تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

  1. #1

    افتراضي أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    عيون الشعر ليتك تشعرينا = بربك أي فذٍّ تمدحينا
    وهل تكفين في حبر جليل = إمام من خيار محدثينا
    قضى عمرا طويلا في انشغال=بقول رسول رب العالمينا
    ينقب عن صحيح أو ضعيف ==== بصبر فاق فيه الصابرينا
    وصنف في الحديث مصنفات = كمثل مصنفات الأولينا
    فسلسلة الصحيح تشع نورا = وإرواء الغليل به روينا
    وسلسلة الضعيف حوت علوما = ومشكاة تدل السالكينا
    وآداب الزفاف تزف خيرا = ووصف صلاة خير المرسلينا
    إمام في العلوم بلا نكير = إمام ناصح للمسلمينا
    فصيح واللسان لسان صدق=فليس من الشيوخ الأعجمينا
    فمن يسمع فصاحته يسلم =بكون الشيخ عربيا مبينا
    فهذا الشعر جهد من مقل = ولو سقت القصائد أجمعينا
    فحق الشيخ أعلى من قصيدي = وأغلى من مدائحنا يقينا
    فنحسبه على بر وخير = كما شهد الخصوم الشانئونا
    جزاه الله خيرا من إمام = وأكرمه بدار المتقينا
    ولقاه السرور بدار خلد = فإن الله خير الراحمينا

    مطبوعة بآخر كتاب ( اتساع النقاب بين التبرج والحجاب ) طبع مكتبة السنة بالقاهرة .
    لو كنت تعقل نعمة الرحمن ..... ما كنت سباقا إلى العصيان
    فكيف وجدت عاقبة المعاصي ...أم كيف يعصي حامل القرآن
    حسبي الله ونعم الوكيل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    كتب الله أجرك، ورحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة.
    كيف نقرأ هذا البيت:
    فمن يسمع فصاحته يسلم =بكون الشيخ عربيا مبينا
    والراء في "عربيا" حقها التسكين؟
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    كتب الله أجرك، ورحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة.
    كيف نقرأ هذا البيت:
    فمن يسمع فصاحته يسلم =بكون الشيخ عربيا مبينا
    والراء في "عربيا" حقها التسكين؟
    كراء الدرك قارءنا المليجي = فلا يخفاك للكوفي خفت
    وبارئكم وينصركم لبصر = أبي عمرو وللباقين ضمت
    لو كنت تعقل نعمة الرحمن ..... ما كنت سباقا إلى العصيان
    فكيف وجدت عاقبة المعاصي ...أم كيف يعصي حامل القرآن
    حسبي الله ونعم الوكيل .

  4. #4

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عيد الشعباني مشاهدة المشاركة
    كراء الدرك قارءنا المليجي = فلا يخفاك للكوفي خفت

    وبارئكم وينصركم لبصر = أبي عمرو وللباقين ضمت

    كراء الدرك قارءنا المليجي = فلا يخفاك للكوفي خفت
    وينصركم ويشعركم لبصر = أبي عمرو وللباقين ضمت
    لو كنت تعقل نعمة الرحمن ..... ما كنت سباقا إلى العصيان
    فكيف وجدت عاقبة المعاصي ...أم كيف يعصي حامل القرآن
    حسبي الله ونعم الوكيل .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    الشيخ الفاضل محمد بن عيد.
    أشكرك على الردّ الجميل الذي أبدعتَ فيه.
    وألتمِس منك أن تعذرني في مجاراتك في النظم الآن، ولعلَّ الله يُحدث بعد ذلك أمرًا.
    = = =
    بالنسبة لـ "الدرك" قد رجعتُ إلى أقوال أهل اللغة فيها، فوجدتُهم نصّوا على الفتْح والتسكين في الراء.
    قال في القاموس:
    الدرَك ويُسكَّن: التبِعة، وأقصى قعْر الشيء.
    وجاء في "تاج العروس" بعد قوله: "أقصى قعر الشيء": يروى بالوجهين كما في المحكم، زاد في التهذيب: كالبحر ونحوه.
    = = =
    ولا يخفى أن المحرَّك في "الدرك" هو المقدَّم؛ ولذا تجشَّم صاحب القاموس أن يقول: الدرَك ويسكَّن.
    لكن التسكين واردٌ أيضًا وليس تخفيفًا.
    = = =
    تنبيه تصويب كلمة في التاج
    :
    جاء في "تاج العروس":
    بقي أنه لو قال: والدرْك ويُحرَّك على مقتضى اصطلاحه فإنّه أرجحية التحريك، كما نصّوا عليه، فتأمل.
    هكذا في المطبوع ولعلَّ الصواب: "فاتَه أرجحية التحريك".
    = = =
    أمّا ينصركم ويشعركم، فالتسكين وقع في موضع حركة الإعراب، وليس في بناء الكلمة.
    = = =
    أعرف أنّ أهل اللغة لن يعدموا أن يجدوا لإسكان الراء في "عربيا" مخرجًا، ولكن كان سؤالي لأني حسبتُك تضبطها بضم العين.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    بارك الله فيكم، وجزاكم خيرًا.
    ذكر ابن عصفور في ضرائر الشعر أن من الضرائر حذفَهم العين من (فعل)، ومثل لذلك بنحو قول أبي خراش:
    ولحم امرئ لم تطعم الطير مثله * عشية أمسى لا يبين من البكْمِ
    يريد: من البكَم.

  7. #7

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    جزاكم الله خيرا إخواننا الكرام فلقد أفدتمونا , ولقد قرأت في القاموس المحيط للفيروز آبادي ـ رحمه الله ـ قوله : والعربة محركة النهر الشديد الجري , والنفْس , وناحية قرب المدينة , وأقامت قريش بعرَبةَ فنسبت العرب إليها , وهي باحة العرب , وباحة دار أبي الفصاحة إسماعيل عليه السلام , واضطر الشاعر إلى تسكين رائها فقال :
    وعرْبة أرض ما يُحِل حرامَها = من الناس إلا اللوذعي الحلاحلُ .
    يعني النبي صلى الله عليه وسلم .
    لو كنت تعقل نعمة الرحمن ..... ما كنت سباقا إلى العصيان
    فكيف وجدت عاقبة المعاصي ...أم كيف يعصي حامل القرآن
    حسبي الله ونعم الوكيل .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    أحسنتم أحسن الله إليكم.
    - - -
    بقي جواب بيتَيِ الشيخ محمد بن عيد، حفظه الله.

    كراء الدرك قارئَنا المليجي = فلا يخفاك للكوفيِّ خفَّتْ
    وينصركم ويشعركم لبصْرٍ = أبي عمرو وللباقين ضُمَّتْ
    وهلْ "عربيًّا" المفتوحُ يُعْزَى = إلى عَرْبٍ بإسكانٍ وتمَّتْ
    لِتخفيفٍ كراءِ "الدَّرْك" مهْلا = فما ذا بالقِياسِ لِمَن تثبَّتْ
    ولكنْ قدْ أُجيبَ بأنَّ هذَا = ضرورةُ شاعرٍ عَرَضًا ألَمَّتْ
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أبيات يسيرة في الثناء على الإمام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر المحلي مشاهدة المشاركة
    ذكر ابن عصفور في ضرائر الشعر أن من الضرائر حذفَهم العين من (فعل)،
    أقصد: إسكانهم العين...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •