فوائد درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي .
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: فوائد درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    422

    افتراضي فوائد درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين
    وبعد ..
    سأنقل في هذا الموضوع إن شاء الله تعالى الفوائد والنكت المليحة من درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي حفظه الله ووفقه وبارك في علمه وعمله وفي شأنه كلّه .
    وبما أن درس يوم الجمعة لا يسجل وقد طلب بعض الاخوة ما يذكره الشيخ من فوائد .. فسأقوم بنقل ما يتيسر من الفوائد والنكت .. نسأل الله الإخلاص والسداد .


    * تنبيه : ما أذكره هنا في هذا الموضوع إنما هو من اجتهادي في فهم مراد الشيخ ، فالشيخ لم يراجع ما أكتب ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: فوائد درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي .

    درس يوم الجمعة 25-10-1432 هـ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الفوائد من كتاب النكت للحافظ ابن حجر :

    (1) إذا كان الحديث من الأصول العامة والأمور الكبار ثم قال الراوي : يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذه قرينة أن الحديث غير مرفوع، وإلا لمّا شكّ الراوي وتردد في رفعه إلى النبي عليه الصلاة والسلام ؛ فإن النفوس تتشوف إلى رفع الحديث .

    (2) الحديث المرسل في اصطلاح المحدثين : يطلق أحيانا ويعنى به : المنقطع - المعضل - المعلق ... كل حديث فيه سقط وانقطاع .

    (3) حكم الحديث المرسل في العموم أنه من جملة الحديث ضعيف، وقد يقبل أحيانا لما يحتف به من قرائن .

    (4) أكثر عدد للتابعين ذكروا في إسناد واحد هو : سبعة من التابعين وذلك في حديث فضل سورة الإخلاص .

    (5) من القرائن التي تفيد في حكم الحديث المرسل من حيث القبول والردّ :
    - النظر إلى طبقة التابعين من حيث الزمن، هل يقرب من الخلفاء ؟ أم هل أدرك من بعدهم ؟ أم هل أدرك آخر الصحابة ؟
    - ينظر في ذات الراوي : هل هو من الفقهاء فهو يتحرز في ضبط الألفاظ أم ليس من الفقهاء فينقل الحديث بالمعنى ؟
    - نسبر مرويات الرواي ونجمعها ثم ننظر هل كل مروياته عن الصحابة ؟ أم أنه يروي عن التابعين ؟
    - النظر إلى المروي (المتن) هل هو من الأصول والمعاني الكبار ؟ أم أنه في الفضائل والأداب وأضرابه ؟

    (6) إطلاق الكلام من بعضهم في أن الشافعي رحمه الله يقبل المراسيل فيه نظر !! وقد أنكر ذلك النووي الشافعي وابن كثير الشافعي .

    (7) الشافعي ردّ مراسيل سعيد بن المسيَّب في كتابه الأم في موضعين :
    الموضع الأول : في حديث (( من ضرب أباه فاقتلوه ))
    الموضع الثاني : في دية المعاهد .

    (8) علق الشيخ على تعريف الحافظ ابن حجر للحديث المرسل : " ما أضافه التابعي إلى النبي مما سمعه من غيره " بأنه تعريف جيد ودقيق، لأنه لو قلنا أن المرسل هو : الذي سقط منه الصحابي ، فالصحابة كلهم عدول فعندئذ لا يضرنا جهلنا بالصحابي .
    وكذلك الصحيح في تعريف الحديث المرسل أنه يشمل التابعي الكبير والصغير .

    والله أعلى وأعلم .

    الفوائد من كتاب الأداب الشرعية لابن مفلح :

    (1) الكلام على الكتاب من بداية كتاب التوية : ذكر الشيخ الخلاف في مسألة هل السيئات يذهبن الحسنات ؟
    فقال : ذهب جمهور أهل السنة أن السيئات لا يذهبن الحسنات .. وذهب بعض أهل السنة وهو قول شيخ الإسلام وهو قول المعتزلة أن السيئات يذهبن الحسنات .. قال الشيخ وهو الصحيح عندي .
    ثم قال الشيخ : ومع التتبع فإن هذا يكون على حالين :
    - أن تبطل السيئةُ حسنةً من جنسها، ويستدل لذلك بقوله تعالى : { يأيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى }
    - أن تبطل السيئةُ حسنةً على نقيض لها وليست من جنسها، ويستدل لذلك ما جاء عن عائشة أنها قالت : أخبري زيد بن أرقم أن الله عز وجل أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتوب، وذلك عندما علمت أن زيداً تعامل بالربا .. ويستدل لذلك بقوله عز وجل : { ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم } وحبوط العمل هنا ليس من باب الردة وأن فعله كفر .

    (2) قال ابن مفلح : لا تقبل التوبة من الداعية إلى بدعته المضلة .. قال الشيخ الطريفي : جاء في كتاب السنة لعبد الله بن الإمام أحمد أن الإمام قال : إن الله عز وجل احتجر التوبة عن صاحب البدعة .. قال مراد الإمام من ذلك : أن الله لا يوفق للتوبة ، ولأن صاحب البدعة يرى نفسه أنه على حق فلا يرى من نفسه أنه محتاج للتوبة .

    (3) الزنديق : قال الشيخ الطريفي : كلمة الزنديق كلمة معروفة من قبل الإسلام، وقد جاء بها : مزدك ، ديصان ، وماني .. وقد حاربهم كسرى .. واختلف في معناها .. فقيل : من ينكر الإلـه وقيل غير ذلك ، والمشهور أن الزندقة : هي شيه النفاق ، وأن الزنديق هو من يضمر نفاقاً ويظهر وفاقاً .

    (4) حقوق الآدميين من الدماء والأمول والأعراض لا يكفي فيها التوبة والاستغفار .. ولا بد في هذه الأشياء أن يرد الحقوق إلى أهلها مع التوبة .
    الدماء : ترد بالقصاص وتسليك الجاني نفسه لأولياء المجني عليه .
    والأموال : ترد بإرجاعها إلى أهلها .
    والأعراض : ترد بطلب الاستحلال من أصحابها .
    وهذا المعنى جاء في أحاديث كثيرة في السنة، منها :
    - حديث أبي هريرة في صحيح مسلم : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء )) .
    - حديث عبد بن أنيّس رواه أحمد وعلقه البخاري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (( يحشر الناس يوم القيامة أو قال العباد عراة غرلا بهما قال قلنا وما بهما قال ليس معهم شيء ثم يناديهم بصوت يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وله عند أحد من أهل الجنة حق حتى أقصه منه ولا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة ولأحد من أهل النار عنده حق حتى أقصه منه حتى اللطمة قال قلنا كيف وإنا إنما نأتي الله عز و جل عراة غرلا بهما قال : (( بالحسنات والسيئات )) .
    - وأيضاً حديث أبي هريرة في البخاري : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه )) .




    (5) ذكر ابن مفلح رحمه الله راو من الرواة واسمه : سالم ( ابن أبي الجعد )
    قال الشيخ الطريفي عنه : هذا الرجل من عائلة جلها مبتدعة، له ستة اخوان .. اثنان من الرافضة - اثنان قدرية - اثنان معتزلة .
    وهو السنّي في هذه العائلة .

    نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد .
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    149

    افتراضي رد: فوائد درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي .

    واصل وصلك الله بطاعته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: فوائد درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي .

    درس يوم الجمعة 2-11-1432 هـ


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الفوائد من كتاب النكت للحافظ ابن حجر :




    (1) لفظ الإرسال عند المتقدمين كما تقدم : الانقطاع في أي طبقات السند .


    (2) مراسيل الصحابة تقبل باتفاق العلماء ولا يلتفت إلى الخلاف الذي ذكره بعض المتكلمن كالإسفرائيني والباقلاني ، لأن بعض أهل الكلام يكون بعيداً عن السنة وعن علومها وعن معرفة العلل ، حتى إن بعضهم لم يعلم بكتب السنن الأربعة ، وهذا ليس تنقصاً ولكنّ الله قد جعل لكل شئ قدراً .


    (3) الصواب أن الرواية ترد فيمن قال حدثني ثقة سيما في الطبقات المتأخرة ولم يبيّن من هو الشخص ، لكن يستفاد أحيانا في رفع الجهالة عن هذا الشخص سيما إذا وثقه بعض الثقات كالإمام الشافعي .


    (4) رواية عامر الشعبي عن الحارث بن الأعور يكثر عنها الكلام ، لأن الشعبي كان يقول : حدثني الحارث الأعور وكان كذّاباً .. وروايته عنه على ثلاثة أضراب :
    الشعبي عن الأعور مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم - وهذا ضعيف .
    الشعبي عن الأعور عن الصحابة موقوفاً عليهم - فهذا يقبل منه إذا استقام المتن - وأكثر ما يقبل ما إذا كان في أبواب الفرائض .
    الشعبي عن الأعور موقوفاً عليه - فهذا من فقهه - ولا إشكال فيه .


    (5) القضاة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ستة :
    عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وابن مسعود وأبي بن كعب ... وأُنسيت السادس .
    وهم على مدرستين متطابقتين :
    مدرسة عمر بن الخطاب وتحتها اثنين ومدرسة علي وتحتها اثنين رضي الله عنهم .


    (6) محمد بن سيرين حدّث عن شيوخ ضعفاء فلا تقبل مراسيله على الإطلاق .


    --- --- ---


    الفوائد من كتاب الأداب الشرعية لابن مفلح :



    (1) قال ابن مفلح في الأداب : ومظالم العباد تصح التوبة منها على الصحيح في المذهب وهو قول ابن عباس .
    تعليق الشيخ الطريفي : هذا ليس على إطلاقه، التوبة في باب الدماء والأعراض والأموال لا تكفي فيها التوبة ولا بد من إرجاع الحقوق إلى أهلها إلا في حالة واحدة ، وهي : عند العجز وقد يستدل لذلك بحديث : (( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله )) .


    (2) هناك وازعان :
    وازع الشرع ووازع الطبع .
    فكلما اقترب وازع الطبع قلّ وازع الشرع .
    مثاله : في باب الزنا ، كلما اقترب وازع الطبع مثل نفرة الأخ في الوقوع على أمّه أو أخته عياذاً بالله قلّ وازع الشرع : أي قلت النصوص التي تحرم هذا الفعل .
    واستنباطاً من القاعدة السابقة : نقول أن الأخ الكافر يجوز له الخلوة بأخته المسلمة ويعتبر لها محرماً ، ويجوز لها أن تسافر معه .


    هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد .
    ونعتذر من الاخوة عن شحّ الفوائد هذه الليلة لعدم صفاء ذهني في الدرس ..
    نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الإخلاص وأن يعفو عنا وعنكم ويرحم اخواننا في الشام واليمن ، وأن يجنبنا مضلات الفتن ما حيينا .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: فوائد درس يوم الجمعة للشيخ عبد العزيز الطريفي .

    بارك الله فيك

    ما هى الأيام التى يدرس فيها الشيخ والوقت وأسماء الكتب التى يشرح فيها ؟
    هل للشيخ مكتبة مفتوحة لطلبة العلم أم هى خاصة ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •