الوسطية..أم التمييعية؟
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الوسطية..أم التمييعية؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي الوسطية..أم التمييعية؟

    في البرنامج المسمى بالوسطية..والذي يقدمه الدكتور طارق سويدان هداه الله تعالى
    تعجب حقا من إقحام الدكتور نفسه في أمور يحجم عنها كثير من المتخصصين أنفسهم..
    وتلمس في نقاشه..ونتيجته النهائية ما يجعلك تقع في حيرة..كيف لدكتور متخصص في الإبداع..
    ويعرف أنه لا ينبغي لمن ليس من أهل الشأن أن يخوض ويقرر ويستنتج ويقنّن ويرد ويصحح ويغلّط ثم يحدد في النهاية رأيه الذي يختم به الحلقة..والذي يكون -بالطبع-جازما أنه هو المعبر عن الوسطية!
    وقد رأيته يتكلم في أصول الفقه وقضايا العقيدة والتكفير والتعاملات مع العدو..
    وحرية الكفر..التي يسمونها حرية الفكر..ويشعرك أثناء ذلك كله أنه يعرف كل شيء..نعم كل شيء..لا تخفى عليه خافية من قضايا العقيدة أو السيرة أو التاريخ أو غيرها

    كل هذا يدهش له المرء..ويتساءل..أ لا يوجد من المشايخ من نصحه بإشفاق
    فقد سمعت منه عجبا..
    وكانت آخر حلقة عن حد الردة..وكان سير النقاش كله..يتناول أن حد الردة قضية مختلف فيها..وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقتل مرتدا قط..إلى آخر المزاعم الغريبة..ثم النهاية العجيبة..أن حدالردة لا ينبغي العمل به إلا إذا قام المرتد بحمل السلاح وأخذ يحارب المسلمين!(ولا أعلم مرتدا فعل ذلك..ربما في كوكب أورانوس!..لا أدري)
    وناهيك بجرأة ضيوفه التي تتفطر لها قلوب من شم رائحة العلم على رد الأحاديث الصحيحة في البخاري وغيره بحجج سخيفة..

    وفي إحدى الحلقات عن حرية التعبير والفكر
    انتهى الدكتور أن من حق اليهودي التسويق لدينه في ديار الإسلام..وأن هذا حق مكفول له (إسلاميا)..وأن الحجة تقارع بالحجة..لا بالقمع!
    وكان الممنوع فكريا عنده..هو الترويج للدعارة وفساد المجتمع..
    تأمل هذا التناقض..
    ثم الضيوف الذين يختارهم..تحار من أين يتخيرهم فلا تكاد تجد فيهم مسددا!
    وقس على أمثال هذه القضايا التي تفسد شريحة كبيرة..من الشباب..فقد حقق برنامجه هذا سبقا نادر النظير في نسبة المشاهدات كما تدل الإحصاءات..

    صدقوني ترددت قبل كتابة هذا لني لا أريد له أن يتحول إلى صفحة شتائم للدكتور..
    وإنما هي كلمة..لعلها تصل إليه..ولا أظن طالب علم مبتدي فضلا عن المتمكن..يحتاج لتوضيح هذي الأمور

    وأرجو ممن يعرف بريده الشخصي أن يزودني به..فلم أعثر عليه في موقعه
    كما أرجو أن يناصحه كل من يقرأ هذا..فلا إخاله مستكبرا أو متعنتا إذا وجد النصح الصادق المشتمل على العلم والأمانة..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    لاحول ولاقوة إلا بالله ..
    صدقت أخي..
    جزاك الله كل خيرا..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    السويدان يرى أن أهل الاختصاص من العلماء وطلبة العلم غير مؤهلين للخوض في قضايا الأمة ومستجداتها ..لأنهم في نظره متحجرون منغلقون، وقد صرح بهذا في محاضرة له القاها في جدة قبل سنوات، المشكلة فيمن يحتضنه من الدعاة ويرفع شانه ويوصي بالاستماع إليه.
    كل هذا يدهش له المرء..ويتساءل..أ لا يوجد من المشايخ من نصحه بإشفاق
    بلى قد نصح من قبل الشيخ العثيمين وذلك في شريط بلغ الآفاق، لكن الرجل صاحب منهج يسير عليه.

    جزاك الله خيرا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    أقصد مشايخ ممن يشاركون معه في القناة..كالشيخ سلمان العودة وغيره

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أقصد مشايخ ممن يشاركون معه في القناة..كالشيخ سلمان العودة وغيره
    الشيخ العودة يثني عليه وينصح بسماعه!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    عزيزي ابوالقاسم .. أوافقك من حيث المحتوى الموضوعي في مشاركتك, ومخاطر التهوين من الأحكام التي ذكرتها, وضرورة عمارة القلوب بمنزلة تعظيم الأمر والنهي.
    ولكن من باب تدقيق العبارة فإنك سميت "حكم المرتد" في أكثر من موضع "حد الردة" , وقتل المرتد ليس من باب الحد, لأن الحد "اصطلاح فقهي" له آثار, منها أنه إذا بلغ السلطان فلايجوز ايقافه لابعفو وشفاعة (كما في القذف) ولابتوبة (كما في الزنى), وهذا بخلاف المرتد, فإنه يستتاب فإن تاب لم يقتل, وهذا ليس شأن الحد, وقد قال العلامة ابن عثيمين -صب الله على قبره شآبيب الرحمة- :
    ( ويرى بعض العلماء أن من الحدود الردة، ويكتبون هذا في مؤلفاتهم، ولكن هذا ليس بصحيح؛ لأن الردة إذا تاب المرتد ولو بعد القدرة عليه فإنه يرفع عنه القتل ولا يقتل، ولو كانت حدّاً ما ارتفع بعد القدرة عليه؛ لقول الله تعالى"إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" فالصواب أن القتل بالردة ليس حدّاً، حتى على قول من يقول: إن من أنواع الردة ما لا تقبل فيه التوبة، مع أن الصحيح أن جميع أنواع الردة تقبل فيها التوبة) الممتع
    وقال الامام ابن قدامة في المغني:
    (وأما قوله "وأقيموا الحدود" فلا يتناول القتل للردة, فإنه قتل لكفره, لا حداً في حقه )

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    نعم كلامك صحيح..وقد استعملت مصطلحاتهم في البرنامج
    وجزاك ربي خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرجان مشاهدة المشاركة
    الشيخ العودة يثني عليه وينصح بسماعه!

    أين ؟ بورك فيك ؟ فمنهج السويدان على حسب علمي يحاربه الشيخ العودة .
    استغفر الله .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    المشكلة أنني عندما نظرت في الهيئة الشرعية للقناة وجدت فيها علماء أفاضل فلا أدري أين دورهما ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مالك بن أنس مشاهدة المشاركة
    أين ؟ بورك فيك ؟ فمنهج السويدان على حسب علمي يحاربه الشيخ العودة .
    أبدا لا يحاربه ولا شيء وقد سمعته بنفسي يثني على السويدان والقرضاوي وعمرو خالد، في الوقت الذي ينتقد فيه الخطاب الشرعي-بزعمه- في السعودية ويقول انهم بحاجة لاعادة تأهيل
    كل هذا سمعته باذني لم يخبرني احد.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: الوسطية..أم التمييعية؟

    الله المستعان
    تسعدنا زيارتكم لموقع الشيخ العلامة أبي أويس محمد بن الأمين بوخبزة الحسني المغربي...
    /http://www.bokhabza.com/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •