تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: استفسار حول معرفة المخطوطات المحققة

  1. افتراضي استفسار حول معرفة المخطوطات المحققة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني الكرام بارك الله فيكم كيف أعرف أن مخطوطة ما قد حققت أو أنها الآن تحقق ؟
    مثلاً التقييد والايضاح أو الأذكار للنووي وغيرهما
    وجزاكم الله خيراً
    وَحسان الْكَوْن لما أَن بَدَت ... أَقبلت نحوي وَقَالَت لي إِلَــــيّ
    فتعاميت كَـــــــــــــ ــأَن لم أرهـــــــــا ... عِنْدَمَا أَبْصرت مقصــودي لدي


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: استفسار حول معرفة المخطوطات المحققة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    التأكد مما إذا كان الكتاب قد سبق له نشره وذلك بأمور منها: استشارة المختصين والرجوع إلى الفهارس والكتب التي تضم المؤلفات التي سبق نشرها منذ بدء الطباعة مثل كتابي يوسف سركيس ((اكتفاء القنوع بما هو مطبوع))، و((معجم المطبوعات العربية والمعربة)) لعمر كحالة وذيوله. ومثل النشرة المصرية للمطبوعات التي تصدر عن دار الكتب القومية وأمثالها في البلاد الأخرى وإلى كتاب عما نشر من المخطوطات العربية، وقد ضمنه منه عدة أجزاء، وإلى مجلة معهد المخطوطات حيث تنشر تعريفًا بما نشر من مخطوطات وذلك حتى لا تتكرر الجهود أو تضيع خاصة وأنه لا يوجد بعدُ تنسيق أو تنظيم دقيق لتبادل المعلومات في هذا الصدد، فحتى لا تتكرر الجهود ينبغي للباحث أن يبحث عن مادة، إما مخطوط لم يطبع وهو أولى أو مطبوع لم يعتنى بطباعته(*).
    كما يمكن الاستفسار عن ذلك في مصر مثلا في دار الكتب المصرية في قسم إيداع دار النشر، ففيه حصر للمؤلفات المنشورة داخل القطر المصري، وكذلك في فهرسة مكتبة الملك فهد بالرياض.
    وفي وقتنا الآني ينبغي الاهتمام بأهل الخبرة من المحققين القدامى ممن هم محاور طلبة العلم ، مثل الشيخ أحمد معبد ، والشيخ عبد الرحمن العثيمين والشيخ عبد الكريم الخضير ، وأمثالهم .
    (*) تعرض الأستاذ عبد السلام هارون لهذه المشكلة وحدد جوانبها وأطرها وبسط القول فيها في ((قطوف أدبية)) له ص88- 89.

    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    976

    افتراضي رد: استفسار حول معرفة المخطوطات المحققة

    موضوع هام اشار الاخ الفاضل الحمراني الى خطوط عامة فيه ومما يلفت النظر اهتمام طلبة العلم بمؤلفات حققت وصدر منها طبعات عدة بينما مئات المخطوطات لازالت قيد الرفوف تنتظر من يخرجها للنور ومنها على سبيل المثال مؤلفات الحموى المصري وهو من كبار علماء الاحناف ورغم شهرته ومعرفته الواسعة فالترجمة عنه شحيحة ولكن ما يهمنا هنا مؤلفاته التي لم يحقق منها الا النزر القليل واليك سرد له منقول :
    1) " غَمْزُ العيون البصائر على محاسن الأشباه و النظائر " ، و هو شرحٌ لكتاب "الأشباه و النظائر" لابن نُجيمٍ الحنفي _رحمه الله_ .
    2) " نَفحاتُ القُرْبِ و الاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله تعالى والكرامة بعد الانتقال " .
    3) " الدرُّ النفيس في بيان نسبَ الإمام محمد بن إدريس الشافعي _ رضي الله عنه _ " .
    4) " كَشْفُ الرَّمزِ عن خبايا الكنز " _ أي : " كنز الدقائق " .
    5) " نَثْرُ الدرِّ الثَمين على شَرْح مُلاّ مسكين " .
    6) " حاشية على الدرر و الغرر لمنلا خسرو " .
    7) " تَلقيحُ الفِكَرْ بشرح منظومة أهل الأثر " ، و يليه :
    8) " تذييلٌ و تكميلٌ له " .
    9) " الدُّرُّ الفريد في بيان حكم التقليد " .
    10) " شرحُ منظومة ابنِ الشحنة في التوحيد " و لعله الموسوم بـ " تعليق القلائد على منظومة العقائد
    11) " النفحاتُ [ النغمات ] المِسْكيَّة في صناعة الفروسية " .
    12) " دُرَرُ العبارات و غرر الإشارات في تحقيق معاني الاستعارات " ، و :
    13) " ذيلٌ عليها " .
    14) " فضائلُ سلاطين آل عُثْمان " في الدولة العثمانية .
    15) " منظومة : سَمْطُ الفوائد و عقالُ المسائل الشوارد " .
    16) " إتحاف الأذكياء بتحقيق عصمة الأنبياء " .
    17) " الفتاوي " .
    18) " الدرُّ المنظوم في فضل الروم " حققه بعض اخوتنا وهو الان في غياهب السجون الرافضية فرج الله عنه .
    19) " إتحاف أرباب الدراية بفتح الهداية " .
    20) "بغية الأجلة بتحرير مسألة الأهلة " .
    21) " تحفة الأكياس في تفسير { إنَّ أول بيتٍ وُضِعَ للناس } حققته ولم ينشر بعد .
    22) " تذهيب الصحيفة بنصرة الإمام أبي حنيفة " .
    23) " تنبيه الغبي على حكم كفاية الصبي " .
    24) " حُسن الابتهاج برؤية النبي صلى الله عليه و سلم ربه ليلة المعراج " .
    25) " الروض الزاهر فيما يحتاج إليه المسافر " .
    26) " عقود الحسان في قواعد مذهب النعمان " ، و شرحها :
    27) " فرائد الدرر و المرجان في شرح عقود الحسان " .
    28) " شفاء الغلة في تحقيق مسألة ( أي ) المجعولة وصلة " .
    29) " نسيم الـروضة العطرة في تحقيق أن المعرفة لا تدخل تحت النكرة " .
    30) " القول البليغ في حكم التبليغ " .
    31) " غاية البيان و خلاصة الأقوال فيما يأخذه سلاطين الزمان من أهل الأموال " (1).
    32) " نظم رسالة العضد في آداب البحث و المناظرة " .
    33) " أسنى المطالب في بيان معنى التجاذب " .
    34) " الدرر الثمينة في حكم الصلاة في السفينة " .
    35) " رسـالة في قوله تعالى : { إنَّ الأبرار يشربون من كأسٍ كان مزاجها كافوراً }.
    36) أشعارٌ و نظومٌ منثورة في بطون الكتب ، انظر : " خلاصة الأثر " (1/343 ، 4/477_ 478) .
    37) " قُرَّة العيون بأنموذج الفنون " .
    ورغم ان المؤلف معروف الاتجاه لكن مؤلفاته درر واسلوبها سهل وهي في مختلف المعارف والعلوم في الطب والادب والتاريخ والبلاغة واللغة والتفسير ويمكن للمحقق ان ان يوجهها التوجيه السليم من خلال تحقيقه وتخريجه للاحاديث والاثار وقد عثرت على مجموع الحموي في دار صدام وتوجد نسخة من المجموع في المدينة المنورة برقم
    (165/ 80/ 8) .




  4. افتراضي رد: استفسار حول معرفة المخطوطات المحققة

    جزاكما الله خيراً ونفع بكما ولقد كفيتما ووفيتما ...
    أشكركما على جهودكما ...
    وَحسان الْكَوْن لما أَن بَدَت ... أَقبلت نحوي وَقَالَت لي إِلَــــيّ
    فتعاميت كَـــــــــــــ ــأَن لم أرهـــــــــا ... عِنْدَمَا أَبْصرت مقصــودي لدي


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    بلجيكا
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: استفسار حول معرفة المخطوطات المحققة

    اذا كانت هذه الكتب المحققة مطبوعة في اي دولة فعليك الرجوع الى موقع :الفهرس العربي الموحد.
    فانه سيفيدك كثيرا كثيرا
    بالاضافة الى ذوي الاختصاص

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2017
    المشاركات
    5

    افتراضي

    في هذا الموضوع الذي كتبه الشيخ المحقق نبيل جرار في ملتقى هل الحديث محاولة جيدة للتمييز بن ما طبع وما لم يطبع من المخطوطات
    أجزاء المجاميع العمرية
    https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=373496
    وتتلخص المحاولة في جرد مخطوطات مكتبة معينة أو عدد معين من المخطوطات ووضع فهرس لها ، فيه بيان ما إذا كان هذا المخطوط طبع أم لا . مع ذكر طبعته
    ويبقى ما ليس بمطبوع مميزا بعلامة خاصة يمكن فرزهم وتمييزهم عن غيرهم
    ولو وُسعت هذه المحاولة لتشمل مخطوطات أخرى، وكان هذا التوسع منظماً ومنسقا، فسوف تكون النتيجة فهرس لعدد كبير من المخطوطات تميز فيه المطبوع من غير المطبوع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •