشيخ أبو إسحاق الحويني

    سبب تأليف صحيح الإمام البخاري | حرس الحدود | الشيخ أبي إسحاق الحويني - Safeshare.TV
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    سبب تأليف كتاب

    معرفة السنن والآثار للبيهقي

    معهد آفاق التيسير
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •