تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ثمانون صيغة لمعرفة ما حرمته الشريعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي ثمانون صيغة لمعرفة ما حرمته الشريعة

    ثمانون صيغة لمعرفة ما حرمته الشريعة

    --------------------------------------------------------------------------------


    الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم و على آله
    و صحبه أجمعين..

    فحديثي اليكم اليوم عن المحرم و كيفية معرفته من خلال صيغ الكلام الدالة عليه..
    فقمت بجمعها و ترتيبها و التنسيق بينهاو تغير لفظهاو كل ذلك لتقريبهاليسهل التحلي بهاو هي
    لصاحبها القيم ( ابن القيم ) رحمه الله رحمة واسعة..

    ملاحظة:
    حبذا لو ابتعدناعن استعمال هذه الالفاظ في سمرنا الدنيوية أو الدينية الا بحقها...
    و حتى لا نتقول على الله تعالى ما لم يقل ..
    و يا للجمال لو تمثلنا بقول الشاعر في شعره:
    تعلم لا أدري و لا تعلم أدري
    فان تعلمت لا أدري تعلمت حتى تدري
    و ان تعلمت أدري سئلت حتى لا تدري

    و الى الالفاظ :
    1_التصريح بأن الانبياء استعاذة منه
    2_التصريح بأن الأنبياء جاهروا فاعله بالعداوة
    3_التصريح بأن الأنبياء شكت الى الله من فاعله
    4_التصريح بأن الأنبياء لا تدعو لفاعله
    5_التصريح بأن الأنبياء أبغضوه
    6_ التصريح بأن الأنبياء تبرأت منه
    7_ التصريح بأن الأنبياء تبرأت من فاعله
    8_ التصريح بأن فاعله لا يكلمه الله
    9_ التصريح بأن فاعله لا ينظر الله اليه
    10_التصريح بأن فاعله لا يزكيه الله
    11_التصريح بأن فاعله ليس من الشهداء
    12_التصريح بأن فاعله ليس من الشفعاء
    13_التصريح بأن الله لا يقبل من فاعله صرفا"
    14_التصريح بأن الله لا يقبل من فاعله عدلا"
    15_التصريح بأن الشيطان يتولى فاعله

    16_أتى بصيغة الترك
    17_أتى بصيغة لا ينبغي
    18_أتى بصغة لا يصلح
    19_أتى بصيغة أمر بفعل ضده
    20_أتى بصغة ليس من الله في شيء
    21_أتى بصيغة هل أنت منته
    22_أتى بصيغة قاتل الله فاعله
    23_أتى بصيغة لا يصلح عمله
    24_أتى بصيغة ما يكون لك
    25_أتى بصيغة اتقي الله منه بعد سؤال

    26_وصف أو تشبيه فاعله بالبهائم
    27_وصف أوتشبيه فاعله بالشياطين
    28_ وصف فاعله بالاستهزاء من الله
    29_وصف فاعله بالمحاربة لله
    30_وصف فاعله بأنه عدو الله
    31_وصف فاعله بالضلالة
    32_وصف فاعله بعدم الفلاح
    33_وصف فاعله بعدم الصلاح
    34_وصف فاعله بالقسوة
    35_وصفه بسوء
    36_وصفه بضلالة
    37_وصفه بالمعصية
    38_وصفه بالخبث
    39_وصفه بالرجس
    40_وصفه بالنجس
    41_وصفه بالفسق
    42_وصفه بالاحتقار
    43_ وصفه بالظلم
    44_وصفه بالغي
    45_وصفه بالعدوان
    46_وصفه بالاثم
    47_وصفه أنه من عمل الشيطان
    48_وصفه أنه من تزين الشيطان

    49_نفي محبته اياه
    50_نفي محبة فاعله
    51_نفي الرضى به
    52_نفي الرضى عن فاعله

    53_تعليق العتب على فاعله
    54_تعليق اللعنة على فاعله
    55_تعليق اثم الغير على فاعله
    56_تعليق الهجر لفاعله

    57_ترتيب عليه حدا"
    58_ترتيب عليه توبة
    59_ترتيب عليه حرمان الجنة
    60_ترتيب عليه ابعادا"
    61_ترتيب عليه طردا"
    62_ترتيب عليه حرمان رائحة الجنة
    63_ترتيب عليه دخولا" الى النار
    64_ترتيب عليه عقابا"آجلا" أو عاجلا"

    65_جعله سببا" لنيل الغضب
    66_جعله سببا"لزوال النعمة
    67_جعله سببا" لنيل النقمة
    68_جعله سببا" نسيان الله لفاعله
    69_جعله سببا" لخيبة فاعله
    70_جعله سببا" لايقاع العداوة
    71_جعله سببا" لايقاع البغضاء
    72_جعله سببا": لأن يغار الله من فاعله
    73_جعله سببا" ......
    74_جعل اجتنابه سببا" لنيل الفلاح

    75_اقترانه بمحرم ظاهر التحريم
    76_جعله مانعا" من القبول
    77_جعله سببا" لنفي الصلاح
    78_جعله سببا" لنيل الاثم
    79_جعله سببا" لنيل الرجس
    80_جعله سببا" لنيل اللعنة

    و هذا ما تيسر لي جمعه سائلا المولى القبول و الثواب..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    بارك الله فيك ايه الكريم ، ومازلنا نطلب المزيد زادك الله فضلا .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي

    و فيك بارك المولى اخي الفاضل....و اسال الله ان يتغمدنا بعفوه و رحمته....

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي

    هذه ليست لابن القيم، وإنما هي للعز ابن عبد السلام في كتابه (الإمام في بيان أدلة الأحكام)

    ولعل ابن القيم اختصرها منه
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    191

    افتراضي

    ابن القيم رحمه الله كان يلخّص الفوائد عن العلماء في كتابه ( بدائع الفوائد ).

    ألم يأخذ من كلام السهيلي ما أودعه كتابه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ثمانون صيغة لمعرفة ما حرمته الشريعة

    بارك الله فيكما...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •